الاثنين، 1 مارس 2010

عبد الله ابن عباس /حبر الامة وترجمان القرآن.رضي الله عنه وأرضاه

       هو ابن عم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حيث أنه ابن العباس بن عبد المطلب – رضي الله عنهما -، عندما هاجر الرسول الأعظم محمد – صلى الله عليه وسلم – من مكة إلى المدينة كان عمره ثلاث سنوات فقط.
وقد كان – صلى الله عليه وسلم – يدعو له دائماً بـ " اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل ".
وقد كان الصحابي الجليل عبد الله بن عباس مقدماً في العلم وفي الاستشارات، عند الصحابيين الجليلين عثمان بن عفان والإمام علي بن أبي طالب – رضي الله عنهم أجمعين – بسبب فقهه و علمه في الدين، حتى ان الإمام علي بن أبي طالب كان قد جعله والي البصرة.
لقد كان ابن عباس بحراً في العلم والمعرفة، فلم يكن يسأل عن شيء إلا وأجاب فيه، فإذا سئل عن القرآن أجاب وأفاض، وإذا سئل عن الحديث فعل نفس الشيء وإذا سئل عن أحوال الصحابة – رضوان الله عليهم – لم يترك شيء إلا وذكره، لهذا فقد كان بحراً من العلم هلى هيئة إنسان، وقد سئل يوما عن سر هذا العلم كله، فأجاب أن السر يكمن في سؤاله الدائم وعقله الفاحص الذي لا يقبل أي شيء مباشرة بل يجب أن يشك به ويدققه ثم يقبله وهذه فعلاً صفات العلماء في أي علم فهم دائمو السؤال والشك شغوفون بالمعرفة و الاطلاع والعلم.
من صفات هذا الصحابي الجليل أنه كان يمتلك ذكاءً حاداً وذاكرة حديدية وكان صاحب حجة قوية جداً وكان محاوراً من الطراز الرفيع جداً حيث لم يكن يسعى لإثبات تفوقه على من يحاوره غنما كان يسعى للوصول إلى الصواب والحقيقة فقط في حواراته مع الناس وبسبب هذه الميزة الرائعة فيه فقد أرسله علي بن أبي طالب ليحاور الخوارج فسلب ألبابهم بقوة منطقه وحجته، و أسفر هذا الحوار عن عدول وتراجع ألفين من الخوارج عن موقفهم هذا.
كان ابن عباس رضي الله عنه مع السلم ضد الحرب، فكان دائماً يفضل حقن دم المسلمين، وعدم دخولهم في صراعات سياسية يمكن ان تحل بالتراضي و الحوار.
توفي هذا الصحابي الجليل رضي الله عنه في العام 68 من الهجرة في مدينة الطائف و دفنه العباس بن محمد بن عبد الله بن العباس و محمد بن الحنفية و علي بن محمد و آخرون.

  1. حبر الشّخص: 

    سرَّه وكرّمه ونعَّمه :- ورد عليّ من أمر صديقي ما حبرني - يشيع العيدُ في نفوسنا البهجةَ والحبورَ -
    { ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  2. حبر الشّخص: 

    سُرَّ وابتهج :- حَبِر لنبأ نجاح ابنه في المسابقة .

    المعجم: عربي عامة

  3. حبر الكساء: 

    وشَّاه وزيَّنه .

    المعجم: عربي عامة

  4. حبّر الدّواة: 

    ملأها حبرًا .

    المعجم: عربي عامة

  5. حبّر الرّسْم: 

    بيَّنه بالحِبْر :- أسطوانة تحبير

    المعجم: عربي عامة

  6. حبّر الكتاب: 

    كتبه :- أخذ الكُتَّابُ يحبِّرون المقالات دفاعًا عن قضيّة فلسطين :- ° حبَّر الورقةَ

    المعجم: عربي عامة

  7. حبّر الكلام أو الخطّ أو الشّعر أو نحو ذلك: 

    زيَّنه ونمَّقه ، جمَّله وحسَّنه :- لَوْ عَلِمْتُ أَنَّكَ تَسْمَعُ لِقِرَاءَتِي لَحَبَّرْتُها لَك تَحْبِيرًا [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  8. حبر : 

    ح ب ر : الحِبْرُ الذي يُكتب به وموضعه المِحْبَرةُ بالكسر و الحِبْرُ أيضا الأثر وفي الحديث { يخرج رجل من النار قد ذهب حبره وسبره } قال الفرّاء أي لونه وهيئته وقال الأصمعي هو الجمال والبهاء وأثر النعمة و تَحْبيرُ الخط والشِعر وغيرهما تحسينه و الحَبْر بالفتح الحُبورُ وهو السرور و حَبَرهُ أي سره وبابه نصر و حَبْرةً أيضا بالفتح ومنه قوله تعالى { فهم في روضة يُحبرون } أي يُسرون ويُنعمون ويُكرمون و الحَبْرُ بالكسر والفتح واحد أحْبارِ اليهود والكسر أفصح لأنه يجمع على أفعال دون فعول وقال الفرّاء هو بالكسر وقال أبو عبيد هو بالفتح وقال الأصمعي لا أدري أهو بالكسر أو بالفتح وكعب الحبر بالكسر منسوب إلى الحبر الذي يُكتب به لأنه كان صاحب كتب والحِبَرَةَ كالعنبة بُرد يمان والجمع حِبَرٌ كعنب و حِبَراتٍ بفتح الباء ح ب س الحَبْسُ ضد التخلية وبابه ضرب و احتَبَسَهُ بمعنى حبسه و احتَبَسَ أيضا بنفسه يتعدى ويلزم و تحبَّسَ على كذا حَبَسَ نفسه عليه و الحُبْسةُ بالضم الاسم من الاحتباس يقال للصمت حُبسة و احْبَسَ فرسا في سبيل الله أي وقف فهو مُحْبَسٌ و حَبِيسٌ و الحُبْسُ بوزن القُفل ما وُقِف

    المعجم: مختار الصحاح

  9. حَبرَ : 

    حَبرَ حَبرَ حَبَرًا : ابتهج و نَضُرَ . و حَبرَ الأَرضُ : كثُرَ نَباتُها . و حَبرَ الجُرْحُ : بَريءَ وَبَقيَ به أثَر . و حَبرَ الأسنانُ : اصَفرّت . فهو حَبِرٌ . وهي حَبِرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَبِرَ : 

    [ ح ب ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). حَبِرَ ، يَحْبَرُ ، مصدر حَبَرٌ . 1 . :- حَبِرَتِ الأَسْنانُ :- : اِصْفَرَّتْ . 2 . :- حَبِرَتِ الأَرْضُ :-: كَثُرَ نَباتُها . 3 . :- حَبِرَ الجُرْحُ :- : شُفِيَ وَبَقِيَ فيهِ أَثَرٌ .

    المعجم: الغني

  11. حَبَرَ : 

    [ ح ب ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). حَبَرْتُ ، أَحْبُرُ ، اُحْبُرْ ، مصدر حَبْرٌ . 1 . :- حَبَرَ الثَّوْبَ :- : وَشَّاهُ ، طَرَّزَهُ . 2 . :- حَبَرَ الخَطَّ :- : حَسَّنَهُ . :- حَبَرَ الكلامَ .

    المعجم: الغني

  12. حَبَرَ : 

    [ ح ب ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). حَبَرْتُ ، أَحْبُرُ ، اُحْبُرْ ، مصدر حَبْرٌ ، حُبورٌ . :- حَبَرَهُ بِما رَأَى :- : سَرَّهُ . الزخرف آية 70 اُدْخُلوا الجَنَّةَ أَنْتُمْ وأَزْواجُكُمْ تُحْبَرونَ . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  13. حَبَّرَ : 

    [ ح ب ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). حَبَّرْتُ ، أُحَبِّرُ ، حَبِّرْ ، مصدر تَحْبيرٌ . 1 . :- حَبَّرَ إِنْشاءهُ :- : كَتَبَهُ . 2 . :- حَبَّرَ الدَّواةَ :- : وَضَعَ فيها حِبْراً . 3 . :- حَبَّرَ كَلامَهُ :- : حَسَّنَهُ ، زَيَّنَهُ . :- حَبَّرَ الشِّعْرَ . 4 . :- في الكُتَّابِ ، يُحَبِّرُ الوَلَدُ آياتٍ مِنَ القُرْآنِ على لَوْحَتِهِ :- : يُعيدُ رَسْمَها بِالحِبْرِ . 5 . :- حَبَّرَ السَّهْمَ :- : أَحْسَنَ بَرْيَهُ . و الْمُحَبِّرُ اسْمٌ لِشَاعِرٍ عُرِفَ بِتَحْبِيرِ شِعْرِهِ .

    المعجم: الغني

  14. حِبْرٌ : 

    جمع : أَحْبَارٌ ، حُبورٌ . 1 . :- يَكْتُبُ بِقَلَمِ الحِبْرِ :- : قَلَمٌ بِداخِلِهِ أُنْبوبَةٌ تُمْلأ بِالحِبْرِ . 2 . :- يَرْسُمُ بِالحِبْرِ الصِّينِيِّ :- : مِدادٌ أَسْوَدُ . 3 . :- بَقِيَ كَلامُهُ حِبْراً على وَرَقٍ :- : لا يُعْتَدُّ بِهِ ، لا فائِدَةَ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  15. حَبْرٌ : 

    جمع : أَحْبارٌ . 1 . :- هُوَ حَبْرُ قَوْمِهِ :- : عالِمُهُمْ . 2 . :- أَقامَ الحَبْرُ الصَّلاةَ في البيعَةِ :- : رَئيسُ الكَهَنَةِ عِنْدَ اليَهودِ . 3 . :- عَمَّدَهُ الحَبْرُ :- : الأسْقُفُ عِنْدَ النَّصارَى . 4 . :- الحَبْرُ الأَعْظَمُ :- : البابا رَئيسُ الكَنيسَةِ الكاثوليكِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  16. حَبِر : 

    حَبِر :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبِرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. حَبْر : 

    حَبْر :- جمع أحْبار ( لغير المصدر ) وحُبُور ( لغير المصدر ): 1 - مصدر حبَرَ • ذهَب حَبْرُه وسَبْرُه : حسنه وهيئته . 2 - لقب يُطلق على عالم الدين وخاصة لغير المسلمين ، مثل رئيس الكهنة عند اليهود ، والبَطْرَك عند النَّصارى :- الحَبْر الأعظم : لقب بابا روما :- • حَبْر الأمَّة : عالمها ( وهو لقب ابن عباس الصحابيّ رضي الله عنه ). • سِفْر الأحبار : ( الديانات ) جزء من أجزاء العهد القديم يشرح طقوس اليهود وأعيادَهم وطريقةَ تقديمهم الذَّبائح ، وهو السِّفر الثَّالث من أسفار التَّوراة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. حبَر : 

    حبَر :- مصدر حبِرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. حِبْر : 

    حِبْر :- جمع أحْبار وحُبُور : 1 - حَبْر ، عالِم دينيّ ، وقد يُخصُّ به علماء اليهود :- { إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ }: من علماء اليهود . 2 - مداد سائل يُكتب به :- أنا لا أغمسُ ريشتي في الحِبْر بل في الحياة :- • أمُّ الحبر : قنِّينة ( زجاجة ) الحبر ، - حِبْر سرّيّ : مداد لا لون له يستعمله الجواسيسُ في كتابة رسائلهم ، يبقى مخفيًّا حتى يعالج بمادّة كيميائيّة أو بالحرارة أو بتسليط ضوء معيّن عليه ، - قلم الحِبر : قلم يحتوي على أنبوبة تملأ بالحبر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ‏ حبر ‏: 

    ‏ العالم في التوراة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. حبر : 

    حبر 1 - أكلت البراغيث جلده فصارت فيه آثار

    المعجم: الرائد

  22. الحَبْرُ: 

    الحَبْرُ : العالِم . والجمع : أحْبَارٌ ، وحُبُورٌ . وسِفْرُ الأحبار . ( انظر : سفر ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الحِبْرُ: 

    الحِبْرُ : الحَبْرُ . و الحِبْرُ المِدَادُ يكتب به . والجمع : أحْبَارٌ ، وحُبُورٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. حَبَرَهُ: 

    حَبَرَهُ حَبَرَهُ ُ حُبُورًا : سَرَّه ونَعَّمه . وفي التنزيل العزيز : الزخرف آية 70 اُدْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ ) ) . و حَبَرَهُ البُرّدَ حَبْرًا : وَشَّاهُ وزَيَّنَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. حَبَرَهُ: 

    حَبَرَهُ : حَبَرَه . و حَبَرَهُ الشيءَ : زيَّنَهُ ونَمّقَهُ . يقال : حَبَّرَ الشِّعْرَ والكلامَ والخطَّ . وفي حديث أبي موسى الأشعري : حديث شريف لو علمت أنك تسمعُ لقراءَتي لحبّرتها لك تحبيرًا // . و حَبَرَهُ الدَّواة : ملأها بالحِبر . و حَبَرَهُ الكتابَ : كَتَبَهُ . و حَبَرَهُ الرسمَ : بَيِّنَه ْبالحِبْرِ .


-


.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..