هذا
عنوان لافتة افتراضية تم غرسها على أعتاب القرن الجديد أو الألفية الثالثة
أو
الشرق الأوسط الجديد، أو غير ذلك من المسميات التي تختلف في تفاصيلها،
وتتفق على شيء واحد وهو: لا مكان للإسلام الأصولي السلفي في العالم الجديد
أياً كان اسمه.
ومحاكاةً
للنمط الأمريكي في طرح الأسئلة ذات الخيارات المتعددة، قام أحد مراكز
البحوث بإعداد دراسة مستقبلية مفصـلة تجـيب عـن سـؤال: كيـف سيـكون شكـل
العالم بعد 15 عاماً من الآن؛ وتحديداً عام 2020م؟ وشارك في إعداد خيارات
الإجابة عدد من الخبراء والباحثين المتخصصين، وتبنى الدراسة المجلس القومي
الأمريكي للاستخبارات (الشرق الأوسط، 2/11/2005م) وكان هناك أربعة خيارات
أطلقوا عليها اسم «سيناريوهات المستقبل»:
(1) إمبراطورية إسلامية من المغرب إلى إندونيسيا.
(2) عالم من الفوضى والإرهاب.
(3) عالم تسوده العولمة بدون سيطرة أمريكية.
(4) عالم تسوده القيم الأمريكية وتحكمه واشنطن.
وقد تلقف الرئيس الأمريكي على الفور هذا المضمون وحذر في إحدى خطبه الأسبوعية من الإمبراطورية الإسلامية القادمة.
هذا
الخوف من الإسلام ـ بشقيه الحقيقي والمفتعل ـ يحتاج إلى سؤال آخر على
النمط الأمريكي أيضاً، وهو: تتعدد المناهج والتيارات المطالبة بعودة
الإسلام؛ فأيها تخشى أمريكا تحديداً؟:
(1) التيار الإسلامي السياسي.
(2) التيارات السلفية.
(3) الطرق الصوفية.
(4) المؤسسات الدينية الرسمية.
وقد قدمت مراكز الأبحاث الأمريكية إجابة واضحة عن هذا التساؤل، باختيارها للتيارات السلفية مصدراً عاماً للقلق والتوتر.
وهنا
نأتي إلى السؤال الثالث وهو: ما هي أفضل الطرق للتعامل مع الخطر الذي
تمثله السلفية؟: (1) استبدالها بمناهج وأفكار أخرى. (2) الإقصاء. (3)
الاحتواء؟
ونحاول في هذه الورقات أن نقدم الخيار الأكثر ترجيحاً للإجابة عن السؤال الأخير.
3 استبدال السلفية:
يقوم
مفـهوم الاستـبدال علـى قـيام جهـات الضـغط الغربية ـ بطرق غير مباشرة
غالباً ـ بتحفيز وتشجيع تيارات ومناهج أخرى لكي تقوم كبديل للمنهج السلفي
في الدول الإسلامية. وترتكز فكرة الاستبدال على وجود رغبة عامة وعارمة لدى
الجماهير في التدين. وانبعاث هذه الفكرة ـ التبديل بين أنماط التدين ـ في
العقلية الغربية وتناميها لدرجة القناعة يدل على تطور خطير في نظرتهم
وتفسيرهم للسلوك الديني للمسلمين، وقد كانت الفكرة القديمة تنحصر في تجفيف
منابع التدين واستبدال الدين بأفكار علمانية براقة، ولكن مع فشل هذه
الفكرة، بدأ الكثيرون ينتقلون إلى مرحلة تالية، وهي: فلندع المسلمين
يتدينون كما يريدون، لكن فلنقدم لهم نحن (التوليفة) المناسبة للتدين.
وتكمن
خطورة السلفيين بالنسبة لخصومهم في أنهم يقودون الناس في قطار سريع يصلهم
مباشرة بين الواقع ومصادر التشريع، أما غيرهم من التيارات فيأخذون الناس في
جولة سياحية تطول وتقصر بحسب المنهج، وأحياناً تتحول الرحلة بمجردها إلى
هدف منشود.
والعناصر الرئيسة المتضمنة لـ (توليفة) التدين الأمريكية:
1
ـ رموز ودعاة مستقلون يقدمون نمطاً متطرفاً في تسامحه واعتداله ليبرز
النمط السلفي للتدين على أنه متطرف في فهمه وتمسكه بتعاليم الإسلام.
2
ـ غطاء وحاجز سياسي توفره التيارات السياسية التي تنظر للتيارات السلفية
على أنها معوق لتقدمها السياسي، كما أنها على استعداد لتقديم تنازلات دينية
في سبيل تحقيق مكاسب سياسية.
3 ـ الربط الوثيق بين السلفية العلمية والدعوية وبين السلفية الجهادية، بحيث يصبح الجميع منهجاً واحداً متعدد المراحل أو المستويات.
4
ـ إفساح المجال في عدد من البلدان الإسلامية لدعاة التصـوف وخـاصة الذين
طـوروا خطـابهم في مرحـلة ما بعد 11 سبتمبر، والذي يقفزون فيه على كل ما
يثير الغرب في الإسلام، ويقدمون صياغة جديدة قابلة للتسويق في الثقافة
الغربية.
ونقدم تفصيلاً أكثر لعنصري: دعاة الاعتدال، والمتصوفة الجدد.
العنصر الأول: دعاة الاعتدال:
وقد
بدأ نجمهم في البزوغ في السنوات الأخيرة وخاصة بعد 11 سبتمبر، وأهم صفتين
تمثلان جواز المرور لهذه الفئة من الدعاة أنهم يتجاوزون نقاط الاختلاف
الساخنة مع الغرب، ويقفزون على قضايا الولاء والبراء والقضايا العقدية
إجمالاً، كما أنهم لا يرتبطون غالباً بأي انتماءات لجماعات إسلامية عليها
علامات استفهام غربية.
وفي
الحقيقة فإن هذه الفئة من الدعاة رغم إيجابيات تحققت على أيديهم بإذن
الله، فإنهم يلعبون دوراً خطيراً في وقف التوجه الشعبي نحو الإسلام الحقيقي
بشموليته لجميع جوانب الحياة؛ فهم يمثلون مكابح للتدين تقف بالناس عند
مرحلة معينة متوسطة بين الانحراف عن الدين وبين الإسلام كما يقدمه المنهج
السلفي، ليقولوا لهم: نهنئكم بسلامة الوصول؛ لقد أصبحتم متدينين.
ولا
يُخفي عدد من المفكرين والكتاب الغربيين أن هذا بالفعل هو مفهومهم عن أي
إصلاح أو نهضة إسلامية. يقول (روبرت سبنسر) مدير موقع مراقبة الجهاد (jihad watch):
يجب على النهضة الإسلامية أو الإصلاح ـ أيهما شئت ـ أن تكون إلغاء واضحاً
للحرفية القرآنية، وإن لم تكن كذلك؛ فكيف ستُمنَع هذه الحرفية من الظهور
مجدداً؟».
ولكن
المؤسـف أن التـنازلات التـي يقدمها دعاة الاعتدال قد لا تلقى ترحيباً لدى
الطامعين في المزيد، وفي مقدمة هؤلاء الحاقد الأكبر على الإسلام (دانيال
بايبس) صاحب الحظوة في البيت الأبيض الذي كتب مقالة بعنوان «كيف نحدد
المسلمين المعتدلين؟» نشرتها صحيفة (نيويورك صن)، ويقول فيها: «هـناك
المزيـد مـن المعتـدلين المزيـفين الذيـن يصـعب الكشف عـن تطـرفهم، حتـى
وإن كان المراقب هو مثلي ويكرس الكثير من الوقت والانتباه إلى هذه القضية».
ونحن لم نسمع من قبل عن معتدلين يلبسون «طاقية» الإخفاء، وخاصة أن
المسلمين السنة لا يعتمدون «التقية» في دينهم. ويقدم «بايبس» توضيحاً أكثر
لمراده: «الإسلامويون ـ يعني المتطرفين ـ يعون الحاجة إلى المسـلمين
المعـتدلين وهـم يتـعلمون كيـف يتظاهرون بالاعتدال، ولا شك أن هذا التمويه
سيتحسن مع الوقت».
العنصر الثاني: المتصوفة الجدد:
ونحتاج
إلى بعض التفصيل لهذا العنصر نظراً لأهميته وخطورته على الدين الحق، وهناك
دلائل كثيرة تشير إلى أن السياسة الأمريكية باتت تنظر إلى الصوفية
«المعدلة» على أنها يمكن أن تمثل بديلاً مناسباً للتدين لدى عامة المسلمين،
ونذكر فيما يلي بعض هذه الدلائل، ثم نقدم نموذجين للمتصوفة الجدد:
ـ
في عام 2003م عقد مركز نيكسون للدراسات في واشنطن مؤتمراً عنوانه «فهم
الصوفية والدور الذي ستلعبه في السياسة الأمريكية» وكان من أبرز الحضور
الدكتور برنارد لويس وهو من أبرز الناقمين على الإسلام، والدكتور كوركوت
أوزال شقيق الرئيس التركي الأسبق تورجوت أوزال، ومحمد هشام قباني رئيس
المجلس الإسلامي الأمريكي.
ـ
ووزع في المؤتمر دراسة بيانية توضح الجماعات والمذاهب الإسلامية والمنتمين
إليها، وجاء فيها أن مجموعة السلفية هم الذين ينتمون إلى مدرسة ابن تيمية،
وأطلقوا عليها «مجموعة الإسلام السياسي» ووضعوها داخل دائرة حمراء،
واعتبروا من بينها: الوهابية ـ الجماعات الفلسطينية الإسلامية ـ الجماعات
الإسلامية السلفية ـ حزب التحرير ـ جماعة التبليغ.
ـ
يعتبر المجلس الإسلامي الأمريكي الصوفي الذي أسسه هشام قباني مصدراً مهماً
للمعلومات لدى الإدارة الأمريكية عن الإسلام والمسلمين، وكان بول وولفويتز
مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق يعقد لقاءات دورية مع أعضاء المجلس
للتشاور معهم حول قضايا الإرهاب «الإسلامي».
ـ
بعد فوز حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوجان الصوفي النقشبندي، بدأ
مسؤولون في السفارة الأمريكية في تركيا بزيارة الجماعات الإسلامية التركية
ودراستها عن قرب، والاطلاع على حجم شعبيتها وتأثيرها، والتباحث مع قادتها
حول رغبة الأمريكيين في استخدامهم في نشر الإسلام المعتدل خارج تركيا ضمن
إطار الشرق الأوسط الكبير، وفي المقابل كانت وعود بدعم مالي وسياسي ومنح
دراسية لأتباعهم في أمريكا. (راجع موقع الصوفية على شبكة الإنترنت).
ويمكن
الإشارة في هذا الصدد إلى نموذجين يمثلان التيار الصوفي الجديد: أولهما:
الداعية علي الجفري، والثاني: الدكتور محمد هشام قباني المقيم في الولايات
المتحدة.
فاـلأول
ـ الجـفري ـ بـرز بقوة عن طريق مواعظه للنخبة الفـنية والطبـقة الغنيـة في
مصـر، ثـم عبر الفضائيات؛ وذلك بعد 11 سبتمبر، وبدا أن الطريق أمامه مفروش
بالورود؛ ففي خلال وقت قصير زار الولايات المتحدة وطاف في تسع ولايات،
وألقى دروساً ومحاضرات بعضها في جامعات أمريكية، في الوقت الذي مُنع فيه
حفيد الشيخ حسن البنا الدكتور طارق رمضان من دخول الولايات المتحدة، وتكرر
ذلك مع الداعية البريطاني الجنسية والمولد يوسف إسلام، كما زار الجفري
بريطانيا وأيرلندا وهولندا وبلجيكا، بالإضافة إلى إندونيسيا وسريلانكا
وكينيا وتنزانيا ولم يفوت جزر القمر.. (راجع مقالة أنور قاسم الخضري رئيس
تحرير صحيفة الرشد اليمنية، موقع صيد الفوائد).
والنموذج
الثاني «هشام قباني» ـ من أصل لبناني ـ الذي أسس ما يسمى المجلس الإسلامي
الأعلى، وهو منظمة صوفية في الولايات المتحدة، ويحظى الرجل بدعم كبير من
الإدارة الأمريكية، ودُعي إلى البيت الأبيض والخارجية، وألقى محاضرات على
مسؤولين في واشنطن إحداها كانت بعنوان «التطرف الإسلامي وخطورته على الأمن
القومي الأمريكي».
ويبدي
الدكتور هشام قباني عداء خاصاً للسلفية ممثلة في الدعوة الوهابية، ويُعتبر
أحد مصادر المعلومات والتحريض ضدها في أمريكا، وهو يدعي أن 80 % من
المساجد في أمريكا يسيطر عليها المتطرفون الوهابيون، ويتجول قباني في أنحاء
العالم بحرية، وهو يقول: «في رأيي المتواضع أن الصوت المهيمن والمسيطر هو
صوت الوهابية؛ فهم يسيطرون على النشرات والكتب والأموال، فكل شيء في
أيديهم» وهو يعرض الصوفية كبديل واضح للوهابية فيقول مخاطباً من يعنيه
الأمر: «علِّموا الطلاب الصوفية، يجب أن يتعلم الطلاب كيف يصبحون محبين
للسلام، وكيف يصبحون جزءاً من المجتمع الكبير؛ فالوهابية تحرض الطلاب على
ألا يكونوا جزءاً من المجتمع الكافر، ولكن ينبغي الاندماج والتكامل مع
النظام الذي يعيش فيه المرء، أما الدين فمسألة بين المرء وبين الرب، هكذا
يقول الإسلام» (نقلاً عن صحيفة صندى استريت تايمز، موقع إسلام ديلي). وقد
زار قباني ضمن الدول الإسلامية أوزبكستان ثلاث مرات، وكان في كل مرة يكيل
المديح والثناء على رئيسها كريموف الطاغية الذي ألقى بعشرات الآلاف من
الإسلاميين في السجون، وأغلق المدارس الدينية وحارب الحجاب وأغلق عدداً
كبيراً من المساجد، وفي زيارته الأخيرة اصطحب وفداً تعداده 120 شخصاً طافوا
أنحاء أوزبكستان يشوهون الإسلام ويلقون في أذهان الناس أوهام الصوفية
المعتدلة!!
والحال
هكذا؛ فليس غريباً أن تنشر مجلة يو إس نيوز الأمريكية أن واشنطن تسعى
لتشجيع ودعم الحركات الصوفية كإحدى وسائل التصدي للجماعات الإسلامية، ويشمل
ذلك تشجيع إعادة بناء الأضرحة وترجمة المخطوطات الصوفية القديمة، ويعتقد
استراتيجيون أمريكيون أن أتباع الصوفية ربما كانوا من بين أفضل الأسلحة
الدولية ضد الإسلاميين «المتشددين»!
وقد
استرعى انتباه متخصصين أمريكيين الصراع بين الحركات الإسلامية السلفية
وبين الطرق الصوفية، ولذلك قررت الإدارة دعم الصوفية ولكن بصورة غير
مباشرة، وذكرت المجلة الأمريكية أنه في إحدى الدول العربية في شمال إفريقيا
دعا قادتها في هدوء زعماء الصوفية المحليين، وقدموا لهم ملايين الدولارات
كمعونة لاستخدامها كحصن ضد الأصولية المتشددة.
كما
أوصت لجنة في الكونجرس الأمريكي مختصة بالحريات الدينـية بتشـجيع الحـركات
الصـوفيـة فـي العالم الإسلامي، وفي كتاب أصدرته الباحثة شيريل بينارد ـ
وهي زوجة سفير أمريكا في العراق زلماي خليل زاده ـ بعنوان (العالم الإسلامي
بعد 11 / 9) تناولت الحركات والمذاهب الدينية القادرة على التغيير في
العالم الإسلامي، وكتبت عند كلامها عن الصوفية أنهم: «يشكلون غالبية
المسلمين اليوم وهم محافظون على معتقداتهم الإسلامية وتقاليدهم المحلية،
غير متشددين، يعظمون قبور القديسين ويؤدون عندها الصلوات، ومجموعة
الاعتقادات هذه أزالت تماما التعصب والشدة الوهابية وأصبح الكثير من
التقليديين يشابهون الصوفية في السمات والاعتقادات، ولا يرون تضارباً بين
معتقداتهم الدينية وولائهم لدولهم العلمانية وقوانينها» وقالت أيضا:
«الوهابية والسلفية هم أشد أعداء الصوفية والتقليدية في العالم الإسلامي،
ونتيجة لهذا العداء فالصوفية والتقليدية هم حلفاء طبيعيون للغرب في حربهم
ضد الراديكالية». (راجع صحيفة دنيا الوطن على الإنترنت 17/11/2005م).
ولـكن
في المجـمل: فإن مصطلح «الاستبدال» مع كل ما سبق لا يقدم وصفاً دقيقاً
للحملة الغربية على التيارات السلفية؛ فالأمر تجاوز مرحلة الاستبدال بكثير،
كما أن بعض الدول الإسلامية التي توفرت لديها بدائل السلفية لا تزال ـ من
وجهة نظر غربية ـ ضمن دائرة الخطر السلفي، ويمكن تفسير ذلك من خلال النقاط
التالية:
أولاً:
السلفيون لا ينبع خطرهم من الكثرة العددية كما هو الحال بالنسبة للتيارات
الأخرى، بل ينبع خطرهم في الأساس من الفكرة التي يحملونها وقابليتها
للانتشار بسهولة، ونحن نضيف إلى ذلك تفسيراً آخر إسلامياً، وهو أن نمط
الالتزام السلفي هو النمط الأكثر توافقاً مع الفطرة، بمعنى أنه لو تُرك
الناس لحالهم لرجعوا إلى الإسلام وطبقوا أحكامه كما هي مبينة في الكتاب
والسنة، ودون مؤثرات خارجية سوف يقودهم ذلك بيسر إلى المنهج السلفي.
ثانياً:
يمكن التمثيل على تباين التيار السلفي مع التيارات الأخرى من حيث ارتباط
الكثرة العددية بقوة التأثير، بالوضع في مصر؛ فمن حيث العدد والانتشار،
تأتي الطرق الصوفية في المقدمة حيث يُعد أنصارها بالملايين، ثم تأتي جماعة
الإخوان المسلمين، ثم التيارات السلفية آخراً، ورغم ذلك فإن المفاهيم
السلفية منتشرة في مصر ولها تأثيرها، ويستدل على ذلك بحجم ونوعية الكتاب
الإسلامي المتداول والمرتبط بالسلفية مقارنة بمثيله لدى التيارات الأخرى.
ثالثاً:
مشكلة السلفية أو الوهابية مع العالم الغربي أنهما يطالبان بالعودة إلى
منابع الإسلام الصافية ـ الكتاب والسنة ـ وتحكيمهما في كل صغيرة وكبيرة
بصورة مباشرة، ويمتلك الغربيون قناعة قديمة تمتد لمئات السنين بأن تلك
المنابع الصافية هي مصدر بلائهم، وأن أي جماعة أو تيار يبدو حريصاً على
التمسك بها لا مفر من مواجهته، وهذه هي جريرة السلفية أو الوهابية. «إن
المتعصبين الوهابيين يقولون إنهم سيعيدون الإسلام النقي، وأقول: إن هذا
يعني محو مئات السنين من الشعر والأدب والعمارة والفن والموسيقى» [الكاتب
الأمريكي المتخصص في الشؤون الإسلامية ديفيد شوارتز، صحيفة ويكلي
ستاندارد]، ويقول روبرت سبنسر: «كون الإصلاح الوهابي كان عنيفاً وقاسياً
فهو انعكاس للنصوص الأساسية لدينه الذي نذر له نفسه وأتباعه في تعصب لا
يرحم» [موقع إسلام ديلي].
3 احتواء السلفية:
هناك
فكرة دقيقة تحتاج إلى تأمل، وهي: وجود فرق بين السلفية والسلفيين، وهذا
يعني أنه عندما نتحدث عن احتواء السلفية كفكر فهذا يختلف عن احتواء
السلفيين كحاملين لهذا الفـكر، وإذا كـان احتواء الفكر أهم وأخطر من
احتـواء حامليه ـ من وجهة نظر الخصوم ـ إلا أنه لن يمكن احتواء الفكر إلا
بعد احتواء حامليه، أو على الأقل احتواء عدد مؤثر منهم، وهذا ما يحدث الآن
في عدة بلدان إسلامية، من جهود حثيثة تبذل لاحتواء أكبر عدد ممكن من رموز
السلفيين وأتباعهم، وبات من الأمور المعتادة أن نجد جماعات ورموزاً سلفية
لهم مذهبان: قديم وجديد. ومن الأمور التي ينبغي الإشارة إليها هنا،
لارتباطها بهذه الجزئية، أنه عند تأمُّل تاريخ الجماعات الإسلامية نجد هناك
منعطفين خطيرين تواجههما الجماعات في بداية نشأتها ثم عند تراجعها ـ كما
هو الحال الآن ـ.
في
المنعطف الأول: عادةً ما تكون الانشقاقات أو المراجعات في اتجاه مزيد من
التمسك بالجذور والأصول، وللدرجة التي تصل أحياناً إلى التطرف والتكفير،
ولكن بعد عقود وعندما تمر الجماعات بمراحل من الضغوط والمواجهات والمحن،
عادة ما تكون الانشقاقات أو التراجعات في اتجاه مزيد من التخفف أو التخلص
من عبء بعض الثوابت، وأقرب مثال على ذلك (جماعة الإخوان المسلمين) ففي مصر،
في مرحلة الستينيات كانت أبرز الانشقاقات في اتجاه التكفير، وتمثلت في
(جماعة التكفير والهجرة) التي انشق مؤسسها عن فكر الإخوان، ولكن في السنوات
الأخيرة كانت أبرز الانشقاقات متمثلة في (حزب الوسط) تحت التأسيس، والذي
يخطو بقوة في اتجاه التوافق مع النظام وتيارات المجتمع العلمانية أو غير
المسلمة.
هذه
الحقيقة التاريخية تعطينا نتائج هامة، لعل من أبرزها: أن أهم آلية لاحتواء
السلفيين ـ ومن ثم السلفية ـ في الوقت الحالي هي في ممارسة مزيد من الضغوط
والحصار عليهم، وأخطر وسائل الضغط ـ وعلى غير ما يتوقع الكثيرون ـ هو أن
يُفتح المجال أكثر للرموز السلفية كي يخرجوا من ميدانهم الرئيس، ويبرزوا
للعلن وللجماهير من خلال الإعلام وفي ميادين لا يملكون أدواتها؛ حيث
يواجهون عالماً تغيرت مفاهيمه وثوابته وأصبحت له قواعده الخاصة، وعندها
سيجد السلفيون المطروحون للعلن أنه لا بد من تقديم جوازات المرور المتمثلة
في التخلص من عبء بعض الثوابت، ولا بأس من طمأنة الغيورين ودغدغة مشاعرهم
بأنه لا يوجد تغير أو تراجع، ولكن كل ما في الأمر أنه لا بد من التعامل مع
الإعلام بقدر من المداراة والمواربة.
ولكن
على الجانب الآخر فإن تراجعات السلفيين تمثل لخصومهم بيضة القبَّان التي
لا تُترك؛ فسرعان ما يضعون أيديهم في الشق المتسع في قناعات الرموز
المتراجعة ليزيدوه اتساعاً وتراجعاً، وليتراكم كل ذلك في خانة المنهج
السلفي، لتصبح مهمة الدعوة السلفية، كما يُبرزها هؤلاء، ليست في ضبط مؤشر
الانحرافات في المجتمع لكي يقترب أكثر من الإسلام، ولكن في ضبط مؤشر
الالتزام لكي يقترب أكثر من المجتمع تحت شعار تصحيح المفاهيم.
وهناك
آلية أخرى لاحتواء الفكر السلفي، وهي ضغط الاعتقال، وقديماً كانت السجون
تعتبر أحد محفزات الغلو والتكفير كما حدث في مرحلة الستينيات في مصر، ولكن
في السنوات الأخيرة أصبحت السجون عاملاً حافزاً للتراجعات والمراجعات كما
حدث مع الجماعة الإسلامية في مصر أيضاً.
والمشكلة
الأساس في قضية الاحتواء أن الرمز السلفي الذي يتـم احتـواؤه ومن ثـم
تراجـعه عن مقتـضيات السـلفية، لا يقر بتراجعه أو تنازله، بل يعتبر ذلك
تجديداً وتطويراً يُنسب للمنهج السلفي، وذلك هو بيت القصيد بالنسبة لخصوم
السلفية؛ لأنه لو أعلن الرمز المتراجع عن تغيير انتماءاته لما كان لتراجعه
أي فائدة؛ فالهدف المنشود هو تغيير معالم المنهج السلفي بأيدي أبنائه
أنفسهم، يعني: تفكيك السلفية من الداخل.
ومن
هنا تنبع أهمية التنقية المستمرة للمنهج السلفي من العلائق التي تنسب إليه
مع تكاثر الضغوط وتتابع المحن، وأيضاً تربية السلفيين والجماهير على
الارتباط بالمنهج والحق والثوابت بغض النظر عمن يتبعها أو يدعو إليها،
وكفانا تمجيداً للشخوص على حساب الأفكار؛ فنحن في عصر أصبح فيه الثبات عملة
نادرة، وهذا ما لفت إليه أحد علماء السلف عندما جاءه رجل متحمس فقال له:
أتناظرني؟ فرد عليه قائلاً: فإن غلبتني؟ قال الرجل: تتبعني.. قال العالم:
فإن جاء ثالث فغلبنا؟ قال الرجل: نتبعه.. فقال العالم: إذن يصبح ديننا
التنقل!
وحتى
لا تصبح السلفية مرادفاً للتنقل كما يريدها خصومها، ينبـغي أن نعيد التأمل
مرات ومرات في حديث النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ الذي يحفظه كل
السلفيين: «تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله، وسنتي، ولن يتفرقا
حتى يَرِدا عليَّ الحوض» (رواه أبو هريرة رضي الله عنه، وصححه الألباني في
صحيح الجامع رقم 2937).
وكما
نرى في الواقع فإن هناك طريقتين للتمسك بالكتاب والسنة: إحداهما: بحملهما
على الأكتاف، حيث يصبحان ثقلاً وعبئاً على حاملهما، ومثل ذلك يشغله الشعور
بالعبء عن تلمس النصح والتوجيه. والطريقة الأخرى للتمسك بالكتاب والسنة في
دفعهما للأمام من أجل الهداية والإرشاد، وفارق كبير بين من يتخذ القرار أو
الحكم ثم يبحث عما يؤيده أو يلمح إليه من آية أو حديث، ومن يبحث فيهما
أولاً ليتخذ قراره وحكمه وفق ما ترشد إليه الآيات والأحاديث.
3 إقصاء السلفية:
في
أوقات سابقة في بعض الدول الإسلامية كان تصريح أحدهم: أنا سلفي.. يعد
بمثابة إذن مرور لممارسة كثير من الأنشطة والتحرك الدعوي بحرية ويسر، ولكن
الآن أصبح الوضع مختلفاً، وأصبحت السلفية في قفص الاتهام في بلدان كثيرة،
وبات السلفيون تحت المجهر؛ فما الذي تغير؟ إنه ببساطة: الإقصاء.
والمنطلَق
الأول لتبرير وتسريع إقصاء السلفية هو الربط التعسفي بين السلفية العلمية
والدعوية وبين السلفية الجهادية، ويمارس الكُتَّاب الغربيون الخلط بين
التيارات الإسلامية المختلفة، والخلط بين مبادئها ومفاهيمها بعلم أو بجهل
أحياناً. يقول أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي: «عقيدة الوهابيين تنص على قتل
كل من هو غير وهابي» وكتبت الصحفية الأمريكية (ســوزان سمـيث) في الواشـنطن
بوسـت: «الأشخاص الذين لا يعتنقون الوهابية يعتبرون كفاراً» (راجع موقع
إسلام ديلي).
إنها
إذن استراتيجية متعددة المراحل: استبدال ـ احتواء ـ إقصاء. وهذا يعود بنا
إلى السؤال المطروح في مقدمة المقال عن كيفية مواجهة التيارات السلفية؛
فالإجابة الصحيحة تتضمن الخيارات الثلاثة وليس خياراً واحداً.
ولا
ريب في أن هذا التنوع في مواجهة السلفية يبدو متناسباً أكثر مع كون
التيارات والفكر السلفي يتفاوت حجم ومستوى انتشاره بين البلدان الإسلامية،
ومن ثَم لا بد أن تختلف طرق مواجهته من المنظور الغربي؛ فبعض الدول حققت
إنجازات مسبقة وتجاوزت مرحلة الاستبدال بالفعل، وهي الآن ما بين الاحتواء
والإقصاء مثل مصر، وبعض الدول تجاوزت المراحل الثلاث مثل تونس وليبيا، ودول
أخرى لا تزال بين الاستبدال والاحتواء. هذا التحليل يفرز لنا نتيجة بالغة
الأهمية، وهي أن سياسة الاحتواء تمثل عاملاً مشتركاً حالياً في عدد كبير من
الدـول الإسـلامية وهو ما يستدعي متابعتها والتعليق عليها، ولكن ربما
يتيسر ذلك في مقالات أخرى بمشيئة الله تعالى.
أحـمـد فـهـمـي
أحـمـد فـهـمـي
السبت 09 ذو الحجة 1427
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..