الاثنين، 4 مارس 2024

كل شيء عن طائر الرخمة

كثيراً ما نسمعهم يقولون: فلان رخمة، بسكون الراء وهم رخُوم كذلك، لمن لاخير فيه من الرجال تشبيهاً له بالرخمة من الطيور،
والرخمة طائر أكبر من الصقر حجماً ويشبه النسر خِلْقَةً لكنها لا تَصِيد وإنما تأكل الجِيَف والقذارات، وتوصف بالحُمْق والقذارة، وهي من شرِّ الطيور، وجمعها: رَخَمٌ، ورُخْمٌ. كما في المعاجم اللغويَّة، وهي من فصيح كلام العامَّة؛ لأنَّها أصلاً كلمة عربيَّة صحيحة. جاء في لسان العرب: "(الرَّخمة): طائر أبقع على شكل النَّسْر خِلْقةً إلَّا أنَّه مُبَقَّعٌ بِسواد وبياض". ووصفه صاحب الوسيط وصفاً دقيقاً؛ فقال: "(الرَّخَم): طائرٌ غزيرُ الريش، أبيض اللون مُبَقَّع بسواد، له منقار طويل قيل التقوُّس، رمادِيّ اللون إلى الحمرة، وأكثر من نصفه مُغَطَّى بجلدٍ رقيق، وفتحة الأنف مستطيلة عارية من الريش، وله جناحُ طويل مُدَبَّب يبلغ طوله نحو نصف متر، والذَّنب طويل به أربع عشرة ريشة، والقدم ضعيفة، والمخالب متوسِّطة الطول، سوداء اللون". إذَنْ، فهذه الكلمة مشتركة بين العاميَّة والعربيَّة الصحيحة. فالرّخَمَة من الرجال كسول ضعيف لا خير فيه يشبه الطائر المسمّى رخمَة لضعفه وقِلَّة حيلته.



الرخمة المصرية

  • الاسم الاجنبي : Egyptian Vulture
  • الاسم العربي : الرخمة المصرية
  • الاسم العلمي : Neophron percnopterus
  • الوصف :

    عقاب صغير،ذو رأس صغير مدبب و منقار دقيق ، يتميز البالغ منها بأطراف أجنحة سوداء وبمنقار ووجه أصفر وسواد بمقدمة المنقار أما الفرخ فيختلف عن البالغ خلال السنتين الأولى من عمره وذلك بلونه الأسود والذي يبدأ بالتغير في سن الثالثة .

  • الموطن :

    في الغالب الممرات الضيقة في الوديان و الجبال وتعشش هذه الطيور في أعالي المنحدرات الجبلية  ، و تتردد على نفايات القرى .

  • المعيشة التغذية :

    تتغذى على النافق من الحيوانات الصغيرة وربما يرجع تسمية هذه الطيور بالرخمة لطريقة تغذيتها فهي بحكم أن مناقيرها من النوع اللاقط فهي لا تستطيع أن تقطع الأنسجة القوية ولكنها تعتمد كثيرا على ما يسقط من كبار النسور ، لذا فوصف العرب الشخص الكسول بالرخمة .

  • التكاثر :

    ويبدأ تكاثر هذه الطيور مع شهر ديسمبر ويبني عشه من أغصان الأشجار وتضع الأنثى من بيضة إلى بيضتين وكثيرا ما تضع بيضة واحدة ويحضن البيض قرابة 42 يوما وتصل الصغار لسن الطيران وعمرها بين 70-85 يوما وتبقى بجوار العش لتحصل على غذائها من والديها قرابة الشهر قبل أن ترحل بعيدا لتعتمد على نفسها ، وتصل الصغار لسن البلوغ في الرابعة أو الخامسة .

  • الحالة الراهنة للنوع :

    من الطيور الشائعة و المقيمة في الجزيرة العربية ،حيث تعتبر من الطيور المقيمة بالمنطقة الشرقية


  • المصدر

    -



    -

    .... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    أهلا بك ،
    أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
    فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
    كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
    تقبل أطيب تحية
    ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
    وسيتم الحذف فورا ..