الجمعة، 31 يناير 2025

*" إلغاء أيام العزاء "

السلام عليكم و اسعد الله اوقاتكم،
نصيحة قيّمة جداً … اعاننا الله على الأخذ بها:-
*" إلغاء أيام العزاء "
 بادره طيبه و واجبه على كل مؤمن !
العزاء عند الصلاة أو عند الدفن في المقبرة ،، (ومن لم يتمكن فعلى مواقع التواصل الإجتماعي.)*
*فيجب إلغاء بيوت العزاء والتي مدتها ثلاثة أيام ، وسوف يتحقق بهذا الترك والإلغاء ما يلي :*
١-🔹إحياء سنة النبي عليه الصلاة والسلام ،و صحابته الكرام و الذي لم يرد عنه و لا عنهم أن فتح أو فتحوا بيت عزاء لمدة ثلاثة أيام واستقبلوا فيه المعزين عندما توفي اقرب الناس إليهم، 
*(ونحن مأمورين باتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم).*
٢- 🔹توفير على أهل الميت عناء المصاريف المالية العالية والتي أصبحت عبئاً على كاهلهم حيث تصل أحيانا آلاف الريالات ، ما بين أجرة البيوت وعمال القهوة ، ثمن الولائم لمدة ثلاثة أيام .
٣- 🔹رحمة بالمعزّين والذين أصبح تقديم واجب العزاء يشكل إرهاقاً عليهم خاصة إذا كانوا يقطنون في محافظات المملكة ومناطق بعيدة، ويتكبدون عناء السفر ، وترك اعمالهم ووظائفهم ،كذلك رحمة بأهل الميت والذين يقفون ثلاثة أيام على اقدامهم وهم يستقبلون المعزين مما يشكل إرهاق وتعب جسمي لهم وهم في قمة حزنهم وتأثرهم على من فقدوا .*
٤_ 🔹بيوت العزاء أصبحت مكانا للّقاء الاجتماعي بين الأصدقاء وللحديث الجانبي والتسليه ، وفرغت من مضمونها وهي الاتعاظ والعودة إلى الله والإقبال عليه وذكر هادم اللذات - كفى بالموت واعظاً يا عمر ".*
٥- 🔹لا ينتفع الميت من بيوت العزاء بل ينتفع بالصدقة ، فالأولى أن توفر هذه الأموال التي تنفق على بيوت العزاء وتمنح صدقات عن روح الميت للفقراء والمحتاجين ، علما أن هذه الأموال التي تنفق في بيت العزاء كان الميت أثناء حياته بحاجه لها.
٦- 🔹أصبحت بيوت العزاء وسيله للمباهاة والاستعلاء للأغنياء القادرين، بأثمانها من جهة وبحجم المعزين ، مما يشكل هذا المشهد سبب للتفاوت الطبقي وتنغيصا على الفقراء وشعورهم بالدونية، وعجزهم عن محاكاة هذا الغني القادر بماله وجاهه، مما يكون سبباً أيضا لقطع أواصر الروابط والوحدة بين أفراد المجتمع.*
🟢أما البديل فيُكتفى بالتعزية عند أو بعد الصلاة عليه أو اثناء الدفن أو بعده أو عند رؤية ذوي المتوفى في مكان ما ، وتقديم تكاليف العزاء إلى الفقراء والمساكين أو إنشاء اعمال خيرية للأيتام والمساكين كصدقة جارية عن روحه تنفعه .*
🔹🔹وقد جمعت لكم أقوال أهل العلم في طعام العزاء .*
*يقول ابن قُدامه -وهو مذهب الحنابلة*
🔹🔹أما صنع اهل الميت الطعام للمعزين فهو مكروه، لأن فيه مصيبة على مصيبتهم وتشبهاً بأهل الجاهلية*
🔹🔹وقال الحطاب المالكي وهو مذهب المالكية:كرهه جماعة وعدّوه من البدع*
🔹🔹وقال ابن الهمّام الحنفي وهو مذهب الحنفية: يكره اتخاذ الضيافة من أهل الميت وقال هي بدعة مستقبحة*
🔹🔹أمّا النووي وهو مذهب الشافعية: ان صنع اهل الميت للطعام وجمع الناس عليه فهو بدعة غير مستحبة هذا والله المستعان.*
*منقول*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..