الثلاثاء، 9 أبريل 2013

«الشورى» يُبطل قرار منع «التجوال الدولي» المجاني

«الشورى» منتقداً «هيئة الاتصالات»: لا مبرر لاتجاهها إلى منع «واتسآب» و«سكايب» و«فايبر» 
الرياض - خالد العمري
الثلاثاء ٩ أبريل ٢٠١٣
وافق مجلس الشورى على توصية العضو عبدالله العسكر، بـ«السماح لشركات الاتصالات بتقديم
الخدمة المجانية لاستقبال المكالمات أثناء التجوال الدولي وفق ضوابط أمنية وتقنية»، فيما وصف عضوان التوصية بأنها «عاطفية وشعبوية ولا تخدم المصلحة العامة».
واستغرب الأعضاء خلال الجلسة الـ14 أمس (الإثنين) برئاسة عبدالله آل الشيخ، وصف العضو مفلح الرشيدي، والعضو سعود الشمري، التوصية بأنها «عاطفية وشعوبية وتضر بالاقتصاد الوطني، وأنها تشكل خطراً على الأمن في المملكة، وبخاصة بعد اكتشاف مليوني شريحة سعودية في مصر و70 ألف شريحة في إيران»، وقال الشمري: «لا توجد شركة اتصال في العالم تقدم هذه الخدمة، وذلك من شأنه أن يزيد كلفة الفواتير الداخلية»، ورأى الرشيدي في رفضه للتوصية بأنه لا ينبغي إحراج «الشورى» بأخذ توصيات يصعب على الأجهزة الحكومية تنفيذها.
واستنكر العضو عمرو رجب ما ذهب إليه الشمري والرشيدي، «بأن الهيئة قامت منذ أيام عدة بإعادة النظر في قرار منع التجوال بعدما علمت بتحركات المجلس»، مطالباً الهيئة بإعادة النظر في «منع تطبيقات فايبر وواتسآب وسكايب» مؤكداً أن «مبررات الهيئة في منعها ضعيفة» وهو ما أقره العضو فهد العنزي، مشيراً إلى أنه لا يوجد مبدأ قانوني أو تجاري لمعارضة الهيئة ومنع تلك الخدمات المجانية، ووافق 119 عضواً على توصية العسكر فيما رفضها 12 عضواً، كما دعت لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بالمجلس إلى تقويم كفاءة الحدائق والساحات العامة وتحسينها والإسراع في إلزام تطبيق العزل الحراري بالمباني في مختلف مناطق المملكة وجعل ذلك من متطلبات رخصة البناء، فيما طالبت العضو حياة سندي الحد من منح تراخيص البناء للمباني الزجاجية لأنها «تزيد من الحرارة داخل المباني مما يسهم في زيادة استهلاك الطاقة»، مشيرة إلى أن هناك أنواعاً من العزل قد تسبب التسمم، وشددت على ضرورة توعية المستهلك بمواد العزل الحراري وكيفية اختياره وليس فقط الإلزام بتطبيقه. وأوضح العضو مفرح الزهراني أن سرعة إنجاز أنظمة تجزئة الأراضي يؤدي إلى خفض كلفة البناء، وطالب أحد الأعضاء وزارة الشؤون البلدية والقروية ببرامج لها في المناطق القروية والريفــــية، مع ضــــرورة تحديث نظام البلديات والقرى الصادر منـــذ أكثر من 30 عاماً ليــــوافق التطورات الاقتصــــادية والسكانية الكبيرة التي تمر بها المملكة.



الرياض - خالد العمري
الثلاثاء ٩ أبريل ٢٠١٣
في خطوة مناوئة لسياسات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أقر مجلس الشورى أمس (الإثنين) توصية تتيح لشركات الاتصالات تقديم خدمة استقبال المكالمات مجاناً أثناء التجوال الدولي وفقاً لـ«ضوابط أمنية وتقنية». وعلى رغم اعتراض عضوين على التوصية، ووصفها بأنها خطرة على أمن البلاد - خصوصاً بعد اكتشاف وجود مليوني شريحة هاتف سعودية في مصر و70 ألفاً مثلها في إيران - فإن المجلس أجاز التوصية بغالبية 119 صوتاً في مقابل 12 صوتاً رافضاً. وطالب أحد الأعضاء الهيئة المذكورة بإعادة النظر في تهديداتها بمنع تطبيقات «سكايب» و«فايبر» و«واتسآب»، مؤكداً أن مبرراتها للمنع ضعيفة. وسانده عضو آخر بقوله إنه لا مبدأ قانونياً ولا تجارياً يبرر المنع. (للمزيد)
وأبدى الأعضاء خلال الجلسة استغرابهم من وصف العضوين مفلح الرشيدي، وسعود الشمري التوصية بأنها «عاطفية وشعوبية وتضر بالاقتصاد الوطني، وتشكل خطراً على الأمن في المملكة، خصوصاً بعد اكتشاف مليوني شريحة سعودية في مصر و70 ألفاً في إيران»، وقال الشمري: «لا توجد شركة اتصال في العالم تقدم هذه الخدمة، ذلك من شأنه أن يزيد كلفة الفواتير الداخلية». ورأى الرشيدي في رفضه للتوصية بأنه لا ينبغي إحراج «الشورى» بأخذ توصيات يصعب على الأجهزة الحكومية تنفيذها. واستنكر العضو عمرو رجب ما ذهب إليه الشمري والرشيدي، مطالباً الهيئة بإعادة النظر في «منع تطبيقات فايبر وواتسآب وسكايب»، مؤكداً أن «مبررات الهيئة في منعها ضعيفة». وشدد المجلس على أهمية تطبيق الجهات الحكومية الدليل الإرشادي لسياسات وإجراءات أمن المعلومات المُعد من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بناءً على قرار مجلس الوزراء في هذا الخصوص. لذلك وافق الأعضاء على توصية لجنة الموارد البشرية التي تؤكد ما جاء في قرار سابق للمجلس «تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على عموم العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية الذين لا يخضعون لنظام التقاعد المدني».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..