الخميس، 22 مارس 2018

اسماعيل من جناي

 حكاية تحكي حال العمالة في السعودية
     يقول صاحب الحكاية  : عملت في شركة يعمل بها رجل من
جناي و جناي مدينة تقع في الجنوب الشرقي من الهند، كان مستر اسماعيل مديراً في الشركة و كان رجلا محتالاً منذ شبابه فكانت بدايته في احد شركات التخليص الجمركي في مدينة جدة و كان يسرق بعض البضائع المتروكة في الجمارك و من ثم يبيعها و يقتسم قيمتها مع شركاءه، عمل الفتى اسماعيل بعدها في احد شركات التجزئة في الرياض و كان عاملاً في المستودع في هذه الشركة و كان راتبة ١٢٠٠ ريال قبل عشرين سنة و يوما بعد يوم عرف الكثير عن الشركة و كان محظوظا عندما أدخل نظام الحاسب الالي الى الشركة فكان كثير من الموظفين لا يجيدون التعامل مع هذه الآلة الجديدة فتسلم جميع الأعمال التي تتعلق بهذة الآله الجديدة  -و نظام الحاسب الآلي، كان صاحب العمل مُهاباٌ من جميع الموظفين و كان الفتى اسماعيل ابو الحيل فكلما مر صاحب العمل بالقرب من مكان عمل اسماعيل بدأ يضرب بأصابعه على الآلة بكل ما أوتي من قوة لكي يسمع صاحب العمل ان مستر اسماعيل يعمل بكل جد و اجتهاد.
    احس اسماعيل ان هذه الحيلة تنطلي على صاحب العمل و انها تؤتي ثمارها فاصبح يكرر هذا الفعل حتى ولو كان الجهاز غير مشتغل او الكهرباء مقطوعة فنغمات الكيبود تريح آذان صاحب العمل، صاحب العمل بدأ يثق بالفتى الهندي اسماعيل لانه كلما مر على مكان اسماعيل في ليل او نهار سمع سفونية إسماعيل و نغمات الكيبورد التي تريح قلبه.
    تمرد الفتى اسماعيل، واستطاع  ان يسيطر على المكان الذي يعمل فيه و يكون رجلاً مؤثر بالشركة و يقوم بأعمال اساسية و رئيسية وهي ادخال البيانات في الكمبيوتر، فكان يطمح بزيادة راتبة بمقدار مئة ريال فحاول وقام بطلب الزيادة فجاءه الرد بالرفض فقام بالغياب لمدة ثلاثة ايام فكان غيابه مقلقاً لصاحب العمل فلم يعد يسمع السفونية و نغمات   الضرب على الكيبورد التي كان الفتى اسماعيل يجيد العزف عليها، فلم يخلف اسماعيل احد وراءه ليقوم بهذا العمل.
رضخ صاحب العمل لطلب الفتى اسماعيل فوافق بالزيادة التي طلبها وهي  مئة ريال.
    الحيلة تؤتي ثمارها، بعد إنتصار الفتى اسماعيل و تحقيق هدفه و حصوله على الزيادة علم اسماعيل ان السيطرة على الاعمال المهمة هي سبيل تمكنه في الشركة و من ثم الاستفادة المباشرة و غير المباشرة من الشركة و ستمكنه من ان يفرض شروطه و مطالبة في المستقبل، فالشركة في حال توسع مستمر و الجنسيات الاخرى تحيط به و تنافسة فكر الفتى اسماعيل و علم انه لا مخرج من هذه المشكلة الا بإحضار المزيد من بني جلدته ليتمكن من السيطرة و يصبح من الصعب الاستغناء عنه، ذهب اسماعيل ذات يوم الى سكنه في البطحا و اذا بجارة قد آوى احد المتخلفين و الذين لا يملكون الاقامة، فلتقى به اسماعيل و علم انه من قرية من قرى مدراس في الهند فعرض عليه العمل في الشركة بان يكون مقدم الشاي و القهوة في الشركة فوافق شهاب بهذا العرض. ذهب الفتى اسماعيل في اليوم التالي يطأطيء رأسة الى صاحب العمل و اخبر انه لدية شخص يحسن عمل الشاي و القهوة فقال له صاحب العمل لامانع ان يعمل لدينا و لاكن لابد من عمل اضافي وهو تنظيف المكاتب فوافق اسماعيل على هذا الشرط واخبر به شهاب واضاف اسماعيل انتصار اخر في سجلاته.
المفتاح الذهبي، علم الفتى اسماعيل ان التوظيف هو الحلقة الرئيسية لنجاحة و كيف سيوظف بني جلدة الا بخلق المزيد من الاعمال فأصبحت كلمة كريت جب على لسانه و في عقلة وقلبه دائما و ينتهز اي فرصة ليقول يوجد لدينا اعمال و نحتاج الى موظفين، و آلة الامور الى ان يكون اسماعيل مدير في الشركة لجلوسة فترات طويلة في الشركة اكثر الاوقات العمل الرسمي لشركة التي يعمل بها، فبعد أشهر طلب من صاحب العمل ان يزيد عدد الموظفين لان العمل يتطلب ذلك و اقنعة انه سيكون سبب في سرعة انجاز العمل المطلوب منهم و سيكون سبب في تقليل الاخطاء و ستقوم الشركة بتقديم خدمات افضل لزبائنها، تردد صاحب العمل كثير و في النهاية وافق على مطالبة، فكانت هذه بوابة النجاح لمستر اسماعيل فجلب كل اهل قريتة و من عرف منذ ولادتة فأصبح المكان الذي يقوم به شخص واحد يكون لعشر موظفين من الهند. ارتاح صاحب العمل في البداية فكل ما يطلب ينفذ و الاعمال المطلوبة من اسماعيل تمشى بشكل روتيني.
أخفاء المصائب و المشاكل عن صاحب العمل، بعد مرور السنوات اكتشف مستر اسماعيل ان المشاكل و التقصير في الاعمال يجب ان لا تصل الى صاحب العمل و يجب ان يخفيها قدر المستطاع، فكان اذا اشتكى احد الموظفين في الشركة الى صاحب العمل يحاول اسماعيل القضاء عليه و اقصائه و ابعادة و التضيق عليه. فصاحب العمل لديه الكثير من الاعمل و ليس لديه الوقت لحل هذه المشاكل وقد تكون سبب لكشف أخطائة و سرقاته وقد تكون سبب لعزله.
البرياني الهندي و خطة سبعين ثلاثين، كان مستر اسماعيل قد تشرب الأشتراكية و كان تابع للحزب الأشتراكي فكان يؤمن بتقسيم الثروات و ان صاحب الشركة يجب أن يقسم ارباحة فكان طموح اسماعيل وهو تحقيق نسبة ٧٠٪‏ له ولجماعته الهندية و ٣٠٪‏ لصاحب العمل، و السبعين كان يحاول أخذها عن طريق الأمتيازات التي تكون له و لجماعته و توظيف اكبر عدد من العمالة الهندية فينفق عليهم من القيمة التشغليه لشركة.
كان اسماعيل يقوم بحساب التكاليف السنوية لإدارته و يقوم برفعها لادارته و من ثم لصاحب الشركة الذي بدورة يوافق عليها.
بعد الموافقة على الميزانية يقوم اسماعيل بعمل الطبخة الهندية و يقوم بأخذ اكبر مبلغ يستطيع الحصول عليه من الميزانية المعتمدة و الموارد التي تحت تصرفة.
الفيز المربحة وصفقت العمر و عروس الدهر و حورية البحر، في احد السنوات حصلت الشركة على أرباح كبيرة استثنائية فقررت الشركة ان تتوسع بشكل كبير فجن جنون اسماعيل و صار يتحرك يمين و شمال بطريقة هستيرية و صرخ بأعلى صوته "أي ول بي ريج، I will be rich "اي سوف اصبح غنيا، و أحس أن هذه هي صفقت العمر عروس الدهر و حورية البحر فيجب عليه ان يستغل هذه الفرصة و لا يجعلها تطير من بين يديه. فقام بإعداد داسة بعدد العمالة المطلوبة و كانت قاعدة اسماعيل و سياسته ضرب ثلاثة ، فلو كان بحاجة الى ١٥ موظف في المستودع يقول احتاج ٤٥ موظف و بدل السائق الواحد يقول احتاج الى ٣ سواقين، وخرج بالمحصله النهائية انه يحتاج الى ٢٥٠ موظف و رفع الطلب فتمت الموافقه عليه، فقام الفتى اسماعيل بعمل بارتي كبيرة في الرياض هو و المدراء الهنود و قال عنه بعض الهنود ان اكبر بارتي عمل للهنود في السعودية في تلك السنة. بعدها طار اسماعيل الى قرىً بالهند لبيع تلك الفيز على الهنود و كان يبيع الفيز الواحده بحدود ال ٢٠ الف ريال و كان الهنود يتهافتون على تلك الفيز بشكل هستيري لان السعودية بلاد النفط و تحصيل الاموال سهل هناك، فبأمكانك بيع اي شيء على السعودين حتى القمامة و الاطعمة الغير قابلة للاكل و الفاسدة تستطيع بيعها في السعودية و تحصيل اموال طائلة، هذه نظرة كثير من الهنود في السعودية. 
تعقيد الامور لكي لا يفهمها احد، وهي احد اهم سياسات اسماعيل التي كان يستخدمها مع صاحب الشركة و كان صاحب الشركة عندما يرى الكثير من الاوراق و الارقام و الملفات الغير مفهومة يدعها جانبا و يقول في نفسة هذه اعمال اسماعيل دعه يفعل اعمال و يفعل ما يشاء ويقول دائما عط الخباز خبره ولو اكل نصفة، و هذه التعقيدات الكثيرة كانت تربك الموظفين الجدد فمن الصعب فهمها او ربطها بالعمل او بالواقع.
سياسة التوقيعات، وهي ايضا احد سياسات اسماعيل فكان اسماعيل يحب ان يظهر اسمه و اسماء اتباعة على الاوراق الرسمية التي ترفع للمدير التنفيذي. فكان اتباعة يقومون بعمل جداول معقدة و على عدة سيناريوهات لسير العمل للاشهر القادم و يوقع على هذه الورقة ٩ من المدراء الهنود. لايهام المدير التنفيذي ان هذي الورقة غاية في الأهمية. و كان الهنود يحرصون ان لايوقع غيرهم على أي ورقة رسمية لكي لايكون لهم أي اهمية.
إستراتيجية إسماعيل بالسرقة، كان إسماعيل يتبع سياسة غاية بالتعقيد عند السرقة فكانت البضاعة إذا وصلت للمستودع من الميناء يزعم بوجود بعض النواقص اي أن الكونتينر توجد به بضاعة أقل و مخالفة لورقة قائمة الموجودات التي تسمى باكنق لست وهو في الحقيقة يقوم بإخفاء هذه البضائع بالستودع و يقوم بمطالبة الشركات العالمية بهذه النواقص فتوافق بعض الشركات بالتعويض ببضائع بديله و ترفض شركات أخرى التعويض، يقوم أتباع أسماعيل بإرسال هذه البضاع المسروقة بسيارات الشركة إلى زبائن اسماعيل الذين يرغبون بشراء هذه البضائع الجيدة بأسعار زهيده لأنها مسروقة ويقوم اسماعيل بأقتسام هذه المبالغ مع أتباعه.
عدم تعليم غير الهنود، و من سياسات اسماعيل عدم تعليم غير الهنود العمل لكي لاينافسوهم في المستقبل و لا يخذو نصيبهم من الاموال و الامتيازات.
ميتنق روم او غرفة الإجتماعات، غرفة الأجتماعات حولها الهنود الى غرفة مؤامرات على السعوديين و ملاك الشركة فإسماعيل كان يكره ان يحضر سعودي لعرفة الاجتماعات او غير بني تجلتده، فهو يخشى ان ينقل احد السعودين بعض كلامه للمدير التنفيذي لشركة او احد الملاك فهو دائما ما يخالفهم في سياساتهم و ينتقدهم و يحاول ان يقلص صلاحياتهم لصالحه اذا كان هناك بناء لنظام جديد او ادارة او قسم جديد. فلا يكاد يمر اسبوع الا و ترى حوله عشره او اكثر من الهنود متحلقين في غرفة الاجتماعات حول اسماعيل و يتلوا عليهم اياته.
الحزب الشيوعي في السعودية، نسبة كبيره من الهنود و ينتسبون الى الحزب الشيوعي و للاسف حتى من يحملون اسماء مسلمين منهم فالحزب الشيوعي له مكانه في قلوب الهنود و ان رابطة الحزب هي اقوى من اي رابطة اخرى حتى من الاسلام، كان الهنود يجتمعون كل يوم سبت ليقراء عليهم غلام أبو الكلام وصايا لينين و يوصيهم بوصايا كارول ماركس الماركسي و يأمرهم بالتمسك بإرثة و أفكاره و كان يقراء عليهم تاريخ و كفاح تشارو مازومدار، و كان يقول لهم لن تجتمع و تقوم الهند الا بالشيوعية، فكانت هذه الخطب تأثر عليهم في مكان العمل و على البيئة و المجتمع السعودي.
الحكومة الهندية و البطل أسماعيل، بعد عشرين سنة من عمل اسماعيل بالسعودية اصبح أسماعيل مصدر دخل لدولة الهند وقد كان سبب في رفع التحويلات لدولة الهند القادمة من الخارج و كان لشيوعية دور في ذلك، علمت الحكومة الهندية ان اسماعيل رجل مؤثر فقامت بعقد صفقة معه و بتوظيف رجال استخبارات من الهند يعملون معه لكي يكون عمله اكثر احترافيه و مهنية فالارقام التي تقوم بتحويها الجالية الهندية في الخارج اصبح مهم لدولة الهند و للحزب الشيوعي الهندي و مصدر دخل كبير لهما و لن يفرطو فيه.
مستر آصف ضابط الاتصالات الأستخبارات الهندية، طلبت الحكومة الهندية من اسماعيل بتوظيف مستر آصف الذي سيكون عين الحكومة الهندية في الشركة لم يتونا اسماعيل لحظة لتوظيف آصف و رسم له طريق النجاح و الترقيات و وضع له الزهور في الطرقات، طلب اسماعيل من آصف ان يجلس ساعات اضافية لمدة اربع ساعات كل يوم فكان الدوام الرسمي ٩ ساعات زائد اربع ساعات اضافيه فكانت هذه الطريقة السريعة لترقية آصف فخلال اربعة أشهر قام اسماعيل بترقية ضابط الاتصال في الاستخبارات الهندية في الشركة و جعلة مدير علاقة الموردين.
في الساعات الاضافية كان مستر آصف يقوم بتركيب أجهزت التنصت في الشركة في جميع الاماكن الحساسة لكي يتمكن من متابعة الموظفين.
خلال شهرين اضافيين تمكن آصف من قيام بأول سفرة رسمية بإسم الشركة فتتابعت الرحلات بعد ذلك. و كانو يعقدون الصفقات مع الموردين و ياخذون العمولات منهم فالصفقات في الغالب لمن يدفع أكثر.
كانت الحكومة الهندية تحرص على أن يتنفذ الهندوس في الشركة فتطلب من أسماعيل بتمكين الجالية الهندوسية و تطلب من اسماعيل العدل و المساوات بين فئات الجالية الهندية المسلمون المسحيون و الهندوس كما هي مباديء الحزب الشيوعي الهندي فرضخ اسماعيل لمطالب الحكومة الهندية و قام بترقية الهندوس و المسيحيين في الشركة.
حصيلت و نتائج اعمال أسماعيل خلال العشرين سنة الماضية،
تشكل الجالية الهندية اكثر من ٦٥٪‏ من عدد الموظفين، منهم ٩ مدارء تحت إدارة أسماعيل في المبني الرئيسي في الشركة بالاضافة الى اربع مدراء هنود آخرين تابعين لادارات اخرى في المبني الرئيسي و عشرة مدراء تحت ادارة اسماعيل في فروع الشركة الاخرى غير المبني الرئيسي كالمستودعات و مدراء العمال.
تطوير أعمال الشركة، رغب صاحب الشركة بتغير السياسة و ان لايكون العمل يعتمد على شخص معين و يريد ان يقلل العمالة التي كدسها اسماعيل في الشركة فتعاقدت الشركة مع شركة مطورة بقيمة ٣٠ مليون ريال لغرض تركيب انظمة جديدة و تطوير اعمالها و استقطاب خبرات تقوم بقفزة نوعية في الشركة، احس اسماعيل بالخطر وقال في نفسة تبا لك ان اردت بدلاء للاعمال و للوظائف فلن تجد غير الجالية الهندية فإن أزلت هندي فلن تجد عندك غير هندي اخر. توجست الجالية الهندية و دقو نواقيص الخطر و تبوء كل واحد منهم مقعدة للقتال و سل كل هندي مهندة
و صار اسماعيل يجمع اتباعه من بلاد الهند و يتلو عليهم آيات تاج محل و هوا محل و قلعة اجرا و المعبد الذهبي وآيات ضريح هيوماين فستدعى كل واحد منهم شياطينة و ليحاربوا من يحاربهم و ليقضوا على من يريد ان يقف ضد طموحهم و احلامهم ابلغ اسماعيل مستر آصف ضابط الاتصال في الاستخبارات الهندية بأمر الشركة المطورة فقام هو بطلب مساعدة من الحكومة الهندية فأجابتة الحكومة الهندية طلبه و قامت بتحرك سريع و دست عملائها الهنود في الشركة المطورة وكانت عبارة عن شركة متعددت الجنسيات.
خطوات احترازية و استدعاء بابا جان او أبو الجن، استدعى اسماعيل بابا جان أو أبو الجن لكي يناقشة في الأمر فهو احد اهم اركان اسماعيل في الشركة مع السحرة الهندوس فخرجو بنتيجة وهي لابد من وضع المزيد من الرقابة و معرفة حركات و خطوات الموظفين في الشركة و اي شخص يشكون انه تهديد لهم، أمر اسماعيل بعد ذلك شمير شاروخان بتعقب تحركات بعض الموظفين و من بينهم الملاك فشمير شاروخان كان المسؤل عن نظام الشبكات في الشركة في قسم الحاسب او ما يسمى الآيتي، أدى شمير شاروخان وظيفته بكل احترافية و مهنية و كان يقدم تقارير يومية لتحركات و أعمال بعض الموظفين و ملاك الشركة على الشبكة.
تحالف تاميل و مليلم و جواسيس أسماعيل، بعد احساس اسماعيل بالخطر جمع أكبر طائفتين بالهند وهم طائفة التاميل و طائفة ماليليم و عقد بينهم حلف وثيق و أسموه حلف الهنود فزرع أسماعيل جواسيس له في كل قسم يزودونة بتقارير عن الموظفين و تحركاتهم و يسجلون كلام الموظفيين و يحاولون معرفة هواجيسهم.
اسماعيل يقضي على خصومة، طلبت شركة التطوير من اسماعيل تقليص مصاريف إدارته و خفضها بنسبة ٣٥٪‏ و اخبرتة بانة يجب عليه التخلي عن اكثر من ٢٠٠ عامل دفعة واحدة لانهم عمالة زائدة عن الحاجة، فقام اسماعيل بتسريح اكثر ١٩٥ عامل من جنسيات اخرى غير الهندية. و قام بخفض رواتب السعودين و الجنسيات الاخرى و بالمقابل زاد رواتب اتباعه.
غراميات أسماعيل و لقائة ببريانكا، لكل رجل قصة حب و غرام و بدأت قصة اسماعيل عندما اصيب بوعكة صحية فذهب الى المستشفى بالرياض و تاه بفناء المستشفى فاذا بتلك الفتاة السمراء تتكلم اللغة التاميل الهندية فسالها عن مكان دكتور الباطنية فأمسكت بيده و اخذته الى المكان الدكتور و وقعت عينه على عين بريانكا فركز النظر على عين الفتاة فذا هو يرا قلب الحب الطيار داخل عينيها و لعل شدة المرض اثرت على نظرة و احس كل منهما بغرام و احترام متبادل فأخذ رقم الفتاة و بعد ثلاثة ايام احس اسماعيل بالعافيه فسارع بالاتصال على بريانكا و طلب منها الخروج معه لوجبة العشاء في مطعم تندوري الهندي في حي السليمانية في الرياض ، شيء فشيئاً تطورة العلاقة و طلب اسماعيل من بريانكا ان تسافر معه الى دبي ليقضيا اجازة سعيدة هناك فوافقت بريانكا بهذه الرحله و توطدت العلاقة بينهم، و في هذه الرحله الغرامية طلب اسماعيل منها ان تسكن معه في سكنه فوافقة بريانكا بهذا العرض. اصبحت بريانكا دليل اسماعيل الطبي في السعودية و اصبحت توفر له العلاج و الجلسات العلاجية بالمجان في المستشفى التي تعمل به.
تخطيط اسماعيل بالحصول على الجنسية السعودية، في السنوات الاخيرة اصبحت الدائرة تضيق على كل الاجانب في السعودية و اسماعيل احدهم و كان حبل المشنقة يقترب من رقبته مع تشديد الشروط على الاجانب، سمع اسماعيل ذات يوم بان احد الهنود تمكن من تزوج ابنت كفيلة المتوفى و حصوله على الجنسية بعد ان تم تسميم ابيها فورثت البنت عشرات الملاين بل المئات و لم تكن تعلم شيء عن التجارة و كيف تديرها فالخيط و المخيط بيد الهنود و بيد شربت خانو الذي أصبح يعطيها من ارباح تجارة والدها بالقطارة وهو ما يكفي مصروف البيت فاصبح شربت خانوا هو المتحكم في البيت و اصبحت بنت مكفولة المتوفى تحت رحمته فعرض عليها الزواج مرارا و تكرارا، فخشيت البنت ان يضيع عليها ما ورثته من ابيها فقبلت بالزواج من شربت خانوا و بعدها حصل شربت خانو على الجنسية السعودية، اصبح شربت خانوا المثل الاعلى لإسماعيل فاصبح يخطط لهذا الامر و طلب من بريانكا بان ان تساعدة و تبحث له عن دكتورة سعودية تقبل بالزواج من رجل هندي ولو كان زواج صوري حبر على ورق ليتمكن هو من الحصول على الجنسية السعودية و تصبح القيود عليه اخف ليمتكن من اللعب بالملايين و الاموال بلا قيود و لا مشاكل و ياخذ حريته اكثر و يعيش حياته السعيدة مع حبيبتي بريانكا.
أنس إبن ملك الهند، عندما يذكر كلمت الهند يتبادر على الذهن الصورة النمطية المرسومة في عقول كثير من الناس وهو السائق او بائع المساويك عند بوابات المساجد او كلمت أبو فسية الذي يقولها بعض فئات المجتمع السعودي و دائما ما أناقش بأنهم مساكين كذلك، أنس كان من نوع آخر فهو يعتقد أنه ابن ملك الهند شاجات الذي عاش في قرن السادس عشر الميلادي و من نسله و من قعبه و وريثه في الملك فهو يأمر و ينهى على السعودين و يحاول ازاحت صاحب الشركة عن طريقة فهو يعتقد انه احق منه بهذه الاملاك و يجب أن يجعله خادم عنده لانه ابن الملك شاجاهان الذي ملك السند و الهند.
مستر بايفندرا و مستر شميم و حكمة اسماعيل و الفوضى العارمة، كان بايفندرا فتى نجار يعمل في الشركة في قسم المستودعات و بحكم انه من الهندوس فهو ذو قيمة مادية و معنوية لاسماعيل فقرر اسماعيل تقريبة و رفع قيمته لارضاء حكومة الهند فجعله يعمل في الادارة و من ثم قرر بان يجعله مندوب عن الشركة لأي عمل خارج المملكة و هذي الاعمال جعلته يسافر لامريكا و لصين و لاوربا، فأما شميم فكان سائق شاحنه في الشركة و لكن اقتضت حكمة اسماعيل ان يجعله مندوب لشركة للاعمال الخارجية فجعله مسؤل عن اختيار اصناف البضائع المناسبة لسوق السعودي و كانت الشركة تستهدف ببضائعها الطبقة العليا و الأولى في المجتمع السعودي، فمستر شميم سائق الشاحنة و مستر بايفندرا هم مسؤلين عن اختيار البضائع و من ثم التفاوض مع اصحاب الشركات في الخارج.
فرار بايفندرا الى دبي، نصح اصدقاء بيفندرا بايفندرا بالفرار الى دبي فالمعلومات التي كانت تصلهم تفيد بتحول كبير يتم الاعداد له داخل السعودية و ليس في صالح الاجانب فرتب له اصدقائه وظيفة مرموقة في احد الشركات في دبي التي تشتغل في نفس المجال و النشاط.
فشل اسماعيل في تحقيق رغبات ابن اختة، قرر اسماعيل ان يجلب سلمان ابن اخته من الهند لكي يعمل لدية في الشركة و لتوريث عمله، كان سلمان يرى خالة كثير السفر يذهب الى الصين تاره و لامريكا تاره و و يتجول بين دول اوربا و حتى فيتنام يذهب اليها بحجة البحث عن مصادر و بضائع جديد ، فقال له يا خالاه اريد ان اسافر الى امريكا، فقال له اسماعيل حسناً سأجعلك في القسم المسؤل عن السفر و اختيار البضائع و قال له حاول إقصاء اي شخص ينافسك و لا تجعله يكون اكثر منك أعمالا و كانت الاعمال و البيانات تظهر على النظام، فشل سلمان ان تكون اعماله اكثر من السعودي الذي يعمل معه فجلس سلمان يطالب السعودي ان يقوم بأعمال اقل منه لكن السعودي رفض هذا الطلب. مما جعل سلمان قليل الاعمال مقارنة بالسعودي الذي يقوم بخمسة اضعاف اعماله. بعدها احس سلمان بالحرج و اضطر الى الانتقال لقسم اخر. عاقب اسماعيل السعودي لانه يعمل اكثر من ابن اخته فقام بتحويل جميع اعماله السعودي لاشخاص اخرين، و قسم اعمال السعودي بين الهنود لكي يظهر في النظام انه لا يعمل و وضع عليه قائد هندوسي يصغرة بعشر سنوات كنوع من الاهانة و محاول تدميرة لانه كان عقبة لحلم ابن اختة وهو السفر في اصقاع الارض لاختيار البضاعة المناسبة لسوق السعودي بناء على ذوق سلمان الهندي علما ان سلمان لم يكمل حتى ستة أشهر في السعودية.
الميزانية المخصصة لادارة اسماعيل، استطاع اسماعيل ان يرفع الميزانية المخصصة لادارتة الى ١٠٠ مليون في السنة لانه حاول ان يطبق جميع انواع و اشكال التميز المؤسسي في الشركات العالمية مثل قوقل و فيس بك و شركة ميكروسفت و شركة متوريلا و ارمكوا و ابل على اختلاف انواعها و الميزات التي تعطيها الشركات للموظف، فكان يسعى ان يحقق جميع تلك الميزات في ادارتة و كان المستفيدين هم الهنود بشكل خاص، و كان يحب قاعدة ٧٠٪‏ - ٣٠٪‏ فكان يعتقد ان ٧٠٪‏ من نصيبة و نصيب جماعته و ٣٠٪‏ التكاليف التشغلية و رواتب باقي العاملين و غيره.
عبدالرشيد و رفضه لسياسة الجرذان المتوحشة، بعد الإبحار في عالم الهنود و بلاد السند و الهند تبين ان بعض الهنود يرفضون سياسة الجرذان المتوحشة الذي توارثها بعض الهنود من الجرذان الموجودة بكثرة في البطحا التي تحب التحرك بالخفاء و الظلام وبشكل جماعي و تحب أن تفسد و تخرب و تعبث و تتجاوز حدودها و تعتدي على غيرها و تأخذ أشياء ليست لها، بعض الجالية الهندي تحبذ من يأتي منهم لسعودية أن يسكن في البطحا لكي يتعلم شيء من أخلاق هذه الجرذان المستوطنة هناك التي جلبها الهنود الأوائل قبل ٧٠ سنة .
الدورات و الانتدابات، اما الدورات في إدارة أسماعيل فهي خاصة بالجالية الهندية فبعض الدورات مفيدة و غالية الثمن و التكلفة فحرص أسماعيل ان لا يأخذ السعودين هذه الدورات لكي لا يتعلمو علوم متقدمة فيفوقون الهنود بالعلم، و توجد دورات من نوع اخر يحرص اسماعيل على اخذها مثل دورة الأكل الصحي في زمن الجنك فود و الفاست فود في دبي و دورة تسلق الأشجار و قطف الثمار في غابات الفيتنام المقامة في منتج ديموند باي في الفيتنام و دورة التصوير الإحترافي في جبال الألب المقامة في انترلاكن سويسرا في شهر أغسطس و دورة صيد أسماك السلمون في بحيرات النمسا.
تمثال أسماعيل، بعد خدمات أسماعيل الجليلة للحكومة الهندية و للجالية الهندية في السعودية قررت الحكومة الهندية بناء تمثال لاسماعيل و وضعة على شواطيء جناي في الهند تعبير عن امتنانها له و لتخليد اسطورته على مر الازمان.
     و في الخاتمة أول ما قدمت لشركة قبل ثلاث سنوات تقريبا كنت أرى بعض السعودين يقومون بضرب و سب الهنود و كنت أنكر هذا الشي و أستغربه و اتعاطف معهم و كانت في عقلي الصورة النمطية لبائع المساويك و لكن بعد ثلاث سنوات كتبت هذه الرواية. و هذا حال كثير من الشركات في القطاع الخاص للاسف.
قصة واقعية الحذر منهم..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..