الأحد، 8 مارس 2020

وثائق تاريخـية | حقيقة اختيار اسم "المملكة العربية السعودية"

      هذه وثيقة من كتاب "الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز" للمؤلف خير الدين الزركلي و كتاب "مقاتل من الصحراء" للأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود ، توثق لحقيقة تسمية بلاد الحرمين الشريفين باسم ((المملكة العربية السعودية)) وحقيقة نظام الحكم فيها ، وهذا رد على كل من يجهل في التاريخ ويعبث في الحقائق للتشويه والتشويش المغرض للنيل من هذه البلاد وأهلها..
بعد أن وحد الملك عبدالعزيز معظم أجزاء الجزيرة العربية، وانتشر الأمن في ربوعها، بفضل ما طبقه من أحكام شرعية، وما نفذه من أعمال، في مختلف الميادين ـ أخذت البلاد السعودية تخطو خطوات حضارية مميزة، خاصة بعد ظهور النفط، في المنطقة الشرقية.
وشمل التطور عدة جوانب، مثل الإدارة العامة للبلاد، القضاء، الحسبة، الشؤون المالية، الأمن، التعليم، الجيش، الزراعة، الصحة والمواصلات.
كان الملك عبدالعزيز، قد اتخذ لقب "أمير نجد ورئيس عشائرها"، في بداية سيطرته على نجد.
وفي عام 1339هـ/ 1921م، اتخذ لقب "سلطان نجد"، عقب مؤتمر الرياض. وفي عام 1344هـ/1925م، بايعه أهل الحجاز ملكاً عليهم، فأصبح لقبه: "ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها".
وفي 25 رجب عام 1345هـ/يناير 1927م، بايعه أهل نجد ملكاً عليهم.
وتحولت سلطنة نجد إلى مملكة.
فصار لقبه: "ملك الحجاز ونجد وملحقاتها".
وكانت البلاد تأخذ الاسم نفسه، فكان اسمها "سلطنة نجد وملحقاتها".
ثم بعد فتح الحجاز، صار اسمها "مملكة الحجاز وسلطنة نجد وملحقاتها"، ثم صار اسمها "مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها"، أو" المملكة الحجازية النجدية وملحقاتها"
(انظر ملحق إعلان ملكية سلطنة نجد).
http://www.moqatel.com/…/Atrikia51/Saudia3/mol45.doc_cvt.htm
وعلى أثر القضاء على ثورة ابن رفادة، وفتنة الأدارسة، وما أذيع أنها من تدبير حزب الأحرار الحجازي ـ رأى بعض الوجهاء والأعيان ضرورة قطع الطريق على الفتن، التي تظهر بسبب التفرقة بين الحجاز ونجد.
فأبرقوا إلى الملك عبدالعزيز، يعرضون رغبتهم في أن يكون اسم الدولة (المملكة العربية السعودية)، بدلاً من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها)، ليعبّر هذا الاسم عن معنى توحيد البلاد.
فرحب الملك بذلك, وأصدر مرسوماً ملكياً بالرقم 2716، في 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، يقضي بتحويل اسم الدولة إلى المملكة العربية السعودية، ابتداء من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ الموافق للأول من الميزان/ويقابل يوم 23 سبتمبر 1932م
(اُنظر ملحق نص مرسوم توحيد المملكة العربية السعودية).
http://www.moqatel.com/…/Atrikia51/Saudia3/mol46.doc_cvt.htm
وبناء على ذلك، اتخذ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، لقب "جلالة ملك المملكة العربية السعودية".
وسعى أهل المملكة العربية السعودية إلى بحث أمر ولاية العهد.
فأجمعوا أمرهم على أن يكون أكبر أنجال الملك، الأمير سعود بن عبدالعزيز، ولياً للعهد. وأبرق مجلس الوكلاء، ورئاسة القضاء والمحاكم، ومجلس الشورى، إلى الملك برغبتهم هذه. ووافق عليها، وأخذت البيعة للأمير سعود، في 16 محرم 1352هـ/11مايو1933م.
واستمر الملك عبدالعزيز في حكم البلاد، يسانده ولي عهده، الأمير سعود بن عبدالعزيز.
وينوب عنه، في الحجاز، ابنه، الأمير فيصل بن عبدالعزيز، إلى أن وافته المنية في مدينة الطائف، في يوم الإثنين 2 ربيع الأول 1373هـ/9 نوفمبر 1953م.




______

 


-

.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..