السبت، 9 مارس 2013

الأندرويد (Android)

 
مقدمة:
بدأت بتطوير الأندرويد  (Android) شركة صغيرة ليكون
أول نظام تشغيل للهواتف النقالة مبني على نواة لينوكس Linux Kernel.  مما يعني أداء عالي وثباتية ووثوقية لكن لاحقاً قامت جوجل بالاستحواذ على الشركة وأعلنت أنها بصدد تطوير نظام تشغيل جديد للهواتف النقالة, مفتوح المصدر حيث انه يمكن العمل عليه بعدة لغات برمجية ممثلة بالجافا وهي اللغة الأساسية إضافة إلى لغة سي وغيرها من اللغات التي تعطي المرونة لمطوري هذا النظام في استخدام اللغة المناسبة, ويتمتع بمرونة وقابلية للتطوير, وفي عام 2007 تم الإعلان عن اتحاد ضم عدد من الشركات أُطلق عليه اسم Open Handset Alliance,  ، ومن أهم أهداف هذا الاتحاد الضخم هو تشكيل ووضع مقاييس جديدة لأجهزة الهواتف النقالة. وكان أندرويد هو أول مشروع تم الإعلان عنه من قبل هذه المجموعة التي ضمت أسماء كبيرة منها: Google, HTC, Intel, LG, Motorla, Nvidia, Samsung, Sony Ericsson,Toshipa,Vodafone,T-Mobile, وغيرها.
تعريف  (Android)
هو نظام التشغيل الشهير من جوجل و الخاص بالهواتف النقالة والذى يعتبر ثورة القرن 21حيث انة يعتبر اّداة لنقل ثروة الويب الى الهاتف المحمول حيث أنة برمجة تتوافر شفرتها في القطاع العام وتعتمد على نظام التشغيل "لاينكس". لذا، يستطيع استعماله وتطويره جميع أولئك الذين يريدون تصميم وطرح برمجيات يرغب الزبائن في استخدامها لنقل منتجات الإنترنت الإبداعية الى الهواتف المحمولة.
أهم مميزات وخصائص نظام التشغيل أندرويدAndroid:
 (Widgets) خاصية الصفحات المتقلبة:
التي يمكن تخصيصها كسطح مكتب حيث ستتمكن من وضع عدة صفحات أو واجهات تقوم أنت باختيارها على حسب استخدامك وليس كما يقدم في بعض الهواتف أحادية الصفحة أو مجرد أيقونات للبرامج مع خلفية سوداء.
 (Multi Tasks) تعدد المهام:
 حيث يمكنك تشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد حيث يمكنك الاستماع لملف صوتي مع إمكانية تصفح الانترنت أو قراءة ملف نصي في نفس الوقت.
خاصية (Scenes)
التي تمكن المستخدم من حفظ ترتيبات وتنظيم الإعدادات وأيضا خاصية التطوير حيث قام المطورون بإنشاء (ROM) خاص يدعم اللغة العربية
البطارية:
تدوم بطارية الهاتف في حالة الانتظار ما يعادل 14-18 يوما وتدوم للمكالمات ما يقارب 7 ساعات متواصلة وهذه نسبة تقريبية حسب الشركة المصنعة للجوال حيث يحافظ النظام على استهلاك البطارية وهو ما لم يتوفر في أجهزة أخرى.
 (Market) سوق التطبيقات:
يوفر تطبيقات خاصة لنظام أندرويد حيث تشكل المجانية منها النسبة الكبرى وان كان هناك بعض البرامج المدفوعة فإنها لا تحمل مبالغ باهظة. فبإمكان أي شخص رفع تطبيقه الخاص ومن برمجته ليستطيع الآخرون تنزيله واستخدامه. يعمل نظام السوق على مشاركة الخبرات والتطبيقات بين المبرمجين والمطورين وهذا ما يعطي النظام القدرة على رفع الطاقة الاستيعابية للبرامج بشكل كبير حيث وصل السوق إلى ما يقارب 50.000 تطبيق ولأغراض متعددة.
دعم الشبكات الاجتماعية:
 يدعم نظام أندرويد الشبكات الاجتماعية ويكون الدعم سواء عبر جهات الاتصال وإظهار التعليقات والصور فيها ويعتبر التركيز في أشهر المواقع الالكتروني المهتمة في هذا الشأن مثل موقع الفيس بوك او موقع تويتر من مميزات هذا النظام نظرا للشعبية الجارفة لهذين الموقعين.
الذاكرة:
يأتي كرت ذاكرة SD مع اغلب أجهزة أندرويد ويمكن رفع أو خفض السعة إلى أي قدر ممكن بمجرد استبدال كرت الذاكرة وهذه الخاصية لا تتوفر في بعض الأجهزة في الشركات الاحتكارية الأخرى التي تلزم المشتري بدفع مبلغ أعلى للحصول على حجم ذاكرة اكبر من دون القدرة على تغيير المساحة التخزينية بعد الشراء.
دعم الملتيميديا والفلاش:
يدعم أندرويد عدة أنواع من الفيديو والصور والفلاش حيث لا يقوم نظام آخر بدعم جميع تلك الأنواع حيث يدعم أندرويد الأنواع التالية (MPEG4, H.264, MP3, AAC, AMR, JPG, PNG, GIF) والعديد من الأنواع الأخرى، وهذه تتيح للمستخدم إمكانية لاختيار أنواع متفرقة من الملتيميديا من دون حصر لأنواع معينة لكونها قد تقيد استخدامات المستخدم.
تطبيقات جوجل:
من المعروف أن محرك بحث جوجل هو من أشهر وأقوى محركات البحث في العالم وأيضا بريد الجي ميل الذي أصبح يجذب كثيرا من المستخدمين بالاضافة إلى ذلك خرائط جوجل الجغرافية والتعرف على اللغة وادارة شفرات الفيديو المفتوحة. كما أن الدمج بين مختلف برمجيات أندرويد يسمح بتفادي التشقق التقليدي الحاصل في مختلف الخدمات الحالية. على سبيل المثال، يمكن نقل المعلومات، التي جرى تجميعها من مصادر عدة على الإنترنت، الى أرقام الموجودين على قائمة "الأصدقاء" بوساطة عملية واحدة. هذا ونتوقع تطوير برمجيات خاصة بالألعاب والخبرات المتعددة المستعملين والشبكات الاجتماعية.
تحديثات اندرويد:
منذ صدور أول أجهزة أندرويد وحتى الآن صدر عدد كبير من النسخ والتحديثات 4 منها أساسية خلال أقل من سنتين وهي:
- Cupcake 1.5
- 1.6 Donut
- 2.0/2.1 Eclair
- 2.2 Froyo
- 3.0 Gingerbread (في نهاية 2010)
بقلم   م/ ولاء يحيى
الوظيفة   وحدة التعليم الإلكترونى - كلية طب الاسنان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..