الثلاثاء، 8 مارس 2022

نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية

   "لا مساس براتب الزوجة والمهر حق للمخطوبة"..
تفاصيل مشروع "نظام الأحوال الشخصية" الجديد
يستمد «نظام الأحوال الشخصية» احكامه من الشريعة الإسلامية ومقاصدها، وروعي في إعداده أحدث التوجهات القانونية والممارسات القضائية الدولية الحديثة، وسيُسهم في الحفاظ على الأسرة باعتبارها المكون الأساسي للمجتمع، كما سيعمل على تحسين وضع الأسرة والطفل وتمكين المرأة، وضبط السلطة التقديرية للحد من تباين الأحكام، حيث يُشكل نقلة نوعية كبرى في جهود صون وحماية حقوق الإنسان واستقرار الأسرة وتمكين المرأة وتعزيز الحقوق المكفولة في النظام.

كما يترجم الجهود التي يقودها ولي العهد بشكل شخصي في استحداث وإصلاح الأنظمة التي تحفظ الحقوق وتُرسِّخ مبادئ العدالة والشفافية و التنمية الشاملة.

ويعكس «نظام الأحوال الشخصية» التزام القيادة بنهج التطوير والإصلاح أخذًا بأحدث التوجهات القانونية والممارسات القضائية الدولية الحديثة.

ويؤكد الإصلاحات التشريعية التي تشهدها المملكة بمتابعة وإشراف مباشر من ولي العهد وحرصه على رفع كفاءة الأنظمة، وتعزيز الشفافية، وتحسين جودة الحياة، وحماية حقوق الإنسان.

ويدخل «نظام الأحوال الشخصية» حيز النفاذ بعد 90 يوماً من نشره في الجريدة الرسمية، ويعمل على ضبط السلطة التقديرية للقضاة، وفقاً لأحدث النظريات والممارسات الدولية والحد من اختلاف الأحكام القضائية.

كما يعالج النظام المشكلات التي كانت تعاني منها الأسرة والمرأة كافة، وينظم العلاقات الزوجية ومسائل الأحوال الشخصية تنظيما دقيقا بتفاصيلها كافة.
مراعياً مستجدات الواقع ومتغيراته، ويساعد القضاة على التركيز على تطبيق النظام بدلا من الاجتهاد في تحديد القاعدة الحاكمة.

فيما يسهم في استقرار الأسرة، باعتبارها نواة المجتمع، حتى يكون عنوانها الألفة والرحمة والمودة.
عكاظ

--------
صحيفة المرصد :
كشفت مصادر، عن ملامح مشروع "نظام الأحوال الشخصية" الجديد الذي منح الزوجة حق فسخ عقد الزواج بالإرادة المنفردة في 10 حالات، وعدم المساومة على حضانة الأطفال، وعدم قبول دعاوى نفي النسب بعد ثبوته.

المهر حق للمخطوبة

وقالت المصادر -بحسب "عكاظ"-: إن "النظام نصَّ على أن جميع ما يقدمه الخاطب أو المخطوبة إلى الطرف الآخر في فترة الخطبة يعد هدية، ما لم يصرح الخاطب بأن ما قدمه مهر، وإذا عدل الخاطب أو المخطوبة عن الخطبة فله الرجوع بالهدية".

منع توثيق عقد الزواج ما لم يكمل الزوجان 18 عامًا

وأشارت إلى أن "مشروع النظام منع توثيق عقد الزواج ما لم يكمل الزوجان 18 عامًا، وللمحكمة أن تأذن بزواج من لم يتم الـ18 من عمره ذكرًا كان أو أنثى إذا كان بالغًا بعد التحقق من مصلحته في الزواج، ويشترط في العقد أن يكون الزوجان متوافقين صراحة ومقترنين في مجلس واحد".

لا مساس براتب الزوجة

وأضافت المصادر: أنه "لا مساس براتب الزوجة، وتعد النفقة المستمرة للزوجة والأولاد والوالدين دينًا ممتازًا يقدم على سائر الديون، ولا تسمع دعوى نفقة الزوجة عن مدة سابقة تزيد على سنتين، وويجب على الزوج توثيق الطلاق خلال مدة أقصاها 15 يومًا من حين البينونة".

وختمت المصادر، بقولها: إن "مشروع "نظام الأحوال الشخصية" الجديد نصَّ على أنه إذا أتم المحضون 15 عامًا من عمره فله الاختيار في الإقامة لدى أحد والديه ما لم تقتضِ مصلحة المحضون خلاف ذلك، وتنتهي الحضانة إذا أتم المحضون سن 18 عامًا.
المرصد
-

اضافة
الصورة

.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

كامل مواد نظام الأحوال الشخصية الجديد 1443هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..