وتقدم أيضاً (Google AdWords) خدمات إعلانية للشركات التي ترغب في عرض موقعها في نتائج البحث الاولى في محركات بحث غوغل وشبكة الإعلانات. وأيضاً يتيح برنامج أدورد للأنشطة التجارية إمكانية تعيين ميزانية للإعلان والدفع فقط عندما ينقر الأشخاص على رابط الموقع الظاهر .

– جوجل آدوردز والكلمات المفتاحية

تركز خدمة الادورد بشكل كبير على الكلمات الرئيسية أو الكلمات المفتاحية، فيمكن للشركات التي تستخدم أدورد إنشاء إعلانات ملائمة باستخدام كلمات رئيسية يستخدمها الأشخاص الذين يبحثون في الويب باستخدام محرك بحث غوغل.
تؤدي الكلمة الرئيسية، عند البحث عنها، إلى عرض إعلانك في أعلى الإعلانات التي تظهر تحت عنوان “روابط إعلانية” في الجانب الأيسر أو أعلى من نتائج بحث غوغل. إذا تم النقر على إعلانك في أدورد ، فسيتم توجيه مستخدمي بحث غوغل إلى موقعك على الويب.
عند اختيار الكلمات الرئيسية لحملات أدورد، تتوفر خيارات مطابقة مختلفة. وتتضمن خيارات المطابقة الرئيسية للكلمات الرئيسية ما يلي:
1- المطابقة التقريبية: يصل هذا إلى معظم المستخدمين من خلال عرض إعلانك كلما تم البحث عن كلمتك الرئيسية.
2-  المطابقة السلبية: يمنع هذا الخيار عرض إعلانك عند البحث عن كلمة أو عبارة تحددها.
3-  مطابقة العبارة: وفيها يتم عرض إعلانك لعمليات البحث التي تطابق العبارة بالضبط.
4- المطابقة التامة: وفيها يتم عرض إعلانك لعمليات البحث التي تطابق العبارة بالضبط بشكل حصري.

كيفية المحاسبة عبر جوجل آدوردز

جوجل آدوردز هو أكثر فروع جوجل دراً للأموال، وهي بمثابة الفتي المدلل لدي جوجل، وفي المقابل هي أداة فعالة للغاية ومهمة بالنسبة للشركات والتي ينفق بعضها ملايين الدولارات سنويا مقابل هذه الخدمة لجودتها وتأثيرها الكبير.. وهذا النوع من التسويق يعرف بالتكلفة مقابل النقرات CPC إختصارا لCost Per Click.
فعند استخدام كلمات رئيسية في أدوردز، يتم استخدامها أيضاً لتحديد تكلفة الإعلان. ويكون لكل كلمة رئيسية تختارها مبلغ عرض تسعير الكلفة بالنقرة (كليك).
وتحدد عروض الأسعار الحد الأقصى للمبلغ الذي ترغب في دفعه في كل مرة ينقر فيها أحد الأشخاص على إعلانك (الحد الأقصى لتكلفة النقرة). ويمكن أن يسمح عرض سعر النقرة الأعلى بعرض إعلانك في موضع أعلى في الصفحة
بإختصار يتم احتساب التكلفة عندما ينقر المستخدم علي إعلانك الذي يظهر إما في محرك بحث جوجل أو على منصات خاصة بشركائها مثل AOL و ASK، أو تلك التي تظهر داخل المواقع ذات أعداد الزوار الكبير والمتعاقدة مع جوجل لنشر الإعلانات وتجدها عند كلمة Google Ads أو Ads By Google.

تصنيفات وأقسام جوجل آدوردز

من حيث التصنيف في مجال التسويق الإلكتروني يندرج جوجل ادوردز تحت تصنيف التسويق عبر محركات البحث SEM إختصار ً لSearch Engine Marketing لأنه يتم عن طريق محرك البحث جوجل وشبكات أخري شريكة له، ويستطيع المعلن عند شراء مساحة إعلانية تحديد الميزانية – الكلمات البحثية المستهدفة – البلد المستهدف أو المدينة – والوقت سواء كان بالنهار أو بالليل – اللغة – ويمكن تحديد نطاق التسويق بالكيلومتر المربع عند إستهداف منطقة أو حي ما – كذلك يمكن استهداف مستخدمي أجهزة الحاسوب أو الأجهزة اللوحية أو مستخدمي الهواتف المحمولة.
أما من حيث الأقسام فلهذا النوع من التسويق قسمان يقوم المسوق بالإختيار بينهما أو كليهما وهما:
1- شبكة الظهور Display Network وهي عبارة عن ظهور الإعلان علي صفحات المواقع المتعلقة بمجال إعلانك.
2- النوع الثاني هو شبكة محرك البحث Search Network وهي عبارة عن ظهور الإعلان علي صفحة محرك البحث وسنشرح النوعين في المقالة القادمة بالتفصيل، وكثيرا ما يخطئ المعلن عندما يقوم باختيار شبكتي الإعلانات لظهور إعلانه لأن ذلك يشتت الإعلان ويجعله عديم الفائدة خاصة إن كانت الميزانية صغيرة.

بعض مميزات جوجل آدوردز

1- سهولة العمل عليه وإنشاء حملات إعلانية فعالة.
2- كل دولار يتم إنفاقه يستفيد منه المعلن حيث أن التكلفة لا تكون إلا مقابل النقرات.
3- تحري الدقة الشديدة من جوجل عند إستهداف العميل الذي ينقر علي إعلانك بالتالي لا تذهب أموالك سدى.
4- مساعدة المعلن في إنشاء حملات إعلانية فعالة وذلك عن طريق تقديم النصائح والإرشادات قبل إنشاء الحملة.
5- نتائج التسويق بواسطة جوجل آدوردز أسرع كثيرا من نتائج التسويق الأخري مثل السيو.
6- نسبة تحويل الزائر من متصفح إلي مشتر لخدمتك أو منتجك أكبر كثيرا من نسبة التحويل للزائر الطبيعي، لأنه مستهدف بدقة.
7- تساعد علي إنتشار المنتج أو الخدمة سريعا علي شبكة الإنترنت بشكل عام.
كانت هذه مقدمة عن بعض جوانب خدمة جوجل آدوردز، وفي المقالة القادمة بإذن الله سنشرح كيفية إنشاء الحملات التسويقية..
دمتم في أمان الله.