القسم : الدراسات الإسلامية
المستوى : الفرقة الرابعةاسم المقرر: التفسير التحليلي ( 5 )
رمز المقرر : سلم ــ رقم المقرر : 4123
عدد الساعات مجمله: 36 ساعة تشمل أسبوعي الاختبارات
عدد الساعات النظرية: 2 ساعة نظرية معتمدة
عدد الساعات العملية المعتمدة: ــ
عدد الساعات العملية الفعلية: ــ
عدد ساعات التدريب: ــ
أهداف المقرر:
1. أن تتدبر الطالبة كتاب الله وتتفهم معانيه
وتقف على مقاصده ) كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو
الألباب ( .
2. أن تتعرف الطالبة على أساليب القرآن الكريم
، وأوجه إعجازه من خلال تفسيره .
3. أن تتعرف الطالبة على هدايات الآيات ومقاصدها
.
4. أن ترتبط الطالبة بكتاب الله تعالى تلاوة وتفسيرا
وتطبيقا لما يرد فيه من أحكام وأخلاق وآداب وعظات .
5. أن تتعرف الطالبة على المنهج الصحيح في تفسير
كلام الله من خلال دراسة التفسير من مصادره .
6. أن تقف الطالبة على مناهج المفسرين بدراسة
تطبيقية لمناهجهم في ثنايا دراسة التفسير التحليلي .
7. أن تطبق الطالبة ما درس في مادة التفسير الموضوعي
للسورة القرآنية في استخراج الوحدة الموضوعية للسور المقررة وتأثير نوع السورة من حيث
المكي والمدني على تحديد محور السورة وموضوعها الرئيسي .
قائمة الموضوعات
|
عدد الأسابيع
|
ساعات التدريس
|
1. مقدمة حول تفسير سورة الأحقاف
|
الأسابيع
(1-2-3)
|
6
|
2. تفسير الآيات من 1 إلى 15 من سورة الأحقاف ثم
عرض لبعض موضوعات العقيدة ومواجهة مكذبيها . |
الأسابيع
(4-5-6-7)
|
8
|
3. تفسير الآيات من 15 إلى 20 من سورة الأحقاف
مع عرض نموذجين من البشرية الأولى مستقيمة والأخرى منحرفة . |
الأسابيع
(8-9-10)
|
6
|
4. تفسير الآيات من 21 إلى 28 من سورة الأحقاف
مع عرض قصة عاد في معرض التمثيل بالمكذبين الذين حل عليهم العقاب . |
الأسابيع
(11-12-13)
|
6
|
5. تفسير الآيات من 29 إلى 35 تفسير نهاية السورة
مع عرض قصة نفر من الجن مع القرآن |
الأسابيع
(14-15-16)
|
6
|
6. امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول
|
الأسبوعي
(17-18)
|
4
|
المراجع:
1. فتح القدير الجامع
بين الرواية والدراية في علم التفسير ، لمحمد بن علي الشوكاني
2. تيسير الكريم الرحمن
في تفسير كلام المنان ( تفسير السعدي ) ، لعبد الرحمن بن ناصر السعدي .
3. جامع البيان عن تأويل
آي القرآن ( تفسير الطبري ) ، لابن جرير الطبري .
4. تفسير القرآن العظيم
( تفسير ابن كثير ) ، للحافظ ابن كثير .تعريف الدارين بمناهج المفسرين للدكتور / صالح
الخالدي .
5. زبدة التفسير لعمر
الأشقر .
6. أيسر التفاسير لكلام
العلي الكبير ، لأبي بكر الجزائري .
7. الجامع لأحكام القرآن
( تفسير القرطبي ) ، لمحمد بن أحمد القرطبي .
8. معالم التنزيل ( تفسير
البغوي ) ، لحسين بن مسعود البغوي .
9. التسهيل لعلوم التنزيل
لابن جرزي .
10. تفسير الجلالين ، لجلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي
.
11. أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ، لمحمد المختار الشنقيطي
.
12. التحرير والتنوير ، للطاهر ابن عاشور .
13. في ظلال القرآن لسيد قطب .
14. مباحث في التفسير الموضوعي للدكتور / مصطفى مسلم .
15. التفسير الموضوعي بين النظرية والتطبيق للدكتور / صالح الخالدي
.
1. موقع ملتقى أهل التفسير .
2. موقع مجمع الملك
فهد لطباعة المصحف الشريف :
3. موقع الجمعية العلمية السعودية للقرآن
الكريم وعلومه :
4. موقع
المكتبة الشاملة :
5. موقع المشكاة الإسلامية :
طرق
واستراتيجيات التدريس
1. تدرس
مقدمات السورة كاملة مع محاولة التركيز على زمان نزول السورة عامة من حيث المكي
والمدني من جهة وخاصة تجديد سنة نزول بعض الآيات حسب أسباب النزول وموضوع الآيات
مع إلقاء الضوء على معرفة ذلك يؤثر مباشرة على تحديد محور السورة والموضوع الرئيسي
فيها .
2. تقسم السورة إلى وحدات موضوعية .
3. تدرس الآيات في كل وحدة تحليليا ثم
موضوعيا مع العناية بصلة كل آية بما قبلها وكل وحدة بما قبلها .
4. في نهاية السورة يتم الربط بين الوحدات الموضوعية ليصل الأستاذ مع
الطالبات في النهاية إلى تحديد الموضوع الرئيسي فيها مع بيان وجه ارتباط كل موضوع
تناولته السورة بالموضوع الرئيسي .
الأنشطة المقترحة:
1. استخدام
استراتيجية السؤال والجواب .
2. تشجيع الطالبات
لمتابعة وتطبيق المدروس عن طريق برامج الكمبيوتر المعدة لهذا الغرض مثل : power
point وغيرها .
أساليب التقويم:
1. التكاليف الأسبوعية .
2. البحوث الجماعية والفردية .
3. المشاركة أثناء المحاضرات .
4. اختبارات أعمال السنة التحريرية .
5. اختبار نهاية الفصل الدراسي .
توزيع الدرجات:
· 20
درجة اختبار أعمال سنة أول .
· 20
درجة امتحان أعمال سنة ثاني .
· 20
درجة للجهد والمشاركة .
· 40
درجة امتحان نهائي .
د/ بركات أحمد أبوعوف
أستاذ التفسير وعلوم القرآن المساعد بكلية العلوم بحوطة سدير_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..