الاثنين، 25 ديسمبر 2017

العلاقة بين ( إخوان من طاع الله ) و ( الإخوان المسلمون )

هل هناك علاقة بين ( إخوان من طاع الله ) و ( الإخوان المسلمون ) ؟ !

 ملف في طي الكتمان "اخوان من طاع الله"
    وجدت في كثير من المنتديات جهل كبير بدور جماعة اخوان من طاع الله التي كانت لها ادوار بطولية في
توحيد هذا الكيان الذي ننعم اليوم فيه على اساس من التوحيد والعقيدة الصافية واردت هنا ان اوضح حقيقة الاخوان وادوارهم من خلال كتابات المورخين والمواقع ومحاولة لتصحيح الصورة عنهم من باب ( اذكروا محاسن موتاكم) ولتوضيح دورهم في توحيد المملكة العربية السعودية

 قالت عنهم موسوعة مقاتل من الصحراء: ( ولا شك ان الملك عبدالعزيز قد استعان بهذه القوة الدينية في حروبه لتوحيد حكمه حيث نجح في توحيد كل القبائل وهزم القوات العثمانية النظامية وكذلك جيش الشريف حسين على الرغم من مدافعه وطيرانه كما اقتنعت بريطانيا بتجنب قوات الملك عبدالعزيز التي يشكل الاخوان عمودها)


كان الملك عبدالعزيز يقول: (إن ورائي ما لا يقل عن أربعمائة ألف مقاتل ان بكيت بكوا وان فرحت فرحوا وان أمرت نزلوا على ارادتي وأمري وان نهيت انتهوا وهؤلاء هم جنود التوحيد اخوان من أطاع الله).


ويقول ديكسون (على الرغم من كثرة ما كُتب عن قسوة الإخوان ورعبهم، لا بد أن أسجل الرأي الذي يقول: إن كل ذلك كانت تجري المبالغة فيه بحذق وعناية، خدمة لأهداف سياسية في ذلك الوقت. كنت أُكِن للإخوان دوماً إعجاباً حاقداً، ويحتمل أن يكون السبب في ذلك، هو أن هناك سحراً عجيباً يحيط بهؤلاء الرجال الصادقين، المؤمنين بالله حقاً، الذين يخرجون، على هدى أنوارهم لتنظيف الدين من المفاسد. وأنا أعترف هنا، بأني ما أن تعرفت على أحد هؤلاء الإخوان، حتى اكتشفت أن الفرق بينهم وبين الأنواع الطيبة الأخرى، من العرب البدو في الأماكن الأخرى، يسيرٌ جداً. وإذا ما أردنا أن ندرس هؤلاء الناس دراسة حقيقية، نجد أن الإخوان كانوا (مغرمين) متيمين بنسائهم، وأطفالهم، وإبلهم، وخيولهم مثل العرب البدو الآخرين، في حين أن سيداتهم الجميلات كانت لهن نفس السّمات، التي تسُر الخاطر، والتي تشيع بين شقيقاتهن في أنحاء الجزيرة العربية)

ويرى جون حبيب (عبقرية ابن سعود لا تتمثل في مقدرته على جمع البدو تحت لوائه عن طريق الإجماع او القهر فقد استطاع كثير من الزعماء تجميع البدو مرارا في حوليات تاريخ شبه الجزيرة , ان عبقريته انما تتمثل في انشائه حركة الاخوان , الي تكونت عن طريق إحياء الاسلام بين البدو من ناحية واقناعهم , من ناحية اخرى , بالاستقرار في مجتمعات زراعية – عسكرية – شبه اقليميه اطلق عليها اسم الهجر) . "



دورهم في توحيد الجزيرة العربية

يقول جون حبيب
(كانت حركة الإخوان الأداة الفريدة التي استعملها ابن سعود في توحيد شبه الجزيرة . اذا مانحينا جانبا شخصيته وعبقريته وقدرته على الحث والإثارة نجد أن حركة الإخوان كانت بالقطع العامل الوحيد المهم في توحيد الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية لتصبح بلدا واحدا مستقلا . وبرغم وجود الحركة التاريخي القصير فإن إسهاماتها العملاقة في قضية الوحدة لا تتناسب مطلقا مع قواتها المسلحة او كلفتها من الموارد البشرية والموارد المادية . وبرغم توقف تلك الحركة , فإن تأثيرها في شخصية البلاد التي ساعدت على تأسيسها استمر إلى ما بعد توقفها بوقت طويل كحركة ذات طابع مادي فعلي , بل إن قوة هذه الحركة لا يزال الناس يحسونها في كل أنحاء البلاد إلى يومنا هذا)

ويضيف جون حبيب
" واذا كان الاخوان قد ارتكبوا حماقات في الطائف فقد اهدوا الحجاز لابن سعود , بعد ذلك باقل من شهر واحد , عندما سقطت مكه في ايديهم دون طلقة واحده "

" دخل ابن سعود مكة في اليوم الثامن عشر من شهر اكتوبر من العام 1924 وهو يرتدي ملابس الاحرام ليطالب بجائزة كان قد احرزها بالفعل .... إذ ان الاخوان في ذلك الوقت كانو ينتظرون وصوله الى المدينة , وهم سعداء مرة اخرى لرؤيته ويتطلعون من جديد مثل الأطفال الى وضع الجائزة بين يديه "


رموز وقادة الاخوان :

سلطان بن بجاد بن حميد (شيخ عتيبة ويطلق عليه فاتح الحجاز ومكة. وكان له الفضل في طرد الحامية التركية منها. كان يسميه الملك عبدالعزيز بسيف الاسلام بمراسلاته معه .




فيصل الدويش (شيخ مطير ) وكان له ايضا جهود في توحيد اجزاء اخرى من المملكة.
نتيجة بحث الصور عن فيصل الدويش

راكان بن حثلين (شيخ العجمان) وله ايضا جهود في توحيد المملكة


بيرق الاخوان


الإخوان أو إخوان من طاع الله

هم جيش الملك عبدالعزيز ولهم الفضل في توحيد المملكة العربية السعودية الحديثة , هم عبارة عن مجاميع من البدو والقبائل الذين هجروا حياة البادية واستقروا في الهجر. تأسست أول هجرة عام 1911 في الأرطاوية شمال الرياض ثم تزايدت أعداد الهجر بعد ذلك حتى بلغت أكثر 200 هجرة موزعة في كافة مناطق شبه الجزيرة العربية، وسميت بالهجر نسبة لهجر الإخوان حياة البادية وكون الإخوان الجيش الأساسي لقوات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود خلال حروب توحيد السعودية.



نشأة الإخوان

كانت بداية نشأة حركة الإخوان عام 1911. وكانت الأرطاوية هي أول مستوطنة (هجرة) بينما كانت الغطغط هي أكبر الهجر. وسميت الهجر بذلك لأن سكانها هجروا حياة الغزو والترحال إلى حياة التدين والاستقرار، وكان الإخوان ينظرون إلى الملك الملك عبد العزيز بمنظور الإمام والقائد.
وقد تميز الأخوان بزي خاص عن باقي البدو إذ يقومون بلف عصبة بيضاء على الكوفية بدل أن يلبسوا العقال التقليدي.

القبائل المنتسبه لاخوان من طاع الله:
شمر , عتيبة , العجمان , مطير , الدواسر.


الهجر

تزايدت أعداد هجر الإخوان في شبه الجزيرة العربية حتى بلع عدد من يلبون الجهاد في تلك الهجر عام 1926 76,500 مقاتل يضاف إلى هذا الرقم ضعفهاه (153,000) الضعف الأول هم البدو الذين يرعون المواشي والضعف الثاني حرفيوا القرية
اسم الهجرة عدد الذين يلبون الجهاد القبيلة


الغطغط 5000 عتيبة
الأرطاوية 2000 مطير
عرجا 2000 عتيبة
الداهنه 2000 عتيبة
الصرار 2000 العجمان
الاجفر 2000 شمر
نفي 1500 عتيبة
مشيرق 1500 الدواسر
قرية العليا 1500 مطير
قرية السفلى 1000 مطير
مبايض 1000 مطير
عروى 1000 عتيبة
الفروثي 1000 مطير
الاثلة 1000 عتيبة
فريثان 1000 مطير
السنام 1000 عتيبة

تمرد الإخوان وانقلابهم على الملك عبدالعزيز وكان ذلك قبل اكتمال توحيد المملكة

بعد انتهاء الحرب الحجازية ورجوع الاخوان إلى نجد ارادوا متابعة طريقهم وتوسيع رقعة توحيد البلاد وقاموا بالهجوم على العراق بدعوى وجود الاحتلال البريطاني والحاميه البريطانية المتواجده هناك في تلك الفتره , والعراق كانت تخضع انذاك تحت الاستعمار الانجليزي.
اعترض الملك عبدالعزيز على قرارهم , لكنهم لم يصغوا الى اوامره حيث كان الملك عبدالعزيز يريد الحفاظ على الكيان السعودي وكان يدرك حجم قوة الانجليز , راسل الملك عبدالعزيز بريطانيا وراسل حاكم الكويت واخبرهم بذلك . وتمت مواجهتم بالطائرات الانجيلزية , هاجم الدويش الكويت وسيطر على القصر الاحمر بسبب عدم سماح الكويت للاخوان بالهجوم على العراق وهذا الهجوم انهك جيشه وقدراته. اما سلطان بن بجاد فقام بشن غارات على جنوب العراق وانضم اليه شيخ العجمان لاحقا . اعترضهم الملك عبدالعزيز بجيش كبير وحصل معركة كبيره تسبب في خسائر كبيرة لكلا الطرفين .

مؤتمر الأرطاوية
اجتمع ثلاثة من كبار رؤساء الإخوان، وهم فيصل بن سلطان الدويش وسلطان بن بجاد وضيدان بن حثلين، في بلدة الأرطاوية في 1926م، حيث تضامنوا فيما بينهم على نصرة الدين ومواصلة قتال المشركين.




معركة السبلة (النهاية)
معركة السبلة هي معركة حدثت في 30 مارس 1929 بين مملكة الحجاز ونجد وملحقاتهما بقيادة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وبين قوات الإخوان بقيادة فيصل بن سلطان الدويش و سلطان بن بجاد في روضة السبلة مابين الأرطاوية و الزلفي انتهت بانتصار قوات عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وتعتبر آخر المعارك الرئيسية التي خاضها عبدالعزيز في سبيل تأسيس المملكة العربية السعودية.


اسباب معركة السبلة
بعد أنتهاء الحرب الحجازية وعودة الإخوان إلى نجد أرادوا إكمال الفتوحات في العراق
فهاجم اخوان مطير مخفر بصية الحدودي التابع للعراق وقتلوا جميع افراده في 5 نوفمبر 1927 وكان المخفر حينذاك حامية بريطانية.
وكرد فعل بريطاني على غارات الإخوان قام سلاح الجو الملكي البريطاني بالعراق بمهاجمة الإخوان في أيام 19 و 20 و 21 فبراير وخلال العمليات تمكن الإخوان من أسقاط إحدى الطائرات وقتل قائدها البريطاني
في بداية عام 1929 قام سلطان بن بجاد و فيصل بن سلطان الدويش بحشد قواتهما لشن هجوم واسع على العراق فتحرك الدويش من الأرطاوية بتجاه الشمال مروراً بحفر الباطن إلى الجليدة حيث وصلها في 19 فبراير إلا ان خبر وصوله قد تسرب وتجمعت القبائل العراقية من المنتفق و الظفير تحت قيادة غلوب باشا في العبطية بالأضافة 3 طائرات تابعة لسلاح الجو البريطاني و عدة عجلات تحمل مدافع رشاشة لذا قرر الإخوان التراجع والنزول في حفر الباطن
بينما أكمل سلطان بن بجاد هجومه يتبعه 3000 مقاتل ووصل في 21 فبراير جنوب غرب العبطية في العراق وقسم قواته 3 اقسام متساوية قسم يقوم بالهجوم على تجار الجمال النجديين وأغلبهم من أهل القصيم وقسم يهاجم شمر وقسم قاده سلطان بن بجاد بنفسه ضد اليعاحب في الجميمة.
سبب هجوم سلطان بن بجاد على التجار واغلبهم من القصيم وعلى شمر أستياءا كبيرا في نجد فجمع عبد العزيز آل سعود قواته ودعى لمؤتمر في الزلفي والتحكيم بالشريعة

حشد القوات


أجتمعت قوات الملك عبدالعزيز وتجمعت في الزلفي وتألفت قواته من أغلب حرب بقيادة عبد المحسن الفرم ، وشمر نجد بقيادة ندا بن نهير ، و قسم من الظفير بقيادة عجمي بن سويط ، وقسم من عنزة(ولد سليمان) ، وقسم من عتيبة بقيادة عمر بن ربيعان وقسم من مطير بقيادة مشاري بن بصيص ,وبني رشيد بقيادة دليم بن براك كذالك حاضرة القصيم والعارض.[10]
أما الإخوان فكانوا يتألفون بشكل رئيسي من هجر مطير و هجر عتيبة.

المفاوضات

وصل عبد العزيز آل سعود إلى الزلفي ودعى لعقد مؤتمر والتحكيم بالشريعة و وصل بعده فيصل بن سلطان الدويش وأنضم اليه سلطان بن بجاد بعد 3 أيام.
التقى فيصل الدويش بعبد العزيز في 27 مارس وأقام الليل عنده . بينما رفض سلطان بن بجاد الألتقاء مع عبد العزيز آل سعود بسبب مخاوفه من ان قبوله للمحاكمة الدينية سيعني الحكم بقتله.
في 29 مارس أرسل الدويش مرسولا إلى عبد العزيز آل سعود يخبره ان المسلمين رفضوا الأنفصال عن أخوانهم المسلمين يقصد مطير عن عتيبة. [11]


المعركة

شنت قوات عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود هجومها في 30 مارس وتحصن الإخوان في مواقعهم وستطاعوا صد الهجوم ونسحبت بعض قوات عبد العزيز آل سعود وتوهم الإخوان بقرب النصر إلا ان تلك القوات كانت قد أمرت بالتراجع من عبد العزيز آل سعود لستدراج الإخوان من مواقعهم.
خرج الإخوان لشن هجومهم فستقبلتهم الرشاشات الألية فنهزموا وقاد الأمير فيصل بن عبدالعزيز هجوما بالخيالة لملاحقة المنهزمين[12] .
أصيب فيصل الدويش خلال المعركة إصابة بالغة في خصره وحمل إلى الإرطاوية بينما إنهزم سلطان بن بجاد إلى هجرتة الغطغط وتكبد الإخوان 500 قتيل وفقدت قوات عبد العزيز آل سعود [13] 200.
21 فبراير 2012
مصدر
منقول من وكيبيديا ومصادر منوعه


--------------------
الجماعة.. و«إخوان من طاع الله» 

  لا أحبذ الرد على مقال أو تغريدة كتبتها من منطلق أن للآخر الحق المطلق في النقد أو التعليق على ما يقرأ ويتابع، لكن ما قرأته وتابعته من تعليقات وتغريدات لبعض الاخوة من منتسبي «الإخوان المسلمين»، ومن بعض كتابهم ومغرديهم، وذلك ردا على تغريدة نشرتها تربط بين فكر ومنهج ونشأة الإخوان في الجزيرة أو ما يعرفون بإخوان «من طاع الله» عام 1911.. وبين تنظيم الإخوان المسلمين في مصر عام 1928، استغربت ردة الفعل العنيفة وحالة الفزع التي أصابت بعض «إخوان» اليوم لمجرد نسبهم إلى «إخوان الأمس»، فأنا لم أنسب نشأتهم… ولم أربطها بملحدين مثلا.. ولا ببوذيين.. ولا بزرادشتيين.. وإنما ربطت بين نشأتهم وفكرهم بإخوان لهم في الدين والعقيدة.. وبسبب ظروف تشابه إلى حد التطابق بين الحركتين.. وايضا الى اسباب تتعلّق بتأثر وتأثير كلتا الحركتين بأسماء ورموز لعبت أدوارا بارزة في كلتيهما! اولا، المسار التاريخي لكلتا الحركتين متطابق وليس متشابها فقط.. والتوقيت الزمني لا يتجاوز بضع سنوات.. فبين عام 1911.. العام الذي نشأت فيه مجموعة من المتشددين في جزيرة العرب سموا أنفسهم «إخوان من طاع الله»، وعام 1928 العام الذي نشأت فيه جماعة «الإخوان المسلمين» بمشروع إنشاء دولة دينية.. أقول بين النشأتين فترة زمنية قصيرة تحبذ انتقال الفكر خاصة في ظل الظروف السائدة حينها والتي تميزت بنهاية اخر الخلافات الإسلامية في تركيا! الإخوان في الجزيرة شاركوا في تأسيس الدولة وحاولوا الانقلاب على الملك عبدالعزيز بن سعود الذي قاتلهم.. وقتل زعيمهم فيصل الدويش، وكذلك كانت الحال في مصر، حيث شارك الاخوان في القتال ضد الانكليز وساهموا في التأسيس وتعاونوا مع عبدالناصر ثم انقلبوا عليه فحاربهم وشنق زعيمهم سيد قطب. صحيح ان المراجع في هذا الصدد قليلة.. ولكن هنالك شبه توثيق من قبل أفراد عاصروا تلك المرحلة ويتحدثون عن سجالات فكرية وثقافية بين فيصل الدويش زعيم «إخوان من طاع الله» وبين حسن البنا وسيد قطب من «الإخوان المسلمين»… سجالات وتبادل فكري حدثا بين الجماعتين في «الصمان» وأخرى في «أم الجماجم»، ويقال إن سيد قطب قد أبدى إعجابه بفراسة وعلم ومعرفة فيصل الدويش. العلاقة بين الجماعتين يؤكدها كذلك ارتباط رموز فكرية ومهمة في تاريخ الحركات الإسلامية بمسار كلتا الحركتين.. أحدهم حافظ وهبة المولود في بولاق بمصر – والذي عمل في الكويت مدرسا في مدرسة المباركية.. وتنقل بين دول الخليج من الكويت والبحرين بعد أن نفاه البريطانيون من مصر – حافظ وهبة سمع من الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومن الشيخ محمد عبده عندما كان يحضر دروسهما ومجلسيهما… مما جعله يتعلّق بالدعوة واصبح شغوفاً بمعرفة المزيد ومهتماً بتوثيق العلاقة بين دول الجزيرة وبين مصر.. علماً بأن تواجده في الكويت كان عام 1916.. أي بعد خمسة اعوام على نشأة «إخوان من طاع الله». أما الشيخ محمد رشيد رضا، فقد عرف ميله وتعمقه في دراسة كتب الشيخ ابن تيمية ومحمد بن عبدالوهاب، وقد تنقل بين عمان والكويت وجال دول المنطقة.. قبل ان يهاجر الى مصر بسبب عدم قدرته على التعبير عن آرائه السياسية، وهو الشخصية التي تعد أهم شخصية تأثرت بدعوة محمد بن عبدالوهاب في مصر. التشابه بين الجماعتين اذا ليس في التسمية فقط ولا في الاحداث التاريخية وحدها، بل يكمن التشابه في المنهج كذلك.. وصحيح أن «إخوان من طاع الله» كانوا أبسط في تشكيلهم السياسي من جماعة الإخوان المسلمين التي عاصرت التغيرات في المنطقة، فأضافت بعض الأفكار «التنويرية» الى منهجها، ويمكن القول هنا إن «جماعة من طاع الله» تطورت اذا من سرقة القوافل ومهاجمة الحجاج إلى فكر أيديولوجي قاده مؤسسو الفكر في مصر في ما بعد!

سعاد فهد المعجل سعاد فهد المعجل
25 ديسمبر، 2017


suadalmojel@

 مصدر/
-

.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..