الاثنين، 28 نوفمبر 2011

منهج صياغة تخريج الحديث













الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ,
أما بعد :-
فهذا منهج في التخرج أقدمه لكم استفدنا منه , ولعل الله ينفع به .
منهج صياغة تخريج الحديث

قواعد عامة في التخريج :
1- الابتعاد كل البعد عن العزو إلى مصدر متأخر مثل أن يقول : أخرجه النووي في رياض الصالحين .
2- إذا لم يذكر في طلب البحث الصحابي فيذكر عند التخريج .
3- للعلماء في ترتيب كتب التخريج طريقتان :
أ- على حسب وفاة المؤلف ، فالإمام مالك مقدم على البخاري
ب- على حسب جلاله المؤلف وشهرة مصدره عند علماء الحديث فالإمام البخاري مقدم على مالك .
4- يتم الإخلال في الترتيب عند الحاجة كذكر حكم إمام على حديث ما ، فمثلاً : أخرجه النسائي ابن ماجه والترمذي وقال : حسن صحيح .
5- الانتباه إلى منهجيتك في التخريج والتي هي على نوعين ، التوسع والإجمال .

مناهج العلماء عند التخريج :
المنهج الأول: التوسع في التخريج، وذلك بتخريج الحديث تخريجاً تفصيليًّا، مع إيراد علل الحديث إن وجدت، والحكم عليه من حيث الصحة أو الضعف.
المنهج الثاني: التخريج الإجمالي، وذلك ببيان مخرِّج الحديث والإحالة على المصادر الأصلية ، وذكر من حكم عليه من العلماء عند الحاجة .

المنهج الأول : التوسع في التخريج ، وله قواعد منها :
1- عزو الحديث إلى ما استطاع من مصادر الأصلية ، الجوامع والمسانيد ، والسنن ، والمصنفات ، والمستخرجات ، والمشيخات ، والأجزاء وغيرها من أنواع المصادر الأصلية .
2- إذا كان للحديث أكثر من صحابي فيخرج حديث كل صحابي على حدة بتوسع وإسهاب .
3- بيان اختلاف ألفاظ الحديث ومقارنة الروايات فيما بينها .
4- ذكر علل كل حديث إذا كان فيه علة ، وبيان من حكم عليه من العلماء .
5- إذا كان الحديث مروياً في مصادر متقدمة ، وروته مصادر متأخرة عنها ، فالحال معها على طريقتين :
أ- إن كان المصدر المتأخر رواه من طريق المتقدم فيقال مثلاً ، أخرجه أبو داود ومن طريقه البيهقي .
ب- أما إن كان المصدر المتأخر رواه من غير طريق المتقدم ، فيكون المصدر المتأخر مصدرا مستقلا في التخريج .
6- عند العزو إلى الترمذي أو الحاكم أو إمام متقدم روى الحديث وتكلم عليه فياحبذا ذكر حكمهم على الأحاديث
7- يذكر عند العزو إلى جامع أو سنن ذكر الكتاب والباب والجزء والصفحة ورقم الحديث.

المنهج الثاني : الإجمال في التخريج ، وله قواعد منها :
1- إذا كان الحديث في الصحيحين أو في أحدهما فيكتفى بالعزو إليه دون غيره من المراجع، وذلك بذكر اسم الكتاب والباب ورقم الحديث ، وان اكتفى برقم الحديث أو الجزء والصفحة فيجوز .
2- أما إذا كان الحديث في غير الصحيحين، فإن كان في السنن الأربعة فيكتفى بالعزو إليها .
3- وإن كان خارج السنن ، فيخرج منها بذكر المصادر المتقدمة أو المشهورة فقط .
4- ذكر من حكم عليه من العلماء باختصار .



وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , والحمدلله رب العالمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..