الثلاثاء، 5 سبتمبر 2017

من آداب الجلوس على الطعام


السلام عليكم
إليكم ياسادتي الفضلاء
بعض طباع الاكل التي تأباها النفوس الكريمة، وترفضها الطباع السليمة، ويتأفف منها الناس ويمقتونها .. يقع فيها بعض أحبابنا  أثناء تناول الموائد بحسن نية وطيب طوية. ومن هذه الطباع
1- طيش اليد في جنبات الصحفة أثناء الأكل مع الغير،وهذا مخالف للتوجيه النبوي الكريم القائل: (سَمّ الله وكُل مما يليك) والعرب تقول(أكل التمر خص ، وأكل الزاد قص)
2- تقطيع اللحم للغير بقصد إكرامه ،فالغالب يأنف من ذلك كون المعطي أدخل يده في فمه مراراً ، وباشرت لعابه.
3- بعضهم عند أكل التمر يضع النوى بعد مضغه في وعاء  الفناجيل وهذا أمر مستقذر،، ولا أسوأ منه إلا من يضعها في فنجال القهوة.!!
4- بعضهم يخلل أسنانه أثناء الطعام، او بعده ، ويضع فضلاته على السفره ، ويلفظ فضلاته كيفما اتفق، وأبسط الأدب أن يضعها في منديل يضعه في الزباله.
5- بعضهم إذا أكل التمر (الضميد) لعق أصابعه ، ثم يعاود الأخذ من نفس الإناء الذي يأكل منه غيره.
6- بعضهم ينفض يده أثناء أكل الطعام في الإناء.
7- بعضهم يلعق يده بعد كل لقمه.
8- بعضهم يخرج صوتاً أثناء مضغه للطعام.
9- بعضهم يتجشأ بصوت مرتفع أثناء أو بعد الطعام،وفي الحديث ( كف عنا جشاءك)
10- بعضهم يحني رأسه أثناء أكل الطعام مع الغير فيكون مايتساقط منه في الاناء الذي يشترك معه فيه غيره.
11- بعضهم يجشع في ابتداء الطعام مع الغير- والجشع هوالعجلة في أبتداء  الاكل،،
والعرب تسمي ذلك جشعا.. قال الشاعر:( إذا مُدّت الأيدِ للزاد لم أكُن***بِأعجلهم إذ أجشع الناس أعجل)
12- بعضهم لا ينظف المغسله بعد غسيله من الطعام.
13- بعضهم يتكلم وهو يلوك الطعام في فمه.
14- بعضهم يظهر اصواتا مقززة عند المغاسل والناس لايزالون يتناولون طعامهم !!.
15-  بعضهم يعبث بأنفه وفمه، وبقية جسمه، ثم يباشرالطعام الذي يشترك فيه مع غيره.
16- بعضهم يستأثر بجيد المائدة نحو جانبه، وهذه الأثرة مذمومة عند العرب،
وبين الإيثار المحمود، والأثرة المذمومة،،(إيثور !!) وحاشاك ذاك.
17- بعضهم لديه نَهَمْ وإسراف وتبذير ، فتجده يملأ إناه في الموائد المفتوحه، ولايأكل  الا بعضها.. وهذا يسميه العلماء نهم الكلاب وشرهها( أجلكم الله ).. فليأخذ كل امرء بحسبه، وبما يسد جوعته،،
18- بعضهم يملأ بطنه  فوق حاجته، فيبقى صريع شبعته باحثاعن ما يهضم طعامه ويخففه.. وفي الحديث النبوي الكريم:( ما ملأ ابن آدم وعاءا شر من بطنه، بحسب ابن آدم : أي يكفيه.لقيمات يقمن صلبه. فإن كان ولابد فاعلا ،فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ..) وقد ذم الله الكفار بشراهة اكلهم وكثرته ، وشبههم بالبهائم، تنفيرا من صنيعهم ،كما قال (  واللذين كفروا يأكلون ويتمتعون كما تأكل الانعام... ) وقال: شاربون شرب الهيم، اي شرب الابل العطاش..وهكذا
19- بعضهم يقضم شيئا من الطعام ، ويعيده في الاناء الذي يشترك فيه معه غيره..
20 - بعضهم يقدم اطفاله معه فيأخذون اماكن الكبار اويتركهم يعبثون ويلعبون دون نهي او استنكار منه  وربما يحدث منهم ما تشمئز منه النفوس
فتذكر ان اطفالك غالين عندك فقط
هذه إلماحة موجزة، إكتفيت من قلادتها بما احاط بالعنق، لأن ضررها متعدٍ، وفي الذكر الحكيم
( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا..)
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال



_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..