الأحد، 15 يوليو 2018

عبد الرحمن السعد وقراءة نقدية لكتاب:المسلمون والحضارة الغربية

1- عكفت اليومين الماضية على قراءة كتاب د. #سفر_الحوالي من أجل الخروج بحكم ناتج عن قناعة ذاتية حول ما أورده في كتابه ، وبعد قراءة دقيقة ومتأنية ، لم أتفاجأ به أو أستغرب مما ورد فيه ، فهي
شنشنة نعرفها من أخزم ، كرر فيه ماقاله قبل 30 عامًا في محاضرته (فستذكرون ما أقول لكم )
7:39 PM - 14 Jul 2018
نتيجة بحث الصور عن كتاب سفرالحوالي   المسلمون والحضارة الغربية
2- الفرق في زيادة أقوال وقصص فرضها تقادم الزمن وتسارع الأحداث وفي هذه السلسلة من التغريدات أكتب ما رأيته من تناقضات وأكاذيب وافتراءات ، أضعها هنا والحكم للقارئ الواعي والناقد الحاذق وليس المتعصب المتشدد ود. سفر نفسه ذكر في كتابه أن كلامه قابل للأخذ والرد والقبول والرفض

3- في مقدمة كتابه ذكر أنه لم يتعرض للأزمة الخليجية لإنها حدثت بعد فراغه من الكتاب ، والمتأمل لكتابه يجده تطرق وبالتفصيل لإحداث حدثت قبل المقاطعة بيسير مثل زيارة ترامب للسعودية أو بعدها بفترة زمنية طويلة مثل دخول النساء للملاعب أو دور السينما أو القمة العربية في الدمام

4- أو حملة الإعتقالات ضد الفساد بل إنه تحدث عن تحويل الرواتب إلى يوم 27 من كل شهر ميلادي !!!
والسؤال هنا لماذا تناقض أو قل لماذا كذب ؟
أعرفه رجل نابه حريص فكيف وقع في هذا ؟
هل هناك من كتبها دون علمه ؟ أم أنها بعلمه وأراد تمريرها ؟ أم أنه لا يرغب في الحديث عن المقاطعة ولماذا ؟!!

5- وأنا مندمج في القراءة لكتابه ،  وكان يكتب عن تحريم العناية بالآثار التاريخية رأيت
ما أصابني بالذهول ذكر معلومة أن صنم ( نِسر ) الذي عبده قوم نوح موجود في قصر المصمك ، أعدت القراءة للتأكد ربما أخطأت ، ربما لم أربط المعلومة ، فإذا به يؤكد وجوده وفي قصر المصك بالرياض !!

6- في قصر المصمك صنم !! متى وكيف وأين ؟
زرت القصر مرات عديدة بمفردي ورفقة والدي حفظه الله وزوجتي وأولادي وما رأيت فيه لا يغوث ولا يعوق ولا نسرا ، وإنما وجدت في كل زواية من زواياه مناد ينادي هنا مجد لنا وهناك مجد هنا تاريخ أجدادي يطوي جناحيه جلالا فانتسب إن تجد أكرم من قومي رجالا

7- أورد معلومة عن الكاتب القدبر أ.عبدالرحمن @aalrashed أنه كان رئيس الغرفة التجارية بالشرقية وعضو لمجلس الشورى ولا أدري متى كان في هذين المنصبين ، شككت في ذاكرتي فقلت ربما يكون ، ود. سفر لا يكذب ولكن لقطع الشك باليقين عدت وبحثت وتأكدت أن أ. الراشد لم يكن يومًا من الأيام في هذين

8- المنصبين أبدًا وإنما هو تشابه أسماء ولا شئ سواه .
عندها سألت نفسي إذا كان د. سفر أخطأ في أمر ظاهر كان بالإمكان التأكد منه وببساطة ، فكيف بما ذكره من أمور باطنة لا يعلمها بعد الله إلا أجهزة مخابرات ترانا من حيث لا نراها ؟ وكيف له بالتعاون معها وهو يقول أنها تراقبه في كل لحظة ؟

9- وأنه سهل لهم المتابعة له بإن جعل مكتبه من زجاج ، إلا إذا كان هو الخصم والحكم متعاون معهم وفي نفس الوقت مُراقب منهم ؟!
لا أدري لماذا لم يكلف نفسه د. سفر بالبحث عن المعلومة ليكون أكثر مصداقية ، ولنصدقه في معلوماته الخفية التي لا نستطيع الوصول إليها ، ولكننا قد نؤمن بها ثقة به .

10- اتهامه تصريحًا أو تلميحًا للأستاذ عبدالرحمن  @aalrashed وهو يتكلم عن مقولة له بـ ويقال أنه متزوج من رجل وفي موضع آخر قال عنه : ويقال أنه متزوج من صبية من صبايا المسيحيين !!
ياد. سفر أما تهمتك الأولى فإما أن تأتي ببرهان وأنّى لك ذلك ، وإلا فحد القذف ثابت في ظهرك ولا تقبل لك ..

11- شهادة أبدا وعند الله تجتمع الخصوم
أما زواجه من صبية مسيحية فشرع الله سبحانه قد أباح له الزواج منهن مثنى وثلاث ورباع وليس بحاجة لفتواك بالجواز أو الحرمة ..
أما تلك الصبية فهي الإعلامية القدير الأستاذة @rimamaktabi والتي كان لها جهود عظيمة طيلة مسيرتها في كشف الإرهاب ومحاربته .

12- تحدث د. سفر عن دخول القوات الأجنبية إلى السعودية عام 90 م وأنها كانت خطأ عقدي وسياسي وقوله هذا معروف من ذاك الزمن ، لكن الجديد في كتابه قوله أن الأيام أثبتت صحة كلامه وصدق توقعاته ، وكان دليله على ذلك أن السعودية لم تستعن بأمريكا في حربها على الحوثيين والجارية الآن ..!!

13- حاولت الفهم في كيفية توصله لهذه النتيجة حجة على صحة تحذيره في ذاك الزمن ، فلم أجد إلى ذلك سبيلا .
ولا أدري كيف حكم أن أمريكا غير مشاركة في الحرب ضد الحوثيين ، أم أنه غاب عنه وسط ثقافته الواسعة ما يسمى بالدعم اللوجستي في أرض المعركة وسمائها وفوق ذلك الموقف السياسي من الأزمة

14- ولنفترض جدلًا صحة قولك ياد. سفر بعدم مشاركة أمريكا ، أليس هذا انتصار لوطننا العظيم بإنه استطاع أن يدافع عن نفسه برجاله الأشاوس وسلاحه الفتاك المتطور ؟ أليس هذا ما كنتم أيام 90م تعيبونه على قيادتنا وتشنعون به عليهم أمام الخاصة والعامة ؟ لماذا لم تعده الآن محمدة ومفخرة وانجاز

15- ثم إن الأيام أثبتت بعد نظر الملك فهد رحمه الله وحنكته السياسية ودهائه ، باستدعائه للقوات الأجنبية للدفاع عن أرضنا ومقدساتنا وأعراضنا وبمالنا وليس لأحد منة علينا ...
نعم خسرنا المال ولكن :
أصون عرضي بمالي لا أدنسه
لا بارك الله بعد العرض بالمال
بقي وطننا شامخًا واندحر عدونا

16- تحدثت ساخرًا عن الجيش السعودي وحربه في اليمن وامكانياته العسكرية ، وقلت كنا نريد صنعاء وأصبحنا نخاف على نجران والرياض ، وأن دبابات الحوثي أكثر وأشد تطورًا من دبابات الجيش السعودي ، ولي هنا وقفة ..
من الطبيعي أن يصلنا 10 صواريخ 100 صاروخ ، ولكن أعطني صاروخًا واحدًا أصاب هدفه

17- من يملك حق التصرف في سماء اليمن و 80% من أرضها ، من بيده مضيق باب المندب ؟ كيف هي حدودنا مع اليمن على امتداد مئات الكيلو مترات ، ما حال أهلنا في جازان ونجران وكل المنطقة الحدودية ،من كانوا معنا في الرياض غادروا بشوق إلى ذويهم في جبال فيفا وودبان جازان لقضاء إجازتهم الصيفية .

18- لولا الأمن والأمان وثقتهم بجيشهم ما ذهبوا هناك ولما بقي أهلها هناك ولكنت رأيتهم في كل واد يهيمون ولكن فضل الله علينا عظيم
وأما أسلحته فالقاصي والداني يشهد لنا بتطورها وفتكها ، ولو لم يكن لكان العدو قد أتانا من كل حدب وصوب ، ولكنه يعرف أنه سيضيق بنا الجو وماء البحر نملئه سفينا

19- قلت قناة @AJArabic فكرية جادة تعمل بمهنبة واحترافية وعليها يعتمد ساسة الخليج في فضح بشار والحوثيين أما @AlArabiya فهي العبرية وأداة ناعمة من أدوات الصهيونية
رويدًا رويدأً يا د. سفر
متى كانت الجزيرة منبرًا نعتمد عليه في فضح عدونا الحوثي متى بربك ؟
ألا تعلم أنها تنافح عنه ؟

20- وتحاول جهدها اظهاره بالمظلوم والجيش السعودي بالباغي الظالم ؟ أصبحت تتفوق في دعم الحوثي أكثر من مسيرتهم وعالمهم وميادينهم !!
الجزيرة الجادة هي من أدخل العدو الصهيوني إلى كل بيت عربي وعرّفتنا بقادتهم ، الجزيرة هي من رددت شعار ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب )

21- ورددت ومن معك هذا الشعار ولكن سبحان من أسكتكم جميعًا عندما أصبح الأمريكان في قاعة العديد ومعهم المكتب الإسرائلي في الدوحة ؟
أليست الجزيرة هي من تبنى تنظيم القاعدة وروجت لإشرطته وأوصلت رسائل بن لادن العلنية أو المشفرة عبر شاشتها لكل التنظيم في أرجاء وطني ؟
فقتل وفجر ودمر !

22- أليست الجزيرة هي من سعى بقضها وقضيضها لتفتيت وحدة وطننا والتطاول على قادته وعلمائه والتنقص من كل جميل على ثراه
يا د. سفر فظيع جهل مايجري وأفظع منه أن تدري .
تعيب على قناة @AlArabiya أنها تتحدث بلسان السعودية وأن النساء فيها يخرجن حاسرات كاشفات ولديها أفلام عن الشيوعية ..

23- والماركسية وووووو.. وما العيب في ذلك ؟ أليست قناة @AJArabic لسان الدوحة ولديها قناة وثائقية فيها كل ما هب ودب من الديانات وعلى شاشتها عرفنا الصهاينة وكل ساقطة ولاقطة وبجوارها قاعدة العديد ومذيعاتها كاشفات حاسرات بل وكثير منهن فاتنات ساحرات ، فلماذا لم تنكر عليها كل هذا ؟!!

24- ربما السبب أن الجزيرة قد حلا لك رسالتها وأعجبك توجهها فغضضت الطرف عنها ، أما العربية فهي على العكس من ذلك ، لديها برنامج صناعة الموت والذي من خلاله ظهر زيف كل متشدد متطرف ، وعلى شاشتها لم يظهر بن لادن ورسائله وخطاباته ، لم تسعى العربية يومًا بسوء نحو وطني ولذلك تراها عبرية

25- أما العجيبة الإقتصادية التي أوردتها في كتابك يادكتور
فلم يثرني إيرادها ولكن حلك لها !!
قلت : أن سبب إهدار الثروة الوطنية ليس تحويلات الأجانب وإنما سفر الشعب السعودي للخارج فهو بنظرك ينفق المليارات خارج وطنه ، مما سبب هدر كبير لثرواتنا ، وأقول نعم هذا سبب ولكن حلك عجيب غريب !

26- تقول والحل يكون بمنعه من السفر أو إلغاء الإجازات لئلا يسافروا ؟!!
هنا لا تعليق لدي وأترك الأمر لإهل الإختصاص فربما لديهم جواب يؤكد صحة هذا الحل ولا نعلمه !
ولكن هنا لدي وقفة ، لماذا استبعدت التحويلات الأجنبية من إهدارها لثروتنا الوطنية ؟ لماذا تطالب ببقائهم وعدم إخراجهم ؟!

27- بل ولا حتى تفتيشهم وطلب إقاماتهم ؟!!
وفي نفس الوقت تطالب بتوظيف الشباب وعلاج البطالة والقضاء عليها ؟ قل لي بربك كيف يلتقيان ؟
أترك غير السعودي بلا سؤال ولا حسيب ولا رقيب ولا أرفع شعار المواطن مقابل الوافد وفي نفس الوقت لا بد من توظيف السعودي !!

28- في كتابك ذكرت مرارًا وتكرارًا الفقر والبطالة وأن الشعب بحاجة ولا يستطيع العيش بكرامة وووو الخ .. ثم تأتي هنا وتقول أنه ينفق المليارات خارج وطنه ، ونحن نرى السياح زرافات ووحدانا يسيحون في أرض الله بدءً من أرض الخلافة الموعودة !! إلى بلاد بني الأصفر بل وحتى بلاد بني الأسود ؟!!

29- ويبقى السؤال .. من أين أتتهم كل هذه الأموال ؟ كيف أتاهم  هذا الرخاء والإستقرار الذي جعهلهم يسعون في مناكب أرض الله الواسعة فرحيين مسرورين ولربهم حامدين ولوطنهم محبين وبه فخورين ؟
لا تراهم على أرصفة البلدان وفي الساحات والطرقات يسألون الناس إلحافا ؟
أجبني كرمًا ولطفًا .

30- قلت ياد. سفر أن بلاد الحرمين لم تعرف التفجير أيام كانت الدروس والحلقات !!
ساتجاوز في النقاش عبارة ( بلاد الحرمين ) ومدلولها لديك ، فهي بنظرك البديل للمملكة العربية السعودية والذي لا تعترف به أصلاً .
لكنني سوف أناقشك في سبب التفجيرات ، وسؤالي متى تم إيقاف الندوات والمحاضرات؟

31- متى تم إيقاف حلقات التحفيظ ؟ في أي زمن ؟ ذكرنا علمنا فهمنا ، ربما نحن في وطن ليس الذي تقصده ، فوالله ما دخلت مسجدًا على ثرى وطني وبالذات بعد صلاة العصر والمغرب إلا وسمعت للناشئة الصغار دوي كدوي النحل يرتلون كتاب الله ترتيلا ، وفي الصباح مدارس التحفيظ تفوح بعبير القرآن العظيم

32- وفي كل مدينة وقرية بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها إسمه فيها رجال يذكرون الله قيامًا وقعودًا وعلى جنوبهم لا تليهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله تعالى وفي تاج الشهور رمضان أرى المؤمنات العفيفات وهن يخرجن في سكينة ووقار وعفاف لسماع ذكر الله وصلاة التراويح والتهجد في العشر الآواخر

33- فمتى منع الخير في وطني ؟ متى منعت الحلقات ؟ في أغلب مساجدنا بعد كل صلاة عشاء موعظة وذكرى وفي كل جمعة خطبتين فيها غذاء للقلوب والأرواح .
ولكن لي مع قولك وقفة أو قل سؤال ؟
ربما تقصد منع دروسك ومنهم على نهجك ورؤيتك؟ إن كان هذا ما تقصده فهي إدانة لك ولإتباعك ..
منعتونا نفجركم !!

34- ومن هذه التغريدة والتي تليها أتحدث عن بعض التناقضات التي وجدتها فيما قرأت وربما بل يقينًا هي عند البعض مسلمات ولكن يبقى النقاش والحوار سبيلنا ومنهجنا
عندما يتحدث د. سفر عن السمع والطاعة لولاة الأمر يظهر منهجه والذي يخالف فيه غالبية علماء السلف في طريقة الإنكار وجواز الخروج

35- على الحاكم بل واستخدام القوة إن لم يرتدع ويستمع للنصيحة ، ويخالف علمائنا الأجلاء بن عثيمين وبن باز وبن حميد وبن ابراهيم رحمهم الله والفوزان بارك الله في حياته وغيرهم كثير وحجته أنهم مقيدون بوظيفة رسمية تمنعهم من الإنكار أو أن طريقتهم غير مجدية ولا نافعة ولا رادعة

36- وعندما يأتونه بحديث ( اسمع وأطع وإن جلد ظهرك وأخذ مالك ) يذهب مباشرة إلى الخلاف في صحة الحديث وتضعيف بعض العلماء له ويرى أن الحديث في هذه المسألة _ طاعة الحاكم _ لا بد من جمع الأقوال فيها وعدم الإعتماد على قول واحد أبدًا وذلك من وجهة نظره أقرب للحق والصواب ، وأبعد عن الخطأ

37- ومن حيث المبدأ في جمع الأدلة والأخذ بالراجح أتفق معه تمامًا .
ولكن التناقض يظهر لديه في رفضه للقائلين بصحة الحديث ووجوب العمل به وهو ما عليه الفتوى لدينا من كبار علمائنا منذ تأسيس هذه الدولة المباركة ،
 لماذا يرفض إجماعهم ويسفه قولهم ويرى أن الصواب والرشاد معه ؟

38- بالرغم أنه طيلة كتابه وهو يردد قال بن باز قال بن عثيمين قال الفوزان ويطالب الدولة بوجوب تنفيذ فتاوهم
سبحان الله كيف تطالب الآخرين بما جعلت نفسك في حل منه ؟
أنت تعارضهم في بعض فتاويهم بل وتبرر ذلك بما يقلل من مكانتهم في أعين الناس مثل فتواهم في السمع والطاعة وطريقة النصيحة

39- للحاكم بل إنك وفي مواضع من كتابك تهمز وتلمز بأحد كبار العلماء وتقول أنه كتب مرة للديوان ( أتى رمضان ولم يأت التمر )
بربك ما الرسالة التي أردت إيصالها بهذه العبارة والتي لا نعلم صدقها من كذبها ؟!
عندما تطالب الآخرين بسماع فتاوى بن باز وبن عثيمين فابدأ بنفسك أيها الإنسان

40- الأمر الآخر وهو مهم جدًا أنه لم يطبق قاعدته هذه على بقية المسائل الخلافية أو قل لا يسمح لسواه بالعمل بها في المسائل الأخرى ويدعي فيها الإجماع .
مثل كشف الوجه وسماع الغناء وخروج المرأة للعمل ، المسألة لدية رأي واحد قاطع ومن كشفت وجهها فاسقة ومن سمع الغناء فاسق

41- إما أن تطبق قاعدتك هذه في كل المسائل الخلافية وتسمح للآخرين بأخذ ما يرونه راجحًا دون تعريض بهم ولا جرح لهم أو فلتكن على رأي الأغلبية الساحقة من علماء السلف والإجماع من علماء السعودية بوجوب السمع والطاعة في المنشط والمكره وإن أخذ مالك وجلد ظهرك وأن يكون النصح سرًا لا جهرًا

42- والشيء بالشئ يذكر .. في عام 1414هـ قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله لبعض الشباب المتحمس وقتها لماذا لا تنكر على الملك فهد رحمه الله فقال أقول لكم ما قاله أسامة بن زيد رضي الله عنه لأولئك الذين أتوه صارخين لماذا لا تنكر على عثمان رضي الله عنه فقال لهم : وهل من الحكمة أن أخبركم

43- أنني أنكرت عليه
إن قلت لكم أنكرت عليه فلم يسمع قلتم طغى وتجبر
وإن قلت لكم أنكرت عليه وسمع قلتم خنع وضعف
وفي كلا الحالتين قلوب الناس تمتلئ حقدًا على الحاكم وكرهًا له ، وتسوء العلاقة ويتمكن العدو منهم ويجد له الفرصة للتحريش بينهم
رحم الله الشيخ ابن عثيمين فقد كان فقيها مسدداً

44- عندما قارنت بين الرجل التركي أيام الخلافة وبعد سقوطها
قلت : أيام الخلافة كان يأتينا فاتح وباشا وأيام العلمانية أتانا حلاق ونجار
ولي وقفة يا د. سفر
ذاك الذي تقول أتانا فاتحًا هل كنا كفار وأتي التركي يُعرفنا بديننا ويخرجنا من الظلمات إلى النور أم أننا كنا مهبط الوحي ؟

45- ذاك الباشا الذي تباهي به ماذا صنع بجدي وجدك ؟!
من قتل وتشريد وإخافة وإرهاب 
ولم يرحل وينهزم ذليلًا إلا بصبر وجهاد من رجال الأزد ومثلهم من أبناء الجزيرة كلها
ذاك الباشا الذي تُباهي به ماذا فعل لإهل المدينة ، الم يقتلهم شر قتلة ألم يهجرهم ويسفك دمائهم ويسرق حجرة نبينا الكريم ؟

46- ذلك الباشا أليس هو من أسقط دولة التوحيد وأحرق عاصمتها الدرعية وقتل علمائها وأهلها وأهلك الحرث والنسل فيها ؟
أليس هو من نشر التصوف والبدع في كل مكان نزل به ؟
ثم إنني أراك ترى في أوردغان البطل الهمام فلماذا مازال الحلاق التركي والنجار التركي هو من يأتينا وفي كل عام يزيدون ؟

47- ولعلك ترغب في إقامته خليفة ويأتينا منه الباشوات فاتحين لديارنا !!
ولكن هيهات هيهات ما كان له وقت ضعفنا في عقود ماضية فكيف له في وقت قوتنا وحزمنا وعزمنا ،
نسيت أن أخبرك لماذا ما زال يأتبنا الحلاق التركي ؟
بالرغم من ولاية أوردغان ونهوضه العظيم باقتصاد تركيا ؟
وذلك لسبب بسيط ..

48- أن القائد الإسلامي العظيم ما زال مشغولًا بالإشراف على المصانع العسكرية الإسرائلية في تركيا وكيفية تقوية العلاقات بينهما ؟ ما زال مشغولًا بكيفية استيراد الغاز الفلسطيني المسروق المنهوب ويهب إسرائيل مليارات الدولارات ، ما زال في شغل شديد وهو يرتب لعدد الرحلات بين أنقرة وتل أبيب

49- مازال يفكر ويتأمل كيف يستغل اللاجئين السوريين وسيلة ضغط على أوروبا وإلا تركهم يُغرقون البحر ويغرقون فيه إرهابًا لميركل وأخواتها
ما زال يفكر كيف يقتل السنة الأكراد ويتحالف مع الصفوية إيران
أوووووه نسيت أنه ما زال خائف وجل وهو يقسم بشرفه على علمانية تركيا .
هل أزيد أظن يكفي ؟

50- ثم لماذا لا تنظر لقدوم الحلاق التركي إلينا من زاوية أخرى ؟
أن وطننا العظيم المملكة العربية السعودية قد نهض وعانق السحاب وملايين البشر يحلمون بجنسيته والعيش على ثراه
وأن الملايين من السعوديين يغادرون إلى تركيا سياح وهم الأكثر مالًا والأسعد حظًا
والفضل لله وحده ثم لقيادة حكيمة

51- تصف الغرب أنه قوي متجبر ظالم غاشم ثم بعد صفحات قليلة تناقض نفسك وتصفه أنه في النزع الأخير وفي ضعف شديد وانحدار رهيب ، وأن _ الجحيم _ العربي لا يد له فيه ، فقط يركب الموجه ويحاول توجيه الأحداث ولا يصنعها .
لا بد لنا من الخروج بحكم واحد
هل الغرب قوي فيخشى أم ضعيف فيهجى ؟!

52- تحدثت عن الصحوة الإيمانية في قلوب الناس وهذه نعمة عظيمة ومن مظاهرها إقامة الصلاة وحفظ القرآن والدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واتباع الجنائز وتطبيق السنن ثم تأتي بعدها وتصف المجتمع والقيادة بالتفسخ والتحلل وفعل المنكر والقبيح
فما عدنا ندري أمن الصالحين نحن أم سواهم ؟!

53- تحدثت كثيرًا عن العثمانين وما قدموا للحرمين ويالبيت شعري ما قدموا ؟ ولكنك بعدها بيسير تحدثت عن الفقر حول الحرم وأن الحجاج المصريين وسواهم يتصدقون على الناس وكان نصيب والدك رحمه الله جنيهًا من حاج مصري
وسؤالي أين دور الدولة العثمانية التي تباهيت بها من رفاهية شعبها في الحجاز ؟

54- وأين أمراء مكة الذين هم من قريش كابر عن كابر من إطعام فقراء الحرم وتهيئة سبل العيش الكريم لمن هم تحت ولايتهم
ثم مقارنته بحالنا اليوم تحت ظل حكامنا والخيرات تجبى إلينا من كل مكان بلدة طيبة ورب غفور ، أليست نعمة عظيمة يجب علينا شكر الله سبحانه عليها ، والإعتراف بالفضل لأهله .

55- طالبت السعودية وبشدة بوجوب التدخل في بورما وفلسطين وأفغانستان وفوق كل أرض وتحت كل سماء وحجتك أن هذا أمر الله وعليها تنفيذه ولا عذر لها
ولكنك سريعًا ما تسيت فتحدثت أن السعودية طلبت من حزب الإصلاح البعد عن الإخوان فإذا بك تصفه بالتدخل السافر في شؤون الآخرين والمخالف للقوانين !

56- ترى بوجوب تغيير المملكة العربية السعودية إلى إسم آخر وأقترحت المملكة الإسلامية المتحدة !!
وحجتك أن بقائها على هذا الإسم يجعل الواحد منا ينسب إلى غير قومه !!
وسبحان الله كيف لم يسعك ما وسع العلماء السابقين ليس فقط في عهدنا بل من أيام الأمويين والعباسيين والأيوبيين والمرابطين

57- وفي عصرنا الحالي دول عربية وأجنبية تنسب إلى رجل ومنها مصر وعمان وفلسطين واليمن وحبيبة الإخوان قطر !!
فلماذا العتب فقط على الجنسية السعودية ، وقد وجدتك يا د. سفر تستشهد بالشعر فصيحه وعاميه فلعلي أجاريك بشطر بيت لدايم السيف
ارفع رأسك أنت سعودي 

58- ويستمر التناقض في الفكر والحكم على الأشياء فطالما أسهبت كثيرًا ووصفت الخليج والسعودية بالذات أنهم عبيد لأمريكا يأتمرون بأمرها ويسيرون في ركابها .
ثم تقول : اننا باستعراض التصويت في الأمم المتحدة نجد أنكم كثيرًا ما تعارضون رغبة أمريكا وهذا دليل على أنه يمكنكم مخالفتها إذا شئتم

59- تطالب حكامنا ( حفظهم الله ) بالتنازل عن الحكم لإن الأمر لا يكون إلا في قريش
وسؤالي لك هل التوجيه النبوي للإختيار إم الإلزام أن الحاكم لا بد أن يكون قرشي ؟
ثم أين أنت من قوله عليه السلام  ( اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة)

60- ومن قوله عليه السلام ( من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم أو يفرق جماعتكم فأقتلوه )  وقوله عليه السلام ( أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن كان عبداً حبشياً)  وقوله عليه السلام (إن أمر عليكم عبد مجدع –حسبتها قالت أسود- يقودكم بكتاب الله فاسمعوا وأطيعوا)

61- ونحن في وطننا العظيم المملكة العربية السعودية أمرنا جميع على رجل واحد الملك سلمان بن عبدالعزيز @KingSalman كريم الأرومه طيب المحتد شريف النسب ، ابن ملك وحد البلاد وحفيد أئمة بالشرع حكموا فعدلوا ، أقاموا الصلاة وعمروا المساجد ، وأقاموا حدود ما أنزل الله في كتابه وسنة رسوله

62- أجمع علماؤنا الصادقين الصالحين من أيام محمد بن عبدالوهاب إلى محمد بن ابراهيم وبن باز وبن عثيمين رحمهم الله إلى شيخنا صالح الفوزان حفظه الله على مبايعتهم والسمع لهم والإعتراف بفضلهم وأحقيتهم في الملك والإمامة
فهل كل أولئك العلماء ومن عاصرهم كانوا على ضلال وأنت على الحق المبين؟

62- أجمع علماؤنا الصادقين الصالحين من أيام محمد بن عبدالوهاب إلى محمد بن ابراهيم وبن باز وبن عثيمين رحمهم الله إلى شيخنا صالح الفوزان حفظه الله على مبايعتهم والسمع لهم والإعتراف بفضلهم وأحقيتهم في الملك والإمامة
فهل كل أولئك العلماء ومن عاصرهم كانوا على ضلال وأنت على الحق المبين؟

63- رددت حديث أن الأمر خارج من قريش وعائد إلى حمير وهذا نص صريح أن قريش لن تحكم أبد الآبدين وأنه منزوع منهم طال الزمن أو قصر
وسؤالي يا د. سفر
في الفترة الزمنية مابين الخروج والعودة وعلى رأيك بعدم جواز الولاية إلا لقرشي
من يقوم بأمر البلاد والعباد أم يصبح الناس فوضى لا سراة لهم ؟

64- ابن خلدون في تعليق له حول ولاية القرشي أن الأمر منوط بالعصبية أي القوة والقدرة على القيام بمصالح الناس وليست خاصية لقريش فلو أتى زمن والولاية على المسلمين عند غيرهم وقاموا بالحكم حق القيام لكانوا أولى به من قرشي ينتسب إلى بيت النبوة فليس النسب هو المقدم وإنما القدرة على الحكم

65- ولنعد قليلا إلى الفترة التي كانت مكة يحكمها رجال من قريش 150 سنة الماضية ولنعقد مقارنة بين حالها  في ذاك الزمن وحالها في زمن الحكم السعودي من تأمين السبل ورغد العيش وعمارة البيت وفي كتاب( حكام مكه) لـ جيرالد دي غوري ترى كيف كان بعض حكامها يقتل بعضهم وعلى صعيد عرفات الطاهر !!

66- ولا تذهب بعيدًا يا د. سفر بل تأمل واقعنا المعاصر وشاهد وقارن بين وطننا العظيم وبلاد أخرى يحكمها قرشيون ، هل سبقتنا بنسب قيادتها ؟
الواقع يشهد أننا الأفضل والأقوى والأطول يدًا والأكثر رخاء واستقرارًا ، بل إنهم متى
ما ضاقت بهم الحيل وتقطعت بهم السبل تكون عاصمتهم الرياض 🇸🇦

67- دائمًا ما تثني على الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وهل أهل للثناء ،
ما قولك في مبايعته للإمام محمد بن سعود والوقوف معه ومساندته وهو يعلم علم اليقين أنه ليس من قريش ومع ذلك سمع له وأطاع في المنشط والمكره وجاء أولاده وأحفاده من بعده على هذا النهج وآخرهم المفتي العام وفقه الله

68- تتغنى بأمجاد العثمانيين والأيوبيين والمرابطين والموحدين في الأندلس وانجازاتهم وعدلهم وفضلهم
ألا يناقض قولك وإيمانك أن الحاكم لا بد أن يكون من قريش
أم هذا فقط إذا كان الحديث عن المملكة العربية السعودية وحكامها آل سعود عندها تلوح في الأفق أحاديث الولاية وضعف حديث السمع والطاعة

69- تتسائل بمكر عن الأمراء من آل ماضي وآل معمر والسديري وغيرهم ( وكلهم كرام أبناء كرام ) وتقول لماذا لا يتولوا إمارات المناطق ، ويأتي السؤال أين مبدئك أنه لا يلي الأمر إلا من كان قرشيًا ؟ أم أنك تفرق بين الولاية العظمى وما دونها ، أم أنها فتنة نائمة تريد إيقاضها ولتستحق اللعنة .

70- وأختم في محور الولاية بقوله تعالى ( قل اللَّهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير  إِنَّك علىٰ كلّ شيء قدير )
أليس من وهب الملك لآل سعود هو الله وحده ؟ ولن ينزعه منهم إلا من وهبهم إياه
سدد الله أمرهم وشد أزرهم .

71-دعوت إلى إنشاء مجلس قبلي للمطالبة بحقوق الشعب بدل مجلس الشورى الحالي وكأني بك تعيدنا إلى داحس والغبراء وكل قببلة تردد
وأحياناً على بكر أخينا   إذا ما لم نجد إلاّ أخانا
والنفس الطائفي لديك عالي اتهمت قبائل في نجران بالوقوف مع الحوثي !!
ثم تنادي بحرمان الشيعة والتضييق عليهم !!

72- همزت ولمزت بولي العهد حفظه الله عند حديثك عن جزر البحر الأحمر قلت : أنها ستكون مأخورًا للعالم ولو كان بيد القائم عليها لجعل مكة كلها مأخور !!
عرّضت ببعده عن القرآن الكريم والسنة النبويه فقط لإنه قال يومًا :
أنه يقرأ كتاب ( فن الحرب )
اللهم إني أعوذ بك من الفجور في الخصومة .

73- اتهمت أن النساء اللواتي يخرجن للعمل المختلط ومن يذهبن لمشاهدة مبارة ومن يكشفن وجوههن بإنهن فاسقات
سبحانك ربي هذا بهتان عظيم ،
على الأقل يا د. سفر احترم الخلاف الشرعي الوارد في كل هذه المسائل
راع مشاعر الأخوات الفاضلات من الطبيبات والممرضات اللواتي أشرفن على تمريضك وعلاجك !!

74- التطاول على الأمير ممدوح واتهامه بغسيل المخ والجامية فقط لإنه عرف الحق وآمن بمذهب السلف الصالح في التعامل مع الحاكم الشرعي ولو أنه كان متشددا وسائرًا على هواكم ومنهجكم لكان في نظركم العالم الجهبذ والأمير الصنديد الذي لا تأخذه في الله لومة لائم
ما أقبح الخلاف إذا غاب الإنصاف

75- لاحظتُ في كتابك كشف قول بن باز رحمه الله لك أنهم منعوا راتبه فترة من الزمن وهي معلومة لم يكتبها أويقلها هو أو ينقلها أحد من أولاده أو المقربين منه وفي هذا دليل على سريتها وما قالها لك لتنشرها وإنما محاولة منه لتهدئتك ومحاولة إقناعك يالتريث والحكمة .
فلماذا نشرتها وما هدفك ؟

76- أوردت مقولات للحسن البصري رحمه الله
وهناك مقولة له مشهورة ليتك ذكرتها ففيها خير عظيم
جاءه أحد الخوراج يومًا فسأله الحسن هل منعك الحاكم من الصلاة قال: لا قال منعك من الصيام قال لا قال منعك من الحج الزكاة قال الخارجي لا
فقال له الحسن البصري : فأنت تقاتله على دنيا لا على دين

77- أوردت أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما أوقف أرض السواد على المسلمين ورفض قسمتها وخالفه بلال ومعه بعض الصحابه ، وتقول أن عمر لم يسجنهم وأقول : وبلال بعدها لم يشق عصا الطاعة بل لزمها وسمع .
وأختم بدعوة عمر : اللهم اكفني بلالًا وأصحابه
وأقول : اللهم اكفني سفرًا وأتباعه .
ــــ
نتيجة بحث الصور عن عبدالرحمن السعد
عبدالرحمن السعد

‏ @alsaad_2030


-


.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

هناك تعليقان (2):

  1. في النقطة رقم 41 ذكرت مسألة الخروج عن الحاكم
    وذكرت الحديث (اسمع واطع وان جلد طهرك واخذ مالك )
    هنا تعقيب عقلي:هل من المنطق والعقل ان نقول ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم برر للحاكم البطش والظلم والقمع والاستبداد ؟
    اذا كانت الاجابة نعم فهذا خروج صريح عن الملة
    اذا كانت الاجابة لا فهذا إما من ضعف الحديث
    وإما من اختلاف الشراح لهذا الحديث، وقد قال بعض العلماء ان الحاكم اذا جلد ظهرك (بحق) وإذا اخذ مالك (بحق) حينها تسمع وتطيع، اما ان اخذ مالك وجلد ظهرك ظلما وجورا فهذا يخرج عليه ويحارب حتى يرتدع بل وحتى اذا ظلم الحاكم شخصا واحدا
    جاز للشعب الخروج لنصرته

    الحديث هذا يستخدمه وبكثرة (للأسف)علماء السلطان
    بغية جر الشريعة الى الظلم والجور

    اما قولك نصح الحاكم سرا لا جهرا فهذا اول الشرور
    لأن نصح الحاكم جهرا والتبيان للناس جوره وظلمه
    كان هذا رادعا للحاكم وتقويم طريقه وتصحيحه


    ردحذف
  2. التعليق السابق باسم عبدالحميد باعلوي

    ردحذف

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..