الأربعاء، 9 يناير 2013

«الإخوان» تبدأ التصعيد ضد الإمارات على خلفية اعتقال الخلية الإخوانية

جماعة الإخوان

- جمال عصام الدين - أحمد رمضان - سهام عبد الرحمن
نشر: 7/1/2013 10:23 م – تحديث 8/1/2013 12:44 م
غزلان مخاطبا الحكومتين الإماراتية والسعودية: أفرجوا عن المعتقلين.. فالظلم ظلمات يوم القيامة
تصاعدت حدة الأزمة بين جماعة الإخوان المسلمين فى مصر والسلطات الإماراتية، بعد أن أعلنت الإمارات رسميا أمس أنه لا إفراج سياسيا عن المعتقلين، وحسب ما نشرته صحيفة «الخليج» الإماراتية، فإن السلطة فى الإمارات استغربت طلب الوفد المصرى الإفراج عنهم؛ لأن الإفراج السياسى غير وارد، حسب التقاليد والأعراف والسلوكيات والأنظمة المعمول بها فى دولة الإمارات، مشيرة إلى أن الموقوفين الـ11 تحقق معهم نيابة أمن الدولة الإماراتية فى تهم خطيرة ضد أمن البلاد، والقضايا المعروضة أمام القضاء لا تنتهى إلا بصدور أحكام قضائية.
مصدر إخوانى رجح أن يشهد الأسبوع القادم زيارة للمهندس خيرت الشاطر نائب المرشد وعدد من قيادات الجماعة إلى قطر لبحث مسألة الوساطة لحل أزمة المعتقلين.
ومن جانبه، هاجم الدكتور محمود غزلان، المتحدث الرسمى باسم جماعة الإخوان المسلمين، وعضو مكتب إرشاد الجماعة، حكومتى الإمارات والسعودية، وطالبهما بضرورة الإفراج عن أعضاء الإخوان المسلمين الذين تم توقيفهم مؤخرا على يد شرطة دبى، بتهمة «محاولة إحياء خلية إخوانية تسعى لقلب نظام الحكم»، حيث قال غزلان «إن على المسؤولين فى دولة الإمارات وفى السعودية الإفراج عن جميع المعتقلين لديهم وإعادتهم إلى وطنهم وأهليهم، لأن الظلم ظلمات يوم القيامة».
يأتى ذلك بعد أيام من عودة الدكتور عصام الحداد عضو مكتب إرشاد الإخوان المسلمين ومساعد رئيس الجمهورية لشؤون العلاقات الخارجية، والدكتور خالد القزاز سكرتير رئيس الجمهورية، من زيارة «فاشلة» لدولة الإمارات طالبوا خلالها بضرورة الإفراج عن أعضاء الجماعة الـ13 الذين تم اعتقالهم مؤخرا، لكنهم لم يتلقوا أى وعود فى هذا الشأن، وعادوا «بخفى حنين» وذلك وفقا لما قالته الصحافة الإماراتية التى أشارت إلى أن الوفد الرئاسى «اهتم فقط بالموقوفين الإخوان ولم يتحدثوا عن 350 مصريا فى سجون الإمارات».
ذكرت مصادر عليمة أن نواب حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين ينوون التصعيد ضد دولة الإمارات العربية المتحدة فى جلسة مجلس الشورى المقررة غدا (الأربعاء) 9 يناير. وقالت المصادر إن هذا التصعيد يأتى بعد فشل الزيارة التى قام بها عصام الحداد، مساعد الرئيس محمد مرسى، إلى دولة الإمارات، وعدم تمكنه من الإفراج عن المعتقلين التابعين لجماعة الإخوان ويبلغ عددهم 11 مصريا.
وكان مجلس الشورى قد تحرك بسرعة بعد القبض مباشرة على المصريين فى دولة الإمارات منذ نحو 10 أيام، وقرر تشكيل لجنة مشتركة من الشؤون العربية والخارجية والدفاع والأمن القومى والشؤون الدستورية والتشريعية للضغط على وزارة الخارجية للتحرك بسرعة للإفراج عن المعتقلين الإخوان فى الإمارات. وكان هذا التحرك السريع لافتا إلى النظر رغم وجود نحو 350 مصريا معتقلا فى الإمارات، ومعتقلين مصريين آخرين فى بلاد عربية أخرى، ورغم ضغوط التيار السلفى للإفراج عن الشيخ عمر عبد الرحمن المعتقل فى أمريكا منذ 1993.
كما تحرك عدد من قيادات الإخوان وحزبها فى المجلس وانتقدوا دولة الإمارات، حيث اتهمها القيادى عصام العريان بأنها تعانى من مشكلة فى الديمقراطية، كما قام قيادى آخر هو الدكتور جمال حشمت باتهام دولة الإمارات بالاستعانة بعدد من ضباط أمن الدولة المصريين السابقين فى عملية الاعتقال.
من جانبها قامت اللجنة المشتركة بسرعة لافتة إلى النظر، بإعداد بيان سوف تتم مناقشته غدا (الأربعاء)، وقال محمد جابر، عضو اللجنة عن جماعة الإخوان، إن البيان سيتطرق إلى عدد من الإجراءات التى يتعين على البرلمان اتخاذها باعتباره الممثل الشرعى والرسمى للشعب المصرى -على حد قوله. وقالت مصادر إن البيان سيتهم دولة الإمارت بأنها قامت باعتقال المصريين الإخوان من دون سند قانونى -على حد قول البيان المنتظر غدا-، كما أشارت مصادر إلى أن البيان لن يتطرق إلى قضية اعتقال 350 مصريا فى الإمارات لأن هؤلاء معتقلون لوجود سند قانونى بينما اعتقال الـ11 مصريا هناك مؤخرا جاء من دون سند قانونى

التحرير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..