الاثنين، 13 أغسطس 2018

ترجمة الخطاب الموجه من رئيس الكلية الملكية الكندية للاطباء والجراحين الى رئيس الوزراء الكندي بشأن الازمة السعودية-الكندية

‏         نزولاً عند رغبة بعض الأخوة المغردين سأقوم بترجمة الخطاب الموجه من رئيس الكلية الملكية الكندية للاطباء والجراحين الى رئيس الوزراء الكندي بشأن الازمة السعودية-الكندية الراهنة.
وأرجوا من الجميع المعذرة مقدماً اذا لم اوفق لان الترجمة علم قائم بذاته

‏١-الموضوع:
‏اثر قرار المملكة العربية السعودية سحب الاطباء المتدربين.
‏عزيزي رئيس الوزراء
‏نفهم ان الازمة الدبلوماسية الراهنة بين كندا والمملكة العربية السعودية تقع ضمن السياسة الدولية كما نعرب لكم عن كامل احترامنا لقرار الحكومة الكندية دعم الحقوق المدنية حول العالم.
‏٢-وبالرغم من ذلك فان المجتمع الطبي يأسف لقرار االمملكة العربية السعودية الغاء برامج التدريب والدراسات العليا في كندا
‏٣-نشعر انه من المهم احاطتكم بالاثر الذي سيتركة هذا القرار على قوة النظام الصحي الكندي.
‏ يجب تظافر الجهود لحل هذه الازمة حتى لايتعرض الكنديين لمشاكل بطئ تقديم الخدمة على المدى القصير.
‏٤-عزيزي رئيس الوزراء
‏تطلع للقائكم لنقاش افضل السبل الممكنة لحل الازمة واقتراح مانراه مناسباً للتخفيف من اثار الازمة على النظام الصحي الكندي.
‏٥-يوجد في كندا ١٠٠٠ طبيب سعودي مقيم ملتحقين ببرامج الدراسات العليا يقومون بتوفير الرعاية الصحية اليومية  للمرضى الكنديين في انحاء البلاد.والجدير بالذكر ان عدد الاطباء السعوديين المقيمن في بعض المقاطعات الكندية يصل الى الثلث من اجمالي الاطباء المتدربين وسحبهم بهذه الطريقة المفاجئ.
‏٦-سيكون له اثر كبير على الكنديين.
علاوة على ذلك سيكون لقرار سحب الاطباء والمتدربين تأثير كبير على نظام التعليم الطبي في كندا وبشكل خاص على المستشفيات التعليمية وكليات الطب في كندا وذلك بسبب قيام الاطباء السعوديين الاقدم بالتدريس للاطباء الكنديين حديثي التخرج.
‏٧-كما تعلم (رئيس الوزراء) بصدور قرار  سعودي في مطلع الاسبوع يطلب من جميع المبتعثين الاستعداد للمغادرة والعودة للمملكة اذا لم تحل الازمة حتى اخر شهر اغسطس الحالي ، بما سيؤثر بشكل كبير على كافة برامج التدريب.
‏٨-على سبيل المثال يوجد في احد المستشفيات في مقاطعة اونتاريو عدد ١٣ طبيب سعودي  من اجمالي ٢٠ في تخصص جراحة المخ والاعصاب. كذلك يوجد اثنين من الاطباء السعوديين من اجمالي ٣ اطباء في تخصص المناعة.
‏٩-إن المغادرة المفاجئة لهذا العدد من الاطباء سيخلق لنا اشكالات في القوة العاملة في البلاد وقد يؤثر على جدوى البرامج الطبية التعليمية.
١٠-في حديثي مع الوزير كاري امس أوضحت له ضرورة التوصل والتوسط لايجاد حل سريع للازمة القائمة كما يسعدنا الاسهام بدور ايجابي في الحل.
‏١١-لدى كندا سجل متميز وطويل من العلاقات مع القطاع الطبي في المملكة العربية السعودية يعود للعام ١٩٧٨ ونؤمن ان افضل وسيلة لتدعيم حقوق الانسان هي بتدعيم التعاون الطلابي بين كندا ودول العالم.
١٢-منذ العام ١٩٧٨ حصل مامجموعه ٤٥٠٠ طبيب سعودي على شهادة الكلية الملكية الكندية للاطباء والجراحين وسيكون من المخجل المخاطرة بهذا السجل التاريخي الطويل من التعاون. مرفق لكم التفاصيل ويسعدنا اللقاء بكم ومناقشة الخيارات المطروحة لحل الازمة.
وتقبلوا تحياتي
ترجم بواسطة الدكتور خالد بن حسن القاضي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..