الاثنين، 30 أبريل 2018

ملخص مبادئ ادارة الاعمال bus 101


المملكة العربية السعودية
     المجلس الأعلى للتعليم
 الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
توصيف مقرر101 دار
نموذج توصيف المقرر

المؤسسة التعليمية              جامعة الملك سعود

الكلية/ القسم                       قسم العلوم الإدارية والإنسانية

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
1 – اسم المقرر و رقمه:    مبادئ إدارة الأعمال 101 دار

2 –  الساعات المعتمدة:  3 ساعات

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها
(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)
البرنامج الانتقالي – تخصص المحاسبة

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أ. شريف نايف عوايص

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه :   الأول

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت)   لا يوجد

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)   لا يوجد

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية : كلية المجتمع بالمجمعة

ب ) الأهداف 
1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
- التعريف بمفهوم الإدارة والمدير.
- التعريف بمفهوم العملية الإدارية ووظائف المدير.
- الإلمام بالنظريات والمدارس التي ساهمت في تطور علم الإدارة .
- التعريف بعلاقة المنظمة والإدارة بالبيئة المحيطة .
- التعرف على أنواع الشركات وأشكالها القانونية .
- التعريف بوظيفة التخطيط وأهدافها ، وأنواع الخطط ومقومات التخطيط ومعوقاته .
- التعرف على وظيفة التنظيم وأهميتها ، الهيكل التنظيمي ، وطرق التقسيم التنظيمي .
- معرفة الفرق بين الطرق المختلفة لتصميم الهيكل التنظيمي وطرق التقسيم التنظيمي .
- التعرف على مفهوم اتخاذ القرار ومراحل اتخاذ القرار وأنواع القرارات والحالات .
- التعريف بمفهوم القيادة الإدارية وأنواع القيادة ونظريات القيادة .
- الإلمام بمفهوم الرقابة وإجراءاتها وأنواع الرقابة ، وخصائص النظام الفعال للرقابة ومعوقاته
- التعريف بوظائف إدارة الأعمال : إدارة التسويق ، الإدارة المالية ، إدارة الموارد البشرية ، إدارة العمليات الإنتاجية .

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):
- المقررات يتم مراجعتها دوريا من قبل القسم في الكلية للتأكد من مواكبتها للتطورات في التخصص من حيث الحداثة واستجابتها لسوق العمل .
- استخدام المراجع الحديثة .
- مراجعة متطلبات سوق العمل .
- التوافق مع ما تقدمه المؤسسات التعليمية المماثلة في نفس التخصص .
- متابع المؤتمرات العلمية وورش العمل المتخصصة .

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع
عدد الأسابيع
ساعات الاتصال
الإدارة والمدير
1
3
المدارس والنظريات التي أسهمت في تطور علم الإدارة.
3
9
المنظمة والبيئة.
1
3
وظيفة التخطيط .
1
3
وظيفة التنظيم : الهيكل التنظيمي .
1
3
وظيفة التنظيم : طرق تصميم الوظائف .
1
3
اتخاذ القرارات الإدارية .
1
3
القيادة الإدارية .
1
3
وظيفة الرقابة .
1
3
وظائف إدارة الأعمال : إدارة التسويق ، الإدارة المالية ، إدارة الموارد البشرية ، إدارة العمليات الإنتاجية .
2
6

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
المحاضرة
الدروس الخاصة
العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية
أخرى
3

-
-
-

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):
28 ساعة

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
-  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.


أ – المـــــــــــعــرفـــة

(i)               وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
- التعرف على مفهوم الإدارة والمدير والمنظمة .       
- التعرف على الوظائف الإدارية ( التخطيط ، التنظيم ، التوجيه ، الرقابة ) .
- التعرف على البيئة المؤثرة في منظمات الأعمال .
- التعرف على وظائف إدارة الأعمال المختلفة ( إدارة التسويق ، الإدارة المالية ، إدارة الموارد البشرية ، إدارة العمليات الإنتاجية )

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
- المحاضرة .
- الحالات العملية .
- المناقشات العملية .

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة
- الاختبارات التحريرية .
- الاختبارات العملية .
- الاختبارات القصيرة .
- الواجبات المنزلية .         


ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
- القدرة على استيعاب مفهوم الإدارة ودورها في تطور المنظمات والمجتمعات .
- تطوير مهارة التحليل والاستنتاج .

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
- التركيز على الأمثلة والحالات العملية التي تمثل الواقع من خلال الحالات الإدارية .

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
- تمثيل الأدوار .
- إعطاء الطلاب مشاكل عملية تمثل حالات حقيقية .


ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 
- القدرة على العمل ضمن فريق العمل .
- القدرة على التحليل والاستنتاج .
- القدرة على التعامل مع المشكلات الإدارية .


2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
- إشراك الطلاب في مناقشات جماعية .
- إعطاء الفرصة للطالب لعرض وتقديم مواضيع مختلفة للمناقشة .


3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
- مناقشة الحالات العملية .
- تقويم المناقشات الجماعية .


د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
- الاتصال الكتابي من خلال التقارير .
- الاتصال الشفوي من خلال العرض والإلقاء .

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
- تكليف الطلاب بعمل تقارير كتابية عن موضوعات يتم تناولها في المقرر .
- تكليف الطلاب بعرض وتقديم موضوعات معينة في المقرر .

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
- المناقشة المستمرة .
- الواجبات المنزلية .


هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:  لا يوجد

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية: لا يوجد 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية: لا يوجد 



4 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم
طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ
الأسبوع المستحق
نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1
التقارير والواجبات
3 ، 5 ، 9
10%
2
المناقشات والحضور
4 ، 8 ، 12
10%
3
الاختبار الشهرى الأول
7
20%
4
الاختبار الشهري الثاني
12
20%
5
الاختبار النهائي
15
40%


د )  الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
- الإشراف المباشر على الطلاب ومتابعة تقدمهم في المادة من خلال الساعات المكتبية وداخل قاعة المحاضرات .


هـ ) مصادر التعلم

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
- إدارة الأعمال – د. محمد مصطفى الخشروم

2 – المراجع الأساسية:
- إدارة الأعمال – د. أحمد الشميمري
- المحاضرات المعدة مسبقا على شرائح للعرض في قاعة المحاضرة على السبورة الذكية .

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
- إدارة الأعمال للدكتور محمد مصطفى الخشروم .
- إدارة الأعمال للدكتور أحمد الشميمري . 



4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:


5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
- لا يوجد


و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):
- قاعة محاضرات تتسع ل 40 طالب

2 – أجهزة الكمبيوتر:
- جهاز حاسب إلي .

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
- جهاز عرض وسبورة ذكية .


ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1 – استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة وفعالية التعليم:
- استبيانات للطلاب لمعرفة أرائهم حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب التدريس عن طريق الموقع الالكتروني لعضو هيئة التدريس . 
- التواصل عن طريق الموقع الالكتروني لتقويم برامج الطلاب .

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
   - تقييم الزملاء في القسم لاداء عضو هيئة التدريس في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمه لتقديمه.
- المراجعة الدورية للمقرر من قبل لجنة الخطط والجداول في القسم .
- تدوير المقررات .


3 – عمليات تحسين التعليم:
- تحديث مصادر التعلم بناء على توصيات لجنة الخطط الدراسية والجداول بالقسم والمراجعة الداخلية .
- تشجيع استخدام التقنية الحديثة في تقديم المقرر الدراسي .
- تشجيع عمليات التعلم الذاتي .
- تشجيع القراءات الخارجية .
- تشجيع الطلاب على المناقشات الجماعية .

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)
- مراجعة عينة من الإجابات من قبل لجنة متخصصة بالقسم .
- المراجعة والتصحيح الجماعي بالقسم .
- المراجعة الخارجية لعينة من الإجابات الخاصة بالطلاب .

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:
- يتم مراجعة المقرر بشكل دوري من قبل لجنة الخطط والجداول الدراسية بالقسم لضمان مواكبته للتطورات الحديثة في التخصص .
- مقابلته من حيث المحتوى والمستوى لمقرر أخر مماثل يقدم في برنامج مشابه .
- تحديث المصادر والمراجع الخاصة بالمقرر بشكل منتظم وفقا للتطورات الحديثة في التخصص .
- الاستفادة من التقنيات الحديثة في تقديم المقرر .
- الأخذ بتوصيات المراجعة الداخلية والخارجية في تحسين وتطوير المقرر بشكل متتابع .




 إضافة :
ملخص مبادئ ادارة الاعمال bus 101
نوع الملف: rar BUS101 إدارة الأعمال.rar‏ (1.60 ميجابايت,   )



-


.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..