البديهيات : Axioms
البديهية قضية واضحة أو بنية بذاتها ولا تحتاج إلى برهنة عليها وبعبارة أخرى تعد البديهية مسلمة عقلية لا تحتاج إلى إثبات ولها خواص هي : الوضوح النفسي – الأولوية المنطقية أي كونها مبدأ أوليا غير مستخلص من غيره بالإضافة إلى كونها قاعدة صورية عامة .
الاختبار التحصيلي Achievement Test :
هو أداة مقننة تتألف من فقرات أو أسئلة يقصد بها قياس التعلم السابق للفرد في مجال أو موضوع معين.
البحث الإجرائي : Action research
نوع من أنواع البحوث يسعى إلى استقصاء مشكلة معينة بهدف تحسين الوضع بشكل عملي ويتم من خلال صياغة وتطبيق الحلول المقترحة ، ومن ثم مراقبة وتقويم فاعلية الإستراتيجية المقترحة .وقد يطلق علية البحث التطبيقي
القدرة : Ability
القوة التي تمكن من أداء فعل جسمي أو عقلي والقدرة على سرعة الإدراك هي القدرة على إدراك الجزئيات المختلفة بسرعة تامة والقدرة على التعلم المدرسي وهي القدرة على انجاز العمل المدرسي وعلى التعلم من المصادر ذات الصبغة الأكاديمية أما القدرة الاستنباطية فهي القدرة على استنتاج الجزئيات من القاعدة العامة .
المفاهيم المجردة : Abstract Defined
وهي المفاهيم التي ليس لها أمثلة محسة أو التي تتميز خصائصها المميزة بأنها غير محسة مثل : مفاهيم الذرة – المنافسة – العدالة – الحرية – الديمقراطية – العدد النسبي .
الاتجــــــــاه : Attitude
حالة من الاستعداد العقلي تولد تأثيرا ديناميكيا على استجابة الفرد تساعد على اتخاذ القرارات المناسبة سواء بالرفض أم الإيجاب فيما يتعرض له من مواقف ومشكلات .
التحصيل الأكاديمي : Academic Achievement
ويعني مدى استيعاب الطلاب لما فعلوا من خبرات معينة من خلال مقررات دراسية وقياس بالدرجة التي يحصل عليها الطلاب في الاختبارات التحصيلية المعدة لهذا .
منهج النشاط : Activity Curriculum
جاء انعكاسا للفلسفة التربوية التقدمية وتعتمد فيه عملية التعلم على ما يوجد من ميول لدى المتعلمين يتم الحصول فيه على المعرفة من عمل ومشاركة ايجابية في المواقف التعليمية لتحقيق أهداف واضحة يتبناه المتعلم ولايعترف بالفصل بين المواد الدراسية ويعتمد على العمل الجماعي وطريقة التدريس السائدة فيه وهي طريقة حل المشكلات .
اختبارات الدقة : Accuracy Tests
اختبار يقيس قدرة التلاميذ على الدقة في أداء الأعمال كالاختبارات القراءة والكتابة والقيام بالعمليات الحسابية والمهارات الكتابية وتهدف تعرف مدى امتلاك التلاميذ للمهارات التي تساعدهم على أداء عملهم بالدقة المطلوب أداء العمل بها .
تجريد : Abstraction
عملية عقلية يقوم بها المتعلم عندما يدرك العلاقة بين عدة حقائق أو معلومات وقد يصل من خلال هذا التجريد إلى تكوين مفهوم معين أو الوصول إلى تعميم يصلح للتطبيق في مواقف أخرى غير تلك التي خرج منها بالمفهوم أو التعميم وهذه العملية تساعد على اختزال المعرفة وفه وتفسير أحداث ومعلومات ومواقف جديدة .
التحليل : Analysis
هو احد المستويات المعرفية ويعني قدرة الفرد على تحليل بعض المواقف التي يتعرض لها وتظهر في نواتج التعلم كأن يحدد الدوافع والأسباب أو يستنتج أو يستخلص .
التكنولوجيا المناسبة : Appropriate Technology
وهي التكنولوجيا التي تستخدم في نظام التربوي بحيث تتوافق مع هذا النظام من حيث الإمكانيات ومدى ادارك العاملين بأهميتها .
الوعـــــــــي : Awareness
ويعني امتلاك المتعلم للجانب المعرض للسلوك وإدراكه للجوانب المختلفة الإيجابية والسلبية لهذا السلوك وهو أول المستويات الوجدانية ينتج تحث مستوى الاستقبال في تصنيف المجال الوجداني .
توجيه الكبار Adults Guidance
هي عملية يتم فيها توجيه الكبار إلى أعمال ومهن معينه وبالتالي ينتظمون من أجل دراسة برنامج خاصة تعدهم إعدادا مناسبا لتلك الأعمال والمهن .
المنظم المتقدم : Advanced Organizer
وهو أحد المفاهيم الرئيسية التي بنيت عليها نظرية أوزوبل وهو عبارة عن مواد تمهيدية تعرض على أحد الطلاب في المقدمة قبل دراستهم لموضوع ما ويستقبلها الطلاب لتساعدهم على فهم المادة التعليمية الجديدة المراد إدخالها في بنيتهم المعرفية .
تقويم البديل : Alternative evaluation
دعت التوجيهات الحديثة في مجال التقويم التربوي إلى نوع من التقويم يعرف بالتقويم البديل ذلك التقويم يعرف بالتقويم البديل الذي يعتمد على الافتراض القائل بأن المعرفة يتم تكوينها وبناؤها بواسطة المتعلم .
الفجوة التحصيلية : Achievement Gap
قصور التلاميذ في التحصيل ، الناشئ عن خلفيتهم الاجتماعية أو البيئية أو الاقتصادية .
توافق : Adjustment
تلاؤم الكائن الحي مع بيئته إما بتغيير سلوكه أو بتغيير بيئته أو بتغيير هما معا .
مستوي الذكاء : Altitude of Intelligence
احد أبعاد الذكاء ومنه الذكي والعادي و الضعف العقلي وهو التخلف العقلي بدرجاته الثلاث المختلفة وهي الأفن – والبله العنة وفقدان الذاكرة وهو العجز الجزئي أو الكلي عن استرجاع الخبرات الماضية .
اعتماد : Accreditation
هو العملية التي يشارك إتمامها المسئولون عن المؤسسة أو الروابط التي تمنح الاعتراف العام بها وتسعى هذه العملية إلى مطابقة أداء المؤسسة بمتطلبات المؤهلات والمستويات العلمية كما يعنى الاعتراف بالمؤسسة التعليمية من قبل الروابط أو التنظيمات المهنية في ضوء الوفاء بتحقيق متطلبات ذلك الاعتراف.
انتماء : Affiliation
يعني إحساس الفرد أو المواطن أنه جزء من كل فإذا كان عضوا في أسرة فإنه جزء لا يتجزأ من هذه الأسرة
منطلقات : Assumptions
هو تصور منطق الباحث من قضية معينة وما يؤمن به كأساس يعتمد عليه منهجه في البحث وتنطلق منه إجراءاته ويبني في ضوء تحليله للنتائج وتفسيره لها ولا يسأل عن دليله في هذه المنطلقات .
أهداف تقويمية : Assessment Objectives
مجموعة من الأهداف ، تستخدم لقياس مستوى أداء الطلاب في مادة دراسية معينة وتعد هذه الأهداف ترجمة للأهداف التعليمية للمادة الدراسية وتشتق من الأهداف السلوكية .
نشاطات المشرف :Activities Supervisor
المعلم الذي يدير النشاط اللاصفي في المدرسة ويشرف عليه من خلال الإشراف على أندية الشباب أو الرياضة أو التمثيل أو الرحلات التي يقوم بمثل هذا النشاط.
التكيف : Adaptation
تغير في سلوك الفرد وفقا لضروريات التفاعل الاجتماعي والحاجة إلى الانسجام مع سائر أفراد المجتمع وخاصة ما يمت منها إلى العادات الاجتماعية .
التقويم الوجداني : Affective Evaluation
يهدف هذا النوع من التقويم لتشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم في الجانب الوجداني ، حيث يعتمد على اختبارات ومقاييس لقياس الميول والاتجاهات والقيم وأوجه التقدير والعلم والعلماء وأوجه تقدري الله سبحانه وتعالي وقدرته وإعجازه في خلقه .
مدى الانتباه : Attention Span
عندما يخطط المعلم مواقف التدريس يبحث عن كل ما من شأنه أن يثير انتباه التلاميذ فقد يعتمد في ذلك على صورة أو فيلم أو قصة أو خبرة شخصية أو غيرها . والهدف من هذا كله أن يكون المتعلم مشدودا إلى الموقف بدرجة تجعله جزءا منه .
البحث الأساسي Basic Research/ Fundamental Research
بحث طويل الأمد منظم ضمن فرضيات ومتضمنات النظريات والتطبيقات التربوية ( مثلا ) يقابله البحث الإجرائي أو التطبيقي الذي يتوقع أن تكون نتائجه أكثر قابلية للاستخدام بسرعة .
التعليم الأساسي : Basic education
القدر الأساسي من التعليم اللازم للذين لم ينالوا الحد الكافي من التعليم والمهارات التي يحتاجون إلها لمواجهة متطلبات الحياة في المجتمع ويمتد بعد التعليم الابتدائي إلى التعليم المتوسط أو الإعدادي لثلاث سنوات .
المهارات الأساسية: Basic skills
القراءة والكتابة والعمليات الحسابية الأولية التي يبدأ الطفل بها حياته التعليمية ويستطيع عن طريقها تعلم المهارات الأساسية الأخرى .
منهج المهارات الحياتية الأساسية : Basic Life Skills Curriculum
منهج يتم إعداده بواسطة خبراء ومختصين في مجال التربية الخاصة للتلاميذ المتخلفين عقليا وهو منهج محدد الأهداف والمحتوى والوسائل والأنشطة وأساليب التقويم ويناسب قدراتهم وحاجاتهم ، ويركز على المهارات الحياتية الضرورية كالمهارات اللغوية والتغذية والشراب والمهارات المهنية والمهارات الأكاديمية والمهارات الحركية .
منهج تحليل السلوك : Behavior Analysis
صياغة المناهج الدراسية بترجمة الأهداف التعليمية إلى أغراض سلوكية ثم وصف السلوك والأعمال المتتابعة التي يجب أن يكون التلميذ قادرا على القيام بها لحقيق الأهداف المرغوبة للمنهج .
مقياس السلوك : Behavior Scale
هو نوع من المقاييس يشبه في تصميمه مقاييس (( ليكرت)) للاتجاهات مع بعض الاختلافات حيث يكون قياس السلوك بوضع مجموعة من العبارات التي تنطوي على سلوكيات وممارسات محددة ثم توضع هذه العبارات أمام مقياس مدرج يحدد مدى ممارسة الفرد لها ( لا يحدث ، نادرا، أحيانا ،،،،)
تخلف : Backwardness
بطئ في النمو العقلي للطفل حين يقل الذكاء عن حد السواء دون أن يوصف الطفل بأنه ضعيف عقليا .
تغذية راجعة مؤجلة : Belated Feedback
وهي أعطاء المتعلم المعلومات اللازمة لتسير عملية تعلمه في الاتجاه الصحيح ولكن بعد مرور فترة من الزمن على أداء العمل الذي قام به .
الإبداعCreativity) : )
هو مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت في بيئة تربوية مناسبة فإنها تجعل المتعلم أكثر حساسية للمشكلات، وأكثر مرونة في التفكير، وتجعل نتاجات تفكيره أكثر غزارة وأصالة بالمقارنة مع خبراته الشخصية أو خبرات أقرانه.
الأسس المعرفية Cognitive principles)
وتعني الأسس التي تتعلق بالمادة الدراسية من حيث طبيعتها، ومصادرها ومستجداتها، وعلاقاتها بحقول المعرفة الأخرى، وتطبيقات التعلم والتعليم فيها، والتوجهات المعاصرة في تعليم المادة، وتطبيقاتها.
وينبغي هنا تأكيد تتابع مكونات المعرفة في المواد الدراسية الأخرى، وعلى العلاقة العضوية بين المعرفة والقيم والاتجاهات والمهارات المختلفة.
تصميم المنهج (Curriculum Design):
وضع إطار فكري للمنهج لتنظيم عناصره ومكوناته جميعها (الأهداف، والمحتوى، والأساليب والوسائط، والأنشطة، والتقويم)، ووضعها في بناء واحد متكامل يؤدي تنفيذه إلى تحقيق الأهداف العامة للمنهج.
تصميم وثيقة المناهج (Curriculum ******** Design):
وضع إطار لتنظيم عناصر المنهج واتساعها وعمقها وتكاملها الرأسي، وتكاملها الأفقي داخل المادة نفسها ومع المواد الدراسية الأخرى بما يحقق التوازن بين المادة الدراسية والمتعلم، ومراعاة حاجات المجتمع وثقافته.
وفي تخطيط المناهج وبنائها، وتنظيم عناصرها ومكوناتها يفترض أن تراعى مفاهيم التصميم الآتية:
-1. التصميم الأفقي لمحتوى المنهج الذي يتطلب مراعاة اتساع المنهج وعمقه، والتكامل والترابط بين المجالات المعرفية والوجدانية (القيمية) والمهارية، كما يتطلب ترابط جميع عناصر المنهج ببضعها (الأهداف والمحتوى، والأساليب، والوسائط، والأنشطة، والتقويم.
-2. التصميم العمودي لمحتوى المنهج الذي يتطلب تراكم الخبرات وتتابعها الرأسي بما ينسجم مع سيكولوجية المتعلمين، وأعمارهم ومراحل نموهم، وطبيعة المادة نفسها، فيكون التتابع من البسيط إلى المعقد، ومن الكل إلى الجزء بحيث يزداد المنهج عمقاً واتساعاً كلما ارتقينا من الصفوف الدنيا إلى الصفوف العليا.
3. -التوازن بين منهج النشاط والخبرات والمهارات الذي يركز على المتعلم وحاجاته وقدراته وخصائصه الذاتية، وبين منهج المادة الدراسية الذي يركز على طبيعة المعرفة، وهذا يعني بالضرورة مراعاة التوزان بين المادة والمتعلم، وبين مكونات المنهج والمواد الدراسية الأخرى، وبين المعرفة والمهارات والقيم.
تطوير المنهج (Curriculum Development):
إحداث تغييرات في عنصر أو أكثر من عناصر منهج قائم بقصد تحسينه، ومواكبته للمستجدات العلمية والتربوية، والتغيرات في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافة بما يلبي حاجات المجتمع وأفراده، مع مراعاة الإمكانات المتاحة من الوقت والجهد والكلفة.
ويلاحظ مما سبق أن مفهوم تصميم (بناء) المنهج يختلف عن مفهوم تطويره في نقطه البداية لكل منهما، فتصميم المنهج يبدأ من نقطة الصفر، أما تطوير المنهج فيبدأ من منهج قائم ولكن يراد تحسينه أو الوصول إلى طموحات جديدة، ومن جهة أخرى تشترك عمليتا بناء المنهج وتطويره في أنهما تقومان على أسس مشتركة وهي المتعلم،ـ والمجتمع، والمعرفة، وأنهما تتطلبان قدرة على استشراف المستقبل وحاجات المجتمع وأفراده.
المحتوى ******* :
هو خلاصة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ والنظريات في مجال معرفي، مثل: (الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات)، أو في مجال معرفي غير منظم، مثل (التربية البيئية، والتربية الأسرية)، وطرق معالجة هذه المعلومات، وهذا المحتوى يجب أن يعين المتعلم في فهم المعرفة واكتشافها بنفسه .
المفهومConcepts:
هو تصور عقلي مجرد في شكل رمز أو كلمة أو جملة، يستخدم للدلالة على شيء أو موضوع أو ظاهرة معينة.
نظرية المنهج : Curriculum Theory
الأساس النظري الذي يرشد في اختيار أهداف المنهج ومحتواه وأساليبه . وقد تعتمد نظرية المنهج على أساس اجتماعي مثل تحديد احتياجات المجتمع أو الفرد وأساس نفسي مثل نظرية تعلم معينة . ....الخ .
المنهج المحوري : Core – Curriculum
منهج مشترك بين جميع طلبة المدرسة أو الجامعة وتنظم فيه الموضوعات الدراسية على نحو يبرز العلاقات فيما بينها كما يسمح للطلبة باختيار مواد دراسية أخرى غيرها فعلى سبيل المثال يدرس جميع الطلبة اللغة العربية والرياضيات والمواد الاجتماعية مع اختيار مواد دراسية أخرى .
بحوث المناهج : Curriculum Research
استقصاء وجمع وتحليل منظم للمعلومات حول سلسلة بنيوية لمخرجات التعليم والخبرات المشاركة
تطوير المنهج : Curriculum Development
مرحلة عملية مدروسة حيث يحدد فيها فرد ما أو فريق عمل الأهداف والمرامي التربوية للطلبة المعنيين في مستوى تعليمي معين وتشمل هذه العملية أنشطة تتمثل في وضع المفاهيم والتخطيط والتنفيذ واختبار المجالات وإجراء البحوث التي تهدف في النهاية إلى تصميم منهج ملائم أما أن يكون منهجا جديدا أو تحسين ما هو موجود فعلا . ويتضمن اختيار المحتوى وأساليب التدريس وتقنيات تقييم الوسائل ،،، الخ إلى جانب إنتاج مصادر التعليم للطالب كالكتاب المدرسي والأدلة والكراسات التعليمية وأدلة المعلمين وبرام خبرات التعلم وتقنيات وأدوات التقييم
المنهج النموذجي : Curriculum Model
إطار عمل أو خطة لتصميم عمل مساق دراسي أو مجموعة برامج تعتمد على أهداف سلوكية منشودة وخبرات تعليمية وتقنيات والتقويم .
كفاية ( competency)
تصف الحد الأعلى للأداء، وعندما يصل أي فرد إلى هذا الحد فإن هذا يعني أن الفرد وصل إلى حد التمكن من أداء هذه الكفاية.
التقويم البنائي أو التكويـنـيConstructive Evaluation :
هو عملية منظمة تتم في أثناء تكون المعلومة (أثناء التدريس وخلال الفصل الدراسي)، وتهدف إلى تصحيح مسار العملية التربوية للطالب والتحقق من فهمه للمعلومة التي مر بها وبيان مدى تقدمه نحو الهدف المنشود.
التقويم المستمر Continuous Evaluation:
التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.
تقويم المنهج Curriculum Evaluation:
مجموعة عمليات ينفذها أشخاص متخصصون يجمعون فيها البيانات التي تمكنهم من تقرير ما إذا كانوا سيقبلون المنهاج أو يغيرونه أو يعدلونه أو يطورونه، بناء على مدى تحقيقه لأهدافه التي رسمت له.
كذلك تحديد فاعلية وقيمة منهج معين من حيث صدق الأهداف وعلاقة وتسلسل المحتوى ومدى تحقيق الأهداف المنشودة المحددة للتعليم .
تنظيم محتوى المنهج Curriculum Planning :
هو تقديمه للمتعلم بشكل معين، بحيث يؤدي إلى أن يتعلمه بشكل أسرع وأسهل، وبشكل متدرج بحيث ينمو التعلم ويعمق ويثبت لدى المتعلم وتستمر آثاره معه.
خرائط المفاهيم Concept Maps :
عبارة عن أشكال تخطيطية تربط المفاهيم ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تسمى كلمات الربط لتوضيح العلاقة بين مفهوم وآخر.
كما أنها عبارة عن بنية هرمية متسلسلة، توضح فيها المفاهيم الأكثر عمومية وشمولية عند قمة الخريطة، والمفاهيم الأكثر تحديداً عند قاعدة الخريطة، ويتم ذلك في صورة تفريعة تشير إلى مستوى التمايز بين المفاهيم، أي مدى ارتباط المفاهيم الأكثر تحديداً بالمفاهيم الأكثر عمومية، وتمثل العلاقات بين المفاهيم عن طريق كلمات أو عبارات وصل تكتب على الخطوط التي تربط بين أي مفهومين، ويمكن استخدامها كأدوات منهجية وتعليمية بالإضافة إلى استخدامها كأسلوب للتقويم.
بحث الارتباط : Correlation research
البحث الذي يدرس مدى مرافقة أو علاقة حدوث صفة أو تغير أو عامل عند حدوث عامل آخر أو أكثر ، وذلك بحساب درجة معاملات الارتباط التي يتم توظيفها لكشف هذه العلاقة .
البحث الصفي : Classroom Research
استقصاء منظم يتم إجراءه داخل الصف أو حوله ويتضمن دراسات المعلمين والطلبة والتسهيلات .
التدريس الإبداعي : Creative Teaching
تطوير واستخدم أساليب وطرق التدريس الجديدة أو الأصلية المبتكرة
التصنيف : Classifying
إحدى مهارات جمع المعلومات وتصنيفها وتنظيمها وتعني إيجاد نظام لتبويب الأشياء او المفردات وفصلها ضمن فئات لكل منها خصائص أساسية تميزها عن الفئات الأخرى .
الفهم : Comprehension
الفهم في اللغة هم حسن تصور المعني وجودة استعداد الذهن للاستنباط .
ويشمل الفهم على الترجمة والتفسير والاستكمال .
دراسة عرضية : Cross Sectional Study
أحد تقنيات البحث تقوم بجمع عينات من الأفراد مثل الطلبة أو أوضاع مثل صفوف المرحلة الابتدائية في مناسبة واحدة فقط وتختلف عن الدراسة الطولية في جمعها للعينات في أوقات متفرقة
الرابط:
http://forum.moalem.net/showthread.php?t=194
نستأذن الأستاذة إسراء في إضافة تلك المساهمة التي ترجمناها
بأنفسنا
وسام محمد:مدير المنتدي
. المنهاج المدرسيCurriculumScholar
2.
المنهاج المندمج للمؤسسة Institutional
inclusion
Curriculum
3. المنهاج المستهدف aimed Curriculum
4.
المقرر Syllabus
5.
المنهاج المنفذ implied
curriculum
6.
المنهاج المحصل curriculum Achieved
7. التطوير
Development
8. التعلمLearning
9.
نظريات الذكاءات المتعددةtheory multi inelegancies
10 التعلم الإتقاني
11.
المشروعProject
12.
الوضعية المشكلة
13.
المفاهيم concepts
14.
الكفايات competence
15.
التربية Education
16.
التكوين
17.
البيداغوجيا المؤسساتية Institutional
pedagogy
22.
الإنجاز Achievement
25.
الكفايات اللغوية Language
competence
26.
الأهداف التربوية Educational
objectives
27.
القدرة Ability
28.
الكفايات الممتدة
29.
الكفايات غير النوعية
30.
الكفايات الأساسية Competences Basic
31.
كفايات التميز أو الإتقان
32.
الاندماج inclusion
33.
المعارف الإجرائية Operative
knowledge
37.
منهاج المواد الدراسية المنفصلةSeparated Subjects matter curriculum
38.
التفاوض Negotiation
39.
التقويم التربوي Educational
Evaluation
40.
التقويم التشخيصيDiagnose Evaluation
41.
التقويم التكويني Formative
Evaluation
42.
التقويم الإجمالي Holistic
Evaluation
43.
تحسين جودة التعليم Instructional
Opportunities improvement
44.
المهارة Skill
45.
الكفاية اللغوية
46.
الكفاية التواصلية
47.
القيمة Value
48.
الاستعداد Attitude
49.
التدريس Teaching
56.
إستراتيجية التدريس Teaching
Strategy
60.
حل المشكلات Problem Solving
6
نشاط الاستكشاف: DiscoveryActivity
93.
طريقة حل المشكلات
بالاستكشافProblem solving based on Discovry
94.
طريقة حل المشكلات بالمحاكاةProblem solving based on Simulating
95.
نشاط التعلم النسقي
96.
نشاط الإدماج Inclusion Activity
222.
التقويمEvaluation
372.
التفاعل inter Action
373.
الابتكار Creativty
380.
الطلاقة الفكرية
396.
لعب الأدوار Role Playing
398.
المقاييس measures
399.
الوسائل التعليمية instructional
media
406.
التفكير النقدي Critical Thinking
440.
بيداغوجيا الفكر التعاوني
Coopreative thinking pedagogy
446.
دمقرطة التعليم democratizing
instruction
452.
مدرسة الإبداع Creative schooll
455.
الهدف التعليمي instructional aim
(educational objective)
702.
تعليم متمركز حول المتعلم
703.
تعليم مصغرmicro instruction
857.
نموذج Model
861.
واجبات منزلية Home Work
872.
وظيفة
880.
المنهاج العالمي
883.
التخطيط بنظام الوحدة الدراسية
884.
المنهاج الأخلاقي Ethical
Curriculum
885.
المنهاج الإنساني Humanistic
Curriculum
886.
المنهاج التكنولوجي Technological
Curriculum
887.
منهاج المجالات الواسعة
888.
المنهاج المحوريCore Curriculum
889.
المنهاج الفعال Effective
Curriculum
مرحبًا أخي/تي المترجم/ة , شكرًا على الترجمة. يرجى العلم أن المفاهيم المجردة abstract concepts وليست abstract defined. وتحياتي
ردحذف