الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023

تعميم من «التعليم» بشأن إجازات منسوبيها.. و التفاصيل

        كشفت مصادر «عاجل» عن صدور تعميم من وزارة التعليم بشأن التأخر أو عدم التقيد برفع الإجازات إلى ما بعد أو أثناء التمتع بها؛ مما تسبب في تأخر إنهاء الإجراءات المتعلقة بها.

وأوضحت مصادر «عاجل»، أنه إشارة لما تم رفعه بهذا الشأن وما ترتب عليه من أخر إنهاء الإجراءات المتعلقة بالإجازات من قبل الجهة المختصة والتأثير على الميدان التعليمي؛ نود التأكيد على جميع المنسوبين التقيد بالتعليمات الصادرة والمنظمة للرفع بالإجازات بكافة أنواعها كالتالي:

عدم التمتع بالإجازة أيا كان نوعها إلا بعد اعتمادها بشكل نهائي بنظام فارس، ويتم قبول إجازة مرافقة المريض لزوجة الموظف أو زوج الموظفة أو أحد أقاربه من الدرجة الثالثة وذلك وفقا لنص المادة 147 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية على أن ينص التقرير على حاجة المريض لوجود مرافق متمضن (اسم المريض وبياناته، واسم المرافق وبياناته) مع إرفاق ما يثبت صلة القرابة وأن يكون صادرا من منصة صحة.
كما يجب عدم التأخر في رفع الإجازات المرضية أو المرافقة بعد صدور التقرير الطبي من منصة صحة ويتم إعطاء الموظف مهلة (خمسة أيام عمل)؛ لتقديم الإجازة في نظام فارس بعد صدور التقرير، وفي حال التأخر في الرفع يتم اتخاذ الإجراء النظامي بحقه.
ويتضمن ذلك الإجازات المرضية التي تتجاوز 30 يوما متصلة بتقرير واحد، أو الإجازات الصادرة من جهات طبية خارج المملكة أيا كانت مدتها، فيتم الرفع بها لإدارة الموارد البشرية بخطاب رسمي من جهة العمل، وذلك لاستكمال إجراءات إحالتها إلى الهيئة الطبية، ولا يتم رفعها إلا بعد مصادقة الهيئة الطبية عليها.
وفي حالة رفض الهيئة الطبية المصادقة على الإجازة المرضية فيتم تقديمها في نظام فارس كإجازة اعتيادية وفي حال عدم توفر رصيد من الإجازات الاعتيادية يتم تقديمها كإجازة استثنائية وفقا للمادة الثامنة من باب الإطار التنظيمي لإثبات الإجازة المرضية من إطار العمل التنظيمية للائحة التنفيذية للموارد البشرية.

وفي حالة رغبة الموظف أو الموظفة في قطع إجازته الاستثنائية يتم الرفع بطلب قطع الإجازة في نظام فارس قبل المباشرة بمدة كافية وذلك لاستكمال الإجراءات النظامية. وعند رغبة الموظف أو الموظفة الإجازة الاستثنائية المرافقة أو الدراسية فيجب عليه إرفاق المسوغ النظامي الذي يفيد بسببه إنهاء الإجازة، ويحق للموظف التمتع بإجازة لمدة 70 يوما ويمكن تقديمها قبل الوضع بمدة 28 يوما بموجب تقرير طبي عن الحالة وتحديد التاريخ المرجح للوضع.

و تندرج الزيارات الطبية (مشهد المراجعة) التي يقوم بها الموظف أو الموظفة للجهات الطبية ضمن الإجازات المحددة بالمادة 141 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية بموجب تقرير من الجهة الطبية المحددة التي تتولى علاجه ويكون عبر منصة صحة، ويقتصر ذلك على الموظف المريض ولا يقبل مشهد مراجعة لمرافقة مريض.

ويمنح الموظف إجازة الأبوة بعدد ثلاثة أيام، وتقدم خلال الأسبوع الأول من تاريخ، ويمنح الموظف أو الموظفة إجازة وفاة بعدد خمسة أيام من تاريخ وفاة أحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة، ولا تقبل الإجازات (الوطنية، الثقافية، الرياضية)، بأثر رجعي والتقيد بالتعميم 4500093591 وتاريخ 6 – 2 – 1445هـ.

ويحق لإدارة الموارد البشرية وإدارة شؤون المعلمين عند انتهاء الإجازة (الاستثنائية، الدراسية، رعاية المولود)، التوجيه حسب حاجة العمل، مع التأكيد على أن الرئيس المباشر يتحمل كامل المسؤولية عند اعتماد أي إجازة مخالفة، ويلزم متابعة الموظف أو الموظفة الذي تم منحه إجازة أيا كان نوعها الرفع عن حالات الانقطاع بعد انتهاء تلك الإجازات عند عدم العودة للمباشرة.

عبير الفهد
تم النشر في :
11 ديسمبر 2023, 8:13 م
 
 المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..