الاثنين، 8 سبتمبر 2008

تأجير الخادمات

  المقال المثير للجدل تجده في الإضافة آخر الموضوع//
لن نناقش الحاجة للخادمة لأن أمر وجود الخادمة في البيت السعودي بات امراً مسلّماً به ن لم يكن للحاجة فللتقليد عند بعض النساء وتلك حقيقة يعرفها الجميع.. الحاجة يفرضها واقع المشهد
النتيجة ان اغلب الاسر باتت تحتاج للخادمة بشكل ملح والاخطر ان بعضنا يحتاج لاكثر من خادمة..؟ الاشكال ليس في استخدام تلك العاملة او عدمه بل ما يترتب عليه من مشاكل بعضها يصعب تحمله مثل بعض الجرائم وخاصة ضرب او قتل او التحرش بالاطفال..؟ وبعضها وان اصاب الانسان بمرارة الا ان تجاوزه ممكن مثل السرقة والهروب..
الاشكال ان مشاكل الخادمات بدأت تتسع واصبح استقدامها بحد ذاته مشكلة خاصة للاسر ذوات الدخل المتوسط.. وهي النسبة الكبيرة في مجتمعنا السعودي...؟
أعتقد ان الوقت قد حان لاتخاذ اجراءات مؤسسية لحل جزء من المشكلة ولعل البدء بانشاء مؤسسات تأجير للخادمات تحت مظلة وزارة العمل أمر يحد من الحاجة لخادمة دائمة.. ايضاً التوسع في انشاء مؤسسات الحضانة الخاصة بالاطفال وبرسوم معقولة مع الاهتمام بمستوى تلك المؤسسات لتستطيع الامهات الاستفادة منها لان بعض القائم حالياً يدفع للاستعانة بخادمة خاصة بالاطفال..
ايضاً لابد ان يكون للغرفة التجارية خصوصاً ومكاتب الاستقدام على وجه العموم دور اكبر في حماية المواطن والخادمة على حد سواء نعم لا نريد ان يهدر حق أي طرف.. ولا نريد ان نركز على جانب دون آخر حرصاً على رأي مؤسسات حقوق الانسان العالمية بل لإحقاق الحق فنحن امة الاسلام.. دين العدل..
لا نريد ان تستقدم المكاتب خادمات غير متدربات او غير مؤهلات نفسياً بل ان بعضهن متخلفات عقلياً ويتم استقدامهن..؟ ايضاً التكاليف تفوق دول الخليج عموماً مما يثير اكثر من سؤال اين الخلل هنا ام هناك ولماذا لا تحفظ حقوق المواطن السعودي من مكاتب الاستقدام بكل قوة؟
عموماً البدء بتأجير خادمات بنظام الساعة لن يكون الحل ولكنه جزء من الحل الى ان نكتشف ان الكثير من واقع المشهد الاجتماعي يحتاج لأكثر من حل اولها مساحات المنازل وعدد الابناء وتكاسل الرجل عن خدمة نفسه.. ودلال الابناء المبالغ فيه.. وحاجة النساء لرياضة العمل المنزلي..


الاثنين 8 رمضان 1429هـ - 8 سبتمبر 2008م - العدد14686

أفق الشمس

د. هيا عبد العزيز المنيع

--------------------
تعليق :
سبق للكاتبة  الدكتورة هيا المنيع عضو مجلس الشورى  ان طرحت قبل سنوات  وتحديدا في ...صحيفة الرياض الثلاثاء 18 صفر 1404هـ العدد 5630

مسألة  اثارت الجدل   أوجزها بهذه الصورة






   
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

بنات الرياض «خادمات» في المنازل (1 ، 2)

تعليقات
تعليق رقم 1 في منتديات عسير

وهنا أيضا
تعليق رقم 2 في منتدى هوامير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..