الاثنين، 15 يوليو 2013

مشاكل الخادمات في السعودية

شغالة
شاعت في الآونة الأخيرة قصص مشاكل الخادمات في السعودية، الأمر الذي بات يؤرق الأسر والمكاتب المسؤولة عن
استقدام الخادمات ويثير الجدل والعديد من التساؤلات حول الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلات، وما هي الحلول الواجب اتباعها لتجنب حدوثها؟ وتجسدت هذه المشاكل في المجتمع السعودي بصور باتت تشكل ضغطاً نفسياً حيث أصبح قرار الأسرة لاستخدام الخادمة ليس بالأمر السهل .
ومن أبرز المشاكل التي واجهتها الأسرة السعودية :
هروب الخادمات
مشكلة هروب الخادمات من البيوت اللاتي يعملن فيها  بسبب السرقة أو العمل في أسرة اخرى دون الخضوع لضوابط مكتب استقدام الخادمات أو بسبب التعرض للاعتداء أو الضرب من الأسرة التي تعمل لديهم أو لأسباب و دوافع اخرى .
هربت خادمتي ؟ ما السبب ؟ أين ذهبت ؟ ماذا أفعل ؟ ما الحل ؟
تقول أم أحمد : هربت خادمتي من المنزل ولم أعثر على أثر لها ووجدت في دفترها الخاص رقم جوال ، فقام زوجي  بالاتصال عليه فرد عليه رجل غريب و بعد التحري تبين أنها هاربة مع صديقها  ، رغم انها مسلمة و متزوجة وعندها أطفال.
 
ضرب الأطفال والاعتداء عليهم
تعتمد العديد من النساء العاملات على الخادمات في رعاية وتربية الأطفال ، فأصبحت الخادمة تجلس وقت طويل مع الأطفال في غياب أمهاتهن ، فتشكل لديهن أسلوب السيطرة على الأطفال سواء بالضرب أو التوبيخ .
تعرض أم محمد قصتها قائلة : أتندم على كل لحظة كنت أخرج فيها من بيتي للعمل و اترك أطفالي مع الخادمة ، فلا شيء يعوض طفلتي الرضيعة على العنف و الاعتداء التي تعرضت له من الخادمة التي كانت تضربها وتحرقها عندما كانت تبكي في غيابي.
 
سرقة الأسرة
انتشرت قضية سرقة الخادمات بشكل كبير مرتبطة بجرائم قتل الأمر الذي بات يهدد أمن الأسرة  ، ودعا العديد من السيدات إلى أخذ الحذر والحيطة لعدم تعريض أنفسهم لهذا الخطر.
تقول أم عبد الرحمن : قامت خادمتي بسرقة جميع مجوهراتي التي كنت احتفظ بها في منزلي وذلك بالاتفاق والتخطيط مع أجنبي .
 
استغلال كبار السن
أصبحت العديد من الأسر تعتمد على الخادمات في الاعتناء بكبار السن ورعايتهم  والعيش معهم، مع وجود فئة من الخادمات لا يؤتمن عليهن في تحمل هذه المسؤولية ، فأصبحت الخادمة غير الأمينة تستغل حالة الخرف التي يعاني منها كبير السن لتحقيق وجني مصالحها.
تقول أم جاسم : الخادمة استغلت أمي في وقت كنت بعيدة عنها ، كنت دائماً اتصل بوالدتي للاطمئنان عليها ، ترد علي الخادمة وتخبرني انها نائمة وفي يوم مرضت والدتي واضطررنا نقلها للمستشفى فتبين لنا من التحاليل الطبية انه نسبة المخدر في جسم والدتي عالية نتيجة المنوم التي اعتادت على تناوله بغذائها من الخادمة .
   
اكتساب الأطفال ثقافة ولغة الخادمة
اعطاء الخادمة جميع الصلاحيات في تربية الأطفال ساعدها على تعليم الأطفال لغتها وثقافتها ، فجلوس الخادمة مع الطفل لوقت طويل مع غياب الوالدة ، ساعد على تعلق الأطفال بها وحبها والعمل على ارضائها .
تعرض أم طارق قصتها قائلة : تعلق أطفالي بالخادمة بشكل كبير فهي كانت تقضي جميع الاوقات معهم بينما أنا كنت أراهم ساعة في اليوم عند رجوعي من العمل ، وعندما انتهت فترة عمل الخادمة وقمت بتسفيرها تعرض ابني الى حالة اكتئاب نفسي ، وأصبح لا يطيق الجلوس أو الحديث معي ، فما أصعب أن تفقد الأم حب أطفالها.
 
وهناك العديد من الصور التي تعرض مشاكل الخادمات والأثار التي ترتبت عليها وهاجمت كيان الأسرة السعودية ، شاركونا واعرضو قصتكم مع الخادمة لتفيدو أخوتكم من تجاربكم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..