الجمعة، 14 سبتمبر 2018

هل تصح الراتبة قبل الاذان

هل يشترط في السنة القبلية دخول وقت فريضتها ؟
هل سنة الفجر تصلى بعد دخول وقت صلاة الفجر أم بعد الأذان - الذي هو قبل وقت الصلاة - ؟.  الحمد لله
السنَّة القبلية للصلاة لا يدخل وقتها إلا بدخول وقت الصلاة .

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (2/544) :
" كل سنة قبل الصلاة , فوقتها من دخول وقتها إلى فعل الصلاة , وكل سنة بعدها , فوقتها من فعل الصلاة إلى خروج وقتها " انتهى .

وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
دخلت المسجد في صلاة الصبح وصليت ركعتين ، وعند قيامي للركعة الثانية : قام المؤذن يؤذن للصلاة ، وقد نويت في صلاتي تلك أنها سنة الصبح ، حيث قمت من منزلي وهو يؤذن في بعض المساجد ، وعندما فرغت من صلاتي جلست أقرأ القرآن ، فقال لي شخص بجانبي : قم صل سنة الصبح ، فقلت له : إنني صليتها ، فقال :
لا يجوز ذلك إلا أن تصلي مرة أخرى حيث المؤذن أذن وأنت تصلي ، أرجو إفادتي عن ذلك ؟
فأجاب :
" إذا كان المؤذن الذي أذن وأنت تصلي سنة الفجر قد أخَّر الأذان وصادف فعلك لها بعد طلوع الفجر : فقد أديت السنَّة ويكفي ذلك ولا حاجة أن تعيدها ، أما إذا كنت تشك في ذلك ولا تعلم هل المؤذن الذي أذن وأنت في الصلاة هل أذانه بعد الصبح أو عند طلوع الفجر : فالأحوط لك والأفضل أن تعيد الركعتين ، حتى تكون أديتهما بعد طلوع الفجر يقينا " انتهى .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 11 / 369 ، 370 ) .
وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
هل يُشترط للسنَّة الراتبة التي قبل الظهر وقبل الفجر دخول الوقت ؟
فأجاب :
" السنَّة الراتبة القبلية التي تكون قبل الصلاة لا بدَّ أن تكون بعد (دخول) الوقت ، فلو فُرض أن الإنسان صلاها قبل الوقت ظانّاً أن الوقت قد دخل ثم تبيَّن أنه لم يدخل : فليعُدها ، وتكون الأولى نفلاً مطلقاً لا راتبة " انتهى .
" لقاءات الباب المفتوح " ( السؤال رقم 590 ) .
والله أعلم .

--------------------------------------

حكم صلاة السنن القبلية للفرائض قبل الأذان

السؤال:
ننتقل إلى رسالة أخرى وصلت من العراق وباعثتها إحدى الأخوات المستمعات تقول: أحلام إبراهيم محمد، أختنا عرضنا جزءًا من أسئلتها في حلقة مضت، وفي هذه الحلقة تسأل وتقول:
هل يجوز أن أصلي سنة قبلية قبل الأذان بنصف ساعة أو ربع ساعة أو أكثر أو أقل؟
أرجو توجيهي جزاكم الله خيرًا، ولاسيما في صلاة المغرب؟

الجواب:
السنة القبلية تكون بعد دخول الوقت، سنة المغرب القبلية والعصر القبلية والظهر القبلية والفجر والعشاء كلها بعد دخول الوقت، أما الصلاة قبل دخول الوقت فهذه من باب التطوع، الصلاة قبل دخول الوقت هذا من باب التطوع، فلا بأس أن يصلي الإنسان في أوقات ليس فيها نهي كما لو صلى الضحى قبل وقوف الشمس، أو صلى قبل العصر قبل دخول الوقت هذا يكون تطوعًا.
أما الصلاة قبل المغرب فهذا وقت نهي لا يصلي قبل المغرب تطوعًا إلا لأسباب مثل صلاة الكسوف، مثل صلاة الطواف لمن طاف بعد العصر، أو تحية المسجد، كذلك الصلاة قبل العشاء تطوع لا بأس به؛ لأنه ليس وقت نهي، وإنما تكون سنة العشاء إذا كان بعد دخول الوقت بعد غروب الشفق تكون من سنة العشاء القبلية وهي ليست راتبة، السنة قبل المغرب وقبل العشاء لا تسمى راتبة ولكنها سنة؛ لأن الرسول ﷺ قال: صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب ثم قال في الثالثة: لمن شاء وقال: بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة وقال في الثالثة: لمن شاء فدل ذلك على استحباب الصلاة قبل المغرب لهذه الأحاديث. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
المرجع

-

السؤال: السائل الذي أرسل بهذه الرسالة السائلة رمزت لاسمها بـ (ش. م. ش) من مدينة تنومة تقول في السؤال الأول: هل يجوز لي أن أصلي السنن الرواتب قبل الأذان؟

الجواب: سنة الراتبة بعد الأذان
سنة الظهر قبلها أربع وبعدها ثنتين أو أربع والفجر بعد طلوع الفجر سنة الراتبة ركعتين،
أما المغرب والعشاء سنتهما بعدهما بعد المغرب ركعتين وبعد العشاء ركعتين،
وإذا صلى قبل العصر يصليها بعد دخول الوقت أربع ركعات أفضل تسليمتين إذا أذن المؤذن إذا دخل وقت العصر يصلي أربع ركعات بتسليمتين أفضل،
أما صلاتها قبل الوقت فلا ما تمت ما تصير راتبة، إذا صلاها قبل الوقت صلاها قبل العشاء قبل أذان العشاء تكون تبع الصلاة بين المغرب والعشاء أو صلى قبل الظهر قبل وقت الظهر إذا كان قبل وقوف الشمس تبع صلاة الضحى، وإن كانت عند وقوف الشمس هذا وقت نهي لا يصلى فيه الصلاة العادية إلا ذات الأسباب. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
المرجع

.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..