السبت، 27 مايو 2023

بخصوص ما يسمى برامج الاستمطار

لم تثبت فعاليتها حقًا
بعد عديد التقييمات حول فعالية التقنية. وجد أن البذر السحابي ليس مضمونًا في الوقت الراهن. ويتم استخدامها في الغالب على السحب التي تظهر علامات مبكرة لهطول الأمطار. 

لذلك من غير المعروف ما إذا كان هذا هو سبب هطول الأمطار بالفعل. بالإضافة إلى ذلك، لا يُعتقد أن التكلفة العالية للقيام بذلك تبرر فعاليتها.

قد يؤثر على الطقس بشكل سلبي
على الرغم من المعتقد السائد بأنها تنظم الطقس. يُخشى أن يؤدي البذر السحابي في النهاية إلى تغيير الأنماط المناخية الموجودة على الأرض. 

مما قد يعني أن الأماكن التي تتلقى الرطوبة بشكل طبيعي قد تبدأ في تجربة الجفاف بسبب العملية الاصطناعية لإضافة مركبات إلى الغلاف الجوي لتحفيز هطول الأمطار.

يمكن أن تشكل خطرا سلبيا على الكائنات الحية
نظرًا لأن عملية الاستمطار تتطلب وضع مواد كيميائية في الهواء. فمن الواضح أنه سيكون لها مخاوف غير مرغوب فيها للنباتات والحيوانات أدناه. ستؤثر كيفية استخدام المواد الكيميائية في هذه التقنية على الكائنات الحية التي ستضربها الأمطار الاصطناعية، والتي تعتبر بالضبط مصدر القلق المباشر.

بالإضافة إلى ذلك، لم يتم التعرف على استخدام اليود الفضي حتى الآن ما إذا كان يمكن أن يؤدي إلى أي آثار سلبية شديدة أم لا على صحة النباتات والحيوانات. ولكن الكثير من المنظمات تقوم باستمرار ببعض الأبحاث المكثفة حول آثاره على المدى الطويل.

يتطلب استثمارات ضخمة
بصرف النظر عن آفاق التقنية على المدى البعيد. فإن تكلفة استمطار السحب هي مصدر مزعج أيضاً. حيث قد يكون من المكلف بالفعل توصيل المواد الكيميائية للسحاب وإطلاقها هناك.

يمكن أن يؤدي إلى حدوث فيضانات ومشاكل مناخية غير مرغوب فيها
لا يمكن لأحد أن يضمن نوع الطقس الذي سيتشكل بعد التلقيح. فمن المحتمل أن تكون هناك أمطار غزيرة، والتي يمكن أن تسبب مشكلة الفيضانات. 

سيكون هذا أمرًا صعبًا للغاية بالنسبة للمناطق التي تعاني من نقص مزمن في المياه ، حيث من المحتمل ألا يكون لديها نظام للتعامل مع الأضرار التي قد تسببها الفيضانات. 

عارض آخر يمكن أن يتسبب في قدر كبير من الضرر للممتلكات في المناطق الحضرية في فترة زمنية قصيرة.
في المجتمعات الريفية، يمكن أن يتسبب البرد في تسطيح المحاصيل، مما يتسبب في نقص محتمل في الغذاء.
حتى أن بعض الناس يخشون أنه بدلاً من حل مشاكل نقص المياه، فإن البذر السحابي سيجعلها أسوأ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..