قلتُ: 194هـ فقال: ومتى توفى النبي ﷺ؟
قلت: 11هـ
قال: أيعقل أن يأتي البخارى بعد كل هذه الفترة ويجمع السنة؟!
فقلت: أتعرف القارئ علي بن عبد الرحمن الحذيفي؟
فقال: وما علاقته بالبخاري؟
قلتُ: أجب فقط.
قال: نعم أعرفه وأسمع له.
قلت: أتدري أن علي الحذيفي عنده إجازة في القرآن الكريم تلقاها عن شيخه، وشيخه تلقاها عن شيخه، وشيخه تلقاها عن شيخه... إلى أتباع التابعين عن التابعين عن الصحابة عن رسول الله ﷺ؟
قال: نعم. فسألته: كم هو عدد الرجال بينه وبين النبيﷺ؟
قال: نعم. فسألته: كم هو عدد الرجال بينه وبين النبيﷺ؟
فقال: أكيد عدد كبير قد يصل إلى الآلاف!!
فقلت له: هل تصدقني إن قلت لك إننا الآن في عام 2021م / 1442هجري أن بين علي بن عبد الرحمن الحذيفي والنبي ﷺ بينهم (29) شخص فقط!! قال: كيف؟
فقلت له: هل تصدقني إن قلت لك إننا الآن في عام 2021م / 1442هجري أن بين علي بن عبد الرحمن الحذيفي والنبي ﷺ بينهم (29) شخص فقط!! قال: كيف؟
فقلت:إن قسمت عدد السنوات الهجرية 1441 على 29شخصاً تجد 50سنة(يعني إذا كان متوسط عمر الشخص 50سنة ستغطي هذه الفترة التي تراها كبيرة..
فما بالك بالبخارى الذي بدأ دراسة الحديث في 204 هجري(والبخاري له أسانيد ثلاثية بينه وبين النبي ﷺ 3رجال فقط، رجل من أتباع التابعين وتابعي وصحابي).
فقال: وهل هناك من كتب قبل البخاري؟
قلتُ: هذا ما يريدون أن يقنعوك به أن البخاري أول من كتب وجمع الحديث!!
فهل تعلم أن هناك ما يقرب من (25) مؤلفاً حديثياً قبل البخاري! (منهم همام بن منبه وابن جريج ومعمر بن راشد وابن أبي عروبة وسفيان الثوري والليث بن سعد
قلتُ: هذا ما يريدون أن يقنعوك به أن البخاري أول من كتب وجمع الحديث!!
فهل تعلم أن هناك ما يقرب من (25) مؤلفاً حديثياً قبل البخاري! (منهم همام بن منبه وابن جريج ومعمر بن راشد وابن أبي عروبة وسفيان الثوري والليث بن سعد
ومالك بن أنس صاحب الموطأ وغيرهم).
فقال: ولماذا كل هذا الضجيج حول البخاري وحده؟
قلتُ: لأن البخاري كان حازمًا في الجمع (يشترط اللقيا بين الرواة لقاء التلميذ لشيخه لشيخه لشيخه الى الصحابي ثم النبي ﷺ، وينظر في حفظهم وضبطهم وعدالتهم)؛ فالتشكيك فيما جمعه يسهل عليهم التشكيك في غيره!!
فقال: ولماذا كل هذا الضجيج حول البخاري وحده؟
قلتُ: لأن البخاري كان حازمًا في الجمع (يشترط اللقيا بين الرواة لقاء التلميذ لشيخه لشيخه لشيخه الى الصحابي ثم النبي ﷺ، وينظر في حفظهم وضبطهم وعدالتهم)؛ فالتشكيك فيما جمعه يسهل عليهم التشكيك في غيره!!
فقال:ولماذا التمسك بالأحاديث التي يُثار حولها شبهات؟
فقلت:إذا جعلنا هذا مبدأ لنا، فلماذا لا نحذف بعض آيات القرآن الكريم التي تثار حولها شبهات وافتراءات من طرف المستشرقين والملاحدة والحداثيين؟
فقال: لا؛لأن القرآن وصلنا عن طريق التواتر الذي لا يستطيع التشكيك فيه إنسان عاقل!!
فقلت:إذا جعلنا هذا مبدأ لنا، فلماذا لا نحذف بعض آيات القرآن الكريم التي تثار حولها شبهات وافتراءات من طرف المستشرقين والملاحدة والحداثيين؟
فقال: لا؛لأن القرآن وصلنا عن طريق التواتر الذي لا يستطيع التشكيك فيه إنسان عاقل!!
(التواتر هو نقل جمع عن جمع عن جمع يستحيل تواطؤهم على الكذب).
قال:وما الهدف من التشكيك في السنة والتمسك بالقرآن وحده؟
قلت: هذا ما يسعى إليه أعداء الإسلام وعملائهم الخونة والمرجفون، يريدون أن يشككوا الناس في السنة، ويقنعوهم أن يكتفوا بالقرآن وحده؛ كي يفسروه للناس حسب أهوائهم وأفكارهم (آيديولوجياتهم)
القرآن يستحيل فهمه وتطبيقه دون السنة النبوية (كالصلاة والحج وإيتاء الزكاة وكثير من الأحكام لم تفصلها الآيات القرآنية، بل النبي ﷺ هو الذي علمنا كيف نصلي ونحج ونزكي،
قال:وما الهدف من التشكيك في السنة والتمسك بالقرآن وحده؟
قلت: هذا ما يسعى إليه أعداء الإسلام وعملائهم الخونة والمرجفون، يريدون أن يشككوا الناس في السنة، ويقنعوهم أن يكتفوا بالقرآن وحده؛ كي يفسروه للناس حسب أهوائهم وأفكارهم (آيديولوجياتهم)
القرآن يستحيل فهمه وتطبيقه دون السنة النبوية (كالصلاة والحج وإيتاء الزكاة وكثير من الأحكام لم تفصلها الآيات القرآنية، بل النبي ﷺ هو الذي علمنا كيف نصلي ونحج ونزكي،
وكانت سيرته العطرة تطبيقًا واقعيًّا للقرآن الكريم وهذا الدين العظيم).
.
الرجاء النشر حتى يستفيد غيره منه؛ فالدال على الخير كفاعله.
قال فقلت
وانا نقلت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..