الثلاثاء، 14 أكتوبر 2008

مصطلحات المناهج وطرق التدريس مترجمة من اللغة الإنجليزية إلي العربية


البديهيات‎ : Axioms
البديهية قضية واضحة أو بنية بذاتها ولا تحتاج إلى برهنة‎ ‎عليها وبعبارة أخرى تعد البديهية ‏مسلمة عقلية لا تحتاج إلى إثبات ولها خواص هي‎ : ‎الوضوح النفسي – الأولوية المنطقية أي ‏كونها مبدأ أوليا غير مستخلص من غيره‎ ‎بالإضافة إلى كونها قاعدة صورية عامة‏‎ .

الاختبار التحصيلي‎ Achievement Test :
هو أداة مقننة تتألف من فقرات أو أسئلة يقصد بها قياس التعلم السابق للفرد في‎ ‎مجال أو ‏موضوع معين‎.

البحث الإجرائي‎ : Action research
نوع من أنواع البحوث يسعى‎ ‎إلى استقصاء مشكلة معينة بهدف تحسين الوضع بشكل عملي ويتم ‏من خلال صياغة وتطبيق‎ ‎الحلول المقترحة ، ومن ثم مراقبة وتقويم فاعلية الإستراتيجية ‏المقترحة .وقد يطلق‎ ‎علية البحث التطبيقي‎

القدرة‎ : Ability
القوة التي تمكن من أداء فعل‎ ‎جسمي أو عقلي والقدرة على سرعة الإدراك هي القدرة على إدراك ‏الجزئيات المختلفة‎ ‎بسرعة تامة والقدرة على التعلم المدرسي وهي القدرة على انجاز العمل ‏المدرسي وعلى‎ ‎التعلم من المصادر ذات الصبغة الأكاديمية أما القدرة الاستنباطية فهي القدرة ‏على‎ ‎استنتاج الجزئيات من القاعدة العامة‎ .

المفاهيم المجردة‎ : Abstract Defined
وهي المفاهيم التي ليس لها أمثلة محسة أو التي تتميز خصائصها المميزة‎ ‎بأنها غير محسة مثل ‏‏: مفاهيم الذرة – المنافسة – العدالة – الحرية – الديمقراطية‏‎ – ‎العدد النسبي‎ .

الاتجــــــــاه‎ : Attitude
حالة من الاستعداد العقلي‎ ‎تولد تأثيرا ديناميكيا على استجابة الفرد تساعد على اتخاذ القرارات ‏المناسبة سواء‎ ‎بالرفض أم الإيجاب فيما يتعرض له من مواقف ومشكلات‎ .

التحصيل الأكاديمي‎ : Academic Achievement
ويعني مدى استيعاب الطلاب لما فعلوا من خبرات معينة من‎ ‎خلال مقررات دراسية وقياس ‏بالدرجة التي يحصل عليها الطلاب في الاختبارات التحصيلية‎ ‎المعدة لهذا‎ .

منهج النشاط‎ : Activity Curriculum
جاء انعكاسا‎ ‎للفلسفة التربوية التقدمية وتعتمد فيه عملية التعلم على ما يوجد من ميول لدى‎ ‎المتعلمين يتم الحصول فيه على المعرفة من عمل ومشاركة ايجابية في المواقف التعليمية‎ ‎لتحقيق ‏أهداف واضحة يتبناه المتعلم ولايعترف بالفصل بين المواد الدراسية ويعتمد على‏‎ ‎العمل الجماعي ‏وطريقة التدريس السائدة فيه وهي طريقة حل المشكلات‎ .

اختبارات‎ ‎الدقة‎ : Accuracy Tests
اختبار يقيس قدرة التلاميذ على الدقة في أداء الأعمال‎ ‎كالاختبارات القراءة والكتابة والقيام ‏بالعمليات الحسابية والمهارات الكتابية وتهدف‎ ‎تعرف مدى امتلاك التلاميذ للمهارات التي ‏تساعدهم على أداء عملهم بالدقة المطلوب‎ ‎أداء العمل بها‎ .

تجريد‎ : Abstraction
عملية عقلية يقوم بها المتعلم عندما‎ ‎يدرك العلاقة بين عدة حقائق أو معلومات وقد يصل من ‏خلال هذا التجريد إلى تكوين‎ ‎مفهوم معين أو الوصول إلى تعميم يصلح للتطبيق في مواقف أخرى ‏غير تلك التي خرج منها‎ ‎بالمفهوم أو التعميم وهذه العملية تساعد على اختزال المعرفة وفه ‏وتفسير أحداث‎ ‎ومعلومات ومواقف جديدة‎ .

التحليل‎ : Analysis
هو احد المستويات المعرفية‎ ‎ويعني قدرة الفرد على تحليل بعض المواقف التي يتعرض لها ‏وتظهر في نواتج التعلم كأن‎ ‎يحدد الدوافع والأسباب أو يستنتج أو يستخلص‎ .

التكنولوجيا المناسبة‎ : Appropriate Technology
وهي التكنولوجيا التي تستخدم في نظام التربوي بحيث تتوافق مع هذا‎ ‎النظام من حيث الإمكانيات ‏ومدى ادارك العاملين بأهميتها‎ .

الوعـــــــــي‎ : Awareness
ويعني امتلاك المتعلم للجانب المعرض للسلوك وإدراكه للجوانب المختلفة‎ ‎الإيجابية والسلبية لهذا ‏السلوك وهو أول المستويات الوجدانية ينتج تحث مستوى‎ ‎الاستقبال في تصنيف المجال الوجداني‎ ‎‎.

توجيه الكبار‎ Adults Guidance
هي‎ ‎عملية يتم فيها توجيه الكبار إلى أعمال ومهن معينه وبالتالي ينتظمون من أجل دراسة‏‎ ‎برنامج خاصة تعدهم إعدادا مناسبا لتلك الأعمال والمهن‎ .

المنظم المتقدم‎ : Advanced Organizer
وهو أحد المفاهيم الرئيسية التي بنيت عليها نظرية أوزوبل‎ ‎وهو عبارة عن مواد تمهيدية تعرض ‏على أحد الطلاب في المقدمة قبل دراستهم لموضوع ما‎ ‎ويستقبلها الطلاب لتساعدهم على فهم ‏المادة التعليمية الجديدة المراد إدخالها في‎ ‎بنيتهم المعرفية‎ .

تقويم البديل‎ : Alternative evaluation
دعت التوجيهات‎ ‎الحديثة في مجال التقويم التربوي إلى نوع من التقويم يعرف بالتقويم البديل ذلك‎ ‎التقويم يعرف بالتقويم البديل الذي يعتمد على الافتراض القائل بأن المعرفة يتم‎ ‎تكوينها وبناؤها ‏بواسطة المتعلم‎ .
‎ ‎
الفجوة التحصيلية‎ : Achievement Gap
قصور‎ ‎التلاميذ في التحصيل ، الناشئ عن خلفيتهم الاجتماعية أو البيئية أو الاقتصادية‎ .

توافق‎ : Adjustment
تلاؤم الكائن الحي مع بيئته إما بتغيير سلوكه أو‎ ‎بتغيير بيئته أو بتغيير هما معا‎ .

مستوي الذكاء‎ : Altitude of Intelligence
احد أبعاد الذكاء ومنه الذكي والعادي و الضعف العقلي وهو التخلف‎ ‎العقلي بدرجاته الثلاث ‏المختلفة وهي الأفن – والبله العنة وفقدان الذاكرة وهو العجز‏‎ ‎الجزئي أو الكلي عن استرجاع ‏الخبرات الماضية‎ .

اعتماد‎ : Accreditation
هو‎ ‎العملية التي يشارك إتمامها المسئولون عن المؤسسة أو الروابط التي تمنح الاعتراف‎ ‎العام ‏بها وتسعى هذه العملية إلى مطابقة أداء المؤسسة بمتطلبات المؤهلات والمستويات‎ ‎العلمية كما ‏يعنى الاعتراف بالمؤسسة التعليمية من قبل الروابط أو التنظيمات المهنية‎ ‎في ضوء الوفاء ‏بتحقيق متطلبات ذلك الاعتراف‎.

انتماء‎ : Affiliation
يعني‎ ‎إحساس الفرد أو المواطن أنه جزء من كل فإذا كان عضوا في أسرة فإنه جزء لا يتجزأ من‎ ‎هذه الأسرة‎

منطلقات‎ : Assumptions
هو تصور منطق الباحث من قضية معينة‎ ‎وما يؤمن به كأساس يعتمد عليه منهجه في البحث ‏وتنطلق منه إجراءاته ويبني في ضوء‎ ‎تحليله للنتائج وتفسيره لها ولا يسأل عن دليله في هذه ‏المنطلقات‎ .

أهداف‎ ‎تقويمية‎ : Assessment Objectives
مجموعة من الأهداف ، تستخدم لقياس مستوى أداء‎ ‎الطلاب في مادة دراسية معينة وتعد هذه ‏الأهداف ترجمة للأهداف التعليمية للمادة‎ ‎الدراسية وتشتق من الأهداف السلوكية‎ .

نشاطات المشرف‎ :Activities Supervisor
المعلم الذي يدير النشاط اللاصفي في المدرسة ويشرف عليه من خلال‏‎ ‎الإشراف على أندية ‏الشباب أو الرياضة أو التمثيل أو الرحلات التي يقوم بمثل هذا‎ ‎النشاط‎.

التكيف‎ : Adaptation
تغير في سلوك الفرد وفقا لضروريات التفاعل‎ ‎الاجتماعي والحاجة إلى الانسجام مع سائر أفراد ‏المجتمع وخاصة ما يمت منها إلى‎ ‎العادات الاجتماعية‎ .

التقويم الوجداني‎ : Affective Evaluation
يهدف هذا‎ ‎النوع من التقويم لتشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم في الجانب الوجداني ، حيث‎ ‎يعتمد على اختبارات ومقاييس لقياس الميول والاتجاهات والقيم وأوجه التقدير والعلم‎ ‎والعلماء ‏وأوجه تقدري الله سبحانه وتعالي وقدرته وإعجازه في خلقه‎ .

مدى‎ ‎الانتباه‎ : Attention Span
عندما يخطط المعلم مواقف التدريس يبحث عن كل ما من‎ ‎شأنه أن يثير انتباه التلاميذ فقد يعتمد ‏في ذلك على صورة أو فيلم أو قصة أو خبرة‎ ‎شخصية أو غيرها . والهدف من هذا كله أن يكون ‏المتعلم مشدودا إلى الموقف بدرجة تجعله‎ ‎جزءا منه‎ .

البحث الأساسي‎ Basic Research/ Fundamental Research
بحث طويل الأمد منظم ضمن فرضيات ومتضمنات النظريات والتطبيقات التربوية‎ ( ‎مثلا ) يقابله ‏البحث الإجرائي أو التطبيقي الذي يتوقع أن تكون نتائجه أكثر قابلية‏‎ ‎للاستخدام بسرعة‎ .

التعليم الأساسي‎ : Basic education
القدر الأساسي من‎ ‎التعليم اللازم للذين لم ينالوا الحد الكافي من التعليم والمهارات التي يحتاجون‎ ‎إلها لمواجهة متطلبات الحياة في المجتمع ويمتد بعد التعليم الابتدائي إلى التعليم‎ ‎المتوسط أو ‏الإعدادي لثلاث سنوات‎ .

المهارات الأساسية‎: Basic skills
القراءة والكتابة والعمليات الحسابية الأولية التي يبدأ الطفل بها حياته‎ ‎التعليمية ويستطيع عن ‏طريقها تعلم المهارات الأساسية الأخرى‎ .

منهج‎ ‎المهارات الحياتية الأساسية‎ : Basic Life Skills Curriculum
منهج يتم إعداده‎ ‎بواسطة خبراء ومختصين في مجال التربية الخاصة للتلاميذ المتخلفين عقليا ‏وهو منهج‎ ‎محدد الأهداف والمحتوى والوسائل والأنشطة وأساليب التقويم ويناسب قدراتهم ‏وحاجاتهم‎ ‎، ويركز على المهارات الحياتية الضرورية كالمهارات اللغوية والتغذية والشراب‎ ‎والمهارات المهنية والمهارات الأكاديمية والمهارات الحركية‎ .

منهج تحليل‎ ‎السلوك‎ : Behavior Analysis
صياغة المناهج الدراسية بترجمة الأهداف التعليمية‎ ‎إلى أغراض سلوكية ثم وصف السلوك ‏والأعمال المتتابعة التي يجب أن يكون التلميذ قادرا‎ ‎على القيام بها لحقيق الأهداف المرغوبة ‏للمنهج‎ .

مقياس السلوك‏‎ : Behavior Scale
هو نوع من المقاييس يشبه في تصميمه مقاييس (( ليكرت)) للاتجاهات مع بعض‎ ‎الاختلافات ‏حيث يكون قياس السلوك بوضع مجموعة من العبارات التي تنطوي على سلوكيات‎ ‎وممارسات ‏محددة ثم توضع هذه العبارات أمام مقياس مدرج يحدد مدى ممارسة الفرد لها‎ ( ‎لا يحدث ، ‏نادرا، أحيانا ،،،،‎)

تخلف‎ : Backwardness
بطئ في النمو العقلي‎ ‎للطفل حين يقل الذكاء عن حد السواء دون أن يوصف الطفل بأنه ضعيف ‏عقليا‎ .

تغذية راجعة مؤجلة‎ : Belated Feedback
وهي أعطاء المتعلم المعلومات‎ ‎اللازمة لتسير عملية تعلمه في الاتجاه الصحيح ولكن بعد مرور ‏فترة من الزمن على أداء‎ ‎العمل الذي قام به‎ .
‎ ‎
الإبداعCreativity) : )
هو مزيج من‎ ‎القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت في بيئة تربوية ‏مناسبة فإنها‎ ‎تجعل المتعلم أكثر حساسية للمشكلات، وأكثر مرونة في التفكير، وتجعل نتاجات ‏تفكيره‎ ‎أكثر غزارة وأصالة بالمقارنة مع خبراته الشخصية أو خبرات أقرانه‎.

الأسس المعرفية‎ Cognitive principles)‎ ‎
وتعني الأسس التي تتعلق بالمادة الدراسية من حيث طبيعتها، ومصادرها‎ ‎ومستجداتها، وعلاقاتها ‏بحقول المعرفة الأخرى، وتطبيقات التعلم والتعليم فيها،‎ ‎والتوجهات المعاصرة في تعليم المادة، ‏وتطبيقاتها‎.
وينبغي هنا تأكيد تتابع مكونات‎ ‎المعرفة في المواد الدراسية الأخرى، وعلى العلاقة العضوية بين ‏المعرفة والقيم‎ ‎والاتجاهات والمهارات المختلفة‎.

تصميم المنهج‎ (Curriculum Design):
وضع‎ ‎إطار فكري للمنهج لتنظيم عناصره ومكوناته جميعها (الأهداف، والمحتوى، والأساليب‎ ‎والوسائط، والأنشطة، والتقويم)، ووضعها في بناء واحد متكامل يؤدي تنفيذه إلى تحقيق‎ ‎الأهداف ‏العامة للمنهج‎.

تصميم وثيقة المناهج‎ (Curriculum ******** Design):
وضع إطار لتنظيم عناصر المنهج واتساعها وعمقها وتكاملها الرأسي،‎ ‎وتكاملها الأفقي داخل ‏المادة نفسها ومع المواد الدراسية الأخرى بما يحقق التوازن‎ ‎بين المادة الدراسية والمتعلم، ‏ومراعاة حاجات المجتمع وثقافته‎.
وفي تخطيط‎ ‎المناهج وبنائها، وتنظيم عناصرها ومكوناتها يفترض أن تراعى مفاهيم التصميم‎ ‎الآتية‎:
‏-1‏‎. ‎التصميم الأفقي لمحتوى المنهج الذي يتطلب مراعاة اتساع المنهج‎ ‎وعمقه، والتكامل ‏والترابط بين المجالات المعرفية والوجدانية (القيمية) والمهارية،‎ ‎كما يتطلب ترابط جميع عناصر ‏المنهج ببضعها (الأهداف والمحتوى، والأساليب، والوسائط،‎ ‎والأنشطة، والتقويم‎.
‏-2‏‎. ‎التصميم العمودي لمحتوى المنهج الذي يتطلب تراكم‎ ‎الخبرات وتتابعها الرأسي بما ينسجم ‏مع سيكولوجية المتعلمين، وأعمارهم ومراحل نموهم،‎ ‎وطبيعة المادة نفسها، فيكون التتابع من ‏البسيط إلى المعقد، ومن الكل إلى الجزء بحيث‎ ‎يزداد المنهج عمقاً واتساعاً كلما ارتقينا من ‏الصفوف الدنيا إلى الصفوف‎ ‎العليا‎.
‏3‏‎. -‎التوازن بين منهج النشاط والخبرات والمهارات الذي يركز على المتعلم‎ ‎وحاجاته وقدراته ‏وخصائصه الذاتية، وبين منهج المادة الدراسية الذي يركز على طبيعة‎ ‎المعرفة، وهذا يعني ‏بالضرورة مراعاة التوزان بين المادة والمتعلم، وبين مكونات‎ ‎المنهج والمواد الدراسية الأخرى، ‏وبين المعرفة والمهارات والقيم‏‎.

تطوير‎ ‎المنهج‎ (Curriculum Development):
إحداث تغييرات في عنصر أو أكثر من عناصر منهج‎ ‎قائم بقصد تحسينه، ومواكبته للمستجدات ‏العلمية والتربوية، والتغيرات في المجالات‎ ‎الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافة بما يلبي حاجات ‏المجتمع وأفراده، مع مراعاة‎ ‎الإمكانات المتاحة من الوقت والجهد والكلفة‎.
ويلاحظ مما سبق أن مفهوم تصميم‎ (‎بناء) المنهج يختلف عن مفهوم تطويره في نقطه البداية ‏لكل منهما، فتصميم المنهج‎ ‎يبدأ من نقطة الصفر، أما تطوير المنهج فيبدأ من منهج قائم ولكن ‏يراد تحسينه أو‎ ‎الوصول إلى طموحات جديدة، ومن جهة أخرى تشترك عمليتا بناء المنهج ‏وتطويره في أنهما‎ ‎تقومان على أسس مشتركة وهي المتعلم،ـ والمجتمع، والمعرفة، وأنهما ‏تتطلبان قدرة على‎ ‎استشراف المستقبل وحاجات المجتمع وأفراده‎.
‎ ‎
المحتوى‎ ******* :
هو خلاصة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ‎ ‎والنظريات في مجال معرفي، مثل: (الفيزياء، ‏والكيمياء، والرياضيات)، أو في مجال‎ ‎معرفي غير منظم، مثل (التربية البيئية، والتربية ‏الأسرية)، وطرق معالجة هذه‎ ‎المعلومات، وهذا المحتوى يجب أن يعين المتعلم في فهم المعرفة ‏واكتشافها بنفسه‎ .
المفهومConcepts:
هو تصور عقلي مجرد في شكل رمز أو كلمة أو جملة، يستخدم‎ ‎للدلالة على شيء أو موضوع أو ‏ظاهرة معينة‎.

نظرية المنهج‎ : Curriculum Theory
الأساس النظري الذي يرشد في اختيار أهداف المنهج ومحتواه‎ ‎وأساليبه . وقد تعتمد نظرية ‏المنهج على أساس اجتماعي مثل تحديد احتياجات المجتمع أو‎ ‎الفرد وأساس نفسي مثل نظرية ‏تعلم معينة . ....الخ‎ .

المنهج المحوري‎ : Core – Curriculum
منهج مشترك بين جميع طلبة المدرسة أو الجامعة وتنظم فيه الموضوعات‎ ‎الدراسية على نحو ‏يبرز العلاقات فيما بينها كما يسمح للطلبة باختيار مواد دراسية‎ ‎أخرى غيرها فعلى سبيل المثال ‏يدرس جميع الطلبة اللغة العربية والرياضيات والمواد‎ ‎الاجتماعية مع اختيار مواد دراسية أخرى‏‎ ‎‎.

بحوث المناهج‎ : Curriculum Research
استقصاء وجمع وتحليل منظم للمعلومات حول سلسلة بنيوية لمخرجات التعليم‎ ‎والخبرات ‏المشاركة‎

تطوير المنهج‎ : Curriculum Development
مرحلة عملية‎ ‎مدروسة حيث يحدد فيها فرد ما أو فريق عمل الأهداف والمرامي التربوية للطلبة‎ ‎المعنيين في مستوى تعليمي معين وتشمل هذه العملية أنشطة تتمثل في وضع المفاهيم‎ ‎والتخطيط ‏والتنفيذ واختبار المجالات وإجراء البحوث التي تهدف في النهاية إلى تصميم‎ ‎منهج ملائم أما أن ‏يكون منهجا جديدا أو تحسين ما هو موجود فعلا . ويتضمن اختيار‎ ‎المحتوى وأساليب التدريس ‏وتقنيات تقييم الوسائل ،،، الخ إلى جانب إنتاج مصادر‎ ‎التعليم للطالب كالكتاب المدرسي والأدلة ‏والكراسات التعليمية وأدلة المعلمين وبرام‎ ‎خبرات التعلم وتقنيات وأدوات التقييم‎

المنهج النموذجي‎ : Curriculum Model
إطار عمل أو خطة‎ ‎لتصميم عمل مساق دراسي أو مجموعة برامج تعتمد على أهداف سلوكية ‏منشودة وخبرات‎ ‎تعليمية وتقنيات والتقويم‎ .

كفاية‎ ( competency)
تصف الحد الأعلى للأداء،‎ ‎وعندما يصل أي فرد إلى هذا الحد فإن هذا يعني أن الفرد وصل إلى حد ‏التمكن من أداء‎ ‎هذه الكفاية‎.

التقويم البنائي أو التكويـنـيConstructive Evaluation :
هو‎ ‎عملية منظمة تتم في أثناء تكون المعلومة (أثناء التدريس وخلال الفصل الدراسي‎)‎،‎ ‎وتهدف ‏إلى تصحيح مسار العملية التربوية للطالب والتحقق من فهمه للمعلومة التي مر‎ ‎بها وبيان مدى ‏تقدمه نحو الهدف المنشود‎.

التقويم المستمر‎ Continuous Evaluation:
التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها،‎ ‎والهدف منه تعديل المسار من ‏خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي‎ ‎قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم ‏تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى‎ ‎ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد ‏المستوى النهائي‎.

تقويم المنهج‎ Curriculum Evaluation:
مجموعة عمليات ينفذها أشخاص متخصصون يجمعون فيها‎ ‎البيانات التي تمكنهم من تقرير ما ‏إذا كانوا سيقبلون المنهاج أو يغيرونه أو يعدلونه‎ ‎أو يطورونه، بناء على مدى تحقيقه لأهدافه ‏التي رسمت له‎.
كذلك تحديد فاعلية وقيمة‎ ‎منهج معين من حيث صدق الأهداف وعلاقة وتسلسل المحتوى ومدى ‏تحقيق الأهداف المنشودة‎ ‎المحددة للتعليم‎ .

تنظيم محتوى المنهج‎ Curriculum Planning :
هو تقديمه‎ ‎للمتعلم بشكل معين، بحيث يؤدي إلى أن يتعلمه بشكل أسرع وأسهل، وبشكل متدرج ‏بحيث‎ ‎ينمو التعلم ويعمق ويثبت لدى المتعلم وتستمر آثاره معه‎.

خرائط المفاهيم‎ Concept Maps :
عبارة عن أشكال تخطيطية تربط المفاهيم ببعضها البعض عن طريق خطوط‎ ‎أو أسهم يكتب عليها ‏كلمات تسمى كلمات الربط لتوضيح العلاقة بين مفهوم وآخر‎.
كما‎ ‎أنها عبارة عن بنية هرمية متسلسلة، توضح فيها المفاهيم الأكثر عمومية وشمولية عند‎ ‎قمة ‏الخريطة، والمفاهيم الأكثر تحديداً عند قاعدة الخريطة، ويتم ذلك في صورة تفريعة‎ ‎تشير إلى ‏مستوى التمايز بين المفاهيم، أي مدى ارتباط المفاهيم الأكثر تحديداً‎ ‎بالمفاهيم الأكثر عمومية، ‏وتمثل العلاقات بين المفاهيم عن طريق كلمات أو عبارات وصل‎ ‎تكتب على الخطوط التي تربط ‏بين أي مفهومين، ويمكن استخدامها كأدوات منهجية وتعليمية‎ ‎بالإضافة إلى استخدامها كأسلوب ‏للتقويم‎.

بحث الارتباط‎ : Correlation research
البحث الذي يدرس مدى مرافقة أو علاقة حدوث صفة أو تغير أو عامل‎ ‎عند حدوث عامل آخر أو ‏أكثر ، وذلك بحساب درجة معاملات الارتباط التي يتم توظيفها‎ ‎لكشف هذه العلاقة‎ .

البحث الصفي‎ : Classroom Research
استقصاء منظم يتم‎ ‎إجراءه داخل الصف أو حوله ويتضمن دراسات المعلمين والطلبة والتسهيلات‎ ‎‎.

التدريس الإبداعي‎ : Creative Teaching
تطوير واستخدم أساليب وطرق‎ ‎التدريس الجديدة أو الأصلية المبتكرة‎

التصنيف‎ : Classifying
إحدى مهارات‎ ‎جمع المعلومات وتصنيفها وتنظيمها وتعني إيجاد نظام لتبويب الأشياء او ‏المفردات‎ ‎وفصلها ضمن فئات لكل منها خصائص أساسية تميزها عن الفئات الأخرى‎ .

الفهم‎ : Comprehension
الفهم في اللغة هم حسن تصور المعني وجودة استعداد الذهن للاستنباط‎ .
ويشمل الفهم على الترجمة والتفسير والاستكمال‎ .

دراسة عرضية‎ : Cross Sectional Study
أحد تقنيات البحث تقوم بجمع عينات من الأفراد مثل الطلبة‎ ‎أو أوضاع مثل صفوف المرحلة ‏الابتدائية في مناسبة واحدة فقط وتختلف عن الدراسة‎ ‎الطولية في جمعها للعينات في أوقات ‏متفرقة‎

الرابط:
http://forum.moalem.net/showthread.php?t=194



نستأذن الأستاذة إسراء في إضافة تلك المساهمة التي ترجمناها
بأنفسنا

وسام محمد:مدير المنتدي


. المنهاج المدرسيCurriculumScholar



2.
المنهاج المندمج للمؤسسة Institutional
inclusion
Curriculum




3. المنهاج المستهدف aimed Curriculum



4.
المقرر Syllabus




5.
المنهاج المنفذ implied
curriculum




6.
المنهاج المحصل curriculum Achieved




7. التطوير
Development




8. التعلمLearning



9.
نظريات الذكاءات المتعددةtheory multi inelegancies




10 التعلم الإتقاني



11.
المشروعProject




12.
الوضعية المشكلة




13.
المفاهيم concepts




14.
الكفايات competence




15.
التربية Education




16.
التكوين




17.
البيداغوجيا المؤسساتية Institutional
pedagogy




22.
الإنجاز Achievement




25.
الكفايات اللغوية Language
competence




26.
الأهداف التربوية Educational
objectives




27.
القدرة Ability




28.
الكفايات الممتدة




29.
الكفايات غير النوعية




30.
الكفايات الأساسية Competences Basic




31.
كفايات التميز أو الإتقان




32.
الاندماج inclusion




33.
المعارف الإجرائية Operative
knowledge








37.
منهاج المواد الدراسية المنفصلةSeparated Subjects matter curriculum




38.
التفاوض Negotiation




39.
التقويم التربوي Educational
Evaluation




40.
التقويم التشخيصيDiagnose Evaluation




41.
التقويم التكويني Formative
Evaluation




42.
التقويم الإجمالي Holistic
Evaluation




43.
تحسين جودة التعليم Instructional
Opportunities improvement




44.
المهارة Skill




45.
الكفاية اللغوية




46.
الكفاية التواصلية




47.
القيمة Value




48.
الاستعداد Attitude




49.
التدريس Teaching




56.
إستراتيجية التدريس Teaching
Strategy






60.
حل المشكلات Problem Solving




6
نشاط الاستكشاف: DiscoveryActivity




93.
طريقة حل المشكلات
بالاستكشافProblem solving based on Discovry




94.
طريقة حل المشكلات بالمحاكاةProblem solving based on Simulating




95.
نشاط التعلم النسقي




96.
نشاط الإدماج Inclusion Activity






222.
التقويمEvaluation






372.
التفاعل inter Action




373.
الابتكار Creativty




380.
الطلاقة الفكرية




396.
لعب الأدوار Role Playing




398.
المقاييس measures




399.
الوسائل التعليمية instructional
media




406.
التفكير النقدي Critical Thinking






440.
بيداغوجيا الفكر التعاوني
Coopreative thinking pedagogy






446.
دمقرطة التعليم democratizing
instruction






452.
مدرسة الإبداع Creative schooll






455.
الهدف التعليمي instructional aim
(educational objective)






702.
تعليم متمركز حول المتعلم




703.
تعليم مصغرmicro instruction




857.
نموذج Model




861.
واجبات منزلية Home Work




872.
وظيفة




880.
المنهاج العالمي




883.
التخطيط بنظام الوحدة الدراسية




884.
المنهاج الأخلاقي Ethical
Curriculum




885.
المنهاج الإنساني Humanistic
Curriculum




886.
المنهاج التكنولوجي Technological
Curriculum




887.
منهاج المجالات الواسعة




888.
المنهاج المحوريCore Curriculum




889.
المنهاج الفعال Effective
Curriculum

هناك تعليق واحد:

  1. مرحبًا أخي/تي المترجم/ة , شكرًا على الترجمة. يرجى العلم أن المفاهيم المجردة abstract concepts وليست abstract defined. وتحياتي

    ردحذف

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..