❶ قولُ: "يا مُقَلِّبَ القلوب *~والأبصار~*".
•┈┈┈••✿••┈┈┈•
❷ قولُ: "لا تَكِلْني إلى نفسي طَرْفَةَ عين *~ولا أقَلَّ مِن ذلك~*".
عن النبي ﷺ أنه قال: « دَعَوات المكروب: اللّهم رحمتَكَ أرْجُو فلا تَكِلْني إلى نفسي طَرْفَةَ عين، وأصلِحْ لي شأني كُلَّهُ، لا إله إلا أنت».
*فزيادةُ (ولا أقَلَّ مِن ذلك) لا أصْلَ لها في هذا الحديث.*
•┈┈┈••✿••┈┈┈•
❸ قولُ: "اللهم إني أسألـُك مِنْ خيرِ ما سألـَك منه عبدُك ونبيُّك محمد ﷺ *~وعبادُك الصالحون~*"، وكذا في التَّعَـوُّذ .
*فزيادةُ (وعبادُك الصالحون) في السؤالِ والتَّعَـوُّذ لـَمْ تَرِدْ عن النبي ﷺ .*
•┈┈┈••✿••┈┈┈•
❹ قولُ: "اللهم إنك عفوٌّ *~كريم~* تُحِبُّ العفوَ فاعْفُ عني".
والكريم: اسمٌ مِن أسماء الله الحُسْنى، *لكنْ لـَمْ يَثْبُتْ في هذا الموضِع ولا أصْلَ لهُ في هذا الحديث،*
كما قرَّرَهُ الشيخ : بكر أبو زيد - رحمه الله - في كتابه [تصحيح الدعاء - ص ٥٠٦] .
•┈┈┈••✿••┈┈┈•
❺ قولُ: "اللهم أنتَ السلام ومنكَ السلام، تبارَكْتَ ~*وتعاليت*~ يا ذا الجلال والإكرام".
الحديث بهذا اللفظ: « اللهمَّ أنت السلام ومنك السلام، تبارَكْتَ يا ذا الجلال والإكرام».
قال الشيخ: بكر أبو زيد - رحمه الله - في كتابه [تصحيح الدعاء - ص ٤٣١] : *"وأمَّا زيادةُ لـَفْظ (وتعاليتَ) بعْدَ لـَفْظ (تبارَكْتَ) فلا تَثْبُتْ في هذا الحديث.*
•┈┈┈••✿••┈┈┈•
➏ قولُ: "أستغفِرُ اللهَ العظيم مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ *~عظيم~*".
قد ثَبَتَ في السُّنة صِيَغٌ كثيرة للإستغفار *ليسَ في شيءٍ منها التقييدُ بالذنبِ العظيم،* بل صَحَّ عن رسولِ الله ﷺ أنهُ كان يقول في سجودِه: «اللّهم اغفر لي ذنبي كلَّهُ، دِقَّهُ وجِلَّهُ، وأوَّلَهُ وآخِرَهُ، وعلانيَتهُ وسِرَّهُ». [رواه مسلم].
•┈┈┈••✿••┈┈┈•
➐ قولُ: "ربنا آتِنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، *~وأدخلنا الجنة مع الأبرار يا عزيز يا غفار~*" -بين الرُّكْن اليماني والحَجَر الأسود- .
*فزيادةُ (وأدخلنا الجنة مع الأبرار يا عزيز يا غفار) لا أصْلَ لها،* كما قرَّرَهُ الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- في [فتاواه ٢٢ / ٣٣٢] وفي كتابه [الشَّرْحُ المُمْتِع ٧ / ٢٤٨].
•┈┈┈••✿••┈┈┈•
إضافة "يارب العالمين" التي اعتاد الناس على قولها بعد قول *آمين*
قال ابن رجب رحمه الله:
( ولا يستحب أن يصل آمين بذكر آخر
مثل أن يقول : آمين يا رب العالمين
لأنه لم تأت به السنة، هذا قول أصحابنا )
من فتح الباري 4 / 389
•┈┈┈••✿••┈┈┈•
ولمزيدٍ مِنَ الإيضاحِ والتفصيل في هذا الموضوع راجع مقال بعنوان:
(زياداتٌ لا أصْلَ لها في أدعيةٍ مأثورة)
(زياداتٌ لا أصْلَ لها في أدعيةٍ مأثورة)
للشيخ: عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر .
ساهم في النشر فالدال على الخير كفاعله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..