السبت، 30 أكتوبر 2021

النوخذة صالح الذويخ

له مواقف بطولية في معركة الجهراء
النوخذة صالح الذويخ المسافر وفي قلبه الكويت

قبل الشروع في الحديث عن النوخذة المرحوم صالح بن أحمد الذويخ أحد رجالات الكويت، كان لزاما التوقف عند عائلته الكريمة، فالذويخ من العوائل التي قطنت الكويت قديما في الحي القبلي في فريج الغنيم ثم انتقلت لاحقا الى فريج الساير في الحي القبلي أيضا. عرف عنهم السمعة الطيبة عند أهل الكويت وعمل الرعيل الأول من الأسرة في مهنة الغوص والسفر.

وظهر منهم نواخذة تم ذكرهم في كتب تاريخ الغوص وتاريخ السفن الشراعية في الكويت ومن اشهر من عمل بالبحر قديما من العائلة هو المرحوم صالح بن احمد الذويخ رحمه الله.
وقد ولد رحمه الله في الحي القبلي في فريج الغنيم في مدينة الكويت في عام 1879 ميلادي والده رحمه الله المرحوم النوخذة احمد محمد الذويخ رحمه الله سفر لسنوات وتوفي رحمه الله وابنه صالح صغير في السن مع أخواله عائلة الخرافي تعلم المرحوم صالح منذ الصغر شؤون البحر فتكونت لدية خبرة ودراية زادت مع الزمن وركب السفن أخواله حيث زار موانئ الخليج والهند وشرق افريقيا واستمر بالسفر لسنوات عديدة الى ان استقر في العشرينيات واشترى سفينة خاصة للغوص من نوع جالبوت وبما ان المرحوم لديه خبرة كبيرة في السفر البحري أصبحت مهنة الغوص لديه سهلة مقارنة بما عمل به في السفن الشراعية وأصبح نواخذة وذكره سيف مرزوق الشملان في كتابه «تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي الجزء الثاني كأحد اشهر نواخذة الحي القبلي قديما وعرف عن المرحوم النوخذة صالح بن أحمد الذويخ الحزم والشدة بالعمل مع العدل مابين بحارته متديناً ويخاف الله وكان كريماً مع بحريته رحمه الله. في الثلاثينيات وبعد كساد اللؤلؤ تحول النوخذة صالح الذويخ رحمه الله من نوخذة غوص الى نوخذة سفر وقد ذكره الدكتور يعقوب يوسف الحجي في «كتابة نوخذة السفر الشراعي في الكويت كأحد نواخذة السفر المعروفين في الكويت قديما. وكان رحمه الله يملك الخبرة في السفر قبل عمله في مهنة الغوص وذلك خلال سفره مع في سفن أخواله واشترى «البوم دلما ووصل فيه الى موانئ الهند لنقل البضائع واستمر رحمه الله في هذا العمل الى عام 1953 ميلادي وترك على أثرها العمل في السفن الشراعية وفتح محلا تجاريا في «سوق الصناديق لبيع المفروشات المستخدمة في البيوت قديما. وشارك المرحوم في معركة الجهراء بنقل المدافعين والامدادات في سفينته الى بر الدوحة وله الكثير من الأحداث التي يذكرها أهل الكويت وهي تدل على وطنية المرحوم صالح الذويخ رحمه الله حيث كان في العراق وحدثت مشاجرة بينه وبين مجموعة من العراقيين في البصرة عندما سمعهم يمسون الكويت واستقلالها بسوء وتعارك معهم في عقر دارهم وكان موقفه البطولي حديث أهل الكويت في دواوينهم في ذلك الوقت. وتوفي رحمه الله في عام 1978 ميلادي وبوفاته خسرت الكويت رجلاً من رجال البحر قديما.




 جريدة النهار الكويتية |
النوخذة صالح الذويخ المسافر وفي قلبه الكويت

https://annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=141888&date=10052009 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..