تابلاين هي الكلمة المعربة من الكلمة الإنجليزية TAPLINE وهي اختصار من
Trans-Arabian Pipeline Company واسمها الرسمي باللغة العربية هو .. خط
الأنابيب عبر البلاد العربية (تابلاين).
تولدت فكره ربط الخليج العربي بالبحر المتوسط عبر هذا المشروع الاقتصادي في بدايات العام 1948م بامر من جلاله الملك عبد العزيز رحمه الله وتوصيه من ارامكوا .. والهدف منه هو اختصار مسافه الالتفاف حول شبه الجزيرة العربية لنقل النفط للاسواق العالميه في اوربا وامريكا .. وهي مسافة تقدر بأكثر من 6000 كم .
فيبلغ طوله 1664 كم .. ومصمم لينقل 500 ألف برميل يوميا من البترول الخام
وتزامنت فتره انشاءه مع فتره تعد عصيبه في تاريخ العالم بشكل عام (بعد نهايه الحرب العالميه الثانيه ) وغليان الاوضاع السياسيه في البلاد العربيه ( بعد حرب فلسطين) بشكل خاص .
وتم تحديد بدايه المشروع من مدينه ابقيق السعوديه ونهايته بمدينه حيفا الساحليه .. ولكن تسارع الاحداث انذاك واعلان دولة اسرائيل بفلسطين حول مسار التابلاين لمدينه صيدا بلبنان .. حتى لا يمر بالاراضي المحتله .
تكاليف المشروع واثره الاجتماعي :
وصلت ميزانيه المشروع لنحو150 مليون دولار .. وتضافر جهود 16,000 عامل من مختلف الجنسيات ..
واشرفت عليه اكبر الشركات العالميه مثل/ Esso,و Texacoو Chevron يساندها بعض المقاولين السعوديين أمثال سليمان العليان والقحطاني والخضري والسيف وغيرهم .. الذين وفروا الايدي السعوديه العامله ..
استعمل لانشاء هذا المشروع 350000 طن من الانابيب و 3000 قطة من الاليات ومعدات البناء . وقد تم الانتهاء من انشاءه في عام 1950 .. وبعد شهرين من ذلك بدء ضخ النفط إلى ميناء صيدا.
أهم المضخات عليه :
النعيرية
القيصومة
رفحاء
عرعر (بدنة سابقا)
طريف (وهي اخر محطة ضخ على الجانب السعودي)
نشأت مدن الحدود الشمالية (القيصومة - رفحاء – عرعر – طريف ..... ) بعد صدور قرار شركة " أرامكو السعودية " بمد خط أنابيب التابلاين ، وقد أنشأ في رفحاء .. مثلا .. محطة ضخ للنفط مما شجع البدو الرحل للوفود إلى هذه المحطة طلباً للرزق والاستقرار، فحفرت آبار المياه وتطورت المواصلات وبنيت المساكن والمدارس والمستشفيات والمراكز الخدمية ... وهكذا في المدن الاخرى .....
توقف الضخ :
تم ايقاف الضخ إلى صيدا بجنوب لبنان في عام 1967 مع احتلال اسرائيل لهضبة الجولان الذي يمر بها الخط
تولدت فكره ربط الخليج العربي بالبحر المتوسط عبر هذا المشروع الاقتصادي في بدايات العام 1948م بامر من جلاله الملك عبد العزيز رحمه الله وتوصيه من ارامكوا .. والهدف منه هو اختصار مسافه الالتفاف حول شبه الجزيرة العربية لنقل النفط للاسواق العالميه في اوربا وامريكا .. وهي مسافة تقدر بأكثر من 6000 كم .
فيبلغ طوله 1664 كم .. ومصمم لينقل 500 ألف برميل يوميا من البترول الخام
وتزامنت فتره انشاءه مع فتره تعد عصيبه في تاريخ العالم بشكل عام (بعد نهايه الحرب العالميه الثانيه ) وغليان الاوضاع السياسيه في البلاد العربيه ( بعد حرب فلسطين) بشكل خاص .
وتم تحديد بدايه المشروع من مدينه ابقيق السعوديه ونهايته بمدينه حيفا الساحليه .. ولكن تسارع الاحداث انذاك واعلان دولة اسرائيل بفلسطين حول مسار التابلاين لمدينه صيدا بلبنان .. حتى لا يمر بالاراضي المحتله .
تكاليف المشروع واثره الاجتماعي :
وصلت ميزانيه المشروع لنحو150 مليون دولار .. وتضافر جهود 16,000 عامل من مختلف الجنسيات ..
واشرفت عليه اكبر الشركات العالميه مثل/ Esso,و Texacoو Chevron يساندها بعض المقاولين السعوديين أمثال سليمان العليان والقحطاني والخضري والسيف وغيرهم .. الذين وفروا الايدي السعوديه العامله ..
استعمل لانشاء هذا المشروع 350000 طن من الانابيب و 3000 قطة من الاليات ومعدات البناء . وقد تم الانتهاء من انشاءه في عام 1950 .. وبعد شهرين من ذلك بدء ضخ النفط إلى ميناء صيدا.
أهم المضخات عليه :
النعيرية
القيصومة
رفحاء
عرعر (بدنة سابقا)
طريف (وهي اخر محطة ضخ على الجانب السعودي)
نشأت مدن الحدود الشمالية (القيصومة - رفحاء – عرعر – طريف ..... ) بعد صدور قرار شركة " أرامكو السعودية " بمد خط أنابيب التابلاين ، وقد أنشأ في رفحاء .. مثلا .. محطة ضخ للنفط مما شجع البدو الرحل للوفود إلى هذه المحطة طلباً للرزق والاستقرار، فحفرت آبار المياه وتطورت المواصلات وبنيت المساكن والمدارس والمستشفيات والمراكز الخدمية ... وهكذا في المدن الاخرى .....
توقف الضخ :
تم ايقاف الضخ إلى صيدا بجنوب لبنان في عام 1967 مع احتلال اسرائيل لهضبة الجولان الذي يمر بها الخط
صورة عبر جوجل للخط
المخطط القديم
ولاختيار الطريق الأنسب لعبور الانابيب .. تم ارسال جيولوجيان
الاول اسمه اوسكار ولف والاخر اسمه جونسون
للتحقق من الطرق الثلاث واختيار الانسب فقاما برحلتين في العام 1946م
جزء منها بري واخر جوي والتقطا صور من الاماكن التي زاراها
واليكم الصور ...
ابو حدرية 1946م
هذه الدبدبة ربيع والبدو شادين ..
وهذا قصر ابن عبد الواحد بالحفر وقد اصبح فيما بعد موقع ادارة تعليم البنات
وادي الباطن بحفر الباطن سايل في ذلك الوقت (( صورة جوية ))
الصفائح الحديدية وتحويلها الى أنابيب
تابع خطوات التركيب واللحام وإنشاء محطات التخزين
لوحة في صيدا توضح المسافات
محطة القيصومة
الملك سعود رحمة الله في زيارة
أمير الحدود الشمالية محطة بدنة
مدير المشروع في محطة طريف مع البدو الرحل
محطة عرعر
شاب يقفز اكثر من 4اقدام في طريف عام 1956 م
شرح عن السلامه بطريف
الخط منفجر كيلو 1009 عام 1958م
مكان الخط المعطوب
كيلو 782 ارتفاع الخط عن الارض 11 قدم
جون مكنجي ومحمد علي الغامدي وعبدالمحسن العبدان عام 1969م
المخطط القديم
ولاختيار الطريق الأنسب لعبور الانابيب .. تم ارسال جيولوجيان
الاول اسمه اوسكار ولف والاخر اسمه جونسون
للتحقق من الطرق الثلاث واختيار الانسب فقاما برحلتين في العام 1946م
جزء منها بري واخر جوي والتقطا صور من الاماكن التي زاراها
واليكم الصور ...
ابو حدرية 1946م
هذه الدبدبة ربيع والبدو شادين ..
وهذا قصر ابن عبد الواحد بالحفر وقد اصبح فيما بعد موقع ادارة تعليم البنات
وادي الباطن بحفر الباطن سايل في ذلك الوقت (( صورة جوية ))
الصفائح الحديدية وتحويلها الى أنابيب
تابع خطوات التركيب واللحام وإنشاء محطات التخزين
لوحة في صيدا توضح المسافات
محطة القيصومة
الملك سعود رحمة الله في زيارة
أمير الحدود الشمالية محطة بدنة
مدير المشروع في محطة طريف مع البدو الرحل
محطة عرعر
شاب يقفز اكثر من 4اقدام في طريف عام 1956 م
شرح عن السلامه بطريف
الخط منفجر كيلو 1009 عام 1958م
مكان الخط المعطوب
كيلو 782 ارتفاع الخط عن الارض 11 قدم
جون مكنجي ومحمد علي الغامدي وعبدالمحسن العبدان عام 1969م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..