الخميس، 7 يونيو 2012

العلامة الفوزان: لم يكن الرسول وأصحابه يزورون غار حراء وجبل ثور .. وتنفيذ الدراسة قد يكون ذريعة للشرك والتبرك

بعد أنباء عن دراسة لتسهيل صعود الزوار لغار حراء وجبل ثور
العلامة الفوزان: لم يكن الرسول وأصحابه يزورون غار حراء وجبل ثور ..
وتنفيذ الدراسة قد يكون ذريعة للشرك والتبرك
-----


تواصل ـ محمد البخيت:
نبه عضو هيئة كبار العلماء، العلامة صالح بن فوزان الفوزان إلى انه لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم بعد
البعثة يذهب إلى غار حراء ولا إلى غار ثور بعد الهجرة، وكذلك لم يكن أصحابه يذهبون إلى أي مكان في مكة بقصد التعظيم والتبرك، إلا إلى المشاعر المقدسة (عرفة ومزدلفة ومنى)، لإقامة مناسك الحج المشروعة فيها وقت الحج، قطعاً لوسائل الشرك، ومنعاً للزيادة في الدين ما لم يشرعه الله.
وحذر العلامة الفوزان في بيان نشره على موقعه مؤخراً، من أن تكون مخرجات هذه الدراسة، ومنها إدخال وسائل لتسهيل صعود الزوار لغار حراء وجبل ثور، ذريعة للشرك والتبرك.
يشار إلى أن الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تقوم حالياً بإجراء دراسة شاملة لغار حراء وكذلك غار جبل ثور من اجل تسهيل الصعود إلى الغار في اعلى الجبل، بعد توجيهات بالعمل على اعداد الدراسة واعداد تقرير مفصل عن ذلك والرفع بالبدائل المقترحة لتسهيل صعود الزوار لتلك المواقع التاريخية والتي يتوقع أن تتضمن إنشاء وسائل نقل متطورة عبر العربات المعلقة (التلفريك) .
ووفقاً لمصادر اخبارية، فإن هذه الدراسة تأتي بناء على ما رفعته المديرية العامة للدفاع المدني استنادا لتقارير إحصائية قدمتها إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، توضح ارتفاع نسب حوادث السقوط والاحتجاز والإعياء التي تعرض لها القاصدون للجبلين اللذين يضمان غاري حراء وثور، وتطلب تدخل الدفاع المدني في ظل غياب وسائل اشتراطات السلامة ووعورة الطرق المؤدية إليها .
وكان الدفاع المدني طالب بإغلاق تلك المواقع ومنع الوصول إليها، الأمر الذي واجه تحفظات عدد من الجهات ذات الاختصاص والرأي العام الذي طالب بضرورة بقاء تلك المواقع مفتوحة أمام الزوار، مع توفير البدائل التي ستساهم في تأمين سلامة القاصدين إليها، في حين واصلت إدارة الدفاع المدني مطالباتها بالإغلاق حتى تمكنت من الحصول على الموافقة، ومنع الوصول إليها في حال ورود تحذيرات وتوقعات بهطول أمطار على مكة المكرمة.

وفيما يلي صورة لبيان العلامة الفوزان كما جاء بموقعه الرسمي:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..