السبت، 5 مارس 2022

فايز الرابعة :تغريدات عن الازمة الأوكرانية

25 تغريدة، ٢٧ فبراير ٢٠٢٢
1⃣الأزمة الاوكرانية هي صراع بين الشرق والغرب، روسيا تتزعم الشرق، وأمريكا تتزعم الغرب، هذه الأزمة اعادت الصراع بين الشرق والغرب على طاولة الأحداث.  أين تقف السعودية ودول الخليج من الأحداث؟  هذه سلسلة تغريدات في محاولة لقراءة المشهد.
2⃣أمريكا بينها وبين السعودية ودول الخليج تحالف قديم قائم على مبدأ ايزنهاور، هذا التحالف حقق مصالح مشتركة لجميع الأطراف.  أمريكا تحقق لها إمدادات الطاقة، وضمنت معادلة (البترودولار) ودول الخليج حققت التنمية وحصلت على الدعم والحماية.
3⃣ما هو مبدأ ايزنهاور:  هي كلمة ألقاها الرئيس ايزنهاور عام ١٩٥٧ حول الوضع في الشرق الأوسط.  مختصرها بأن اي دولة في المنطقة تستطيع أن تطلب الدعم الأمريكي الاقتصادي والعسكري، وامريكا ملزمة بتقديم الحماية لدول المنطقة لضمان سلامتها واستقلالها.
4⃣من خلال هذا المبدأ استطاعت أمريكا تكوين حلفاء لمواجهة الاتحاد السوفيتي، وحشدت الدول العربية والإسلامية ضد الاتحاد السوفيتي لتفكيكه، امور كثيرة استطاعت أمريكا أن تحققها من خلال هذا التحالف مع السعودية ودول الخليج.
5⃣وقد يسأل البعض عن (البترودولار) وهنا أوضح بأن الدولار عملة خاضعة للعرض والطلب، فأذا زاد الطلب على الدولار لشراء النفط، وترتفع قيمته، والعكس صحيح.  والدولار غير مغطى بالذهب، لكنه العملة الوحيدة التي يشترى بها النفط، وكل يوم دول العالم تشتري ١٠٠مليون برميل من النفط بالدولار.
6⃣اذا افترضنا أن سعر النفط ٨٠دولار، وكل يوم يباع ١٠٠مليون برميل، فأن العالم يطلب الدولار يوميا بمقدار ٨مليار.  وخلال السنة النفط يجعل العالم يطلب الدولار بمقدار ٣ تريليون تقريبا، هذا المبلغ الضخم يجعل الدولار متماسك وكأن الإنتاج الأمريكي يحقق نمو بمعدل ١٣٪
7⃣طبعا أمريكا لا تحقق نمو بهذه النسبة، ولكن المواطن الأمريكي وجميع سكان الأرض ينعمون بدولار ذو قوة شرائية ويجد قبول في جميع البنوك المركزية حول العالم بفضل نفط، ونفط دول الخليج بالذات.  ولو قررت دول الخليج بيع النفط بعملة أخرى سيصبح دولار أمريكا مثل ليرة أردوغان.
8⃣اذا تكمن أهمية دول الخليج لأمريكا لهذه الاسباب:  -اهم مصادر للنفط.  -قدرتها على توازن سعر النفط.  -موقعها الاستراتيجي لربط الشرق بالغرب.  -سوق مهم للمنتجات الأمريكية.  -قيادة دول العالم العربي والإسلامي.  -اساس مهم لقوة العملة (البترودولار).
9⃣في المقابل دول الخليج استطاعت من خلال التحالف مع أمريكا أن تحمي المنطقة من اطماع كثيرة، كما استطاعت دول الخليج أن تطور منظومتها التعليمية والصحية والعسكرية والصناعية خاصة صناعة النفط..  لا شك أن العلاقات الأمريكية الخليجية حققت مكاسب للطرفين.
🔟أن قوة العلاقات الدولية تقوم على المصالح المتبادلة بين الدول.  لكن في العقود الأخيرة تفكك الاتحاد السوفيتي، فلم يعد يهدد منابع النفط، وأمريكا اصطنعت أحداث سبتمبر لتحتل العراق وتسلمه لإيران! ليس هذا فحسب بل تبنت مشروع الفوضى الخلاقة واسقاط أنظمة الحكم في الشرق الأوسط.
1⃣1⃣أمريكا بعد تفكيك الاتحاد السوفيتي لديها مشروع الشرق الأوسط الجديد أو الكبير.  اين مبدأ ايزنهاور؟  عندما زار قادة دول الخليج أوباما في ٢٠١٥ لم يقدم لهم أي ضمان لاستمرار هذا المبدأ، والتحالف كان يقوم على مصالح، وفي الفترة الأخيرة أمريكا لا ترى انها تلك المصالح ذات أولوية.
2⃣1⃣لم تقف أمريكا عند هذا الحد، بل قدمت لإيران البرنامج النووي، ودعمتها برفع الحذر عن ارصدتها لتكون قائدة للمنطقة، وتتغلغل في الدول العربية، وعمل أوباما على دعم الربيع العربي، وزعزعة أمن واستقرار دول المنطقة من خلال إيران والإخوان وداعش والحوثيين.. الخ.
3⃣1⃣اذا كما قال هنري كيسنجر (على إعداء أمريكا أن يخشوها، وعلى أصدقائها أن يخشوها أكثر).  فلا أمريكا التزمت بالتحالف والمبدأ الذي قامت عليه العلاقة بدول المنطقة، ولا دول الخليج ملزمة أن بأن تعيش (حالة حب من طرف واحد) فعلاقة الأمس الاستراتيجية لم تعد جذابة.
4⃣1⃣تبين الخذلان الامريكي في الربيع العربي والاتفاق النووي، والموقف من الحوثيين، وشروط بيع السلاح المجحفة.  خلاف الابتزاز السياسي من قبل بايدن في ملف أحداث سبتمبر، وقضية جمال خاشقجي، واتفاقية المناخ.. كل هذه الأمور تجعل السعودية ودول الخليج تعيد ترتيب علاقاتها الاستراتيجية.
5⃣1⃣خلاف (ضمور المصالح المشتركة) أمريكا لم تعد المهيمنة على الاقتصاد بعد أن خسرت الحرب التجارية مع الصين، وجائحة كورونا.  وبسبب كورونا ضخت أمريكا سيولة ضخمة في ظل انخفاض الفائدة، مما جعلها في بحر من التضخم والدين، وهذا سيؤثر على البطالة والنمو بشكل سلبي، خلاف الانقسام الداخلي.
6⃣1⃣بعد الحرب العالمية الثانية كانت أمريكا تساهم في الناتج العالمي بمقدار ٥٠٪ تقريبا، حاليا أمريكا لا تساهم بنسبة ٢٠٪ من الإنتاج العالمي، وربما يكون الإنتاج الحقيقي (ليس النقدي) أقل من ذلك بكثير في ظل التضخم وارتفاع الأسعار..  فالحلم الأمريكي الذي سحر العقول أصبح حكاية مملة.
7⃣1⃣في المقابل نجد الصين قوة اقتصادية هائلة استحوذت على الإنتاج العالمي.. تنتج كل شيء.  وتعمل على طريق الحرير كمشروع اقتصادي سيهيمن على العالم، وهو بمثابة قطار اقتصادي من يركبه سيحقق معدلات النمو والانتعاش، ومن يتأخر عنه سيعاني من مشاكل اقتصادية.
8⃣1⃣كذلك التحالف الصيني الروسي سينتج عنه مارد (اقتصادي عسكري) هو الاقوى على مستوى العالم، وهذا التحالف سوف يخضع أوروبا لروسيا من خلال إمدادات الطاقة.  فالطاقة التي تذهب لأوروبا من روسيا.. جزء كبير منها سيذهب للصين، فلن يستطع تحالف "أوكوس" تهديد إمدادات الطاقة للصين لو اراد.
9⃣1⃣في الوقت الذي كانت امريكا تهدف لإشغال روسيا عن الصين، من خلال أزمة اوكرانيا، ستجد انها اخضعت اوروبا لروسيا من خلال إمدادات الطاقة.  نفس الخطأ الذي ارتكبته أمريكا في كازخستان وكان سببا في هيمنة روسيا على كازخستان.. ربما غدا روسيا تهيمن على أوروبا.
0⃣2⃣والهيمنة هنا ليس المقصود منها الاحتلال، ولكن الاتحاد الأوروبي الحليف الاقوى لأمريكا، والذي تشكل ككتلة لضمان عدم عودة الاتحاد السوفيتي، سيكون هزيلا اقتصاديا.  فطاقته قائمة على روسيا، وبطبيعة الحال روسيا لن تقدم الطاقة إلا وفق ما يخدم مصالحها.
1⃣2⃣معركة الشرق والغرب ليست وليدة الأزمة الاوكرانية، هي ممتدة من ايام النظرية الرأسمالية والنظرية الاشتراكية.  وأخذت الرأسمالية من الاشتراكية، وكذلك الاشتراكية اخذت من الرأسمالية، من أجل أن يهيمن كل طرف علي العالم، وهذا صراع لن يقف إلا بالهيمنة المطلقة على العالم.
2⃣2⃣بالنسبة للسعودية ودول الخليج وفق الأوضاع الاقتصادية والسياسية العالمية.. يبدو ان المراهنة على التحالف الأمريكي مثل المراهنة على جواد خسران.  ولا أعتقد أن السعودية ودول الخليج تنوي العودة للجلباب الأمريكي والتعرض مرة أخرى للخذلان.
3⃣2⃣هذا الأمر يؤكده امتناع الإمارات عن التصويت في مجلس الأمن على قرار ادانة الغزو الروسي لاوكرانيا، رغم الضغوط الأمريكية.  والإمارات في مجلس الأمن تمثل دول آسيا والمحيط الهادي ومجموعة الدول العربية.. وهذا الامتناع له أبعاد سياسية واقتصادية.
4⃣2⃣لا شك أن الفيتو الروسي منع صدور اي قرار من مجلس الأمن يدين دخول روسيا في اوكرانيا.  ولكن امتناع الإمارات والصين والهند، يعطي مؤشر عن تشكل قوة عالمية صاعدة (اقتصادية وسياسية) لم تؤثر عليها الضغوط الأمريكية، ناهيك ان تطلب ود أمريكا والدول الغربية.
5⃣2⃣اخيرا:  هنا لحظة تاريخية.. لو لا اتفاق أوبك بلس وارتفاع أسعار الطاقة ما كان لبوتين هذا الموقف الصلب، والسعودية ودول الخليج تقف على الحياد، وهنا أيضا استذكر بيت بدر بن عبدالمحسن:  حنا عمار الخصم .. وحنا دماره  وحنا الى ضاقت .. نحل المشاكيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..