الجمعة، 29 يونيو 2012

فتة عبد العزيز القاسم


باللهجة المكاوية اقول لك (الفته فتة عبد العزيز القاسم) فهو من يكرمنا دوما بإضافة الأسماء التي يراها مهمة وجديرة بأن تناقش المسألة، ولذلك  اضاف اسمك و اسم الشيخ عمر النهدي لسؤالي ولعل هذا ضرب من
ضروب التزييف. لكن أمر تزييف القول،  يهون أمام أكل السمك المغمّس في الخمر بتتبع الرخص العراقية، و أحبوله تطاير الكحول بالنار مع بقاء الطعم باللسان .

وطبعا أنت تعلم أن ليس هناك سائل مصري إنما هي مشاكسه مني للدكتور عبد العزيزقاسم، واستنطاق لمعاشر الشرعيين ورؤاهم حيال المسألة..

و د عبد العزيز يعلم أن أصل القول للشيخ الفوزان و هو لاشك نجلّه كعالم ،لكن توقيت القول و اطلاق تلك الفتوى بانهم يريدون الوصول للحكم في وسط معركتهم مع بقايا نظام المخلوع الذي باع مقدرات مصر و خنق غزه لاشك انه لم يكن موفقا ، فالاسلام لديه أولويات كلنا نقر بوجوبها .وليقدم لنا فضيلته نموذجا واحدا ،واحدا فقط ، يحكم مجبرا ولا يريد ان يكون حاكما.اكرر واحد فقط .احلال لكل الحكام اما الاخوان المسلمين فحرام عليهم ؟

اما جلد الظهر و أخذ المال فأرى و أنت أدرى منى أنه في عصرنا يجب أن نضعه مع أحكام الرقيق أو ركاز الجاهلية و خلاف ذلك من الاحكام التى يجب أن تعرف ولكن لا تستخدم ..

سيدي لا أشك أو أشكك في صحة رواية الحديث ولكني اقول ان الحديث انما قاله صلى الله عليه وسلم حمايه لأمته من الفتنة فظلم فرد اهون من فتن تصيب أمته لكن اي فتنة اليوم اكبر من تسلط حاكم يأكل المال و يجلد الظهر ؟.أما مقصد الظلم او الاقرار به او الرضى عنه فحاشاه أن يقره .

أي ننظر للحديث مع نظرنا و تدبرنا للايات التي تمنع الظلم و لا تحل اكل الاموال بالباطل فلابد ان ننظرللحديث ونقرأ قوله تعالى (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا ان تكون تجارة عن تراض منكم ..).هذا عن  مال الفرد اما مال الامة فندخل عندها في أحكام الغلول ولا شك انها اشد عقوبة و وعيدا . اما جلد الظهر فهل حقا ام ظلما ؟ إن جلده ظلما فهل ننظر للحديث هذا و نغض الطرف عن الاحاديث و الاحاديث القدسية التي حرمت الظلم وجعلته بيننا محرما؟ونتغاضى عن الايات التي توعدت الظلم بأسوأ عقاب بل ما أوجزها وأرعبها من عبارة (وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ) ؟

ثم ننظر لمقاصد الشريعة وفق مآلات الامور ، ألن تكون الفتنة اليوم مقرونة بحكم (ياكل الاموال و يجلد الظهور) ام هي اكثر بحكم عادل ؟

فلا يجب ان يتقدم عالم ليساعد بفتواه حاكم بجلد ظهر الرعيه و اخذ مالها – الزمان غير الزمان - فان لم ينصح علماء الشريعه للامه و يقفون  في صفها سيتقدم غيرهم .و الويل للامه الاسلاميه ان وجدت ان العلماء هم من يساعد السلاطين بجلد الظهر واخذ المال

ثم بالله عليك قل لي  اي مكانه للاسلام ستكون لنا بين امم الارض ان كان الحاكم المسلم دون امم الارض هو من ياكل اموال الرعيه و يجلد ظهرها ؟

لذا فاليوم ان جلد حاكم شعبه و اخذ ماله فلا يجب ان نقدم له المعين من الفتوى بل يجب ان نقول له : ان الدستور يمنعك انت كما ان الدين يمنع الفتن فلا تخلق الفتنه بعملك. فان  فعلك (او فعل فخامتك اوجلالتك او معاليكم او سموكم )هو من مسببات الفتن . فكف سوطك عن ظهور الرعيه وكف يد فخامتك (او معاليك او سموك) عن مال الامة .

هذا هو الدور الذي يجب ان يكون به العلماء الذين ائتمنهم رسول الله على ميراثه فينا وهذا فقط دورهم ليكون لهم ذكر المنذر بن سعيد و العزبن عبد السلام .

عموما هنيئا لمصر بمثل الدكتور محمد مرسي و نسال الله ان يساعده و يكفه شر الاصدقاء قبل الاعداء

ودمت شيخنا سليما عزيزا كريما مدافعا عن الحق.

 (مع ملاحظة صغيرة ان الاسماء في الحجاز معظمها بدون ال التعريف )

جميل فارسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..