الجمعة، 1 يوليو 2011

«الغذاء والدواء» تحذر من «مياه البرومات» مصانع (بالإسم)

23_6_2011
الرياض. مريم السلطان
كشفت الفحوص المخبرية للهيئة العامة للغذاء والدواء فشل عدد من عينات المياه المعبأة محليا المسحوبة من
الأسواق في تجاوز اختبارات المواصفات القياسية، فيما يخص مادة البرومات.
وكانت الهيئة سحبت عددا من العينات ولعدة دفعات من تواريخ الإنتاج المختلفة لتحديد مدى مطابقتها للمواصفات القياسية الخليجية رقم «1025/2009» التي حددت النسبة القصوى المسموح بها من مادة البرومات بعشرة أجزاء في البليون. والعينات هي:
عبوات المياه المخالفة للمواصفات القياسية

- مياه جبال منعا المنتجة من قبل مصنع مياه جبال منعا،
- ومياه ينبوع الأفلاج المنتجة من قبل مصنع مياه ينبوع الأفلاج،
- ومياه حائل المنتجة من قبل مصنع مياه حائل الصحية.
وأوصت الهيئة جميع المستهلكين بتجنب استهلاك هذه المنتجات والتخلص مما لديهم منها، علما أنها خاطبت الجهات ذات العلاقة لاتخاذ اللازم حيال إلزام تلك المصانع بسحب منتجاتها من السوق وإيقاف التصنيع حتى تلتزم بالحدود القصوى لمادة البرومات المنصوص عليها في المواصفات القياسية الخليجية الخاصة بمياه الشرب المعبأة.

                                          المصدر


--------------------------------------------------------------------------



"الغذاء والدواء" تحذر من منتجات مياه الطائف "برد"




الجمعة 1431-1-29 هـ. الموافق 15 يناير 2010 العدد 5940  
"الاقتصادية" من الرياض
حذرت هيئة الغذاء والدواء من منتجات مياه الطائف "برد" بعد أن أثبتت نتائج التحاليل تجاوزها الحد الأعلى من مادة البرومات المسموح به.
وطالبت الهيئة من المستهلكين بتجنب استهلاك هذه المياه والتخلص مما لديهم منها حفاظاً على صحتهم، علماً بأن الهيئة قامت بمخاطبة أمانة محافظة الطائف لاتخاذ اللازم نحو إيقاف المصنع المذكور من الإنتاج وإلزامه بسحب منتجاته من السوق حتى يتم تصحيح وضعه والتأكد من التزامه بالمواصفة القياسية المذكورة.
وقال الهيئة: "نحن مستمرون في الرقابة على جميع منتجات مصانع المياه المعبأة للتأكد من التزامها بالحد الأقصى المسموح به من مادة البرومات وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة".
وتأتي هذه الجهود التي تقوم بها الهيئة العامة للغذاء والدواء من منطلق دورها الرقابي لرصد كل ما يتعلق بسلامة المنتجات التي تدخل ضمن المهام المنوطة بها وبناء على توجيه المقام السامي للهيئة التأكد من التزام جميع مصانع المياه المعبأة بالمواصفة القياسية السعودية رقم (409/2000) المعدلة واستمراراً لمراقبة مصانع المياه المعبأة للتأكد من التزامها بالمواصفة القياسية السعودية.
وكانت الهيئة قبل 99 يوما قد ضربت بقوة في سبيل حماية المستهلكين، عندما كشفت عن أسماء شركتين تنتجان مياها معبأة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بسبب تجاوزهما الحد الأعلى من مادة البرومات حسب المواصفة القياسية السعودية، وهي المرة الأولى التي يشهر بها بمنتجات لشركات سعودية على هذا النحو، ووزعت صورا لعبواتها كتأكيد على المخالفة.
وراجت مخاوف خلال الفترة الماضية خصوصاً عقب تحذير عدد من الخبراء من وجود مادة مسرطنة في المياه المعدنية التي تباع في المملكة، أو التي تستعمل في إنتاج العصائر والألبان، بسبب زيادة نسبة الأوزون المعقم للمياه الذي يتسبب في إنتاج مادة البرومات، حيث اكتشف أخيراً أن زيادة نسبة الأخيرة على عشرة مايكروجرامات لليتر تتسبب في مرض السرطان.

http://www.aleqt.com/2010/01/15/article_333407.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..