الثلاثاء، 24 يوليو 2012

الألعاب النارية .. ( من يدفع الثمن ) ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
إخوتي الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما موضوع هذه المشاركة والتي أرجو ألا تزعج البعض .. فهو ما لاحظته منذ سنوات .. وهو انتشار هذه الألعاب النارية بشكل مزعج جدا .. على الرغم من خطورتها
الواضحة و الأذى الذي تسببه للناس .. وإنك لتعجب فعلاً أن ترى من يشتريها لأبنائه بمنتهى السرور .. وما ذاك إلا نتيجة الضعف .. وقلة الوعي .. وسأعرض لكم بعض الأضرار التي نغفل عنها ومنها على سبيل المثال:

1- الخطورة الناتجة عن الأصوات التي تحدثها .. حيث أنها تسبب الأذى للدماغ جراء شدة الصوت .. وبالتالي فأنها تؤذي حاسة السمع ، والملاحظ أنها نوع من إدمان الإزعاج والغريب أن من يمارس هواية الإزعاج هذه لا تحلو له إلا بالقرب من الناس .. وتجمعاتهم ( المساجد ، وأماكن تجمع العوائل والحارات المكتظة ) و قلّ أن تجد من يمارسها في الخلاء بعيدا عن من يتأذون منها.. وهذا دليل على نقص الوعي والتربية ( مع الأسف !)
 

2- الأضرار التي تلحق بالجهاز التنفسي والرئتين من جراء المواد التي تنتشر على هيئة دخان ينتج من عملية الانفجار .. وهو خليط من البارود والمواد الكيماوية التي لا يعرف مصدرها . ولا يستبعد أن ما يعانيه معظم الأطفال من انتشار أمراض الصدر والربو والحساسية التنفسية ما هو إلا من نواتج مثل تلك الأعمال ( لا ننسى طبعا أسباب أخرى من الملوثات : كالغبار والديزل والدخان وغيره!)

3- أضرار صحية أخرى: إصابات خطيرة .. وهذه اسألوا عنها من يعملون بأقسام الإسعاف أيام الأعياد .. فكم من إصابة في العين أو حريق يشوه الوجوه .. يحدث بين الأطفال بل حتى الكبار ..

4- أضرار مادية ( غير منظورة من البعض ) : وهذه لا يشعر بها البعض ولكن سأعرض لها بشيء من الاختصار .. فلكم أن تتصوروا كم من الأموال تصرف على ما لا يفيد أبداً بل مضاره السابقة تجعلنا نستغرب أن يعمد الإنسان إلى شراء ما يجلب له ولغيره الضرر، وقد ترون أحيانا من لا يدخل منزلهم الغذاء الصحي .. لقلة مصروفهم على الغذاء .. ومع هذا تجدهم ممن يتباهون بأن يشترون لأولادهم تلك المفرقعات بمئات بل آلاف الريالات .. وهذا والله من عظم البلاء !
5- أضرار اقتصادية عامة : هل تصدقون إخوتي أن تلك الألعاب تصنع من نفايات بلدان مثل الصين والهند وبنغلادش!! انظروا وتأملوا البلاستيك تجدونه مذابا بطرق بدائية .. فهي صناعات منزلية .. والبلاستيك المستعمل فيها هو من النفايات ومعاد تصنيعه بشكل يفتقد لأدنى شروط تدوير البلاستيك مما يعني انه مسرطن ( يسبب السرطان ، وقانا الله وإياكم). وتأمل ورق الجرائد غير النظيف المستعمل واحسبوها بحسبة بسيطة كم من المال يدفع على هذا الأذى ؟؟!!


وتأملوا لو تم صرف ما يستهلك من تلك السلع في أعمال خيرية تعود بالنفع على المجتمع .. أعمال خيرية .. بناء مراكز حضارية بناء أماكن للعب الأطفال وحدائق في الأحياء بناء أماكن ( استراحة للحارة ) يجتمع فيها أفراد الحي !!
دفعها لمراكز كفالة الأيتام مراكز علاج الأمراض المستعصية أليس هذا من باب شكر النعمة! وفوق هذا وذاك تصوروا المبالغ من العملة الصعبة التي ندفعها لتلك الدول مقابل ما يؤذي !! ولسان حال تلك الأمم يقول ( رزق ال...)
ويا سبحان الله .. لك أن تعجب أخي القارئ أن من الناس من يكفهر وجهه عندما تدعوه لمشاركة في سبل الخير بما تجود به نفسه ، بل لا تسلم أحياناً من سخريته وكأنك تتسول منه وأنت تدعوه للخير والأجر .. بينما ينفق على مثل تلك الشرور بأريحية وبوجه طلق !! فإلى متى ندفع ثمن جهلنا أرجو من الله الهداية للجميع وأن يصلح أحوالنا إنه سميع قريب.


سليمان الذويخ
1423    رمضان

إضافة

اصابة أطفال بسبب الألعاب النارية والمفرقعات



----------------





مواضيع مشابهة أو ذات صلة :

الالعاب النارية والاطفال في رمضان.. ( صور مؤلمة )

--

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..