🔴 قولك: "ينبغي عليك أن تجتهد" خطأ،
وفي القرآن الكريم: {وَمَا يَنْبَغِي لَهُ}.
ف "ينبغي" تتعدى باللام، و ب "ألا" في النفي.
🔴 فائدة إملائية ✍️
*كتابة الألف المقصورة والممدودة*
والسؤال:
متى تكتب الألف مقصورة أو ممدودة ؟
( عفا أم عفى ؟! )
أيهما الصواب في هذه الأفعال الماضية :
( دعا أو دعى . قضى أو قضا . بكى أو بكا . رجى أو رجا )
*بكل سهولة واختصار وحتى لاتتعب نفسك:*
تذكر ما هو المضارع من الفعل نفسه :
فإذا كان *المضارع منه ينتهي بحرف الــ واو = فاكتب الفعل الماضي بألف ٍ ممدودة*.
مثال :
( يدعو » دعا )
( يعفو » عفا )
وإذا كان *المضارع منه ينتهي بحرف الياء = فاكتب الماضي بألف مقصورة* ..
مثال :
( يقضي » قضى )
( يرمي » رمى)
🔴 فائدة إملائية ✍
في *كتابة التنوين* يخطئ فيها الكثير
قاعدة سهلة: إن كان *قبل الهمزة ألف فلا نضع ألفًا بعدها*
مثل [ مساءً - بناءً - هناءً
وليس مساءًا - وبناءًا - هناءًا ]
إن كان *قبل الهمزة حرف غير الألف فنضع ألفًا بعدها*
مثل [ جزءًا - بدءًا .. ]
🔴 فائدة لغوية إملائية✍
(لا يجتمع عصوان في كلمة)
قاعدة ولها فائدة في الإملاء :
حرفا (ط و ظ ) ..
*لا يجتمعان في كلمة أبدًا*
ضابط
ضغط
يعني بمجرد ما يكون في الكلمة ط تعرف أن معها ضاد وليس ظاء !!
مثلًا كلمة مضطر
لايمكن أن تكتب مظطر .
اللغة العربية والكفاح بين الظاء والضاد والصعوبة الحقيقية في التفريق بينهما نطقا وكتابة
**
الفرق بين *(الضاد والظاء)* :-
*الحَظ* : البخت.
أما *الحَض* فمعناهُ : الحث.
*حظيظ* : رجلٌ ذو حظ.
أما *حضيض* فمعناها : أسفلُ الأرض.
*حَظَر*: منع.
أما *حَضَرَ* فمعناها:قدم و كان موجوداً.
*ظلَّ* : دام.
أما *ضل* فمعناها : تاه.
*اظل* القوم : ساروا في الظِلِّ.
أما *اضل* القوم : أغواهم.
*ظَّن* : علم بغير يقين.
أما *ضنَّ* فبمعنى : بخل، *{وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ}*.
*الغَيْظُ* : الغضب.
*الغيض* : القليل.
*(غيضٌ من فيض)* : أي قليل من كثير.
*الفَظُّ* : سيء الخلق.
*الفض* : التكسير والتحطيم. و فض الرسالة : فتحها.
*الفظاظة* : التجهم وسوء الخلق.
*الفُضَاضَة* : ما تفرَّق من الشيء عند كسره.
*فَاظَ* : مات.
*فاض* : زاد وسال. (فاض الماء).
*الظَّبُّ*: الرجلُ المهذارُ.
*الضبُّ* : حيوانٌ صحراويٌ زاحفٌ.
*الظِّرابُ* : الرَّوابي الصغار.
*الضراب* : النكاح عند الحيوانات.
*الحظيرةُ : مأوى الأنعامِ.
*الحضِيرَة* : جماعةُ القوم أو الْمُعَدُّون للقتال منهم.
*الحنظَلُ* : نباتٌ شديدٌ المرارة.
*الحنضَل* : الماء المتجمع في التجويف الصخري.
*الظَّلَعُ* : العرج.
*الضلع* : عظم من عظام الصدر.
*ظَافَ* : قيد. (ظَافَ البعير) أي قيده.
*ضاف* : نزل عليه ضيفاً.
*الظاهر* : البارز والواضح. عكس الباطن، وهو من أَسماء الله عز وجل.
*الضَّاهِر* ُ: أعلى الجبلِ.
*العَظُّ* : اشتداد الزمان و الحرب.
*العض* : الإمساك بالأسنان.
*عَظَّه* بالأرض: ألزقه بها.
*عَضَّه* : أمسكه بأسنانه.
*العَظْلُ*: التضمين.
*العضل* : الظلم والمنع.
*العِظَةُ*: النصح والموعظة.
*العضة* : كل شجرة كثر شوكها وعظم.
*العظم* : قصب الحيوان الذي عليه اللحم.
*العضم* : أداة من خشب أو حديد.
*القَرْظ* : دباغة الجلود.
*القرض* : العطاء لأجل.
*التقريظ* : المدح والثناء.
*التقريض* : الذم الزائد.
*القَيْظُ*: صميم الصيف وشدة الحر.
*القيض* : القِشْرَة اليابسة على البيضة.
ن*ظُف* الشَّيءُ : خلُص من الوَسَخ.
*نَضِفَ* الشيءُ : نَجُسَ
*عِظَة* : كلام الواعظ.
*عِضَة* : كذِب وافتراء {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ}.
*المَظُ* : الرمان البري.
*المض* : الألم.
(أمضني) : آلمني.
*النَّظْمُ*: التأليف.
*النَّضْمُ* : الحنطةُ السمينة.
*بظَّ*: حرَّك أوتارَ العود وأعدَّهُ للضَّربِ.
*البَض* : الجلدُ الرَّقيقُ المُمتلئُ ، ناصعُ البياضِ .
*نَظَرَ* : أبصر بالعين.
*نَضَر* : مصدر نضِرَ أي كان ذا رونقٍ وبهجةٍ.
*نَظرة* : لمحة خاطفة.
*نضرة* : حسن وجمال.
*نظير* : شبيه أو مثيل.
*نَضِير* : أَي ذا حَسَنِ وجمال.
*ناظرة* : متأملة للشيء بالعين.
*ناضرة* : جميلة.
*{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ}* : أي وجوه جميلة تنظر إلى ربها.
# لغتنا_العربية.✅✅✅
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..