وقد سبق أن نقلت لك كلام الفقهاء في المسألة في رسالة بعنوان: "المسائل الشرعية المتعلقة بالرحلة الباريسية" برقم 1909 في 30/8/2010م، فكتبت:
أكل الضفدع محرم
عند جمهور الفقهاء ما عدا المالكية فهو مباح عندهم ؛ لأنه يعيش في البحر،
وقد قال
النبي صلى الله عليه وسلم عن البحر: (هو الطهور ماؤه الحل ميتته).
لكن الضفدع برمائي، وليس بحريًا محضًا؛ فالبحري هو الذي يموت لو أخرج من البحر، والضفدع يعيش في البر كما يعيش في البحر؛ ولذلك لم يجز بعض المالكية أكله إلا بذكاته كحيوان البر .
وعلة من حرَّمه مطلقًا الاستخباث. اهـ
ولم أذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتله، وأن ابن تيمية قال في شرح العمدة في مسألة صيد المحرم: (كل حيوان نهى الشرع عن قتله؛ فإنه حرام) وهذا يدل على أن أكله محرم؛ لأن متعلق التحريم بالنسبة إلى الضفدع هو الأكل.
ولا أعلم أن "السلف يقولون ننزل على حكم أهل البلد ولا نخالفهم" " كي لا نحدث فتنة".
ولا
أتصور أن الامتناع عن أكل الضفدع في باريس أو غيرها يؤدي إلى فتنة، لكن
إذا تحقق ذلك؛ فيمكن أن يقال بجواز أكله؛ درءًا للفتنة؛ لأن تحريمه أخف من
تحريم الخبائث غيره؛ ولأن الخلاف فيه معتبر.
حكم أكل السمك الذي "يستخدمون فيه نوع خاص من الكحول حتى يشعل النار ويجعله يلتهب فترة طويلة":
أما عن حكم أكل السمك الذي "يستخدمون فيه نوع خاص من الكحول حتى يشعل النار ويجعله يلتهب فترة طويلة" الذي قال عنه عبد العزيز: "ومدري عن أخوتي الشرعيين في حكم مثل هذا الأكل..ووالله لم نعرف أبدا".
فإذا
كان هذا الكحول مما يسكر كثيره؛ فلا يجوز أكله، ولا استعماله... وهذا ما
يبدو فإن صورة النار المحيطة بالسمك تشبه صورة النار التي تنبعث إذا أحمى
الحلاق على الموسى "بولاعة النار"، ونفث عليه "بالكولونيا"!!!
وقد
صحح الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (2/265ح659) حديثًا عن أسماء بنت
أبي بكر رضي الله عنها: " أنها كانت إذا ثردت غطته شيئًا حتى يذهب فوره
ودخانه ، ثم تقول : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنه أعظم للبركة . يعني الطعام الذي ذهب فوره ودخانه ". فهل ترجى البركة في طعام تحيط به النار بسبب الكحول أو الغول؟!
وعلى أية حال: من أكل محرمًا، أو فعل محرمًا، وهو لا يعرف أنه محرم؛ لم يؤاخذ على ذلك؛ لأن الله تعالى لا يؤاخذ الجاهل والمخطىء والمكره والناسي.
فؤاد ابو الغيث
----------جزاك الله خيرا يا شيخ فؤاد أبو الغيث، هلكني الدكتور عبدالله الوشمي وهو يبتزني بفضحي بسبب سمكة الخاشقجي هذه ، لا ردها الله و لا أعادها -على لذتها ونكهتها الباذخة- مرة أخرى، للتو كنا مع روائي جزائري شهير اسمه واسيني الأعرج، فضحني هذا الوشمي وبت مضرب مثل له في تناول الكحول والعياذ بالله، طبعا بمهاذرة أخوية لا أكثر، ولكن لحقتني سبتها.. وأنت الان جزاك الله تبرؤني لجهلي بأمر هذه الكحول، وهي فرصة للزملاء والزميلات، إن رأيتم سمكة تشتعل فاهربوا منها هروبكم من الأسد.. عبدالعزيز قاسم
فؤاد ابو الغيث
----------جزاك الله خيرا يا شيخ فؤاد أبو الغيث، هلكني الدكتور عبدالله الوشمي وهو يبتزني بفضحي بسبب سمكة الخاشقجي هذه ، لا ردها الله و لا أعادها -على لذتها ونكهتها الباذخة- مرة أخرى، للتو كنا مع روائي جزائري شهير اسمه واسيني الأعرج، فضحني هذا الوشمي وبت مضرب مثل له في تناول الكحول والعياذ بالله، طبعا بمهاذرة أخوية لا أكثر، ولكن لحقتني سبتها.. وأنت الان جزاك الله تبرؤني لجهلي بأمر هذه الكحول، وهي فرصة للزملاء والزميلات، إن رأيتم سمكة تشتعل فاهربوا منها هروبكم من الأسد.. عبدالعزيز قاسم
قال أخونا عبد العزيز قاسم تعليقًا على ما نقلته الأخت سماوية عن اللجنة الدائمة للإفتاء في حكم أكل الضفدع:
نحن في فرنسا، وأهلها مالكية.
والسلف يقولون ننزل على حكم أهل البلد ولا نخالفهم، فخلاص تمت المسألة، نحن هنا على مذهب مالك؛ كي لا نحدث فتنة.
والشيخ فؤاد أبو الغيث يفتي لنا في هذه، ويجيزها إن شاء الله...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..