السبت، 25 فبراير 2012

تفرجوا على زحمة الرياض!



أرتال من السيارات بانتظار إشارة مرورية عند تقاطع طريق الحائر مع الدائري الجنوبي
الرياض، تحقيق مصور- هشام الكثيري تصوير - بندر بخش
    أصبحت قيادة المركبة في شوارع "الرياض" المزدحمة همّاً لا يطاق؛ فلا تكاد تسير في طرقاتها الرئيسة إلاّ وتفاجئك طوابير من السيارات وقد امتدت إلى أقصى النظر، ما بين
عابر بسلام، وآخر "مستعجل"، وثالث "فوضوي" تجاوز حدود الاحترام والنظام، وما بينهما شاحنات وصهاريج "مجنونة" في سرعتها، وسيارات أُجرة تتسابق لتقف فجأة مع إشارة أول زبون على الرصيف..
السائقون المغامرون كعادتهم لا يدعون الزحام يمر بسلام! يشعرونك بتهور قيادتهم أنك لا تسير في شوارع عاصمة، بل ميدان لسباقات الرالي، ومتهور آخر ضاق ذرعاً بالزحام فلم يجد وسيلة إلاّ القفز على الرصيف نحو المسار الآخر..
كل تلك المشاهد ليست من نسج الخيال، وإنما واقع يومي في معظم طرق الرياض، وبعض هؤلاء السائقين لا يلامون أحياناً بقدر ما يكون اللوم على سوء التخطيط الذي ضيّق الخناق على سكان العاصمة حتى بات الخروج في شوارعها مشروعاً يحتاج إلى تفكير وتخطيط، بل وتحديد أولويات ودراسات جدوى!، كما أن أغلب الشوارع الرئيسة مزدحمة والقادم مذهل، إذا لم يتم تدارك الأمر والأخذ في الحسبان أن النمو السكاني لأهالي الرياض في تزايد متسارع، إلى جانب أن العاصمة تستقطب السكان من القرى والمدن الأخرى بأعداد أكبر من المهاجرين منها؛ لعدة أسباب اقتصادية واجتماعية وتعليمية، الأمر الذي زاد من أعداد السيارات، فضلا عن الطفرة العمرانية من خلال بناء الصروح العلمية والاقتصادية وغيرها، وبالتالي ازداد عدد سيارات نقل العمالة وسيارات النقل الثقيل بشكل كبير.
وفي ظل هذا الزحام المتنامي يظهر عدد من التساؤلات العريضة تجاه أهمية الاعتراف بالخلل الواضح في التخطيط للحركة المرورية في "الرياض"؛ فضلاً عن أن الطاقة الاستيعابية لطرقات الرياض زادت على حدها المعقول، فهل يعقل مدينة بحجم الرياض لا يوجد بها شبكة نقل حديثة ومتعددة الوسائل؟، إلى جانب تكتل الجهات الخدمية والجامعات لكلا الجنسين في أماكن محددة، وإذا كان هذا واقعنا مع الزحام الشديد الآن، فماذا يمكن أن يكون الحال بعد خمس سنوات؟, ولماذا لا توجد حلول وقتية مثل أن تمنع سيارات العمالة التي تجوب الشوارع في أوقات الذروة؟، وتحديد ساعات تحرك شاحنات المصانع والتوزيع والبناء في أوقات متأخرة من الليل؟.



زحام مروري بعد تقاطع "العروبة" مع طريق الملك فهد


.. وأيضاً في طريق الملك فهد جنوباً قبل ميدان القاهرة زحام مقلق


طريق «خريص» له أوفر الحظ والنصيب


سيارات الأجرة في "البطحاء" أكثر من السيارات الخاصة


القفز فوق الأرصفة والوقوف الخاطئ عند الإشارة المرورية أصبح منظراً معتاداً


تجاوزات غير نظامية أمام مسار الاستدارة في أسفل كوبري البطحاء على الدائري الجنوبي


زحام "البطحاء" ليس له مثيل


باعة "حراج بن قاسم" ينافسون السيارات في ازدحام طريق الخدمة بالدائري الجنوبي


الدائري الشمالي يمر بكثير من الاختناقات المرورية


طريق الخدمة في طريق الملك فهد بين طريقي «خريص» و»التحلية».. أزمة المسار الواحد


-------------------------

http://www.alriyadh.com/2012/02/25/article712990.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..