السبت، 30 نوفمبر 2013

50 عاماً في الإدارة التنفيذية

ليس من العدل ولا في الإمكان استعراض تجربة خمسة عقود في مقالة قصيرة، إنما الغرض التعريف بكتاب وتجربة.
في أكثر من 500 صفحة يروي الدكتور إبراهيم عبدالله المنيف سيرته العملية بعنوان: «النفط… الطفرة… الثروة… خمسون عاماً في الإدارة التنفيذية».
الكتاب يشبه المؤلف، إذ جمع بين بساطة الأسلوب العفوي والثراء، هو ثري بالمعلومات والتجربة، والمنيف عاصر الطفرة الأولى فاعلاً تنفيذاً وصاحب رؤية في محطات عدة من معهد الإدارة إلى صندوق التنمية العقارية في طفرته الأولى، ثم عملية دمج 44 شركة كهرباء تعمل في المنطقة الوسطى في شركة واحدة، قبل انتقاله إلى القطاع الخاص.
يتذكر المؤلف كيف كان الحصول على وظيفة حكومية أمراً بالغ الصعوبة، إذ كان الإخوة العرب الأكثر سيطرة عليها، وكان الإعلان عن وظيفة شاغرة أمراً نادراً. وفي الكتاب لا يتردد المؤلف في الإشارة – غير مرة – إلى صراعات الإدارة التنفيذية مع أصحاب القرار من الوزراء «تبدو وزارة المالية في ذلك الزمن كما هي الآن، سبحان من يغير ولا يتغير!». ولتجربة المؤلف مع الدكتور غازي القصيبي – رحمه الله – حيز مهم حينما كان الأخير وزيراً للصناعة والكهرباء.
الكتاب مهم لكل مهتم بالإدارة المحلية، بالتنمية ومحطاتها، بأعوام تراجع الدخل ثم عودة الوفر المالي، وهو لا يكتفي بسرد التجربة، بل يشخّص الخلل في فهم حقيقة الإدارة وأساليب التطبيق.
وأعتقد أن هذا الكتاب لم يُحظَ بحقه من التعريف والانتشار، وهي فرصة لأهمس في أذن الناشر «مدارك» الزميل العزيز تركي الدخيل لتقوم الدار بتعريف أوسع بالكتاب، ليس تقديراً للكاتب فقط وهو يستحق أكثر من ذلك بل أيضاً لتعميم الفائدة.
إن من المتفق عليه أن الإدارة في بلادنا جزء من المشكلة، وربما الجزء الرئيس في كثير من القضايا، وإصلاحها هو الطريق السليم للنجاح وإنجاز «الإنجازات» الحقيقية، لا الهلامية «الفرقعانية»، الدكتور إبراهيم المنيف إضافة إلى اهتمامه بالإدارة، هو مهتم بإعداد القادة الإداريين، لكنه مثل من يبيع الماء في حارة السقايين، مشكلة هذه الحارة أنها تعيش وَهمَ السقيا، فمن منا لا يعتقد جازماً أنه لا يصلح قائداً ومديراً ويهتف متحسراً أين المكتب الوثير؟ أما إذا حاز شهادة دكتوراه من أي صنف فهو لا بد من أن يردد بينه وبين نفسه أضاعوني وأي «مدير» أضاعوا.
عبد العزيزأحمد السويد

Posted: 29 Nov 2013 09:35 PM PST

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..