الأحد، 16 يوليو 2023

مركز قصيباء

 يعتبر مركز قصيباء أحد المراكز التابعة لإمارة منطقة القصيم ،وتقع في الجهه الشمالية من القصيم ،تبعد عن بريدة حوالى (65كم) وتعتبر أحد بلدان الجواء (المكان الواسع من الاودية)،وتقع في مكان منخفض تحيط به الجبال من جميع الجهات،وتشكل دائرة بمحاذات الجبال،ويتوسطها قاع تجتمع فيه مياه الأمطا في الشتاء. كانت تسمى في العصر الجاهلي وفي صدر الاسلام (قو) ودلت على ذلك قصائد الشعراء ، قال ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان بقوله عن (قو) بالفتح ثم التشديد ،مرتحل فيما احسب وهو منزل للقاصد الى المدينة من البصرة فينزل(قوا) وهو واد يقطع الطريق ،تدخله المياه ولاتخرج ،وعليه قنطرة يعبر القفول عليها يقال لها بطن قو. وقال الجوهري قو بين فيد والنباج. وقو يعني المكان المنخفض او الوادي المنخفض المتسع.
ثم تغير المسمى الى ذات قصب، او قصباء نسبة الى القصب النباتي الذي نبت على عيونها ،وهو نبات طويل تشبه سيقانه القصب,وذلك عند استيطانها حضريًا ،ومع مرور الزمن تحول الاسم المركب الى قصيباء بدل قصباء. كانت قصيباء مأهولة منذ القدم بأقوام شتى ،وكانت منزلاً لعنترة بن شداد، حيث كانت منزلاً لبني عبس في الجاهلية ،كما كانت مسارح للنعام والظباء وبقر الوحش وحمير الوحش والطيور. وفي القرن العاشر الهجري تجمع اُناس في مكان شمال قصيباء وحفروا فوجدوا الماء قريب فإستقروا فيه واسموه البليدة تصغير البلد،ولاتزال على اسمها الآن.

مرت قصيباء على بأربع مراحل:
1-كانت معمورة اوعبارة عن غابة من الأشجار ،وتكثر فيها الاشجار المتحجرة ،ومنها شجرة كاملة يصل طولها (8م)

2-المرحلة الثانية وتبدأ قبل الاسلام ،سكنتها القبائل العربية قبل الإسلام وصدره ،ومن ابرزها عبس

3-المرحلة الثالثة وهي ماقبل العصر الحديث ،حيث بدأت حاضرتها حول العيون ،وتم انشاء بعض المنازل في منزله سميت البليدة،وذلك لصغرها،ثم بدأت العمارةتمتد شمالًا وجنوبًا بمحاذات الجال الغربي ،وغرست النخيل.

4-المرحلة الرابعة وهي مرحلة العصر الحديث،وتوسع البناء الى الجال الشرقي (البطين)،وماهي إلا سنوات لتكتمل البلد كدائرة كاملة. وقد بنيت من الطين والحجارة ،ومن اشهر احياءها: ه حي البليدة ،حي العنزية ،حي اُم قصير ،حي الخذما،الفجور ،اُم مكرية ،حي الفوقيات ،حي الجنوبية ،الخناصة ،الشحيراء،المريقب،البطين ،العقيله ،العامودية ،الصوال،الفرشة ،وهذه الأحياء تقع على شكل دائري بين الجبل والقاع، قصيباء لم تكن بحاجة سور يحميها من الغزاة لأن هناك حامي طبيعي من الجبال،وصعب وضع سور لتباعد الأحياء. في قصيباء العديد من الابراج ،مبنية من الطين والحجر,وكل حي فيه برج ارتفاعه (12م)،مع العلم أن القاع اذا امتلأ بالامطار عزل بعض الاحياء.

آثار قصيباء:

1-العيون ،وهي عيون طبيعية ومن اشهرها: -عين القومه ،كان فيها ماء الى وقت قريب -عين عبس -عين اُم طرفاه -عين محيسن -عين سليمان وهناك عيون محفورة ابرزها: عين الصوال وكانت تسمى انبوان ،عين المشقوق،عين بنينه،عين الجارالله ،العين الخضراء ،عين الرميح ،عين المطلق،عين الضبيبة، وتقع في الجهه الشرقيه. واحيانا يتم حفر بين العينين لمرور الماء يسمونه المشقوق ،يظهر جليًا في عين المشقوق.
٢-قصر عنترة ،ويقع على حافة الجبل الغربي، ولشهرته سميت أماكن زراعية أسفله العنتريات.
 3-المراقيب :منها ماهو أعلى الجبل ،ومنها ماهو داخل البلدان
4-من الآثار المقابر ،ويقدر عددها ب(35)وقد وضع بعضها على الجبال خوفًا عليها من الامطار،كما يوجد قبور ليست على القبلة ،ويقال ان سبب كثرة القبور بسبب انه انتشرت بينهم حمى قديمًا عرفت بحمى قصيباء 
 5-الاشجار المتحجرة
6-قصر المشقوق
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..