عبدالعزيز الطريفي وخاطرة عن الحجاب الشرعي عند الأئمة الأربعة عصام المعمر | |
الاخ عبد العزيز قاسم جادل هنا بعض الزملاء غير المنصفين بقضية كشف المرأة لوجهها في استماتة لتجويز الامر وتحليله والسعي الحثيث ليكون جائز لتكشف المرأة عن وجهها ويطلق هؤلاء ابصارهم في محارم المسلمين -وان العين لتزني وزناها النظر - ورغم كل الردود والادلة العقلية والنقلية الا ان الامر بالنسبة لهم عناد وزيغ ولوي لأعناق الأدلة واختيار الشاذ من القول لمحاربة تغطية وجه المرأة في انتكاس للفطرة والعقل ورغم ان من اجاز كشف الوجه لا يختلف بأن تغطيته في وقت الفتن واجب الا ان هؤلاء يريدون من كشف وجه المرأة الوصول السريع لعرضها في التدرج لحرب الحجاب ، ولكن لو محصنا هؤلاء الناس (اقصد منهم المجادلين بالباطل والباحثين عن الشهوات ممن ظهر زيغه وفساده) اقول لو محصناه وقلنا له ان كنت حريص على أدلة كشف الوجه فلماذا تسكتون عن كشف الشعر بالحجاب المغشوش في التلفزيون السعودي وغيره واين انكاركم على هؤلاء والمفترض الا يكون في تحريمه بيننا وبينكم خلاف ، فستجد أن لا احد يهتم بموضوع السفور والتبرج بقدر اهتمامه بالسعي لكشف المرأة لوجهها وهذا موقف واضح الدلالة على فساد هؤلاء وأنهم اعداء للحجاب وليسوا من الباحثين عن الحق فمن غيرالمعقول أن يفتحون جبهات لكشف الوجه ويغضون الطرف عن محرمات ومنكرات فهم يبحثون عن الكشف ليتمتعوا بالنظر في محارم المسلمين وغالب من يقود هذه الحملات هم المنافقين من الرافضة الذين لو انشغلوا بحفظ اعراض بناتهم من تمتع الرجال والمعممين خصوصا لوجدوا تقدم بدل الدس في مواقع السنة ليعم الفجور ويخرج المهدي بزعمهم والذي لا يخرج الا اذا كثرت المنكرت والفتن فهم يسعون لخروجه بالفجور والمحرمات من باب فتح فرجة له من سردابه ليخرج !! والصنف الثاني هم من المنتكسين ممن كان له سابقا طلب للعلم ثم انتكس وانقلب على عقبه وكما ويود ان الناس كلهم منتكسين مثله وفجار " ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء" وصنف ثالث لديهم قناعة بهذه الادلة وفي حالة ما لو كشف وجه زوجته او احدى محارمه لكان حريص على الا يتعدى الامر كشف الوجه بحدوده ولا يسعى لنشر هذا الامر وخصوصا في المجتمع الذي له خصوصيته كالمجتمع السعودي فهذا رغم الخلاف معه نحترمه ونحترم طريقة الحجاب الذي يستخدمه اهله ولكن خلافنا مع الفاجر الذي يخرج بزوجته وبناته وقد اظهروا المفاتن ولبسوا الضيق وكشفت السوق والاقدام ويضعون قطعة قماش شفافة بزعم انها حجاب وروائح العطر تنتشر بمجرد فتح السيارة وشعر الرأس ظاهر والوجه ملطخ بألوان الطيف طبقات بعضها فوق بعض ثم يقول لك المسألة فيها خلاف !!!
لهذا الحقير نقول خسأت وخسأت يا ديوث لو سترت اهلك واكتفيت حقا بكشف الوجه والوجه فقط لوجدت من يحترمك لكن هذا الصنف ممن يبحث عن إشاعة الفاحشة في الذين امنوا -ومن يشاركه في نشر شبهه فهو مشارك في إشاعة الفاحشة - ومناسبة الموضوع تغريدات في تويتر لفضيلة الشيخ عبد العزيز الطريفي وهي رائعة وسرد ممتع ولعل الله يفتح على قلب من اشرب بمثل هذه الشبهة ليعيد النظر في وضعه ولكل نسائنا ممن كشفت وجهها أن تتقي الله وتبحث عن رضى خالقها واسأل الله سبحانه ان يشرح صدورهن للحق وأن ينتبهن لما يخطط له الأعداء لهذا المجتمع والا يغشهن من انتكس من الدعاة او طلبة العلم السابقين فالعبرة بأخذ الحق فهو الضالة والعبرة بهذا الدين وليس برجال قلوبهم وقلوب البشر بين إصبعين من اصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء فقد رأينا تنازلاتهم العقدية وتحليل الكثير مما كانوا موقنين بحرمته فمثلهم يتبع !؟
فإلى التغريديات
من الأخطاء نسبة جواز كشف المرأة لوجها للأئمة الثلاثة قال الموزعي الشافعي: (الأئمة كمالك والشافعيِّ وأبي حنيفة لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة
لم يتحدث مالك وأبو حنيفة والشافعي في كشف الوجه بذاته وإنما يتحدثون عن لزومه للأحكام كالصلاة والإحرام والظهار فيأخذون نصا من سياقه لمعنى جديد
الأقوال التي تنسب خطأ لمالك والشافعي وأبي حنيفة في كشف المرأة لوجهها غير محررة إنما هي أقوال لفقهاءمن الشافعية والمالكية والحنفية لا لأئمتهم
وقد قرأت في أعوام كتب مالك والشافعي وأبي حنيفة ومسائلهم فلم أر قولاً صريحاً لهم يجيز كشف الوجه بل الثابت تأكيدهم عليه أما أتباعهم فنعم
قال الشافعي في الأم(إن طافت بالنهار سدلت ثوبها على وجهها)فمع أنه يحرم عليها عنده تغطية المحرمة وجهها إلا أنه أسقط الحظر لأن وجوب الحجاب آكد
يتحدث الأئمة الثلاثة عن الصلاة ويقولون عن المرأة (كلها عورة إلا وجهها وكفيها)هذه العبارة أكثر العبارات بترا وهذا حجاب الصلاة لا حجاب المرأة
هذا في مسألة الظهار ومراده أن الظهار لا يجعلها محرمة على من كان يراها قبل ذلك، بل تبقى الزوجيه تراها ويراها غيرك ممن يراها قبل
إدخال حرمة النقاب على المرأة المحرمة في باب حكم الحجاب كإدخال حرمة السراويل على الرجل المحرم، لأن هذه محظورات إحرام وليست أحكام حجاب ولباس
والصحابيات والتابعيات يغطين وجوههن عند الرجال حتى في الحج، سئلت عائشة:كيف تخمر المرأة وجهها؟ فأخذت أسفل خمارها فغطت به وجهها صحيح أخرجه مسدد
الإمام مالك يسقط الفدية الواجبة عن المرأة المحرمة التي تغطي وجهها عند الرجال ولا تسقط الفدية لفعلٍ مباحٍ باختيار لأن الفدية واجبة البيان١٣/٤\
الخطأ في نسبة جواز كشف الوجه للثلاثة لا في أصل المسألة قال الموزعي الشافعي(ماأظن أحدا من الأئمة الأربعة يبيح للشابة أن تكشف وجهها لغير حاجة
الحق لايغيره الزمن ولايدور في فلك العادة ولو دار الحق مع العادة لجمعنا عادات الشعوب المتناقضة وجسّدنا الحق فيهاولخرج جسد مشوّه لم يخلقه الله
١)قال الموزعي الشافعي في أحكام القرآن:لم يزل عمل الناس على هذا قديما وحديثا في جميع الأمصار فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها ولايتسامحون للشابة
٢) ويرونه عورة ومنكراً، وقد تبين لك وجه الجمع بين الآيتين، ووجه الغلط لمن أباح النَّظر إلى وجه المرأة لغير حاجة.
(٣) والسلف والأئمة كمالك والشافعي وأبي حنيفة وغيرهم لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة فقال الشافعي ومالك: ما عدا الوجه والكفين
٤) وما أظنُّ أحدا منهم يُبيح للشابَّة أن تكشف وجهها لغير حاجة، ولا يبيح للشابِّ أن ينظر إليها لغير حاجة (تيسير البيان لأحكام القرآن (١٠٠٢/٢)
ثبت عند أبي يعلى عن ابن عباس بسند صحيح أن والد الخثعميةجاء يعرضها على النبي ليتزوجهاوالنظر في هذه الحالةجائز فصرف نظر الفضل وبقي هو
يُستدل بحديث الخثعمية على جواز كشف الوجه وقد صح في المسندعن ابن عباس أن أباها يعرضها على النبي للزواج والكشف هنا جائز فصرف نظر الفضل وبقي هو
هذه كتب الأئمة الأربعة مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد بين أيدينا ليس فيها نص يجيز كشف وجه المرأة ومن وقف فليُفد وقول أتباعهم ليس قولا لهم
كما يكشف الرجل رأسه ولايجوز أن يغطيه ويحرم عليه لبس المخيط حتى السراويل لحكمةربانية والمحرم على المرأةالنقاب فقط إلاعندالرجال
انتهت تغريدات الشيخ حفظه الله .
عصام المعمر |
الجمعة، 11 نوفمبر 2011
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..