الخميس، 17 نوفمبر 2011

دراسه مهمه عن علم الحمض النووي

هناك حلقه مفقوده في علم الحمض النووي، هناك أمور كثيره غير مقنعه ، الفرق الكبير في عمر التحورات، النتاقض في تحديد السلالات، عدم تطابق ماركات أبناء العمومه المباشريين في بعض
الحالات، ووقعت مؤخرا على مجلة الدراسات الجينيه الأوربية وقرأت الأعداد الثلاثه الأخيره، ووجدت دراستين مثيرتين للإهتمام.

الدراسه الأولى والأهم بعنوان:
Gene set analysis of SNP data: benefits, challenges, and future directions

ماقيل فيها بإختصار هو أن تحديد السلالات عن طريق الماركات غير دقيق لأنه بكثرة الفاحصيين وإكتشاف ماركات جديده ستتغير الخارطه وسيتم إضافة تحورات أو سلالات جديده( وهذا ماقتله كثيرا) لذلك من الصعب إصدار أي أحكام قطعيه. ولكن إذا تم الفحص عن طريق إختبار:Gene set analysis-GSA وهو إختبار يستخدم في الأساس لتحديد الأمراض الوراثية، فبدلا عن البحث عن الماركات المشتركه يتم البحث عن المورثات الجينية المشتركه لمعرفة الجد الجامع وذلك عن طريق معرفة الموروث الذي تركه الشخص لعقبه، وهذا أدق لأنه أكثر ثباتا ولايتغير بأي إكتشافات جديده.

لتوضيح هذه النقطه أعرض عليكم دراسه أخرى في نفس المجلة في عدد شهر سبتمبر، وهي:
Founder effect and estimation of the age of the French Gypsy mutation associated with Glanzmann thrombasthenia in Manouche families

حيث تم إكتشاف الجد الجامع لغجر فرنسا وذلك بعد أن تم إكتشاف الطفره الجينية (c.1544+1G) لجدهم الجامع وتم التوصل إلى أن كل من وجد عنده Glanzmann thrombasthenia في فرنسا كانوا من عَقِبه. وهو مرض وهن الصفيحات الدموية النادر جدا، حيث أكتشف بالصدفه أن كل من فحص ووجد عنده هذا المرض الوراثي كان من غجر فرنسا، وبعد أن تم الفحص الجيني عثر أن من يحملون الجين (c.1544+1G) هم فقط من غجر فرنسا وتم تحديد أنه عاش قبل 300 إلى 400 سنه.

لذلك أقول ، والله أعلم، أنه لابد أن هناك موروثات جينيه خاصه بكل إنسان وفي بعضها قد تكون جينا مميزا ينتج عن طفره جينيه لا تحصل لغيره ويورثها لأحفاده مثل ماحصل مع غجر فرنسا تساعد على تحديد الجد الجامع.

ومما يجدر ذكره أن الدراسه الثانية أوصت بعدم التوقف عن فحص الماركات ولكن أوصت بإضافة فحص GSA وأنها الحلقه المفقوده. وقد أجريت بحثا محدودا ووجت أن هذا الأختبار غير موجود بشكل تجاري حاليا ولكنه موجود على مستوى واسع في المختبرات العلمية والجامعات لأغراض بحثيه طبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..