الجمعة، 13 سبتمبر 2013

فيتامين بي 12

الاسم النظامي (IUPAC)
α-(5,6-dimethylbenzimidazolyl)cobamidcyanide

البيانات السريرية
AHFS/Drugs.com     monograph
فئة سلامة الحمل      ?
الوضع القانوني     POM (UK) OTC (US)
طريق التناول     oral, IV, IM
بيانات الحرائك الدوائية
التوافر البيولوجي     readily absorbed in distal half of the ileum
الربط البروتيني     Very high to specific transcobalamins plasma proteins
Binding of hydroxocobalamin is slightly higher than cyanocobalamin.
الأيض     hepatic
عمر النصف الحيوي     Approximately 6 days
(400 days in the liver)
الاطّراح     renal
معرفات
رقم CAS     68-19-9 نعم
كود ATC     B03BA01
بوبكيم (PubChem)     CID 5479203
بنك العقاقير (DrugBank)     DB00115
كيم سبايدر     10469504 نعم
موسوعة كيوتو للجينات والمجينات     D00166 نعم
مختبر علم الأحياء الجزيئي الأوروبي الكيميائي     CHEMBL1697777
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية     C63H88CoN14O14P
الكتلة الجزيئية     1355.37 g/mol

مواصفات الإدخال النصي المبسط للجزيئات

المعرف الكيميائي الدولي
  (what is this?)  (verify)

الكوبالامين (بالإنجليزية: cobalamin) أو فيتامين بي12 (بالإنجليزية: Vitamin B12) هو فيتامين قابل للانحلال بالماء، وهو ذو أهمية للعمل الطبيعي الدماغ والجهاز العصبي، وله دور في تشكيل الدم. وهو أحد فيتامينات بي الثمانية. وهو من أصل حيواني مثل الكبد واللحوم الحمراء والدواجن.

وتبلغ الكمية المطلوبة منه يومياً حوالي 5 ميكروجرامات ويخزن بكميات كبيرة في الكبد (حوالي 5 ميلليجرام) وبالتالي فنقص هذا الفيتامين ينتج عادةً عن الفشل في امتصاصه وليس لنقصه في الغذاء.

يعتقد أن الفيتامين ب12 هو آمن عند استهلاكه شفوياً بكميات لا تتخطّى الكمية الموصى بها RDA. كما أن هناك دراسات لم تظهر أي آثار سلبية لتناول جرعات أكبر من الجرعات الموصى بها.


أهميته الحيوية
فيتامين بي12 ضروري لتصنيع الDNA (الحمض النووي) حيث يستخدم في تكوين ثايميدين ثلاثي الفوسفات thymidine triphosphate وهو من وحدات بناء الDNA.

ولهذا فالفيتامين مهم لإنضاج الكرات الدموية الحمراء وهو أيضاً مطلوب لتصنيع غلاف الميالين للألياف العصبية وإضافة الميثيل إلى الهوموسيستين remethylation of homocysteine لتحويله إلى الميثيونين methionine. خلايا الغدد المعدية gastric glands يفرز جليكوبروتين (بروتين مضاف إليه كربوهيدرات) يسمى العامل الداخلي intrinsic factor يرتبط بالفيتامين ليحميه من أن يُهضَم ويتم امتصاصه في نهاية اللفائفي بمساعدة إنزيم التربسين trypsin. وكذلك يستخدم فيتامين بي12 لتعديل نقص الهيموغلوبين لانه يدخل في تركيب الخلايا الدمويه الحمراء

الآثار الجانبية
وينتج نقص الفيتامين من الامتصاص الضعيف له (مثل حالات فشل إخراج فيتامين بي12 من البروتين ومرض ضعف البنكرياس pancreatic deficiency disease ونقص العامل الداخلي في الفقر الدم الوبيل أو الاستخدام الضعيف (مثل النقص الخلقي في الإنزيمات واستخدام أكسيد النيتروز أو الغاز المضحك ونقص إنزيم ترانسكوبالامين 2 transcobalamin II المسئول عن نقل الفيتامين في البلازما). يؤدي النقص إلى فقر الدم الكبير الكريات نظراً لفشل إنضاج الكرات الحمراء وارتفاع مستوى الهوموسيستين في البول (مما يؤدي إلى هشاشة العظام ووجود عدسة العين في موقع غير طبيعي ectopia lentis وشحوب الجلد وتجلط الدم thromboembolic events) وأعراض عصبية مثل الميالين myelin غير الطبيعي ونقل عصبي ضعيف والجنون dementia.

أعراض نقص بي 12
    تعب عام * ضعف الذاكرة * الشعور بفقدان طاقة الجسم * ضعف العضلات * الارتباك الذهني وضعف التركيز * ضعف بالرؤية * تنمل وخدر باليدين والقدمين * ضعف الاحساس بالاطراف * اضطرابات نفسية * الترنح عند المشي * فقدان الشهية * الخرف * نقصان الوزن * جفاف شديد للبشرة وتغير لونها * اصفرار لون العينين * شعور بالكآبة والانطواء على النفس والعصبية * تغير المزاج بسرعة * رعشة واهتزاز بالجسم * خروج الشعر في الوجه مناطق الجسم * تعب بالقدمين الشديد * الصلع عند الرجال * الامساك واضطربات بالمعدة وكثرة خروج الغازات منها *تساقط الشعر من فروة الراس أيضا نقص ب 12 يلعب دورا بالاصابة بالامراض التالية: * عدم انتظام نبضات القلب * ضعف المناعة * اضطرابات النوم * فقر الدم * التقرحات في الفم والاسنان * طنين الاذن * سلس البول * الضعف الجنسي عند الرجال * الاكتئاب * الاعتلال العصبي الذي يسببه السكري * مرض الزهايمر (الخرف أو الشيخوخة) * توقف الدورة الشهرية عند النساء * السرطان

المصادر الغذائية لفيتامين بي 12
الكبد، اللحوم، البيض، ومنتجات الالبان. لكن يجب العلم أن تناول الوجبات المحتوية على اللحوم لا يضمن عدم الاصابة بنقص الفيتامين ب 12.

التفاعل مع البوتاسيوم
إن مكمّلات البوتاسيوم يمكن أن تقلّل من امتصاص الفيتامين بي 12 لدى بعض الأشخاص. يظهر هذا التأثير مع كلوريد البوتاسيوم و إلى حدّ أقلّ مع سترات البوتاسيوم. قد يساهم البوتاسيوم في نقص الفيتامين ب12 عند بعض الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر أخرى ولكن المكملات اليومية ليست ضرورية.

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هذه نسخة متحقق منها 
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..