السبت، 30 نوفمبر 2013

طريقة عمل القفر " القديد"

تحذير:  ابتداءا ، وشأنه شأن جميع الأطعمة المالحة ..
ينبغي على
من أصيب بالضغط المرتفع  التنبه لهذا وعدم تناوله الا بحذر شديد !
القفر وهو اللحم المجفف بالملح بعد تقطيعه لشرائح رهيفه

طريقة عمل اللحم القفر أو القفره
عندما تذبح الذبيحة أي كانت من الأبل أو الغنم فأنك تأخذ من اللحم الهبر أي الذي لايوجد به عظم

فتقطعه إلى شرائح بشرط أن لاتكون سميكة حتى لايتعفن اللحم وأن تكون القطع غير كبيرة أي تقريبا نحسبها بالسنتم خمس سم طول
في عشرين سم عرض بسماكة لاتزيد عن 1سم وبعد ذلك تقوم بتمليح اللحم تمليح كامل مع جميع الجهات وتتأكد من ذلك جيداٌ ويفضل الملح الخشن وتقوم أنت بطحنه حتى يصبح ناعماٌ وبعد ذلك تقوم بنشر اللحم سواء على حبل أوعلى شبك مثل شبك الشوي ويفظل أن يكون في غرفة ظلماء حتى ينشف اللحم يبس مره أي يتكسر
وربما يستغرق ثلاثة أيام فأكثر على حسب المناخ وبعد أن يجف يمكنك الأحتفاظ به في أي مكان وإذا كنت في البيت مثلا فلايمنع حفظه بالثلاجه.
طريقة طبخه بعد التجفيف.
أذا أشتهيت أنك تاكل القفر ذاك اليوم فما عليك
الا  أن تجيب اللحم المقفر وتضعه في إنا به ماء حتى يلين اللحم ويتحلل الملح الموجود به وتغسله وتبدأ بطبخه الطبخ العادي مع ملاحظة عدم وضع الملح إلا بعد طبخ اللحم فوح أو فوحين وتذوق الملح الموجود وتضع إذا كان يحتاج إلى ملح وبالهنا والعافية.
يفضل طبخه مع المرقوق والقبابيط أو المطازيز


ملاحظة يوجد بعض الطرق التي تختلف عن هذه الطريقة إختلاف بسيط وآسف على الإطالة أما المحزر أوافيكم به قريبا لأن الوقت داهمني.


طريقة لحم القديد

طريقة عمل لحم القد يد من بداية عمل اللحم حتى طبخه وشكر إن شاء الله

اللي اعرفه وحسب ما سمعت من كبار السن ، الاتي
تقطع اللحم الى شرائح طويلة بعرض الاصبع اذا خلصت تجيب خيشه نضيفه تلف اللحم فيها بعد ان تضع عليه كمية كبيرة من الملح ثم ترصه بثقل مثل حصاة بلك اي شي وتتركه لفترة من الوقت وذلك لكي يخرج الماء اللي فيه ثم بعد ذلك تأخذه وتعلقه على حبل في غرفة جيدة التهوية. لكن تأكد من ان الملح كافي بعد ان تأخذه من الخيشه. وان شاء الله يطلع احسن قديد بالدنيا.
(لكن انتبه ترى الهره اذا شافته تتحول الى فدائي)
 


طريقة عمل الشريح
ان تقوم بتقطيع اللحم على شكل شرايح تتراوح اطوالها حسب الرغبة من 20سم الى 40سم وافضل اللحم لعمل الشريح لحم الابل الكبيرة بالسن(هرش) وخاصة الفخذ أو الرقبة واليك طريقة تحضير الشريح بعد الانتهاء من تقطيع اللحم على شكل شرائح تضع اللحم في صحن كبير وضع كمية كبيرة من الملح الخشن عليها ثم تقلب اللحم بالملح ثم تحضر خيشه (كيس) أرز فارغ وبعد غسل الكيس تضع اللحم في الكيس وتغلقه وتضع أي شيء ثقيل على الكيس من اجل الضغط لاخراج الماء من اللحم مع الحرص ان يتم تصريف الماء من الكيس ولا يبقى اسفل الشريح وبعد حوالى من الساعة والنصف الى الساعتين تخرج الشريح من الكيس بعد ان تتأكد من خلوه من الماء وتضعه على حبل غسيل ملابس بشرط ان يكون في الضل وبعد عدة ايام يكون قد جف واصبح قاسياً تضع الشريح في كيس من البلاستك وتضعة في الفريزر وعند طبخة لابد من ان تضح الكميه المراد طبخها في اناء به ماء من اجل اذابة الملح أو غسلة عدة مرات.
هذا ما اعرفه عن الشريح وربما بعض الاعضاء يفيدك اكثر.
الاخ البوصلة ماقصر بالشرح الوافي.
لكن في نقطة وضع شيء ثقيل على الفخذ قبل تقطيعه. يفضله كثير من الناس لكي يخرج الدم قبل تقطيع وملح اللحم.


طريقة عمل الشريح
طريقة عمل الشريح ان تقوم بتقطيع اللحم على شكل شرايح تتراوح اطوالها حسب الرغبة من 20سم الى 40سم وافضل اللحم لعمل الشريح لحم الابل الكبيرة بالسن(هرش) وخاصة الفخذ أو الرقبة واليك طريقة تحضير الشريح بعد الانتهاء من تقطيع اللحم على شكل شرائح تضع اللحم في صحن كبير وضع كمية كبيرة من الملح الخشن عليها ثم تقلب اللحم بالملح ثم تحضر خيشه (كيس) أرز فارغ وبعد غسل الكيس تضع اللحم في الكيس وتغلقه وتضع أي شيء ثقيل على الكيس من اجل الضغط لاخراج الماء من اللحم مع الحرص ان يتم تصريف الماء من الكيس ولا يبقى اسفل الشريح وبعد حوالى من الساعة والنصف الى الساعتين تخرج الشريح من الكيس بعد ان تتأكد من خلوه من الماء وتضعه على حبل غسيل ملابس بشرط ان يكون في الضل وبعد عدة ايام يكون قد جف واصبح قاسياً تضع الشريح في كيس من البلاستك وتضعة في الفريزر وعند طبخة لابد من ان تضح الكميه المراد طبخها في اناء به ماء من اجل اذابة الملح أو غسلة عدة مرات.
هذا ما اعرفه عن الشريح وربما بعض الاعضاء يفيدك اكثر.
وتقبل تحياتي


الاخ البوصلة ماقصر بالشرح الوافي. لكن في نقطة وضع شيء ثقيل على الفخذ قبل تقطيعه. يفضله كثير من الناس لكي يخرج الدم قبل تقطيع وملح اللحم.

الوقت المناسب لعمله هو في فصل الشتاء وفي مكان مظل وكثير التهويه. والمكان المناسب هو احدى المضلات في السطح لابعاد الروائح عن المنزل. ويفضل ايضا تغطيته بشاش عن الذباب. بعد ان يجف ويراد استعماله يدق في النجر لكي يرِِق يسهل طبخه. افضل استخدام له مع المرقوق. وطعمه معه لذيذ جدا.

 

هناك طريقة اخرى ومجربه واقوم بعملها سنويا بعد ذبح الأضاحي وهي
1. قم بتنظيف الحم من الشحم (لان بقاء الشحم ينتج عنه رائحة كريهه) ويفضل لحم الفخذ.
2. قطع اللحم الي قطع صغيرة.
3. احضر خيط سبحه ومخيط وانظم اللحمه (نظم سبحه).
4. احضر اناء واملاه بالماء وضع عليه ملح بحيث يكون الماء مالح وليس شديد الملوحه.
5. ضع اللحم المنظوم داخل الاناء لمدة ساعه الي ساعه ونصف.
6. احضر خيشه أرز نظيفه واستخرج اللحم من الاناء وضعه داخل الكيس.
7. احضر صحن ذبيحه وضع صحن اصغر منه داخله ولكن مقلوب(حتى يتسرب ماء اللحمه من فوق الصحن الصغير الي الصحن الكبير ولا توسخ الدنيا) ثم ضع الخيشه فوق الصحن الصغير المقلوب وضع صحن آخر فوقها ولكن غير مقلوب.
8. رص عليه من البلاط الين يقول اي !!!!! وتركه لمدة ليله واحده.
9. في اليوم التالي قم بتعليق اللحم بواسطة ربط طرفين الخيط في غرفه بعيد عن الشمس ولع المروحه ان كان موجود واتركه لمدة ثلاث ايام أو اسبوع حتى يجف.
10. قطع الخيط حسب الكميه المرغوب فيها وضعها في اكياس بلاستك وضعها في الفريزر.


وبالهناء والشفاء



بالإضافة إلى الطرق التي شرحها الأخوان هناك طريقة عصرية تتميز بسرعتها ونظافتها, وهي استخدام جهاز يباع الآن في الرياض يسمى المجفف (دراير) وهو عبارة عن صندوق يشبه المايكرويف به أدراج بلاستيكية لرص اللحم. والطريقة المثلى هي أن يقطع اللحم لشرائح بسماكة أقل من سنتيمتر واحد ثم ترش بملح وتترك لعدة ساعات ليخرج الماء والدم الذي باللحم. ثم ترص الشرائح على رفوف الجهاز ويشغل لمدة عشر ساعات يخرج اللحم بعدها جاف تماما ونضيف (إذ لا احتمال لغبار أو حشرات) وقابل للأكل فورا حتى بدون طبخ.

الجهاز ممتاز وجربته للحوم الغزلان والحاشي والغنم والطيور وحتى الأسماك. كما أنه له فائدة أخرى وهي تجفيف الخضار التي لا يمكن أخذها طازجة في المقناص الطويل مثل الفقع والطماطم والباميا والكوسة والقرع بنتائج مدهشة.

منقول


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طريقة تصلييح القفر

ان تقوم بتقطيع اللحم على شكل شرايح تتراوح اطوالها حسب الرغبة من 20سم الى 40سم وافضل اللحم لعمل الشرايح لحم الابل الكبيرة بالسن(هرش) وخاصة الفخذ او الرقبة واليك طريقة تحضير الشريح بعد الانتهاء من تقطيع اللحم على شكل شرائح تضع اللحم في صحن كبير ووضع كمية كبيرة من الملح الخشن عليها ثم تقلب اللحم بالملح ثم تحضر خيشه (كيس) رز فارغ وبعد غسل الكيس تضع اللحم في الكيس وتغلقه وتضع أي شيء ثقيل على الكيس من اجل الضغط لاخراج الماء من اللحم مع الحرص ان يتم تصريف الماء من الكيس ولا يبقى اسفل الشرايح وبعد حوالى من الساعة والنصف الى الساعتين تخرج الشرايح من الكيس بعد ان تتأكد من خلوه من الماء وتضعه على حبل غسيل ملابس بشرط ان يكون في الضل اوعلى شبك مثل شبك الفرن وبعد عدة ايام يكون قد جف واصبح قاسياً تضع الشريح في كيس من البلاستك وتضعة في الفريزر وعند طبخة لابد من ان تضح الكميه المراد طبخها في اناء به ماء من اجل اذابة الملح او غسلة عدة مرات .

ونفس الطريقه للغنم ولاكن يجب تنظيفه من الشحم العالق به علشان ما يطلع ريحة حزره


ويقولون فيه هالحين جهاز يباع الآن فيالسواق يسمى المجفف ( دراير) وهو عبارة عن صندوق يشبه المايكرويف به أدراج بلاستيكية لرص اللحم. والطريقة المثلى هي أن يقطع اللحم لشرائح بسماكة أقل من سنتيمتر واحد ثم ترش بملح وتترك لعدة ساعات ليخرج الماء والدم الذي باللحم. ثم ترص الشرائح على رفوف الجهاز ويشغل لمدة عشر ساعات يخرج اللحم بعدها جاف تماما و نضيف ( إذ لا احتمال لغبار أو حشرات ) وقابل للأكل فورا حتى بدون طبخ.


ولا ننسى ان القفر يبي وقت اطول من الطبخ من اللحم العادي
واحسن شي لما يكون مع المرقوق او المطازيز

---------------------------
مواضيع مشابهة - أو -ذات صلة :

طريقة عمل القفر " 2 " بالصور

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..