الخميس، 13 يونيو 2024

قبيلة مطير كم فخذ ؟ وما هو اصلهم

    قبيلة مطير كم فخذ ؟ وما هو اصلهم؟ من أشهر القبائل التي عُرفت في شبه الجزيرة العربية هي قبيلة مطير؛ والتي ذاع صيتها على مدى واسع، وانتشرت أفرادها في مختلف الأرجاء والأماكن خاصةً وأنها تميزت بكونها من أكبر القبائل عددًا، وبسبب تلك المكانة التي حصلت عليها مطير  نستعرض هنا بعض من تفاصيلها؛

أفخاذ قبيلة مطير 

من القبائل العربية الشهيرة التي نالت شهرة واسعة من بين  القبائل التي لا زال يتردد اسمها حتى وقتنا الحالي على الرغم من أنها موجودة منذ مئات وربما آلاف السنين؛ هي قبيلة مطير.

تعتبر قبيلة مطير من أبرز القبائل التي تم تصنيفها أنها من ضمن القبائل كبيرة العدد؛ وذلك لأنها تضم أكثر من فرع ينسدل من كلٍ منه مجموعة من الأفخاذ التي تصل إلى 9 فخوذ، ويتشعب من كلٍ منها عدد من البطون وهذا ما سنقوم بعرضه بشيءٍ من التفصيل على النحو الآتي.

1- فرع بني علوي

أول فروع قبيلة مطير هو فرع بني علوي والذي يأتي منه 3 أفخاذ نتعرف عليها وبطونها وذلك كما يلي:

  • ذوي عون: المطيرات، الأمرة والهضبة.
  • الموهة: الجهطان، الخواطرة والبراعصة.
  • الجبلان: المقالدة، الأعنة والقعيمات.

2- فرع بني عبد الله

ننتقل إلى الفرع الثاني من قبيلة مطير وهو فرع بني عبد الله والذي يتميز بأنها يضم أكبر عدد من أفخاذ تلك القبيلة والذي يصل عددها إلى 4 أفخاذ نسردهم عبر النقاط التالية مع معرفة بطونها:

  • العونة: ذوي سعد ذوي أصمع.
  • العزايزة: الشبيكات والعريفات.
  • الميامنة: غرابة والصردان.
  • الشلالحة: الرحامين، القعوان، القمشان، الموايق والمعوز.

 3- فرع بني برية

آخر فروع قبيلة مطير هو فرع بني برية والذي يشتمل على فخذين فقط نوضحهما مع أهم بطونهما وذلك على النحو التالي:

  • واصل: الهوامل، المريخات، البرزان، العفسة والوساما.
  • أولاد علي: العرايف، الصعران، الحمامين والمسعد.

ما هو اصل قبيلة مطير

بعد الاطلاع على بطون، أفخاذ وفروع قبيلة مطير  ، وذلك من خلال اقتفاء آثار نسبها الذي توصّل إليه العلماء وعرفوا أنها من القبائل العدنانية التي يعود نسبها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

في هذا السياق نشير إلى أن المؤرخين قد ذكروا أيضًا أن قبيلة مطير عاش أفرادها الأوائل في قلب شبه الجزيرة العربية -كما وضحّنا أعلاه- خاصةً في كلٍ من الحجاز ونجد، إلا أنهم تشعبوا في المناطق الأخرى مثل المدينة المنورة ومكة وغيرها.

جدير بالإشارة أيضًا أن قبيلة مطير لم تظل مرتكزة في السعودية بل إن كثيرًا من أفرادها آثروا الرحيل والهجرة إلى بلادٍ أخرى لأسباب عديدة، وكان من أبرز الوجهات التي ذهبوا إليها هي العراق والكويت.

 حازت قبيلة مطير على مكانة مهمة منذ القدم  في قلب شبه الجزيرة العربية –موطنها الأصلي- واستطاع أفرادها  أن يرسخوا اسمها ويثبتوا وجودهم في كل مكانٍ انتقلوا إليه من خلال إنجازاتهم وأعمالهم، وهذا ما جعلها تدخل دائرة اهتمام وبحث كثير من الناس.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..