الثلاثاء، 1 أكتوبر 2019

قصيدة العز والمجد لابن عثيمين - نماذج من الأدب السعودي المعاصر -شرح

العــز والمجــد في الهنديـــة القضب **** لافي الرسائل والتنميق للخطب
تقضي المواضي فيمضي حكمها أمما **** إن خالج الشك رأي الحاذق الأرب
معاني الكلمات:
القضب : القاطعة
أوتار : ثأر وقتال
الهيجاء : الحرب
مضرمها : مشعلها
السيّد : هو كل من افترضت طاعنه كالملك
المنجب : الذي يلد النجباء
=========
الشرح
========
يقول الشاعر : إن العز والمجد والعزم في الأمور وحل المشكلات لاتكون بتنميق الكلام وإلقاء الخطب وإنما تكون بالسيف القاطع , ثم يؤكد هذه الحقيقة في البيت الثاني فيقول :إن داخل الشك رأي الذكي البصير فإن السيوف هي الفصل فإذا حكمت مضى حكمها قدما , وتذكرنا هذه الأبيات بمطلع قصيدة الشاعر أبي تمام" في مدحه للمعتصم بعد انتصاره في فتح عمورية والتي منها
السيف أصدق أنباء من الكتب *** في حده الحد بين الجد واللعب
بيض الصفائح لاسود الصحائف *** في متونهن جلاء الشك والريب

وليــس يبنـــي العـــلا إلا نــــدى ووغــى **** هما المعارج للأسنى من الرتب

المعالي لا تُبنى إلاّ بأمرين مهمين , الكرم والشجاعة فهما السلم الموصل لأعلى المراتب هنا تشبيه بليغ حيث شبه الكرم والشجاعة بالسلم الذي يصعد عليه >

ومـشـمــعـل أخــــو عـــزم يـشيــــعــــه **** قلب صروم إذا ما هـم لم يهب
لله طـــلاب أوتـــار أعـــد لهـــــــــــا **** سيرا حثيثا بعزم غير مؤ تشب
ذاك الإمــام الــذي كادت عــزائمــه **** تسمو به فوق هام النسر والقطب
عبدالعزيــز الــذي ذلـــت لسطـوتـــــه **** شوس الجبابر من عجم ومن عرب
ليث الليــوث أخــو الهيجاء مضرمها **** السيد المنجب ابن السادة النجب
قــوم هــم زينــة الدنيــــا وبهجــتــهـــا **** وهم لها عمد ممدودة الطنب
لكــن شمس مــلــوك الأرض قاطـبـة **** عبدالعـزيز بــلا ميـن ولا كـذب

يمدح الشاعر الملك عبد العزيز فيقول ومشمعل , والمشمعل هو الطويل النشيط وهو ما تميز به الملك عبد العزيز يرحمه الله فهو طويل نشيط صاحب عزيمة وإقدام يصاحبه قلب قوي شجاع إذا هم بأمر لا يتهيب أو يتردد فمن شجاعته تسييره الجيوش السريعة لمقاتلة ومنازلة من يريد القتال, ثم أصبغ عليه صفة الإمامة وهي من محامد عصره فهو الإمام الذي عزائمه كادت من قوتها وعلوها أن ترتفع فوق قمة ورأس النسر والقطب وهما نجمان في السماء وهنا كناية عن علو همة وعزيمة الملك عبد العزيز الذي ذلت لسطوته وحكمته جميع الجبابرة المتسلطين القاهرين المتكبرين من عجم ومن عرب ولا عجب في ذلك فهو أسد الأسود صاحب الحرب و قائدها أمام هؤلاء المتكبرين الجبابرة المتسلطين , وهو السيّد الذي لايلد إلاّ النجباء وهو ابن السادة الأفاضل الذين هم زينة الدنيا وبهجتها وهم عمد ممدودة الطنب وهي الحبال التي تشد بها الخيمة فشبه الدنيا بالخيمة وهم عمدها وحبالها التي تشد بها كما شبه الملوك في البيت الأخير بالنجوم وشمسها عبد العزيز بلا كذب ولا خداع ولا نفاق وبحق تعد هذه القصيدة هي أفضل ما قيل في مدح الملك عبد العزيز .

تحليل النص أدبيا :
================
الفكرة : تدور حول معنى واحد وهو مدح الملك عبد العزيز فجاءت الأفكار متسلسلة قوية معبرة عمّا أراد الشاعر

الأسلوب :
جمع الشاعرفي هذه القصيدة بين اتجاهين : الاتجاه التقليدي والاتجاه التجديدي فالتقليدي في اشتمالها على الصفات التقليدية للممدوح وكذلك في وحدة الوزن القافية لذا فاسلوبه غلب عليه الطابع العباسي ذلك الأسلوب القوي الجزل الرصين , أمّا التجديد فظاهر ذلك في وحدة الموضوع وتسلسل الأفكار وتلقيب الملك بلقب الإمامة .

الألفاظ :
الفاظه قوية , رصينة , ضخمة , فصيحة ذات صدى موسيقي ضخم أعادتنا للعصر العباسي .

العبارات والتراكيب :
عباراته قوية سليمة التراكيب ولا غرابة في ذلك فهو قريب في شعره إلى فحول الشعراء القدماء .
العاطفة :
عاطفة إعجاب وتقدير للملك عبد العزيز بما تميز به من صفات الرجل العربي فجاءت صادقة ولا غرابة في ذلك فهو شاعر الملك عبد العزيز, وكما لقب " حسان صاحب الجلالة
الخيال :
لاتخلو القصيدة من الصور الجمالية والخيالية التي أضافت للمعنى رونقا وقوة كالتشخيص في البيت الثالث في قوله " ليس يبني العلا إلا ندى ووغى "
والتشبيه في الشطر الثاتي من البيت الثالث " هما المارج للأسنى من الرتب " والترادف المعنوي في قوله " العز والمجد " والطباق والمقابلة في البيت الأول
والكناية في قوله " أخو الهيجاء " والتشبيه البليغ في البيت الأخير وقس على ذلك ما بيقي من صور في القصيدة
ترابط الافكار
الفكرة : تدور حول معنى واحد وهو مدح الملك عبد العزيز فجاءت الأفكار متسلسلة قوية معبرة عمّا أراد الشاعر حيث ترابطت جميع أبيات القصيدة وتولدت كل فكرة من سابقتها فنجدهذا في ما
قال الشاعر في البيت الأول أن العز والمجد يتحققان بالسيوف القاطعة والدليل والبرهان على ذلك ما جاء في البيت الثاني بأن
1- السيوف هي التي تحسم الأمور وتحل المشكلات بأحكام لا يعتر بها الشك
العز والمجد في الهندية القضب لا في الرسائل والتنميق للخطب
الهندية: السيوف المصنوعة في الهند القضب: القاطعة
2- تقضي المواضي فيمضي حكمها أمماً إن خالج الشك رأي الحاذق الأرب

جدة الافكار

التجديد فظاهر ذلك في وحدة الموضوع وتسلسل الأفكار وتلقيب الملك بلقب الإمامة فهو يدل على تجديد الافكار .
ذاك الإمام الذي كادت عزائمه تسمو به فوق هام النسر والقطب
الصورة: جعل الشاعر للنجوم هامة (رأس) اعتلاها الملك عبدالعزيز بما حازه من صفات المجد والسؤدد..

توجد في القصيدة الكثير من المعاني التي تطرَّق إليها الشاعر ولم يسبقه فيها أحد ، ومن ذلك :
وليس يبنى العلا إلا ندى ووغى هما المعارج للأسنى من الرتب

: يبنى العلا ـــــــــــــــــ شبه العلا ببناء يبنى بالكرم والشجاعة وفيها تجسيم.
- صور الشاعر الكرم والشجاعة سلماً يصعد به إلى أسمى الرُّتب.
ليث الليوث أخو الهيجاء مضرمها السيد المنحب ابن السادة النجب

الصورة: ليث الليوث ـــــــــــــ تشبيه بليغ – شبه الملك عبدالعزيز بالأسد في الشجاعة
- أخو الهيجاء مضرمها ـــــــــــــــــ شبه الحرب بالنار التي تُشعل.
قوم هم زينة الدنيا وبهجتها وهم لها عمد ممدودة الطنب
الصورة: شبه قوم الملك عبدالعزيز بالأعمدة التي لا تقوم الخيمة إلا بها. والصورة تدل على تأثر الشاعر بالحياة البدوية.

ج- صحة الافكار صحة . :
فجاءت ابيات القصيدة وما تتظمنه من صور صادقة وصحيحة فنجد
عاطفة إعجاب وتقدير للملك عبد العزيز بما تميز به من صفات الرجل العربي فجاءت صادقة ولا غرابة في ذلك فهو شاعر الملك عبد العزيز, وكما لقب " حسان صاحب الجلالة .
د- عمق الافكار
التعمق في المعاني والغوص على الأفكار الدقيقة ويظهر ذلك في حديثه عن. أن العز والمجد يتحققان للمرء بالشجاعة والإقدام لا بالرسائل المنمقة والخطب الرنانة
العز والمجد في الهندية القضب لا في الرسائل والتنميق للخطب
وأن حل المشكلات يكون بالسيوف القاطعة التي تقضي بأحكام لا يعتريها الشك
تقضي المواضي فيمضي حكمها أمماً إن خالج الشك رأي الحاذق الأرب

هـ- سمو الافكار
اتسمت الأفكار بالبساطة والوضوح والسمو الفكري والصدق فخلت من السطحية والغموض وجاءت ممتزجة بالعاطفة فنجد الفاظه قوية , رصينة , ضخمة , فصيحة ذات صدى موسيقي ضخم أعادتنا للعصر العباسي .

كما انه أنه استخدم الغريب في شعره وظهر ذلك في لغته فاختار الألفاظ ذات الصدى الموسيقي الضخم مثل: القضب- المواضي- الأدب- مشمعل- ليث- شرس- الليوث، وكذلك تركيب جمله القوي.
كما ان القصيدة تدعو إلى كثير من المعاني السامية والقيم النبيلة مثل :
- الشجاعة في المعركة ضد العدو وان . أن المجد والعلا لا يُبنى إلا بمثل صفات الملك عبدالعزيز من كرم وشجاعة يصعدان بالمرء إلى أعلى منزلة



-

.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..