الاثنين، 30 أبريل 2012

الخارجية تصدر بيانا شاملا بشأن قضية الجيزاوي


أصدرت وزارة الخارجية بيانا شاملا حول تطورات التعامل مع قضية المواطن المصرى احمد الجيزاوى.
    وأشار البيان إلى أن القنصلية المصرية فى جدة تلقت اتصالا يوم الأربعاء 18 أبريل من سيدة مصرية أفادت بأن المواطن أحمد الجيزاوى تم إحتجازه لأسباب سياسية لدى وصوله لمطار جدة لأداء العمرة , دون أن توضح رقم الرحلة أو الاسم الكامل للمواطن.


الناشط المصري أحمد الجيزاوي

وأضاف البيان إن القنصلية قامت على الفور بمراجعة سلطات مطار جدة للتحقق من الواقعة , حيث تلقت الرد المبدئي بعدم وصول مواطن بهذا الاسم.

وقد تعذر الاتصال بالخارجية السعودية يومى الخميس والجمعة التاليين بسبب العطلة الأسبوعية فى المملكة العربية السعودية , حيث قامت القنصلية المصرية بإرسال مذكرة عاجلة إلى الخارجية للاستفسار عن الموضوع يوم السبت 21 إبريل الجارى.

وأضاف البيان ان السفير المصري في الرياض التقى الأمير سعود بن نايف مدير مكتب ولى العهد ووزير الداخلية للاستفسار عن وضع المواطن أحمد الجيزاوى والمطالبة بالإفراج عنه.

اشار البيان إلى أن حرم المواطن أحمد الجيزاوى اتصلت بالقنصلية  مساء يوم الاثنين 23 إبريل للإفادة بأنها علمت أن زوجها محتجز بشارع الصحافة بجدة وقد قامت القنصلية صباح الثلاثاء 24 إبريل بإيفاد إثنين من مندوبيها, بمن فيهم المستشار القانوني للقنصلية إلى جمارك مطار جدة للاستفسار عن توافر أي معلومات عن المواطن أحمد الجيزاوى.

كما أشار البيان الى ان سلطات الجمارك بمطار جدة ذكرت لممثلي القنصلية أنها احتجزت المواطن عقب وصوله بعد تفتيش أمتعته والعثور على كمية كبيرة من أقراص عقار زاناكس مخبأة فى أمتعته. ولم تسمح لهما بمقابلة المواطن.

وقد توجه القنصل المصرى فى جدة يوم 25 أبريل إلى إدارة مكافحة المخدرات للاطلاع على الموقف ومقابلة المواطن الجيزاوي, فتم إطلاعه على تفاصيل الواقعة , وإبلاغه بأن الإدارة فى انتظار الإذن للسماح له بمقابلة المواطن وتم إبلاغ الأمر إلى محمد كامل عمرو وزير الخارجية , حيث قام بالاتصال بنظيره السعودى طالبا السماح للقنصل المصرى بمقابلة السيد الجيزاوى , وقد وعد الأمير سعود الفيصل بإتمام المقابلة فى نفس اليوم , وهو ما تم بالفعل حيث التقى القنصل بالمواطن المصرى لمدة أكثر من ساعة ونصف الساعة.

وقام القنصل خلال المقابلة بترتيب مكالمة هاتفية للمواطن المصري مع السيدة حرمه, المتواجدة في مكة لأداء العمرة , وذلك لمدة حوالي عشرة دقائق للاطمئنان عليه , كما وافق الجانب السعودى على طلب القنصل ترتيب زيارة لزوجته في الوقت المناسب لها عند عودتها من مكة.

وأكد القنصل للمواطن الجيزاوي أن القنصلية ستقدم كامل الدعم القانوني اللازم له , وأنها مستعدة للمساعدة في توكيل محام بمعرفته أو بمعرفة القنصلية.

وقامت القنصلية بترتيب زيارة للسيدة حرم المواطن بعد ظهر يوم 26 إبريل لمدة ساعة ونصف الساعة بحضور القنصل المصرى , كما قام القنصل بترتيب اتصال المواطن بالسيدة والدته وشقيقته المتواجدتين فى القاهرة.

وعرضت القنصلية تقديم المساعدة القضائية , إلا أن السيد الجيزاوى طلب من حرمه توكيل مكتب محام سعودي معروف لديه لتولى القضية , وعقب المقابلة , توجهت السيدة حرم الجيزاوى عائدة إلى مكة , حيث اتصل بها القنصل المصرى لاحقا للاطمئنان على تمام وصولها إلى الفندق الذي تقيم فيه.

وقام السكرتير القانونى للقنصلية المصرية يوم 28 أبريل بزيارة المواطن فى محبسه بمباحث المخدرات وحضور التحقيقات التى تجرى معه بمقر الإدعاء العام السعودى.

أشار البيان الى ان القنصل المصرى فى جدة اتصل أمس السبت بالسيدة حرم الجيزاوى للاطمئنان عليها , وكانت خلال الاتصال برفقة الوفد السياحى المعتمر الذى قدمت معه وهم فى طريقهم إلى مطار جدة للعودة إلى القاهرة مساء أمس , وتم تبادل أرقام الهاتف للتواصل مع سيادتها لمتابعة القضية.

و صدرت وزارة الخارجية خلال الأيام الخمسة الماضية ثلاثة بيانات صحفية لطمأنة الرأى العام المصرى على متابعتها اللصيقة لقضية المواطن المصرى , وذلك دون الخوض فى تفاصيل القضية أو سير العملية القانونية , وستوالى الوزارة , عبر القنصلية المصرية فى جدة , متابعة سير التحقيق وتقديم الدعم القانونى والقضائى الكامل للمواطن المصرى.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..