الأحد، 12 مايو 2013

ردا على الدكتور محسن العواجي الموعظة الملتبسة على الواعظ !

الألتباس  الأول   :   تصدير  الخطاب  بمفردة  - عقلاء  -  هي  إقصاء  مسبق  ,  وحكم بالسفه  أو  الجنون   على   من   يختلف  مع فضيلة  الشيخ الدكتور .   وبذا  من  يتفق  معه   فهو  رشيد  عاقل  ,  ومن  يختلف  معه   التضاد  لكلمة  العقل  تجعله   إن  سلم  من السفه   عطب  بالجنون   .   وأحسب  أن  الأنبياء  كانوا  أكثر  تواضعا   حين  قالوا  ((  أنا  وأياكم  لعلى  هدى  أو  في  ضلال  مبين  ))   وكتاب  الله  في  أطهر  معانيه   ((  أدع إلى  سبيل  ربك  بالحكمة  والموعظة  الحسنة   ..))  وأحسب  هذا  التصنيف   يتباعد  عن  الصفتين  معا   .  

الألتباس  الثاني   :  لا  ضمير  حي   يرقص  في  حضرة    دم  مسفوح   ,  ولا  بصيرة   طاهرة      تحتمل   وزر  قتل  النفس  التي  حرم  الله   ,  ولا   هدي  ينتسب  إلى  دين   محمد   يغري   بظلم  ,  أو  يعين  عليه   ولو  بشطر  كلمة   أو  حبل  بعير   ,   وإن  الراضي   بالقتل  للمظلوم  والقاتل  شريكان  بين  يدي  ديان  يوم  الدين  .  يوم  تأتي  كل  نفس  عليها   سائق  وشهيد   . ويوم  يبرز   الضعف  والعجز  وإنعدام  الحيلة   بين  يدي  من  لا  تفوته  مظلمة   مظلوم   وأول  ما  يفصل  فيه  بفصل  الخطاب   الأرواح  الطاهرة  التي   بغير  ذنب  قتلت   .  أو   التي  بتحريض  أعمى   قتلت   ,  أو  على  يدي  حامل  ضمير  مخدوع   -  نُحرت -  !

           وهذا  ما  ألفنيا   -  خطاب  التحريض   -  من  فضيلته  ,  وهو  لا  يحجزه  ورعه  عنه  ,  ويدني  العقول  والقلوب  إليه  ,  ويغري  بالمسلم  الغافل  .  إن  نطق  ناطق  بكلمة   سوء من  العراق    , أقصى   حكمه  -  خذ  العفو  وأمر  بالعرف  وأعرض  عن  الجاهلين  - 

الألتباس  الثالث   :   لا  موعظة   دون   حب  طاهر   ,   عميق  قاعه  ,   بعيدة  في  النفس  جذوره  ..   محبة  ((  قولا   له   قولا  لينا  لعله  يتذكر أو  يخشى   ))  .   محبة   ((  وإني  لغفار  لمن  تاب   ))    محبة  (( وإذا  سألك  عبادي  عني   فأني  قريب   أجيب  دعوة  الداعي  إذا  دعاني   ))  .   محبة   أذهبوا   فأنتم  الطلقاء   ..   محبة  ((  إينما  بعثت  لكي  أتمم  مكارم  الأخلاق  ))    وقد  ألتبس  الأمر   عليه   ..  في  أخذ  البريء  بجريرة  المذنب  ,  وفي  تزيين  عمل  الذين  ظلموا  أنفسهم  -  تنظيم  القاعدة  -   خوارج  الزمان  ,  حتى  بات  ((  الخطاب  ))   من يستنهض  بمثله  على  أبناء  وطنه  ,  ومن  يتحسر  قلبه  على  فقده   .   وما  الدم  المسفوح  على  يدي  أمثاله   إلا  وهي  عنده   -  مستباحة  -  وما  الأرواح  البريئة  التي  إلى  الله  مرجعها  ومردها   إلا   وكأن  صاحب  الفضيلة   الجليل  راض  عنها  ,  طيب  النفس  بمآلها  ,  قرير  العين  بموتها  وما  تفجعه  البادي  عليهم  ,  وما  نذيره  بمثلهم  ,  وترويعه  الآمنين  من  المواطنين  بأمثالهم  ,  من  مطموسي  الفطرة  ,  غلاظ  الأكباد   ,  قساة  القلوب  .  إلا  كاشفة  عن  زيغ  البصر  ,  وأنزلاق  الفهم   إلى  غير  مستقر  .  الخوارج   الذين  يتربصوا بالمدنيين  العزل  مع كل  فرصة  ضعف  ,   من  مجمع المحيا  بالرياض  إلى  قطارات  أسبانيا  ,  ومساجد  باكستان  ,  وأضرحة  آل  بيت النبي  في العراق  وحتى  حفر قبر حجر بن عدي   .  هم  الذين  ينذر  قومه  بهم  وبمن  حمل  فكرهم  . وما  ذاك  إلا  لنفاذ  صبره  على  بني  وطنه  .  ولتصاغر  المجاملة  في  نظره    لهم  , وذاك  لأن   طرفا   ما  متورط  في  سوريا  أو  في  جغرافيا  أخرى  من  ذات  الطائفة  ..!!  . 

الألتباس  الرابع   :   أوهام  التاريخ  ,  وأحقاده   .  لا تزول   بالعودة  إليها   من   مسارب  أنحرافها   ,  ولا  من  مظان  الوقيعة  بين  الفرق  منها  ,  ولا  بنيل  القذف  بالوضيع  من  العقائد   بوصفه   لا  مرد  له   ,  عند  من  ينكره  عن  نفسه  ولا  يرتضيه   لها   ,  السرداب  فرية  , وآل بيت  محمد  لا  تستوطن  سراديب  ولا  جحورا  _  في  بيوت  أذن  لله  أن  ترفع  ويذكر  فيها  أسمه  .  والتفضيل  منازل  ,  وآخرة  أكبر  درجات  وأكبر  تفضيلا   .   والمهدي  ثابت  من ولدي  فاطمة  وعلي  .  إلا  أن  الخلاف  في  ولادته  وغيبته  بالمعجز  ,  أو  أنه  سيولد  في آخر  الزمان   عند فرق  المسلمين  كافة   .

·   وإني يا صاحب  الفضيلة  .   من  رجال    يحملوا  في  قلوبهم   عزيمة   عدم  توريث   الحقد الطائفي  الأعمى   إلى   الأجيال  الطاهرة   من  أبنائنا   ,  وأن  نجعلهم   ينجحوا  فيما  فشلنا  فيه  ,  وأن  يرتفعوا   عن  ما  تصاغرنا   دونه  ,  وأن  يتطهروا  من   كل  ما   يجعلهم  يواجهوا   مصيرهم   موحدين  . وأن  يحبوا  أنفسهم    فمن  فقد  حب  نفسه  عجز  عن  حب  غيره  .

الألتباس  الخامس :   لولا   الملح  في  باطن  كل  تربة     ,  لما  تمانعت  عن  قبول  هبات  الغيوم  ,  ولما  حار  فوقها   حبات  المطر  ,   كذلك   هي   قلوب  الواعظ  إن  وعظ  ... وفي  كلماته   ومفرداته   ملح  أجاج   ,   إن  الله  يرسله   زبدا  لا  ينتهي   ولا   ينفع   ..           (( وإن  العذب  الفرات   ))..   تهوي  إليه  الطيور  من  عليائها  ,  وتقصده  النفوس  يبلل  على   أكبادها   ,   وينش  عنها   ظمأ  ويباس   .

     صاحب  الفضيلة  الشيخ  الدكتور

          لقد  أقبلتُ  على  ما  أكره  أن  أجد  نفسي    فيه  ,  قانعا   بالحد  الأدنى   من  دنس  الولوغ   في   قبور  الماضين   ,   محتشما  من  تبدي  التصنيف   المباعد  للقلوب   وطهرها  (  شيعي  وسني  )    يلازم  قلبي   يقين  لا  يفارقه   أن  كل  لفظ  عليه  من  الله  رقيب  عتيد  .  وأن  أكثر  الوجوه  التي  تُلقى  في  النار  حصاد  ألسنتها   ..  في  وجل  لا  أغب  قعره   أن   أقف  بين  يدي  ربي   ,  بأسمال  كفني   وقد  أوغرت  قلب  مسلم  على   آخر  ,  أو  كانت  مني  كلمة  أردت  قلبا  إلى  كراهية   ,  أو  ترذيل   نفس  طاهرة  .  ولو  تباعد  في  دين  آخر  ,  أو  تلبس  قلبه   لله  بعقيدة   جانبها   رشد  وجانبها   صواب   أن  لا  نلبس  قلوبنا   الظلم  ,  وأن  لا  يتلبس  كلامنا  ظلم  .  وأن  لا  نزري   بعباد  الله  ..  بوصفهم  أن  أتفقوا  معنا   فهم  عقلاء   وإن  أختلفوا   فهم   -  مجانين -  أو  سفهاء   إن  علت  منزلتهم   ! .

·   ثقل  ميزان  مجنون  إن  كتب  الله   له  الجنة   والختم   بالخير  ,  وخف  ميزان  عاقل   إن  طال  وقوفه  بين  يدي  ربه   .  وقد  أتاه  بقلب  غموص   غير  سليم  من  غلالة  ذاته  وظلمه  .

    فلا  أحد  يملك  شيئا  لأحد   ..  وكل  واحد  منا    أتي  الرحمن  فردا   ..  كما  خلقنا  أول  مرة   ..وإليه  المنتهى  والرجعى   .

د.  محمد بن سعود  المسعود
القطيف



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..