الأحد، 27 نوفمبر 2011

العصماء لولوة

العصماء لولوة
عزيزة المانع
القارئ عبد المحسن الطريقي بعث برسالة طويلة ولكن جذابة يعلق فيها على مقال يوم الثلاثاء الماضي المنشور هنا بعنوان (حدثنا التاريخ فقال..)، كان موضوع المقال حول كتاب الدكتورة دلال الحربي عن حياة المرأة في نجد خلال الفترة الممتدة من القرن الثاني عشر إلى القرن الرابع عشر الهجري، وقد تضمن الكتاب وصفا لأوضاع النساء النجديات خلال تلك الحقبة من التاريخ وكشف عن سعة مشاركتهن آنذاك بفعالية في مختلف جوانب الحياة. وهذا القارئ تفاعل مع ما ذكر في الكتاب فبعث برسالة ضمنها أخبارا عن والدته مشابهة لما ورد في الكتاب عن النساء في تلك الفترة، فقد عاشت والدته خلال النصف الثاني من القرن الرابع عشر، ومن خلال ما يرويه من أخبارها تظهر شخصيتها ملفتة للنظر تستحق الاحترام فقد كانت ذات بأس وقوة قلب وشجاعة في مواجهة الحق.
يقول: «والدتي رحمها الله لولوة بنت عبدالعزيز المحمد العصيمي التميمي، الملقبة (العصماء)، زوجت وهي طفلة في سن الثامنة لرجل من سدير خارج مدينتها الزلفي، ولما كانت صغيرة سافر زوجها إلى الكويت وتركها عند أهله، ولما عاد بعد سنوات وقد كبرت سمعت بالصدفة أنه يخطط للزواج بغيرها، فأنفت وعادت غاضبة إلى أهلها في الزلفي. وهناك تزوجت ثانية وأنجبت وسارت بها الحياة سنين، ثم علمت أن لأهلها نخلا في قرية الأثلة بالزلفي هي الوريث الوحيد له، وأن شخصا موسرا له جاه وحظوة ولسان سليط يخافه الناس، استولى على النخيل، وأنه منذ 35 عاما وهو يصرم ويأكل ويبيع في ملكها، فقررت العصماء أن تستعيد حقها المنزوع منها أيا كان المعتدي. ذهبت إلى أمير الزلفي وطلبت منه أن يحولها وخصمها إلى القاضي، لكن الأمير نهرها (حرمة تراجع!! اطلعي)..
خرجت من عنده كاسفة لكنها لم تستسلم فذهبت إلى بيت الأمير ودخلت على نسائه وقالت عبارتها المدوية: «على منصوب الحكومة النظر بحال الأرملة والعاجزة، والقوي يفك حقه، والا سوف أطرش (أسافر) للإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن أشكيه». فلما بلغ الأمير تهديدها، حولها فورا إلى القاضي. إلا أن القاضي هو أيضا قابلها بطلبه أن يرافقها محرم أو أن توكل عنها من تراه، لكنها لم تتخاذل وتتراجع، ردت عليه: «أوكل من!! حقي ماكول من 35 سنة، وأنت شرع، أنا أجلس مع والدتك مع الخصم ولو من وراء حجاب»، أي أن تكون والدة القاضي في مكان المحرم لها، فأذعن القاضي للعصماء، ومثلت أمامه مع خصمها، فضج البلد: «العصيمية العصماء تخاصم فلان الفلاني!! تدعي ملكه لها!!»، وانتهت المخاصمة بالحكم للعصماء باستعادة نخلها المغتصب لكنها لم تكتفِ بذلك، فأقامت دعوى ثانية ضد المغتصب تطالب بريع النخل المسروق منها خلال 35 سنة الماضية، فحكم القاضي بذلك لها.
حقا إنها امرأة قوية معتدة بذاتها مؤمنة بحقها، فلم تتخاذل ولم تخف وإنما مضت في إصرار وثقة تعبر عن رأيها وتوضح حقها مصممة على أن تنصف وأن يعاد إليها ما سلب منها.
فاكس: 4555382-1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..