الجمعة، 29 نوفمبر 2013

البدراني ومآخذه على منديل الفهيد رحمه الله !

 القصيده التي نحن بصددها اختلف الرواه في نسبتهااختلافا كبيرا وتداخلت مع قصائد مماثله, ولم
يجزم احد من رواتها الى من ينسبها , وقد أورد المرحوم احمد السديري قصيده على وزنها لشالح بن هدلان شيخ قحطان يرثي بها ابنه ومنها:


ياربعنـا ياللـي علـى الفطـر الشـيـبعـزالله انــه ضــاع منـكـم وداعــه
رحتوا على الطولات مثل العياسيبوجيـتـوا وخليـتـوا لقلـبـي بـضـاعـه


.......
الخ وهي تبلغ 13 بيتا , ثم أورد قصيده اخرى بنفس المناسبه ومنها :


ذيبٍ عوى وانا على صوته اجيبومن ونتي جظت ضـواري سباعـه


الى ان يقول :


يـاطـول مــا هيجنتـهـن مــن لواهـيـبولانـي بَـدَاري كسرهـا مـن ضـلاعـه
وياطـول مــا نوختـهـا تـصـرخ النـيـبوزن الـبـيـوت الـلــي كــبــارٍ ربــاعــه
واضـوي عليهـم كنهـم لـي معـازيـبالـيــا رمـــى زيـــن الـوسـايـد قـنـاعــه
أضــوي عليـهـم واتخـطـى الاطانـيـبوآخــذ مـهـاويـة الـجـمـل بإنـدفـاعـه
أبا انذر اللي مـن ربوعـي يبـا الطيـبلا يـاخـذ الا مــن بـيــوت الشـجـاعـه
يـجـي ولـدهـا مــذرب كـنـه الـذيـبعــزٍ لابــوه وكــل مــا قـــال طـاعــه
وبنت الردي ياتي ولدها كما الهيبغـبـنٍ لابــوه وفاشـلـه فــي الجمـاعـه
يـا كبـر زولـه عنـد بيـت المعـازيـبمـتــحــريٍ مــتـــى يـــقـــدم مــتــاعــه


وهذه القصيده رواها السديري عن الامير سلطان ابا العلا (ابطال من الصحراء) ص 145

وأورد الشيخ منديل الفهيد القصيده التاليه ونسبها لشليويح العطاوي :-
(من آدابنا الشعبيه ) الطبعه الثانيه (1 / 168)


الحمـد لله مـا عشقـت الرعابـيـبمـدري طبـع او مبعدتـنـي قـلاعـه
خاويـت شـبـانٍ عـلـى فـطّـر شـيـبكـم مـاردٍ جيتـه تعـاوى سبـاعـه
يامـا لمسنـا قرصـنـا بالمشاعـيـبوياما دفعناهن ورى الشمس ساعه
كم ليلةٍ عقلتها تضـرس النيـبوانا اتوحى نبـح كلـب الجماعـه
رحت اتخطى كنهم لـي معازيـباليـا رمــى عــذب الثنـايـا قنـاعـه
أهـدّي الحامـي وأَخَطْـر الاطانيـبواندس مهاوية الجمـل باندفاعـه


ونقل هذه القصيده كما هي الشيخ ابو عبدالرحمن بن عقيل في ديوان الشعر العامي بلغة اهل نجد على انها لشليويح (تاريخ نجد في عصور العاميه )ص 189 كما أورد منديل الفهيد قصيده رابعه على نفس القافيه ونسبها الى راشد بن معديه من قحطان يرثي بها ذيب بن عبود احد شيوخ قحطان عندمااصيب في احدى المعارك وهي تشابه الى حد كبير القصيده التي اوردها السديري من حيث القافيه والمناسبه واسم المرثي ,لذلك فالتداخل بينهما اكبر , والقصيده الرابعه هي : ( من آدابنا الشعبيه ) ص 174


رحنـا مـع المـاء فـي هـواء شـمّـخ النـيـبوخـلـوا عـلـى الـعــد المـسـمـى بـضـاعـه
يا ذيب انا ابا اوصيك لا تاكل الذيبكــم ليـلـة عـشـاك عـقـب المـجـاعـه
كـم ليلـة عـشـاك حــرش العراقـيـبوكم شيخ قومـن طوحـت لـك ذراعـه
شف عايـضٍ ومعيـض هـم لـك معازيـبوانــــا بـشـيــرك بـالـعـشــا  والـشـبـاعــه
وعــــرار خــيــال الـبــكــار الـحـنـازيــبلا قــــل هــــوش مـدرعــيــن الـجـمـاعــه
واولاد مــســـعـــودٍ رمــــــــاة مــعــاطــيـــبيــا ويــل مــن يعـطـونـه الـوجــه سـاعــه


.... الخ وهي 9 ابيات كما أورد منديل الفهيد

وايضا قصيده خامسه نسبها الى عثفر العمّاج من شيوخ قحطان , وهي :- (من آدابنا الشعبيه )ص 243


لاضاق صدري لـذت فـوق المصاليـبولانـيـب مــن يشـمـت فعـايـل ذراعــه
لا حـذّفــوا بـأكـوارهـن الاسـالـيــبوعــادهــن مــنـــا صــبـــي  الـوقــاعــه
يـاطـول مـــا حثيـتـهـا مـــن لـواهـيـبمانيـب اداري كسـرهـا مــع ضـلاعـه
أوصـي اللـي مـن ربوعـي يبـا الطـيـبلا يـاخـذ الا مـــن بـنــات الشـجـاعـه
يـاتـي ولـدهـا مشـعـلٍ كـنـه الـذيـبعــزٍ لابــوه وسـاعـده فــي المطـاعـه
وبنت الردي ياتي ولدها كما الهيبغبـنٍ لابـوه وفاضحـه فــي الجمـاعـه
ياكبـر زولـه عنـد خطـو المعـازيـبوَاعِجـل لحـيـه يــوم يـاكـل متـاعـه
الـى امتلـى بطنـه سـرى لـه تعاجيـبوان غاض بطنه شفـت فيـه الدناعـه



كما ان الشيخ عبدالله بن خميس ايضا ادلى بدلوه , وأورد تعليقا لابأس به حول بعض هذه القصائد . ( الشوارد لابن خميس )ط.1397هـ .ص 116

هذا مجمل ما اروده المؤلفون السابقون ويتضح من خلاله الخلط الكبير الذي دخل عىل هذه القصيده او القصائد , وهذا ناتج من خلط الرواه ومما يؤخذ على أولئك الباحثين وبالذات الشيخ منديل الفهيد انه لا يذكر المصدر الذي ينقل عنه احيانا سواء شفهيا او خطيا . ولهذا فإنه يصعب على الباحث تقويم هذه الروايات .
اما ما وجدته في احد اوراق المخطوطه التي يرجع تاريخها الى سنة 1308هـ فهو اثنا عشر بيتا منسوبه لابن دعمان العجمي , وهي :


لك الحمد ما صافيت بعض الرعابيبمـــدري بــخــت او صايـبـتـنـي قــلاعــه
مصـاحـبـي ربــــعٍ عــلــى فــطــرٍ شــيــبكـــم مـنـهـلٍ نـــرده تــعــاوى سـبـاعــه
كــم ليـلـةٍ نوختـهـا تسـهـك الـنـيـبقدهـي توحـى نـقـر كـلـب الجمـاعـه*
يــامــا هـويـنــا قـرصـنــا  بالـمـهـاضـيـبويـامــا دفعـنـاهـن ورا الـشـمـس سـاعــه
نضرب علـى الجعـري وهيبـة لاطانيـبلاصـار عــن عــذب السجـايـا قنـاعـه**
قمـنـا نِـجِـد مــن الـبـكـار الشخـانـيـبوجــاف الـقـعـد مـنــا صـبــي  الـوقـاعـه
أضــرب عليـهـم كـنـهـم لـــي مـعـزيـبوآخــذ مهـاويـة الجـمـل فــي انـدفـاعـه
يـامــا حـديـنـاهـن مــــع أي المـحـانـيـبماحـن نـداري كسرهـا مـن ضلاعـه***
كــنــي تـلـيــبٍ قـطـعـتـه الـشــواذيــبوارخـصـت مــن قــل الثـمـن بالمـبـاعـه
منصور انـا اوصيـك بالمنسـب الطيـبلا تــاخــذ الا بــنــت قــــرمٍ  شـجــاعــه
بنت الفهـد ياتـي ولدهـا كمـا الذيـبوبـنــت الـــردي يـاتــي ولـدهــا  لـعـاعـه
ان قــــل مــالــه راح صــــوب اللـعـابـيـبوضـرسـه حـديـد حـيـن يلـفـي متـاعـه


* قولــه : تسهك النيب كنايه عن شدة البرد حيث تصتك الاسنان . ولهجة الشطر الثاني توحي بأن القصيده لقحطاني او لعجمي .

** الجعري اي الكلب

*** ما حن : اي ما نحن , وهذا يدل ايضا على لهجة الشاعر.



ومع اني لا استطيع الجزم بنسبة هذه القصيده, ولا املك القول الفصل في فك التداخل بينها وبين القصائد الاخرى , الا انني اعتقد انه ليس فيها بيتا واحدا للفارس الشجاع شليويح العطاوي . ومبررات هذا القول هي:

1- ان منديل الفهيد الذي نسب القصيده الى شليويح العطاوي لا يعتمد على مصدر قاطع

2- انه لم ينشر منها الا ستة ابيات , بينما اورد صاحب المخطوطه الذي سبق منديل الفهيد بمائة سنه تقريبا ضعف ما أورده منديل .

3- أن لغة القصيده تدل على انها لقحطاني او عجمي لورود الفاظ لا تستعملها عتيبه مثل : قدهي , في البيت الثالث , وقوله لا طانيب , اي الاطانيب في البيت الخامس , وقوله ماحن : اي ما نحن في البيت الثامن .... الخ

4- ان شجاعة شليويح العطاوي وشهرته جعلت بعض القصائد التي لا يعرف قائلها تنسب اليه , وخاصه اذا كانت مما ينطبق عليه , وهذا ما حصل لهذه القصيده .


واخيرا فإن في تعدد هذه الروايات دليلا واضحا على عدم دقة الروايه العاميه وكثرة اختلاف الرواه وعدم اتفاقهم , مما يحتم على الباحث المحقق أخذ الحيطه والحذر من الاعتماد على الروايات العاميه , وهذا ما كنت انادري به دائما .


*********************


كل ما كتب في الاعلى هو من كتاب ( اشعار قديمه تنشر لأول مره )للكاتب فايز بن موسى البدراني الحربي , ط 2 1425 هـ - 2004 م

ملاحظه :كل ما كتب باللون الاحمر هو من حاشية الكتاب


ارجو من الاخوان التعليق على هذا الموضوع لانني لا اعتقد ان راوي مثل منديل الفهيد يفوت عليه تقارب القصائد من بعضها ولا اضن انها بتعدي عليه بسهوله

واعتقد ان كل من هؤلاء الشعار قالوا قصائد مختلفه ولكنها تخالطت عند الرواه اما ان البدراني ينكر ان شليويح قال هذه القصيده فاعتقد انه خانه الصواب فيما ذهب اليه لان ما نعلمه انها لشليويح . انتهى




_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

شالـح بن هدلان : سيرة وقصائد

رائعة شالح بن هدلان في رثاء ابنه ذيب

البدراني ومآخذه على منديل الفهيد رحمه الله في قصيدة شالح بن هدلان !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..