أ.د. خالد منصور الدريس
|
الجمعة 19/10/2012
هل ستتفاجأ إذا علمت أن ابنك أو أخاك أو صديقك الذي يجلس أمامك منحنيًا على جواله، كان عاكفًا على متابعة (التايم لاين) في حسابه التويتري يقرأ بتمعن تغريدات تقدح في الدين وتنال من الخالق عز وجل وكتبه ورسله؟ ثم هو يعلق عليها، بل يكتب ما يشبهها ويسير في مضمارها، حتمًا سترعبك المفاجأة، لقد كنت تنظر إليه ولا تشعر بأي تغير يستحثك على معرفة ما يجري في عقله ووجدانه من أفكار خطيرة وشبهات مزلزلة، لكن ما يجري في عالمه الخاص السري يختلف كليًا عن ظاهره المخادع الموحي بأنه طبيعي جدًا.
مثل هذا المشهد يحدث يوميًا في مئات البيوت والجامعات والمقاهي، وقد تحققت من وجود كم ليس بالقليل من الصفحات ذات المضامين المشككة في الدين والمنتقصة له، ومكثت ما يقرب من الأسبوعين أطوف على تلك الصفحات وأرصدها، وانتخبت بعضها لأهمية مضامينها أو لعدد المتابعين الأكثر، وقرأت تغريدات أصحابها كاملة، فقد كنت أريد أن أتعرف على تفكير أصحاب تلك الشبهات واهتماماتهم وأساليبهم ومرجعيتهم وما يتفقون عليه وما يختلفون فيه، وأردت وقتها قبل كل شيء أن أكتشف عقلية جيل (فتاة الشك) ومنطقهم، فقادتني تحرياتي إلى عالم لم أكن أتوقعه، وجدت منظومة متكاملة تغذي الشبهات الإلحادية على مدار الساعة، بأسماء مستعارة في كثير من الأحيان، وأحيانًا بأسماء حقيقية، وبحسابات من الداخل والخارج، ووجدت بعض أولئك بمثابة الرواد المنظرين الذين ينتجون الأفكار التشكيكية ويصوغونها بمكر، وهناك تنوع ملفت للنظر في طرح الشبهات فالبعض يركز على ما يسميه (تناقضات القرآن)، والبعض يركز على الطعن في الإسلام ومعتقداته وأحكامه، ولاحظت تكرارًا لطرح شبهات المنصرين ضد الإسلام كما وردت في كتبهم المشهورة، والبعض يركز على (النظريات العلمية المادية) المخالفة للدين بزعمهم، مع هجوم على الإعجاز العلمي في القرآن والسخرية منه ومن رواده. وكان من اللافت للنظر بعد تلك الرحلة أني وجدت للإلحاد التويتري أذرعة هجومية، سأحاول تسليط الضوء عليها بإيجاز:
أولًا: مؤسسة عالمية لنشر الثقافة الإلحادية
يعد البريطاني ريتشارد دوكينز من أشرس الملاحدة المعاصرين، وأحد أشهر المدافعين عن نظرية (داروين) في النشوء والارتقاء، وقد أطلق هذا المتخصص في علم الأحياء مؤسسة باسم "مؤسسة دوكنيز للمنطق والعلوم" وقد بدأت نشاطها سنة 2006م، وهي مؤسسة تسعى لتعزيز القبول بالإلحاد وتدافع عن الأجوبة اللادينية للأسئلة المتعلقة بالوجود بصورة شاملةً. ويشجع هذا الرجل الملحدين في جميع أنحاء العالم على الظهور الإعلامي والإعلان عن اعتقاداتهم بشتى الوسائل الاتصالية المتاحة، ويهتم جدًا بتقديم الأفلام الوثائقية المعتنى بها إخراجًا وإعدادًا وتصويرًا؛ ليبث تشكيكاته حول الأديان السماوية التي يصفها بأنها أصل كل الشرور، وأنها جاءت ضد المنطق والعقل، ولمست من خلال تتبعي للإلحاد التويتري أن أحد الملاحدة العرب المؤثرين في "تويتر" ينسق مع هذا الملحد ومؤسسته، وهذا يطرح سؤالا: هل هناك مؤسسات أخرى لم نكتشفها بعد ترعى بعض الحسابات التويترية الإلحادية أو تنسق معها؟
ثانيًا: اليوتيوب ومقاطع الدعوة إلى الإلحاد
عثرت في تلك الصفحات التويترية على تغريدات كثيرة تحتوي على روابط تؤدي إلى الموقع العالمي المشهور "اليوتيوب" تتضمن مقاطع قصيرة أو أفلامًا وثائقية ليست بالطويلة تدعو إلى الإلحاد صراحة وبشبهات متنوعة، ومواد مختلفة، وكل تلك المقاطع مترجمة إلى اللغة العربية بعناية وبإخراج احترافي، ولكم أن تتصوروا حجم التأثر بتلك الوثائقيات على عقول شبابنا، إنها تقدم المعلومات الإلحادية بلغة مباشرة ومؤثرة وبأسلوب ميسر مفهوم للأكثرية يُجمل ذلك كله ويزخرفه تقنيات الصورة المتفوقة والمؤثرات الصوتية المساعدة، تلك المقاطع والأفلام أعدت من قبل محترفين في صنع السيناريوهات الوثائقية المرئية، ولديهم خبرة طويلة في ممارسة الإقناع والتأثير على عقول المتلقين، والسؤال: من يقف وراء تلك المواد الكثيرة على اليوتيوب، من الذي يأتي بها، ومن يترجمها، ومن يحملها، ومن يقوم بالإعلانات المكثفة لروابطها على التويتر، ويعيد التذكير بها بين وقت وآخر؟ أسئلة بريئة، لكن الإجابات ليست بالضرورة تكون كذلك.
ثالثًا: إذاعة عربية للإلحاد على الانترنت
من خلال تلك الصفحات، وجدت بعض التغريدات، تضع روابط لإعلانات عن برامج تُبث على إذاعة عربية إلحادية تنشط على الانترنت، وعند الدخول على موقعها، وجدت للأسف أن أكثر روادها من شبابنا وبناتنا، وكانت الموضوعات المطروحة من قبيل نقد الأديان الإبراهيمية، وأشياء عن ظلم الإسلام للمرأة، ومناقضة العلم المادي المعاصر للدين، وما إلى ذلك من أطروحات إلحادية، ولم أجد لها ذلك الحضور الكبير أو التأثير الظاهر، ولكن مجرد الاهتمام بهذه الوسيلة، يطرح تساؤلات كثيرة، عن هذا الذراع الإلحادي، واحتمالية نموه وانتشاره في قادم الأيام، لاسيما مع تقدم التقنيات، وإمكان استقبال مثل هذه الإذاعة بشكل واضح ودائم عبر الجوالات لمدة أربع وعشرين ساعة.
رابعًا: مجلة عربية لنشر الإلحاد
وقفت في بعض تغريدات تلك الصفحات التويترية على روابط تنتهي إلى مجلة إلحادية تصدر الكترونيًا باللغة العربية، نشر منها حتى نهاية رمضان لسنة 1433هـ، عشرة أعداد، وهذه المجلة لها هيئة تحرير، ومخرجة بشكل فني مميز بألوان زاهية، تتضمن صورًا منوعة، وكمية صفحاتها ليست بالكثيرة، وتركز على موضوعات إلحادية مكتوبة بلغة هجومية وثوقية متعالية وبأسلوب ميسر مفهوم، وكل عدد يتصدر الغلاف أحد الملحدين المشهورين من الأجانب أو العرب، وتعرض الشبهات الإلحادية على أنها (يقين) لا يداخله شك، ويصور علماء الطبيعيات والهندسة والطب والرياضيات والفيزياء والفلك على أنهم كلهم ملاحدة، وأن العلم المعاصر قائم على الإلحاد، ولقد هالني حجم المغالطات المعلوماتية الواردة في تلك الأعداد، لقد كانت دعاية فجة بأسلوب غوغائي يتنافي مع دعاوى التفكير الحر والعقلانية والموضوعية العلمية.
خامسًا: المكتبة الإلحادية
وقفت على مئات التغريدات تتضمن روابط إلى مدونات تحتوي على جملة من الكتب المتخمة بالشبهات الإلحادية والطعون في الدين والمقدسات، ويتم التواصي بتلك الكتب، والإشادة بها، والحث على قراءتها والاستفادة منها، وتمنح أوصافًا من قبيل كتب الفكر الحر والعقلاني وما إلى ذلك من المديح الأخاذ المغري، وبهذا يتوفر للشاب المستكشف المحب للإطلاع مكتبة إلحادية مصورة متاحة له بأيسر السبل، يمكنه أن يقرأ فيها شبهات تشككه في مقدساته، وترمي به بعد ذلك في بيداء قاحلة لا ماء ولا شجر. تلك الأذرعة الخمسة تخلق منظومة تكاملية لنشر الشبهات الإلحادية عبر تويتر، مما يوضح لنا خطورة الوضع، الذي يصر كثيرون على أنه حالة انبهار عابر ليس إلا، وهذا التهوين الساذج، يقابله تهويل بالغ، وبين هذا وذاك أقول: إن الوضع الآن ينذر بخطر قائم وبطوفان قادم، يجب أن يتدارك المصلحون الأمور قبل أن تنفجر أزمة فقدان ثقة بين جيل صاعد متشبع بأفكار عصرية وبين علماء ومفكرين يصرون على طرح ما يشتهونه من قضايا.
وأختم مقالي بنداء إلى أولئك: ناضلوا عن دينكم، ناضلوا عن عقولكم كما تناضلون عن أسوار بيوتكم، فهذا زمن الحروب الفكرية !
يا قوم إن حفظ رأس المال مقدم على الربح.
هل ستتفاجأ إذا علمت أن ابنك أو أخاك أو صديقك الذي يجلس أمامك منحنيًا على جواله، كان عاكفًا على متابعة (التايم لاين) في حسابه التويتري يقرأ بتمعن تغريدات تقدح في الدين وتنال من الخالق عز وجل وكتبه ورسله؟ ثم هو يعلق عليها، بل يكتب ما يشبهها ويسير في مضمارها، حتمًا سترعبك المفاجأة، لقد كنت تنظر إليه ولا تشعر بأي تغير يستحثك على معرفة ما يجري في عقله ووجدانه من أفكار خطيرة وشبهات مزلزلة، لكن ما يجري في عالمه الخاص السري يختلف كليًا عن ظاهره المخادع الموحي بأنه طبيعي جدًا.
مثل هذا المشهد يحدث يوميًا في مئات البيوت والجامعات والمقاهي، وقد تحققت من وجود كم ليس بالقليل من الصفحات ذات المضامين المشككة في الدين والمنتقصة له، ومكثت ما يقرب من الأسبوعين أطوف على تلك الصفحات وأرصدها، وانتخبت بعضها لأهمية مضامينها أو لعدد المتابعين الأكثر، وقرأت تغريدات أصحابها كاملة، فقد كنت أريد أن أتعرف على تفكير أصحاب تلك الشبهات واهتماماتهم وأساليبهم ومرجعيتهم وما يتفقون عليه وما يختلفون فيه، وأردت وقتها قبل كل شيء أن أكتشف عقلية جيل (فتاة الشك) ومنطقهم، فقادتني تحرياتي إلى عالم لم أكن أتوقعه، وجدت منظومة متكاملة تغذي الشبهات الإلحادية على مدار الساعة، بأسماء مستعارة في كثير من الأحيان، وأحيانًا بأسماء حقيقية، وبحسابات من الداخل والخارج، ووجدت بعض أولئك بمثابة الرواد المنظرين الذين ينتجون الأفكار التشكيكية ويصوغونها بمكر، وهناك تنوع ملفت للنظر في طرح الشبهات فالبعض يركز على ما يسميه (تناقضات القرآن)، والبعض يركز على الطعن في الإسلام ومعتقداته وأحكامه، ولاحظت تكرارًا لطرح شبهات المنصرين ضد الإسلام كما وردت في كتبهم المشهورة، والبعض يركز على (النظريات العلمية المادية) المخالفة للدين بزعمهم، مع هجوم على الإعجاز العلمي في القرآن والسخرية منه ومن رواده. وكان من اللافت للنظر بعد تلك الرحلة أني وجدت للإلحاد التويتري أذرعة هجومية، سأحاول تسليط الضوء عليها بإيجاز:
أولًا: مؤسسة عالمية لنشر الثقافة الإلحادية
يعد البريطاني ريتشارد دوكينز من أشرس الملاحدة المعاصرين، وأحد أشهر المدافعين عن نظرية (داروين) في النشوء والارتقاء، وقد أطلق هذا المتخصص في علم الأحياء مؤسسة باسم "مؤسسة دوكنيز للمنطق والعلوم" وقد بدأت نشاطها سنة 2006م، وهي مؤسسة تسعى لتعزيز القبول بالإلحاد وتدافع عن الأجوبة اللادينية للأسئلة المتعلقة بالوجود بصورة شاملةً. ويشجع هذا الرجل الملحدين في جميع أنحاء العالم على الظهور الإعلامي والإعلان عن اعتقاداتهم بشتى الوسائل الاتصالية المتاحة، ويهتم جدًا بتقديم الأفلام الوثائقية المعتنى بها إخراجًا وإعدادًا وتصويرًا؛ ليبث تشكيكاته حول الأديان السماوية التي يصفها بأنها أصل كل الشرور، وأنها جاءت ضد المنطق والعقل، ولمست من خلال تتبعي للإلحاد التويتري أن أحد الملاحدة العرب المؤثرين في "تويتر" ينسق مع هذا الملحد ومؤسسته، وهذا يطرح سؤالا: هل هناك مؤسسات أخرى لم نكتشفها بعد ترعى بعض الحسابات التويترية الإلحادية أو تنسق معها؟
ثانيًا: اليوتيوب ومقاطع الدعوة إلى الإلحاد
عثرت في تلك الصفحات التويترية على تغريدات كثيرة تحتوي على روابط تؤدي إلى الموقع العالمي المشهور "اليوتيوب" تتضمن مقاطع قصيرة أو أفلامًا وثائقية ليست بالطويلة تدعو إلى الإلحاد صراحة وبشبهات متنوعة، ومواد مختلفة، وكل تلك المقاطع مترجمة إلى اللغة العربية بعناية وبإخراج احترافي، ولكم أن تتصوروا حجم التأثر بتلك الوثائقيات على عقول شبابنا، إنها تقدم المعلومات الإلحادية بلغة مباشرة ومؤثرة وبأسلوب ميسر مفهوم للأكثرية يُجمل ذلك كله ويزخرفه تقنيات الصورة المتفوقة والمؤثرات الصوتية المساعدة، تلك المقاطع والأفلام أعدت من قبل محترفين في صنع السيناريوهات الوثائقية المرئية، ولديهم خبرة طويلة في ممارسة الإقناع والتأثير على عقول المتلقين، والسؤال: من يقف وراء تلك المواد الكثيرة على اليوتيوب، من الذي يأتي بها، ومن يترجمها، ومن يحملها، ومن يقوم بالإعلانات المكثفة لروابطها على التويتر، ويعيد التذكير بها بين وقت وآخر؟ أسئلة بريئة، لكن الإجابات ليست بالضرورة تكون كذلك.
ثالثًا: إذاعة عربية للإلحاد على الانترنت
من خلال تلك الصفحات، وجدت بعض التغريدات، تضع روابط لإعلانات عن برامج تُبث على إذاعة عربية إلحادية تنشط على الانترنت، وعند الدخول على موقعها، وجدت للأسف أن أكثر روادها من شبابنا وبناتنا، وكانت الموضوعات المطروحة من قبيل نقد الأديان الإبراهيمية، وأشياء عن ظلم الإسلام للمرأة، ومناقضة العلم المادي المعاصر للدين، وما إلى ذلك من أطروحات إلحادية، ولم أجد لها ذلك الحضور الكبير أو التأثير الظاهر، ولكن مجرد الاهتمام بهذه الوسيلة، يطرح تساؤلات كثيرة، عن هذا الذراع الإلحادي، واحتمالية نموه وانتشاره في قادم الأيام، لاسيما مع تقدم التقنيات، وإمكان استقبال مثل هذه الإذاعة بشكل واضح ودائم عبر الجوالات لمدة أربع وعشرين ساعة.
رابعًا: مجلة عربية لنشر الإلحاد
وقفت في بعض تغريدات تلك الصفحات التويترية على روابط تنتهي إلى مجلة إلحادية تصدر الكترونيًا باللغة العربية، نشر منها حتى نهاية رمضان لسنة 1433هـ، عشرة أعداد، وهذه المجلة لها هيئة تحرير، ومخرجة بشكل فني مميز بألوان زاهية، تتضمن صورًا منوعة، وكمية صفحاتها ليست بالكثيرة، وتركز على موضوعات إلحادية مكتوبة بلغة هجومية وثوقية متعالية وبأسلوب ميسر مفهوم، وكل عدد يتصدر الغلاف أحد الملحدين المشهورين من الأجانب أو العرب، وتعرض الشبهات الإلحادية على أنها (يقين) لا يداخله شك، ويصور علماء الطبيعيات والهندسة والطب والرياضيات والفيزياء والفلك على أنهم كلهم ملاحدة، وأن العلم المعاصر قائم على الإلحاد، ولقد هالني حجم المغالطات المعلوماتية الواردة في تلك الأعداد، لقد كانت دعاية فجة بأسلوب غوغائي يتنافي مع دعاوى التفكير الحر والعقلانية والموضوعية العلمية.
خامسًا: المكتبة الإلحادية
وقفت على مئات التغريدات تتضمن روابط إلى مدونات تحتوي على جملة من الكتب المتخمة بالشبهات الإلحادية والطعون في الدين والمقدسات، ويتم التواصي بتلك الكتب، والإشادة بها، والحث على قراءتها والاستفادة منها، وتمنح أوصافًا من قبيل كتب الفكر الحر والعقلاني وما إلى ذلك من المديح الأخاذ المغري، وبهذا يتوفر للشاب المستكشف المحب للإطلاع مكتبة إلحادية مصورة متاحة له بأيسر السبل، يمكنه أن يقرأ فيها شبهات تشككه في مقدساته، وترمي به بعد ذلك في بيداء قاحلة لا ماء ولا شجر. تلك الأذرعة الخمسة تخلق منظومة تكاملية لنشر الشبهات الإلحادية عبر تويتر، مما يوضح لنا خطورة الوضع، الذي يصر كثيرون على أنه حالة انبهار عابر ليس إلا، وهذا التهوين الساذج، يقابله تهويل بالغ، وبين هذا وذاك أقول: إن الوضع الآن ينذر بخطر قائم وبطوفان قادم، يجب أن يتدارك المصلحون الأمور قبل أن تنفجر أزمة فقدان ثقة بين جيل صاعد متشبع بأفكار عصرية وبين علماء ومفكرين يصرون على طرح ما يشتهونه من قضايا.
وأختم مقالي بنداء إلى أولئك: ناضلوا عن دينكم، ناضلوا عن عقولكم كما تناضلون عن أسوار بيوتكم، فهذا زمن الحروب الفكرية !
يا قوم إن حفظ رأس المال مقدم على الربح.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..