الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

اضحك مع «غرفة جدة»

اللجنة التجارية بغرفة جدة مستاءة جداً من تشويه سمعة التجار، ولتصحيح التشويه ستقوم الغرفة بحملة
«توعية» لتوضيح «صورة» التجار للمستهلك «اقترح صور مقاس خمسة في ثمانية».
وبحسب «الاقتصادية» قالت رئيس اللجنة التجارية بغرفة جدة، نشوى عبدالهادي طاهر إن الأمر وصل إلى حد شتم التجار واعتبارهم «غشاشين» و«نصابين» و«حرامية»، وأردفت: «ربما يكون هناك واحد أو اثنان سيئان، لكن أن يعمم الأمر على الجميع فهذا ليس صحيحاً». انتهى.
صحيح أن التعميم خطأ، لكن الغرف التجارية تشارك بالتعميم والإساءة لكل منتسبيها، وهي حينما تتستّر على واحد أو اثنين سيئين «بحسب التصريح» فهي تعمّق تشويه صورة التجار جميعاً، فهل لدى غرفة جدة وبقية الغرف الشجاعة الأدبية لفضح أسماء «واحد أو اثنين» فقط لا غير! طبعاً أنا أتحدى، ولا يمكن لنا أن نقبل بكلام مرسل عن التعميم وأن الغشاشين واحد أو اثنان، وانظر إلى كمية السلع المغشوشة والمقلّدة واللحوم الفاسدة وغيرها من المصائب التي برع فيها تجار…نا، حتى فضحهم أهل الصين بحرصهم على رداءة ما يستورد. والمؤكد أنهم ليسوا واحداً أو اثنين إلى أن يثبت العكس.
اللافت أن رئيس اللجنة التجارية ألقت بمسؤولية ارتفاع الأسعار على تجار «منافذ التوزيع» في حين برأت تجار الجملة! ولا حاجة لنقاش هذا، فهو مثل من يغطي الشمس بمنخل.
لكن مسألة توعيتك لأنك غير واعٍ أصبحت هاجساً لدى رجال الأعمال، يكتب في «عكاظ» الزميل عبدالله أبوالسمح «وهو رجل أعمال وبنكي بحسب ما علمت» قائلاً إن أوساط رجال الأعمال تتحدث عن ضرورة توعية المستهلك للترشيد، ويكتشف متأخراً تحولنا إلى مجتمع استهلاكي! ولا يسأل من الذي حوّل المجتمع إلى استهلاكي؟ ودور البنوك «المظفر» في ذلك، بل يستشهد بمحاضرة مدير أحد البنوك «الرائدة» عن ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة! والمعنى أنك أيها المستهلك غير واعٍ، وسنستغل وعيك إلى آخر قطرة ونتلاعب بك، ثم نعيّرك به، نريد تشكيل وعيك وتفصيله على مقاسنا، ولِمَ لا؟ ولا أحد يوقفنا عند حدنا.

عبد العزيز أحمد السويد

Posted: 23 Oct 2012 02:58 PM PDT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..